ماهي رموز تحليل الكبد

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 21:39

يقع الكبد في الربع العلوي الأيمن من الجسم وأسفل الحجاب الحاجز ، وهو مسؤول عن العديد من الوظائف بما في ذلك إزالة السموم الأولية من المستقلبات المختلفة ، وتوليف البروتينات ، وإنتاج الإنزيمات الهاضمة يلعب الكبد أيضًا دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي وتنظيم خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) وتخليق الجلوكوز وتخزينه .

رموز تحليل الكبد ومعانيها

اختبارات وظائف الكبد (المعروفة أيضًا باسم لوحة الكبد) هي أحد انواع تحليل الدم التي تقيس مختلف الإنزيمات والبروتينات والمواد الأخرى التي يصنعها الكبد ، تتحقق هذه الاختبارات من الصحة العامة للكبد ، غالبًا ما يتم اختبار المواد المختلفة في نفس الوقت على عينة دم واحدة ، وقد تشمل ما يلي :

  • الألبومين ، وهو بروتين يصنع في الكبد .
  • Total protein يقيس هذا الاختبار الكمية الإجمالية للبروتين في الدم .
  • ALP (الفوسفاتيز القلوي) ، ALT (ترانس أميناز ألانين) ، AST (الأسبارتات أمينوترانسفيراز) ، و ترانسبيبتيداز gamma gt  .
  • جلوتاميل انزيم GGT هذه هي إنزيمات مختلفة يصنعها الكبد .
  • البيليروبين ، نفايات ينتجها الكبد .
  • اللاكتات ديهيدروجينيز (LD) ، وهو إنزيم موجود في معظم خلايا الجسم يتم إطلاق LD في الدم عندما تتلف الخلايا بسبب المرض أو الإصابة .
  • زمن البروثرومبين (PT) ، وهو بروتين يشارك في تخثر الدم .

إذا كانت مستويات واحدة أو أكثر من هذه المواد خارج النطاق الطبيعي ، فقد تكون علامة على مرض الكبد ويمكن  إجراء تحليل تحليل الدم cbc للتأكد من وجود أي مشكلات أخرى.

نتيجة تحليل وظائف الكبد

إذا كانت نتيجة أو أكثر من نتائج اختبار وظائف الكبد غير طبيعية ولاحظت ارتفاع انزيمات الكبد ، فقد يعني ذلك أن الكبد تالف أو لا يعمل بشكل صحيح يمكن أن يحدث تلف الكبد بسبب عدد من الحالات المختلفة ، بما في ذلك :

  • إلتهاب الكبد أ
  • التهاب الكبد ب
  • التهاب الكبد ج
  • اضطراب تعاطي الكحوليات ، والذي يشمل إدمان الكحول.
  • سرطان الكبد
  • داء السكري

إذا لم يكن أي من اختبارات وظائف الكبد طبيعيًا ، فقد يحتاج مزودك إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد أو استبعاد تشخيص  . قد تشمل هذه الاختبارات المزيد من اختبارات الدم و / أو خزعة الكبد الخزعة هي إجراء يتم فيه إزالة عينة صغيرة من الأنسجة للاختبار .

تم العثور على LFTs المرتفعة في حوالي 8 ٪ من عامة السكان قد تكون هذه الارتفاعات عابرة في المرضى الذين ليس لديهم أعراض مع زيادات تصل إلى 30٪ تتحلل بعد 3 أسابيع. وبالتالي ، يجب توخي الحذر عند تفسير هذه النتائج لتجنب الاختبارات غير الضرورية .

التشخيص التفريقي على أساس LFTs المرتفعة

ALT : التهاب الكبد الفيروسي الحاد أو المزمن ، التهاب الكبد الدهني ، متلازمة بود تشياري الحادة ، التهاب الكبد الإقفاري ، المناعة الذاتية ، داء ترسب الأصبغة الدموية ، الأدوية / السموم ، المناعة الذاتية ، عوز ألفا 1 أنتيتريبسين ، مرض ويلسون ، مرض الاضطرابات الهضمية .
AST : المرتبط بالكحول ، التهاب الكبد الدهني ، تليف الكبد ، غير الكبد (انحلال الدم ، اعتلال عضلي ، أمراض الغدة الدرقية ، التمارين) .

الأسباب الكبدية الصفراوية : انسداد القناة الصفراوية ، والتليف الصفراوي الأولي ، والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي ، وأمراض الكبد المتسربة (الساركويد ، والداء النشواني ، والورم الليمفاوي ، وغيرها) ، والتليف الكيسي ، ورم خبيث كبدي ، وركود صفراوي .
الأسباب غير الكبدية لارتفاع الفوسفاتيز القلوي: أمراض العظام ، الحمل ، الفشل الكلوي المزمن ، الأورام اللمفاوية أو الأورام الخبيثة الأخرى ، قصور القلب الاحتقاني ، النمو في مرحلة الطفولة ، العدوى أو الالتهاب .

هل تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام

سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة بعد إدخال الإبرة ، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة قد تشعر بلسعة صغيرة عندما تدخل الإبرة أو تخرج يستغرق هذا عادة أقل من خمس دقائق .

هناك خطر ضئيل للغاية لإجراء تحليل الدم قد تشعر بألم طفيف أو كدمات في المكان الذي تم فيه إدخال الإبرة ، ولكن معظم الأعراض تختفي بسرعة . [1]

تحليل وظائف الكبد ALT و AST

تشير الارتفاعات في ALT و AST التي لا تتناسب مع ALP والبيليروبين إلى مرض خلايا الكبد في حين أن الارتفاع في ALP والبيليروبين بشكل غير متناسب مع ALT و AST من شأنه أن يشير إلى نمط الركود الصفراوي يمكن تصنيف الوظيفة الفعلية للكبد بناءً على قدرته على إنتاج الألبومين وكذلك عوامل التخثر المعتمدة على فيتامين ك

يتضمن aminotransferase AST و ALT هم علامات إصابة خلايا الكبد. يشاركون في تكوين الجلوكوز عن طريق تحفيز نقل المجموعات الأمينية من حمض الأسبارتيك أو الألانين إلى حمض الكيتوجلوتاريك لإنتاج حمض الأكسالوسيتيك وحمض البيروفيك على التوالي يوجد AST في نظائر الأنزيمات الخلوية والميتوكوندريا ويوجد في الكبد والعضلات الهيكلية لعضلات القلب والكلى والدماغ والبنكرياس والرئتين والكريات البيض والخلايا الحمراء إنه ليس حساسًا أو خاصًا بالكبد ، ويمكن اعتبار الارتفاع في AST ثانويًا لأسباب غير كبدية أيضًا. ALT هو إنزيم خلوي موجود بتركيزات عالية في الكبد تعد إصابة الخلايا الكبدية وليس بالضرورة موت الخلايا هي الدافع لإطلاق هذه الإنزيمات في الدورة الدموية  تكون قيم AST و ALT أعلى في الذكور الطبيعيين منها عند الإناث  كما أنها ترتبط بالسمنة مع النطاق المرجعي الطبيعي الأعلى لدى أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى .

نتائج تحليل وظائف الكبد ALT و AST

في المرضى الذين يعانون من إدمان الكحول ، تكون نسبة AST إلى ALT بشكل عام على الأقل 2: 1 ، مما يدل على مستوى عالٍ من نشاط AST في مرض الكبد الكحولي يقترح GGT المرتفع مع AST أيضًا تعاطي الكحول يجب استخدام GGT بمفرده لأنه ليس خاصًا جدًا بالكحول .

من المعروف أن العديد من الأدوية تسبب تلف الكبد يشيع استخدام العديد من هذه الأدوية في الممارسة اليومية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والمضادات الحيوية والستاتين والعقاقير المضادة للنوبات وأدوية علاج السل يمكن ملاحظة إصابة الخلايا الكبدية الحادة بشكل ثانوي للعديد من الأدوية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأسيتامينوفين ، الوبيورينول ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، الكحول ، الأدوية المضادة للسل مثل أيزونيازيد ، بيرازيناميد ، ريفامبين ، الستاتين ، مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول ، المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين ، الأدوية المضادة للتشنج مثل حمض الفالبرويك والفينيتوين ، مضادات الاكتئاب مثل فلوكستين ، مضادات الذهان مثل ريسبيريدون ومضادات الفيروسات مثل فالاسيكلوفير وريتونافير . [2]

يمكن رؤية الركود الصفراوي الحاد ثانويًا للأدوية بما في ذلك الستيرويدات الابتنائية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والكحول والمضادات الحيوية مثل أزيثروميسين وأموكسيسيلين ونافسيلين وريفامبين وتريميثوبريم-سلفاميثوكسازول يمكن أن يؤدي استخدام هذه العوامل على المدى الطويل أيضًا إلى تلف الكبد المزمن و / أو الركود الصفراوي.

الميثوتريكسات ، الذي يستخدم عادة دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الالتهابي الآخر يمكن أن يتسبب في ارتفاع خفيف عابر في LFTs ، ويمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الكبد الدائم في تليف الكبد وتليف الكبد ، خاصة مع الجرعات التراكمية العالية. يمكن أيضًا رؤية تليف الكبد على أنه ثانوي لتناول الكحول المزمن أو ميثيل دوبا يمكن أن تؤدي قلويدات الإرغوت إلى نخر إقفاري. يمكن أن تؤدي موانع الحمل الفموية إلى انسداد التدفق الوريدي الكبدي (متلازمة بود تشياري)  يمكن أن تسبب الأدوية العشبية أيضًا ارتفاعًا في LFTs .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق