اهمية الماء في الحياة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 00:14

الماء موجود في كل مكان على سطح الأرض من البحار والمحيطات والأنهار وحتى قمم الجبال الجليدية القطبية، والحمامات الساخنة والمياه الجوفية في بعض المناطق، وحيثما يوجد الماء في أي مكان فتأكد أن هناك حياة، ولهذا كان شعار وكالة ناسًا لأبحاث الفضاء عندما حاولت البحث عن حياة خارج كوكب الأرض هو ” اتبع الماء”، لكن لماذا يعتبر الماء هو أساس الحياة ؟ .

إن الماء ليس فقط قادر على إذابة أي شيء، لكنه أيضًا من المواد القليلة جدًا التي يمكن أن تتواجد في صورة صلبة وسائلة وغازية ضمن نطاق ضيق جدًا من درجات الحرارة.

يتكون الماء من ذرتين من الهيدروجين مرتبطتين بذرة أكسجين، وطريقة ارتباط تلك الذرات تجعله جزيء له قطبية مما يجعله مذيب قوي، وهذا يعني أن أي مادة تقريبًا يمكن أن تذوب في الماء، فذرات الهيدروجين تميل للتجمع على جانب واحد من الجزيء وهذا يخلق منطقة موجبة، في حين أن نهاية ذرة الأكسجين يكون لها شحنة سالبة ، وتميل نهاية الهيدروجين الموجبة إلى جذب الأيونات السالبة والعكس، وهذه الخصائص تجعل الماء وسيط مثالي لنقل المواد مثل الكالسيوم والفوسفات داخل وخارج الخلية الحية سواء النباتية أو الحيوانية.[1]

وقد ذكرنا الله تعالى بأهمية الماء في القرآن الكريم، كما وردت أيضًا احاديث عن الماء عديدة.

أهمية الماء لكوكب الأرض

الأكسجين

تساعد النباتات في إنتاج الأكسجين، وهي تقوم بذلك من خلال سلسلة من التفاعلات الكيميائية الحيوية، حيث تستطيع النباتات تحويل جزيء الماء إلى أكسجين، وأيضًا يتم إنتاج الأكسجين عن طريق الطحالب في المحيط، وعندما تموت تغرق في قاع المحيط ويعتقد أن غرق الطحالب في المحيطات هو الذي أدى لأكسجة الغلاف الجوي .[2]

الطقس

مراحل دورة الماء في الطبيعة مرتبطة ارتباط وثيق بالطقس فهي التي تغير درجات الحرارة والضغط والذي يؤدي بدوره لحدوث الرياح والتيارات الهوائية الصاعدة والهابطة، ومع انتقال التيارات المائية المحيطية من خط الاستواء شمالًا وجنوبًا إلى القطبيب، فإن الماء يبرد ويؤثر توزيع درجات حرارة مياه المحيطات على أنماط المناخ الإقليمية بشكل مباشر.

أهمية الماء للإنسان

تتكون أجسامنا من الماء بنسبة تصل لحوالي 70%، ونحن نسمع دائمًا عن أهمية الماء للصحة، لكن ربما لا تعلم بالتحديد ما هي فوائد الماء العظيمة للصحة:[3]

أهمية الماء في تكوين اللعاب

الماء عنصر أساسي في اللعاب، والذي يحتوي على كميات قليلة من الشوارد والمخاط والإنزيمات، وهو ضروري جدًا لتحطيم الطعام الصلب الذي نأكله مما يحافظ على صحة الفم.

الماء ينظم درجة حرارة الجسم

إن بقاء الجسم رطبًا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على درجة حرارة الجسم، والجسم يفقد الماء عن طريق العرق أثناء ممارسة أنشطة بدنية أو أثناء البقاء في بيئة حارة، والعرق يحافظ على برودة الجسم، لكن يجب تعويض العرق بشرب الماء حتى لا ترتفع درجة حرارة جسمك من الداخل وتصاب بالجفاف.

أهمية الماء للأنسجة والمفاصل والحبل الشوكي

يساعد تناول الماء على تليين المفاصل والحبل الشوكي وأنسجة الجسم، ويقلل من التهاب المفاصل.

أهمية الماء للإمساك

الماء يساعد الجسم على التعرق والتبول وتحريك الأمعاء، ولتجنب الإصابة بالإمساك يجب أن تتناول كمية كافية من الماء يوميًا.

كما أن تناول كمية كافية من الماء يساعد الكلى على العمل بكفاءة أكبر ويمنع تكون الحصوات.

أهمية الماء لزيادة النشاط البدني

من الضروري جدًا شرب كمية كافية من الماء أثناء ممارسة أي نشاط بدني لأن الجسم يتعرق بنسبة أكبر، ويمكن إذا قمت بالتمرين في الجو الحار بدون تناول كمية كافية من الماء أن تصاب بحالات طبية خطيرة مثل انخفاض ضغط الدم وارتفاع درجة الحرارة.

أهمية الماء للهضم

إن شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبات يساعد الجسم على تكسير الطعام بسهولة، ويجعل عملية الهضم أسهل وأكثر فاعلية، كما أنه يساعد على إذابة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في الطعام الذي نتناوله، ويساعد في نقل هذه المكونات إلى باقي أجزاء الجسم.

أهمية الماء لدورة الاكسجين في الجسم

يحمل الماء العناصر الغذائية المفيدة والأكسجين للجسم بالكامل، وسيؤدي تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا إلى تحسين الدورة الدموية وهذا ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة.

أهمية الماء للحيوان

بجانب أن الحيوانات جميعها (الخلية الحيوانية) تمامًا مثل البشر لا تستطيع البقاء بدون شرب الماء، فإن الماء يلعب دورًا هامًا أخر في حياة الحيوانات.

فإمكانية تواجد الماء في الحالات الثلاثة للمادة يساعد في تنوع موائل الحيوانات على الكوكب، لأن الماء يؤثر على درجات الحرارة ويساعد في تنوع أنماط المناخ على الأرض، وهذا بدوره يحدد قدرة الأنواع المختلفة من الحيوانات على البقاء في أماكن معينة دون غيرها.

وأيضًا فإن الماء هو البيئة الطبيعية للأسماك، والتي تمثل جزء كبير من السلة الغذائية للإنسان وأيضًا لبعض أنواع الطيور وبعض الثدييات الأخرى، وبذلك فإن الماء يعتبر هو المكون الرئيسي للسلاسل الغذائية على سطح الأرض، و تلوث الماء في مصايد الأسماك يؤثر بشكل كبير على تلك السلاسل.

أهمية الماء في الإسلام

لأن الإسلام دين حياة فإننا نجد في القرآن الكريم   ايات قرانية عن الماء، منها قوله تعالى في سورة الأنبياء] آية 30 [ “أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ ” ، وقد أكد العلم الحديث على هذا المعنى، حيث اكتشف العلماء أن الماء له العديد من الخصائص الكيميائية التي تجعله لاغنى عنه للكائنات الحية.

كما ذكر فإن الله تعالى قد أخبرنا منذ أكثر من 1400 عام أن الماء هو سر الحياة، وذلك قبل أن يتوصل العلماء لتلك الحقيقة بمئات السنين، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن الإسراف في استخدام الماء، فقد ورد في الحديث الشريف أن النبي عليه الصلاة والسلام مر بسعد وهو يتوضأ فقال له” ما هذا السرف يا سعد، قال أفي الوضوء سرف؟ قال نعم، وإن كنت على نهر جارِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.[4]

كما أن العلماء أجمعوا على حرمة الإسراف في استخدام الماء، وأن ذلك يدخل في النهي عن الإسراف في الآية الكريمة ” ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين”.

وأيضًا فإن النبي عليه الصلاة والسلام قد نهى عن تلويت الماء في حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” اتقوا الملاعن الثلاثة البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل” والموارد هي مصادر الماء ومعنى الحديث أن من يعمل على تلوث الماء فإنه يقوم بعمل ملعون.

ومن وصايا النبي عليه الصلاة والسلام أيضًا في الحديث الشريف” لا يبولن أحدكم في الماء الراكد”.

كيفية المحافظة على الماء

إن المحافظة على الماء واجب جماعي، لأنه يعني الحياة بالنسبة لنا، ويشمل الحفاظ على الماء حمايته من التلوث، وأيضًا التوقف عن إهدار المياه العذبة، وتشمل سبل حماية مصادر المياه البحث عن طرق حديثة لتحسين كفاءة معالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في الصناعة والزراعة.

ومن أهم وسائل الحفاظ على الماء هي نشر الوعي بين الناس وبين طلاب المدارس من خلال عمل اذاعة عن اهمية الماء وأيضًا أبحاث مدرسية عن أهمية الماء في حياتنا.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق