زيوت طبيعية للتخلص من جفاف الشعر

كتابة: Nesma Mohamed آخر تحديث: 12 فبراير 2022 , 23:09

أفضل زيوت طبيعية للتخلص من جفاف الشعر

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل العناصر التي يمكن اللجوء إليها أو الإعتماد عليها، حيث تعمل هذه الزيوت على ترطيب الشعر وحمايته من مشكلات وأمراض كثيرة تزعج الكثير من الأشخاص، ولذلك لابد من استخدام هذه الزيوت بالطريقة الصحيحة وبشكل مستمر حتى يمكن الحفاظ على الشعر، ومن ثم حمايته من مشكلة الجفاف وفيما يلي زيوت طبيعية للتخلص من جفاف الشعر:

  • زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند افضل زيت للشعر الجاف، حيث يحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات التي تعمل على ترطيب الشعر ومن ثم علاج مشكلة الجفاف بشكل نهائي.

ويحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من حمض اللوريك وخاصة الدهني منه، ويساعد ذلك الحمض في إمداد بويصلات الشعر وفروة الرأس بالكثير من العناصر التي يحتاج إليها، ويتغلل ذلك الحمض الطبيعي في جميع بويصلات الشعر، ويساعد ذلك الأمر في ترطيب هذه البويصلات وبالتالي الحفاظ عليها جميعًا من مشكلة الجفاف.

ينصح الكثير من الخبراء المتخصصين بضرورة استخدام زيت جوز الهند وخاصة في حالة استخدام المواد الكيميائية أو مكواة الشعر الحرارية، ويساعد هذا الزيت الطبيعي والمميز في إصلاح بويصلات الشعر التالفة ومن ثم يظهر الشعر في شكلًا جميلًا ومختلفًا.

  • زيت الزيتون الطبيعي

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها ووضعها على فروة الرأس ، ويساعد في علاج الكثير من أمراض ومشكلات الشعر وليس مشكلة الجفاف أو التلف فقط.

ويحتوي زيت الزيتون على عدد كبير من الفيتامينات والتي تمد بويصلات الشعر بجميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها، كما يحتوي على عدد من العناصر الغذائية التي تعمل على ترطيب بويصلات الشعر، ويساعد ذلك الأمر في حمايتها جميعًا من مشكلة التلف والجفاف.

يحتوي هذا الزيت الفعال على نسبة عالية من المركبات الدهنية التي يحتاج إليها الشعر بجميع أنواعه وخاصة التالف منه، حيث يلجأ الكثير من الفتيات إلى زيت الزيتون باعتباره من الزيوت المميزة والقادرة على تقوية بويصلات الشعر ومن ثم حمايتها من مشكلة التساقط.

كما يقضي زيت الزيتون على مشكلة جفاف الشعر وخاصة الناتجة عن العوامل الجوية بمختلف أنواعها.

يعتبر زيت بذور العنب من الزيوت الطبيعية التي يصعب الحصول عليها في الكثير من دول العالم، حيث يحتوي هذا الزيت على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب الشعر وزيادة حيويته.

ويتميز زيت بذور العنب بأنه خفيف جدًا على بويصلات الشعر، ويساعد ذلك الأمر في الحفاظ على فروة الرأس ومن ثم حمايتها من أية أمراض جلدية خطيرة، ويساعد زيت بذور العنب على إمداد جميع بويصلات الشعر بالرطوبة التي يحتاج إليها ولا يستطيع من الاستغناء عنها، وتساعد نسبة الرطوبة هذه في حماية الشعب من مشكلة الجفاف والتلف.

  • زيت الأرجان

يعتبر زيت الأرجان من الزيوت الطبيعية المميزة التي تعمل على ترطيب الشعر والحفاظ عليه، حيث يتميز بملمسه الخفيف الذي لا يتوافر في الكثير من الزيوت الطبيعية والصناعية الأخرى.

ويساعد زيت الأرجان في الحفاظ على فروة الرأس من الالتهابات الشديدة والحكة التي تزعج الكثير من الأشخاص، كما يعمل هذا الزيت الطبيعي على حماية جميع بويصلات الشعر من مشكلة التكسير التي يتعرض لها الكثير من الفتيات بسبب العوامل الجوية المختلفة.

ويحتوي زيت الأرجان على العديد من المركبات الطبيعية التي تساعد في إمداد بويصلات الشعر بالعناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على علاج تقصف الشعر وخاصة الذي يظهر في الأطراف.

  • زيت السمسم 

يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعية المميزة والمتوفرة في الكثير من دول العالم، حيث يعتمد عليها عدد كبير جدًا من النساء والفتيات وحتى الرجال.

يساعد زيت السمسم في ترطيب الشعر وتنعيمه ومن ثم الحفاظ عليه من الجفاف والتلف وحتى مشكلة التقصف، ويعتبر هذا الزيت من الزيوت الفعالة القادرة على تحسين ملمس الشعر، وقادرة أيضًا على زيادة نشاط الشعر وحيويته من أول استخدام.

ويساعد استخدامه بشكل مستمر في زيادة طول الشعر، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على نمو وكثافة جميع بويصلات الشعر.

  • زيت الجوجوبا 

تهتم الكثير من النساء باستخدام زيت الجوجوبا ووضعه على الشعر وعلى فروة الرأس بشكل مستمر، ويحتوي هذا الزيت المميز على الكثير من العناصر الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة الجفاف والتلف خلال فترة بسيطة وقصيرة جدًا من الوقت .

ويساعد زيت الجوجوبا في إمداد بويصلات الشعر بالنشاط والحيوية التي تحتاج إليها الكثير من الفتيات، ويرجع ذلك الأمر إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية.[1]

وصفات طبيعية للتخلص من جفاف الشعر

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى خلطات طبيعية لعلاج جفاف الشعر، حيث تحتوي هذه الخلطات أو الوصفات الطبيعية على الكثير من الفيتامينات والعناصر التي يحتاج إليها الشعر ولا يستطيع بأي حال أو شكل من الاستغناء عنها وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعة:

-خلطة زيت جوز الهند لعلاج جفاف الشعر 

المكونات

  • أربع ملاعق كبيرة الحجم من زيت جوز الهند.
  • ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.
  • أربع ملاعق من العسل الطبيعي الأبيض.

طريقة التحضير

  • نقوم في بداية الأمر بوضع زيت جوز الهند في إناء فارغ، ومن ثم نعمل على إضافة زيت الزيتون إلى هذا الإناء،  ونقوم بتقليب هذا الخليط جيدًا.
  • نقوم بوضع هذا الخليط على النار لفترة بسيطة من الوقت لا تزيد عن الخمسة عشر دقيقة فقط لا غير.
  • نقوم بإزالة هذه الزيوت الطبيعية من على النار ومن ثم نقوم بتركها جانبًا لفترة من الوقت حتى تبرد تمامًا ويمكن استخدامها.
  • نعمل بعد ذلك على إضافة العسل الطبيعي الأبيض إلى هذه المكونات من الزيوت الطبيعية ومن ثم نقوم بوضعها على الشعر وعلى فروة الرأس لمدة النصف ساعة.
  • نهتم بغسل الشعر جيدًا بعد مرور الفترة المحددة، ولابد من استخدم الشامبو الذي يتناسب مع الشعر الجاف.
  • يمكن تكرار هذه الوصفة الطبيعية مرة واحدة أو مرتين خلال الأسبوع الواحد.

-خلطة زيت الأرجان لعلاج جفاف الشعر 

المكونات

  • ثلاث ملاعق من زيت الأرجان.
  • ثلاث ملاعق من زيت الجوجوبا.
  • ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند.
  • ملعقة واحدة كبيرة الحجم نسبيًا من زيت اللوز الحلو.

طريقة التحضير

  • نقوم بوضع هذه الزيوت الطبيعية من زيت الأرجان، وزيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز الحلو على بعضها البعض في إناء فارغ تمامًا.
  • نقوم بوضعهم جميعًا على النار لفترة من الوقت لا تقل عن العشر دقائق.
  • نترك هذا الخليط من الزيوت الطبيعية حتى يبرد، ومن ثم نقوم بتدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن النصف ساعة.
  • يتم تكرار هذه الخلطة الطبيعية مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: