افضل معلومات طبية ممكن تعرفها

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020 , 09:56

يسعى الإنسان إلى الحفاظ على صحته الجسدية والنفسية، إذ يتطلب منا هذا تعديل بعض الأنماط والعادات الخاطئة، وتغييرها إلى عادات صحيحة، فالطعام الذي نتناوله يؤثر على صحتنا، فاغلب الأمراض الصحية تنتج عن اتباع نظام غذائي خاطئ، حيث ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم كعنصر الكالسيوم، وعنصر الماغنسيوم، وعنصر الحديد، وعنصر البوتاسيوم.

لذلك يجب الابتعاد عن شراء الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والمواد الحافظة، بالإضافة إلى الحرص على تناول طعام معد في المنزل، فهذا يقلل من خطر إصابتنا بأمراض صحية، ومن أجل الحفاظ على الصحة يبحث الكثير عن معلومات صحية طبية ، وهذا ما يوجد في السطور التالية.

معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية

يبحث العديد عن معلومات طبية مفيدة للحياة اليومية، ومن ابرز هذه المعلومات التي يمكن لأي إنسان اتباعها من أجل الحصول على صحة جيدة والوقاية من المرض :

  1. يتكون اللبن من عناصر غذائية مفيدة أهمها الكالسيوم المسئول عن بناء العضلات، وتقوية الأسنان، كما يتكون من فيتامين ب1 ،وفيتامين ب2  ، حيث تعمل هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعي، فتناول كوب من اللبن يومياً يحميك من الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية.
  2. يتكون زيت الزيتون من عناصر تعالج مشاكل الشعر كالتساقط والضعف، حيث أنه عالج طبيعي وسحري للشعر، كما يكسب الشعر نعومة ولمعان.
  3. يأتي مرض فقر الدم نتيجة قلة عنصر الحديد في الجسم، حيث يعتبر الصداع المتواصل أحد أعراضه.
  4. يقي البقدونس من التهاب الروماتويدي للمفاصل، كما يحتوي على عدة عناصر تقوي العظام، وتمنع التنميل.
  5. يعتبر التمر من أكثر أنواع الفواكه فائدة، حيث يحتوي على مجموعة فيتامينات تحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض الصحية، خاصة مرض السرطان.
  6. أن إهمال البعض لمرض التهاب اللوز يؤدي إلى تضخم الغدد الموجودة في منطقة الرقبة.
  7. يعتبر الثوم من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، حيث يمنع من الإصابة بمرض القلب، إذ ينصح مرضى القلب بتناوله لأنه يمنع التعرض لجلطة في القلب.
  8. يقضي الزعتر على البكتيريا الموجودة بالجهاز الهضمي، كما يعالج مرض الانتفاخ، والإسهال.
  9. ممارسة الرياضة مفيدة لصحة الجسم، حيث تنظم نبض القلب، وتنشيط عمل الدورة الدموية، كما تساعد الجسم على القيام بأعماله الحيوية.
  10. أن تناول ملعقة من العسل يومياً تعطي جسمك المعدل الذي يحتاجه من السكريات، حيث يقلل من شعورك بالرغبة في تناول أطعمة غذائية تحتوي على نسبة سكر عالية، الأمر الذي يحميك من الإصابة بمرض السمنة.

معلومات طبية هامة

الصحة تتطلب منا اهتمام ورعاية، لذلك يطرح العديد تساؤلات حول كيفية الحفاظ على الصحة، ونرد على هذا فيما يلي:

  1. لكي تحافظ على صحتك، يجب أن يتكون يومك من ثلاث عناصر هم النوم الجيد، وأداء تمارين رياضية، وتناول غذاء صحي مكون من عناصر غذائية مفيدة ومتنوعة.
  2. تعالج الرياضة الحالة النفسية للإنسان، إذ تمنع من الإصابة بالأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب، كما تحسن من إفراز الهرمونات، فضلاً عن أنها تقوي  الذاكرة.
  3. يتعرض الإنسان لتأكل في الأسنان نتيجة سوء النظام الغذائي الذي يتناوله، خاصة فقدان عنصر الكالسيوم والحديد في الطعام المتناول.
  4. يعتبر مرض الأنيميا من أخطر الأمراض الصحية، إذ أن إهماله ينتج عنه عواقب خطيرة، كجلطة في القلب، وذلك لأنها تؤدي إلى مرض فقر الدم الذي يشعر فيه المريض بزيادة نبضات القلب مع المجهود العادي.
  5. تتعرض المرأة الحامل لألم في العظم أو تآكل في الأسنان نتيجة امتصاص الجنين للعناصر الغذائية الموجودة في جسمها، لذلك يجب على المرأة الحامل الاهتمام بنوعية الطعام المتناول، بالإضافة إلى إجراء تحاليل طبية طوال فترة الحمل للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها.[1]
  6. يعتبر ارتفاع درجة الحرارة عرضاً مشتركاً لأمراض كثيرة.
  7. تؤثر الحالة النفسية والمزاجية للإنسان على صحته الجسدية.
  8. مرض هشاشة العظام ينتج عن نقص عنصر الكالسيوم بالجسم.
  9. يتكون السمك من عنصر أوميجا 3 ، إذ أنها مادة مفيدة لصحة الإنسان ، حيث تعالج التهاب العين، كما تمنع الإصابة بمرض القلب، ومرض انسداد الأوعية الدموية.
  10. يعتبر انخفاض عدد ساعات النوم أحد أسباب ضعف المناعة، إذ يفرز الجسم أثناء النوم مادة مقوية ومحفزة للجهاز المناعي، وهي مادة “الميلاتونين”.

معلومات طبية قيمة

نظراً لأهمية عضو الكبد في الجسم، وتأثيره على بقية أعضاء جسم الإنسان، يبحث العديد عن معلومات طبية عن الكبد من أجل الحفاظ على الجسم، ومن أبرز هذه المعلومات ما يلي:

  1. يتولى الكبد مجموعة وظائف هامة في جسم الإنسان أهمها القضاء على السموم الموجودة بالجسم.
  2. يفرز الكبد مواد كيميائية مكونة من أملاح تساهم في هضم الطعام الممتلئ بنسبة كبيرة من الدهون.
  3. يساهم الكبد في إنتاج عنصر البروتين المسئول عن تقوية الجهاز المناعي للإنسان.
  4. يفرز الكبد العصارة الصفراوية المسئولية عن عملية الهضم، إذ أن قلة إفرازها يؤثر سلبياً على الجهاز الهضمي للإنسان.
  5. يوجد العديد من الأطعمة التي تزيد من كفاءة وظيفة الكبد أهمها الثوم، والجزر، والخضروات الخضراء اللون ،بالإضافة إلى الأفوكادو، والتفاح ،وزيت الزيتون، والليمون. [2]
  6. يعتبر الشاي الأخضر من أفضل المشروبات المحفزة لصحة الكبد.

معلومات طبية عامة عن جسم الإنسان

عندما نتأمل في التكوين الداخلي لجسم الإنسان ندرك عظمة إبداع الخالق عز وجل، إذ توضح لنا المعلومات الطبية القادمة :

  1. يوجد بدماغ الإنسان مليارات من الخلايا العصبية.
  2. يتكون جسم الإنسان من نسبة كبيرة من الماء، حيث تتعدى هذه النسبة 50% من وزنه.
  3. عدد عظام الطفل أكبر من عدد عظام البالغ، حيث يبلغ عدد عظام الإنسان عند الولادة 350 عظمة، وعندما ينمو يبدأ هذا العظم في الاندماج حتى يصل إلى 206 عظمة.
  4. يتعدى عدد خلايا جسم الإنسان 100 تريليون خلية.
  5. تتكون معدة الإنسان من عدد كبير من الغدد يصل عددها إلى 35 مليون غدة.
  6. تتسم أنف الإنسان بقدرتها الكبيرة على التمييز بين عدد كبير من الروائح المتفاوتة، إذ تتراوح عددها 50 ألف رائحة.

معلومات طبية غريبة

عندما نبحث في مجال الطب نجد أنه مجال متداخل ومتشابك، بل وغريب، إذ نبرز أهم المعلومات الطبية الغربية فيما يلي:

  1.  تزداد معدلات النمو عند الأطفال في فصل الصيف، بينما تقل في فصل الخريف.
  2.  يقلل السعال من ألم الحقنة، فالبعض يرفض أخذ حقن طبية بسبب الخوف من آلامها، ولكن إذا قمت بالعطس أثناء الحقنة فلا تشعر بألم.
  3. يسبب النوم على الجانب الأيمن مرض حموضة المعدة، وذلك لأن مستوى المعدة يكون مرتفع عن مستوى المريء، الأمر الذي يسرع في وصول الطعام المتناول قبل النوم إلى المريء، وبالتالي يصاب الإنسان بالحموضة.
  4. يمكنك علاج تنميل اليد أو القدم بتحريك الرأس من اليمين إلى اليسار أو العكس، وذلك لأن حركة الرأس تقلل من نسبة الضغط على العصب.
  5. يوجد بجسم الإنسان عدد كبير من البكتيريا، كما يزيد عددها عن عدد خلايا الجسم.
  6. يوجد عضوان بجسم الإنسان لا يقف معدل نموهم عند مرحلة البلوغ هما الفم ،والأذن.
  7. كل خطوة مشي تقوم بها تحتاج إلى حركة 200 عضلة بالجسم.
  8. للحصول على شعر طويل، يجب النوم الجيد خلال فترة الليل، وذلك لأن عملية نمو الشعر تكون في فترة الليل.

يعد سوء التغذية من أهم عوامل وأسباب الإصابة بالأمراض الصحية، لذا يجب علينا الاهتمام بصحتنا من خلال الحرص على توافر العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم في الوجبات التي نتناولها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق