كيفية ترطيب الشعر الجاف

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 21:33

في الصيف، انت تنسب الشعر الجاف الى الشمس و الحرارة. بينما في الشتاء، تعتقد انه ربما ان يكون البرد و الرياح هما المسببان في تجريد رطوبة شعرك. وعندما يتعلق الامر بشعرك الجاف، هذه العوامل تساهم بالتأكيد. ولكن هناك اشياء يجب معرفتها عن الشعر الجاف، وعدة طرق لترطيب كل نوع من أنواع الشعر الجاف و جعله ناعما ومرنا. هنا بعض النصائح من أجل علاج الشعر الجاف

اسباب جفاف الشعر

هناك سببان رئيسيان للشعر الجاف. الأول هو ان فروة راسك لا تنتج ما يكفي من الزيت الطبيعي لترطيب شعرك، يمكن ان يكون هذا وراثيا، او شيئا يحدث بمرور الوقت لأنه ومع التقدم في العمر يتباطئ معدل انتاج الجسم للزيت و الدهون بشكل طبيعي مما يؤدي الى جفاف الجلد و بالتالي جفاف الشعر.

و من الممكن ان تكون بنية شعرك هي السبب في غياب الرطوبة التي تؤدي الى جفاف الشعر. تتكون خصلة الشعر من ثلاث أجزاء رئيسية. في المركز يوجد اللب، وهو الهيكل الداعم. يتوضع حول اللب القشرة، والتي تشكل الطبقة المتوسطة.  القشرة هي التي تعطي شكل الشعر، مرونته، وتجعده. تتوضع البشرة حول القشرة و تحميها. يمكن النظر الى بنية البشرة على انها الواح خشبية متداخلة على السطح.

عندما تكون الالواح مضغوطة،  يبدو الشعر ناعما ولامعا ولا يمكن للرطوبة  الهروب. بينما عندما تكون الالواح متباعدة، يظهر الشعر باهتا ومتطايرا، وانه من الاسهل للزيت الطبيعي والرطوبة الغياب من البنية الداخلية مما يؤدي الى ضعف الشعر وجفافه.

كيفية ترطيب الشعر الجاف والمتقصف

كيف انعم شعري؟ ان بنية الشعر المضطربة التي تؤدي الى جفاف الشعر يمكن ان يكون لها العديد من الأسباب. وهنا بعض الأسباب وبعض الوسائل لاستعادة الرطوبة لشعرك الجاف وكيفية تنعيم الشعر الجاف:

يمكن ان يسبب الاستخدام الحراري جفاف الشعر. ان مجففات الشعر، والمكاوي المسطحة، ومجعدات الشعر والبكرات الساخنة تجعل شعرك يبدو مذهلا، ولكنها في نفس الوقت عاملا كبيرا من عوامل جفاف الشعر. تقوم درجات الحرارة المرتفعة بتجريد الشعر من رطوبته الطبيعية، وخصوصا عند استخدام المكاوي والبكرات التي تكون على تماس مباشر مع الشعر الجاف. ما يمكنك فعله من أجل ترطيب الشعر الجاف:

نصائح ترطيب الشعر

  • استخدام تركيبة واقية من الحرارة قبل استخدام الحرارة للشعر، بحيث تؤمن هذه المنتجات حاجزا فاصلا بين خصلة الشعر وحرارة المجففات والمكاوي، وتقوم بحماية الشعر الجاف من الأدوات الحرارية.
  • ضع في اعتبارك استخدام الأدوات الحرارية الايونية. لقد وضح صانعو هذه الأنواع من المنتجات ان الايونات الموجبة والسالبة موجودة في كل المواد، وعندما يكون الشعر مبللا، يكون موجب الشحنة. تقوم مجففات الشعر الايونية بحقن الشعر بالأيونات السالبة، سامحة بذلك لجزيئات الماء بالتغلغل بعمق في الشعر. ونتيجة لذلك يتم إعادة ترطيب الشعر الجاف.
  • خفض درجات الحرارة. تتميز العديد من المكاوي والمجففات عالية الجودة بإعدادات لدرجات الحرارة. اذا كان شعرك جافا، اختر درجات حرارة منخفضة. وضع في اعتبارك ان الماء يغلي عند الدرجة 210، وبعض المكاوي والمجففات تسخن حتى 450 درجة. سيكون اعداد درجة الحرارة المنخفضة ألطف بكثير على شعرك الجاف.
  • الابتعاد قليلا عن استخدام الحرارة. وذلك بتجربة تسريحات مثل الضفائر، الكعك والعقد التي لا تتطلب استخدام الحرارة وتعطي شعرك الجاف استراحة من الأدوات الحرارية التي تكره الرطوبة.

منتجات ترطيب الشعر الجاف

ان الغسل الزائد والتكييف يمكن ان يجفف شعرك. كما ان استخدام الشامبو بطريقة قاسية جدا لشعرك الجاف، او استخدام الشامبو بشكل متكرر، يمكن ان يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية. من ناحية أخرى، من الأفضل عدم الافراط في استخدام البلسم فهو أفضل صديق للشعر الجاف. يجب أيضا استخدام وصفات تنعيم الشعر وترطيبه و القيام بما يلي:

  • استخدم شامبو مصمم للشعر الجاف من أجل الترطيب. وهو عادة يكون كريمي وليس شفاف، وقد يحتوي مكونات مثل الألوفيرا أو زيت نواة المشمش التي تساعد الشعر الجاف على الاحتفاظ بالرطوبة.
  • عدم استخدام الشامبو بشكل يومي. اذا كان شعرك جافا، قد لا يكون من الضروري استخدام الشامبو كل يوم. خذ يوما أو يومين راحة بعد استخدام الشامبو لإعطاء الفرصة لزيت فروة رأسك الطبيعي لتجديد شعرك الجاف. اذا أصبح شعرك مسطحا او أصبحت فروة راسك دهنية جدا، عندئذ حاول استخدام شامبو جاف على جذور شعرك لتنشيط وامتصاص الزيت الزائد.
  • رطب شعرك الجاف في الأيام التي لا تقوم فيها باستخدام الشامبو. لا يزال العديد من الناس ذوي الشعر الجاف يحبون التجربة المنعشة للاستحمام من الرأس الى القدمين. في هذه الحالة يجب استبدال الشامبو ببلسم مخصص للشعر الجاف بضعة أيام في الأسبوع.
  • ان تعرض الشعر المستمر للشمس، الرياح، الكلور، الماء المالح أو الهواء الجاف يمكن ان يسبب جفاف الشعر.[1]

ترطيب الشعر الجاف بسرعة

هناك أنواع مختلفة من الزيوت التي يمكن ان تساعد في ترطيب الشعر الجاف والباهت ولكن يمكن ان تتضمن بعض الاثار الجانبية، ويمكن تحديد أفضل زيت للشعر الجاف بناء على بنية الشعر، وهذه الزيوت هي:

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند للشعر الجاف. زيت جوز الهند غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والمرطبة وفيتامين E المعروف بانه يضفي على الشعر لمعانا وهو أيضا ضروري لصحة فروة الرأس. يمكن أن تؤدي صحة فروة الرأس السيئة الى شعر باهت. اذا كنت تملك شعرا خشنا أو مجعدا، استخدم كمية صغيرة من زيت جوز الهند كبلسم يترك على الشعر دون ان يظهر الشعر دهنيا. قم بتدفئة الزيت بين يديك.

الدفء سوف يفتح جذع الشعرة، مما يسمح للزيت باختراق الخصلات. يمكن ترك زيت جوز الهند لمدة طويلة حسب الرغبة، يمكن أيضا تركه طوال الليل. قد يتطلب إزالة الزيت غسلتين بالماء. لا يجب استخدام زيت جوز الهند على البشرة أو الشعر اذا كنت تعاني من الحساسية.

زيت الزيتون

زيت الزيتون للشعر الجاف. مثل زيت جوز الهند، يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E وأحماض دهنية. إضافة الى ذلك، يحتوي على مواد مرطبة مثل السكوالين وحمض الأوليك، مما يجعل الشعر ناعما جدا. وتشير بعض الأبحاث الى ان زيت الزيتون يمكن أن يكون مرطبا للشعر. ليس من الضروري استخدام الكثير من زيت الزيتون لتنعيم الشعر، خاصة اذا كانت خصل الشعر ناعمة او قصيرة.

يجب تدليك الزيت على الشعر الجاف، يمكن تغطية الشعر بفوطة دافئة أو بغطاء استحمام لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يجب تسريح الشعر باستخدام مشطا واسعا لتمشيط الزيت قبل غسله جيدا. هناك عدد قليل من المخاطر الصحية لاستخدام زيت الزيتون للشعر الجاف، اذا لم تكن تعاني بالطبع من الحساسية. في حال عدم غسل الشعر جيدا، قد يترك الزيت الشعر دهنيا.

زيت الأفوكادو

يتميز زيت الأفوكادو بغناه بالدهون، والمعادن، ومضادات الاكسدة وهي ضرورية من أجل الحصول على شعر قوي، وصحي. يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية في إصلاح الشعر الجاف والمتضرر عن طريق حماية فروة الراس من الأضرار البيئية. يمكن استخدامه عن طريق تسخين زيت الافوكادو في وعاء زجاجي مغمور في ماء ساخن ثم وضعه على شعر مبلل، يجب تركه مدة 20 دقيقة قبل غسله.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق