افضل زيت للشعر الجاف

يتكون الشعر من ثلاث طبقات ، والطبقة الخارجية تقوم بحماية الطبقات الداخلية ، عندما تتضرر الطبقة الخارجية ، فإنها تتسبب في جفاف الشعر ، ويمكن للمرأة والرجل من أي عمر تطوير مشكلة الشعر الجاف ، وهذه المشكلة لها العديد من الأسباب ، كما يمكن حلّها باستخدام الزيوت الطبيعية .

علامات الشعر الجاف

من الصعب جدا التعامل مع الشعر التالف والجاف ، تشير الأعراض التالية إلى أن شعرك جاف :

– بهتان الشعر وعدم لمعانه .
– نسيج هش أو قاسي الملمس .
– شعر متشابك .
– شعر خشن لا يمكن السيطرة عليه .
– تساقط الشعر .
– أطراف متقصفة .
– امتصاص عالٍ في الشعر .
– حكة فروة الرأس .
– عدم مرونة الشعر .

الأسباب المحتملة لجفاف الشعر

يمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى تجفيف الشعر ، بما في ذلك الظروف البيئية وعادات العناية بالشعر وصحتك البدنية .

الظروف البيئية

بعض الظروف البيئية التي يمكن أن تسبب الشعر الجاف تشمل :

– المناخ الجاف الحار .
– قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح .
– السباحة في المياه المكلورة أو المالحة .

عادات العناية بالشعر

تشمل ممارسات العناية بالشعر التي غالباً ما تسهم في تجفيف الشعر :

– غسل الشعر كثيرًا باستخدام الشامبو القاسي ومنعم الشعر .
– صبغ الشعر أو علاجه بالمواد الكيميائية .
– كثرة استخدام السشوار .
– كثرة استخدام مكواة تجعيد كهربائية أو لفافات الشعر الكهربائية .

المشاكل الصحية


فقدان الشهية العصبي : يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى سوء التغذية ، وهو قد يتسبب في جعل الشعر جاف وهش ، جنبا إلى جنب مع مضاعفات أكثر خطورة .

– قصور جارات الدرقية : تتسبب هذه الحالة في أن تنتج الغدد جارات الدرقية في رقبتك القليل من هرمون الجار درقي ، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في دمك ، والكالسيوم هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية لصحة الشعر ، وكذلك العظام والأسنان والأنسجة الأخرى .

– قصور الدرقية : إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فإن الغدد الدرقية لديك لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية ، والشعر الجاف والهش هو أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة .

– متلازمة مينكس : في هذه الحالة الوراثية النادرة ، لا تمتص خلاياك ما يكفي من النحاس ، وانخفاض امتصاص النحاس يؤثر على صحة شعرك ، مما يسبب الجفاف .

أفضل الزيوت لعلاج جفاف الشعر

زيت جوز الهند

يمكن تحضير قناع زيت جوز الهند عن طريق غلي أوراق الكاري بزيت جوز الهند لمدة 2-3 دقائق وتركه في مكان بارد لبضعة أيام ، وعندما يبرد الخليط ، يمكن فركه بلطف في الشعر وفروة الرأس بأطراف الأصابع ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة ، بعد ذلك يجب تركه لبضع دقائق قبل شطفه .

زيت اللوز

زيت اللوز هو علاج جيد للشعر الجاف ، عليك ببساطة تسخين ملعقتين من زيت اللوز لمدة 40 ثانية ، ثم أضف بضع قطرات من مستخلص الفانيليا لإضافة العطر إلى الزيت ، بعد ذلك قم بتدليكه بالتساوي على شعرك بأطراف الأصابع ، ويتم تركه لمدة 30 دقيقة ، ثم شطفه باستخدام الشامبو والماء البارد .

يمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز مع البيض ، حيث يتم مزج بيضة واحدة ونصف كوب من زيت اللوز ، ثم استخدامه على الشعر وتركه لمدة 40 دقيقة ، بعد ذلك يتم غسل الشعر بشامبو مغذي وماء نظيف .

زيت شجرة الشاي

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات الموجودة في زيت شجرة الشاي على علاج الشعر الجاف ومكافحة الحكة ، ما عليك سوى إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى البسلم العادي ثم تطبيقه على الشعر .

يمكن أيضًا صب بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في الشامبو ، كذلك تستطيع أن تستخدم دائمًا شامبو خفيف غني بزيت شجرة الشاي ، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر .

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من الزيوت الرائعة للشعر الجاف ، وهو علاج طبيعي لمشاكل الشعر المختلفة ، مثل تساقط الشعر ، وقشرة الرأس ، والأطراف المتقصفة ، وفروة الرأس الجافة ، والشعر الجاف ، وما إلى ذلك ، فقط ضع زيت الخروع بأطراف أصابعك على الشعر وفروة الرأس ، واتركه لمدة 30 دقيقة ، بعد ذلك اغسل الشعر بالشامبو .

زيت الأركان

يعد زيت الأركان زيتًا مفيدًا للشعر لأنه يحافظ على صحته ، ببساطة يتم تدليك فروة الرأس والشعر باستخدام زيت الأركان ، بعد ذلك يتم لف الشعر بمنشفة دافئة مبللة ، ثم شطفه بعد ساعة أو ساعتين بشامبو خفيف ، وللحصول على أفضل النتائج يمكن تركه ليلة كاملة ، وتكرار هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع .

الزيوت الأساسية

يمكن علاج الشعر الجاف بالزيوت الأساسية ، فهي تغذي الشعر وتحافظ على قوته وتألقه ، كل ما عليك فعله هو تدليك شعرك وفروة رأسك بالزيوت الأساسية لبعض الوقت ، الزيوت الأساسية المستخدمة لعلاج الشعر الجاف هي : خشب الصندل ، وإكليل الجبل ، إبرة الراعي ، والخزامى ، ويمكن التدليك بالزيوت قبل غسل الشعر بالشامبو .

يمكن أيضًا عمل خليط آخر باستخدام ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة واحدة من زيت الجوجوبا ، وملعقة صغيرة واحدة من زيت الزيتون وخل التفاح والعصفر ، بالإضافة إلى صفار البيضة ، إلى جانب أربع قطرات من كل من إبرة الراعي وخشب الصندل والزيوت الأساسية ، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة 15 دقيقة ، ثم شطفها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *