ما هي اضرار الميكرويف

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 04:15

أصبح جهاز الميكروويف من الأجهزة الكهربائية الموجودة في كل منزل، إذ يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي لتسخين الطعام، حيث يوفر لنا الكثير من الوقت والجهد مقارنة بتسخين الطعام بالطرق التقليدية، وبالرغم من فوائده إلا أنه يسبب أمراض خطيرة للإنسان، فهو يعمل عن طريق موجات كهرومغناطيسية .

نظراً لأن جهاز الميكروويف يعمل بالموجات الكهرومغناطيسية، يتساءل العديد عن اضرار الموجات الكهرومغناطيسية على الإنسان قبل شراء الميكروويف، حيث تؤدي هذه الموجات إلى حدوث تقلبات في الحالة النفسية للإنسان، وبالتالي يصاب بالاكتئاب، والقلق، وصعوبة النوم، وزيادة نسبة العرق أثناء فترة المساء، والميل إلى القي والغثيان، والصداع، وحالات الإغماء، فضلاً عن التهابات في حاسة البصر، وقلة شهية الإنسان للطعام، وزيادة الرغبة في تناول الماء والسوائل، وبالتالي تزيد رغبة الإنسان في التبول.

أضرار الميكروويف على صحة الإنسان

نبرز لكم اضرار الطهي في الميكروويف، حيث يسبب تسخين الطعام في الميكروويف أضرار صحية كثيرة لكبار السن بشكل عام، وصغار السن بشكل خاص، وهذه الأضرار هي كالآتي:

  1. يقلل من نسبة العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الموجودة بالطعام، حيث أن تسخين الطعام بالميكروويف يعمل على تعديل الهيكل الجزيئي للوجبة التي يتم تسخينها، وبالتالي عند تناولها لا يستفيد الجسم من الفائدة الغذائية للطعام.
  2. ينتج عنه التهاب المفاصل والعظام، وذلك بسب أن الميكروويف يقلل 40% من فيتامين ب 12 المسئول عن تقوية الأعصاب.
  3. يعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض الصحية الخطيرة أهمها مرض السرطان، حيث يرجع ذلك إلى تكوين مواد مسببة لمرض السرطان داخل الطعام عند تسخينه في أطباق مصنوعة من مادة البلاستيك، ومن أبرز المواد التي ينتجها الميكروويف في الطعام وتسبب مرض السرطان مادة تولوين، ومادة زيلين، ومادة بيفينول، وهذه المواد خطيرة جداً على صحة الإنسان . [1]
  4. يسبب مرض الأنيميا، ومرض الكوليسترول في حالة استخدام الميكروويف لتسخين منتجات الألبان، إذ يحدث اضطرابات بالدم، وتقلبات في أعداد كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، بالإضافة إلى تغييرات في نسبة الكوليسترول.
  5. يعرض الإنسان للإصابة بمرض القلب نتيجة لإصداره إشعاعات غير أيونية.
  6. يعرض مرضى القلب للإصابة بأزمات وجلطات قلبية، حيث يزيد من نبض القلب بسبب أصدراه لإشعاع ضار يبلغ نسبته 2,4 جيجا هرتز.
  7. يعتبر جهاز الميكروويف من أخطر الأجهزة المضرة لصغار السن، حيث يعرضهم لأمراض صحية ابرزها تلف الأنسجة.
  8. يسبب أمراض الكلى، كما يضعف أعصاب الإنسان، وذلك لأنه يحول القيمة الغذائية الموجودة بالطعام من قيمة مفيدة للجسم إلى قيمة ضارة، إذ يحول الحمض الأميني إلى مادة “سيس أيزومرات”.
  9. يعرض الإنسان للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والعدوى الجرثومية، فعند تسجين الطعام بالميكروويف تتكون بكتريا في الطعام، الأمر الذي يؤثر سلبياً على صحة الإنسان عند تناول هذا الطعام.
  10. يضعف الجهاز المناعي للإنسان، فعند تسخين طعام يحتوي على فيتامين سي ، فأن الميكروويف يقلل من نسبته، وبالتالي يعجز الجسم عن مهاجمة ومقاومة الفيروسات، حيث أن فيتامين سي مسئول عن تقوية الجهاز المناعي.
  11. يعرض الإنسان لتكوين حصوات على الكلى، فعند دخول اطباق الميلامين فرن الميكروويف تتعرض إلى درجة حرارة مرتفعة، الأمر الذي يجعل جزئيات الأطباق تتحلل، لذا ينصح عند تسخين الطعام بالميكروويف تجنب استخدام أطباق الميلامين، بالإضافة إلى الامتناع عن استخدام أطباق للتسخين مصنوعة من مادة الميلامين .

أضرار الميكروويف للحامل

يعتبر جهاز الميكروويف ضار على صحة الإنسان بشكل عام، وصحة المرأة الحامل بشكل خاص ، فالجنين يتأثر بالحالة الصحية للأم، لذلك يجب على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها طوال فترة الحمل عن طريق إجراء تحاليل دورية لها ولجنينها، حيث ينصح الأطباء المرأة الحامل بالامتناع عن استخدام الميكروويف خلال فترة الحمل حافظاً عليها، ومنعاً لحدوث تشوهات لطفلها، ونبرز لكم أهم أضرار الميكروويف على صحة المرأة الحامل، وهذه الأضرار هي كالآتي:

  1. تتعرض المرأة الحامل للإصابة بمرض هشاشة العظام المبكر، أو تكسير الأسنان، وذلك لسببان الأول أن الطفل يتغذى على الطعام الذي تتناوله، والثاني أن جهاز الميكروويف يصدر موجات وإشاعات ضارة تقلل من نسبة الكالسيوم الموجود في الطعام خاصة منتجات الألبان، فعنصر الكالسيوم من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل والمرأة الحامل.
  2. يعرضها للعديد من الأمراض الصحية أهمها مرض فقر الدم والأنيميا الحادة، فعند تسخين الطعام بالميكروويف يقل نسبة عنصر الحديد، وبالتالي يقل معدل الهيموغلوبين بالدم، الأمر الذي يسبب تقلبات وتغييرات في نسبة كرات الدم البيضاء، وكرات الدم الحمراء، وقد يصل بها الأمر إلى تعرضها لأزمة قلبية و زيادة نبضات القلب عند قيامها بالمجهود العادي، فهذه أحدى أعراض مرض فقر الدم. [2]
  3. تكون المرأة الحامل أكثر عرضه للإصابة بالأمراض الصحية بسبب الإشعاعات والموجات الصادرة من الميكروويف، حيث تتكون مواد سامة تسبب مرض السرطان، كما تقلل من العناصر الغذائية الموجودة بالطعام المتناول.
  4. تعتبر موجات الميكروويف أحدى أسباب إصابة الجنين بتشوهات، إذ تصدر موجات ضارة بنسب عالية تؤثر على جودة الطعام، وبالتالي يتأثر الطفل لأنه يتغذى على طعام الأم.

هل الميكروويف يسبب السرطان

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث لمعرفة مدى تأثير الميكرويف على صحة الإنسان، إذ توصلت الدراسات إلى أن جهاز الميكروويف ضار بصحة الإنسان، ويسبب له أضرار صحية كثيرة أهمها مرض السرطان، وقد يصل الأمر إلى وجود ورم خبيث، فعند تسخين الطعام بالميكروويف تتكون مادة ضارة “مادة الأكريلاميد”، كما ينتجها بنسبة مرتفعة، وهذه المادة مسئولة عن إصابة الإنسان بمرض السرطان.

نصائح للوقاية من خطر استخدام الميكروويف

تصدر من جهاز الميكروويف موجات وإشاعات عندما نتعرض لها نصاب بأمراض صحية خطيرة، لذا يجب استعماله بطريقة صحيحة وآمنة، حيث توجد عدة نصائح وتعليمات هامة يجب اتباعها عند استخدام الميكروويف حتى نحمي أنفسنا من مخاطر الموجات الصادرة منه، وهذه التعليمات والنصائح هي كالآتي:

  1. يجب عند شراء الميكروويف قراءة الإرشادات الموجودة في الدليل الخاص به، حيث نحصل من خلالها على كافة المعلومات والتفاصيل المهمة المتعلقة بطريقة التشغيل الصحيحة، ودواعي السلامة، وغيرها من التفاصيل المفيدة والتي تقلل من خطر تعرضنا للأمراض الصحية.
  2. شراء أوعية خاصة لتسخين الطعام بالميكروويف تكون خالية من مواد تتآكل بفعل الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الميكروويف، ومن الأوعية التي تتآكل بفعل هذه الموجات الأوعية المصنوعة من مادة الميلامين.
  3. يجب الاهتمام بالنظافة الجيدة لجهاز الميكروويف، بالإضافة إلى نظافته من بقايا الطعام الموجودة بداخل الفرن.
  4. تنظيف الفرن من الشرارة التي تتكون بفعل تسخين الطعام بداخل الفرن.
  5. تشغيل فرن الميكروويف بعد وضع الطعام فيه، حيث أن تشغيله فارغ يسبب دمار الجهاز نتيجة للطاقة الصادرة من الموجات الكهرومغناطيسية.
  6. الابتعاد عن المطبخ عند تشغيل جهاز الميكروويف حتى لا نتأثر بالموجات الكهرومغناطيسية الصادرة منه أثناء قيامه بتسخين الطعام.
  7. امتناع الأطفال عن استخدامه، بالإضافة إلى منعهم من الوقوف بجانبه أثناء تشغيله، وذلك حفاظاً على صحتهم من تأثير الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة منه.
  8. تجنب فتح الأوعية المغلقة عند تسخينها بفرن الميكروويف، وذلك لأن هذه الأوعية تكون ساخنة للغاية، وبها نسبة عالية من بخار الماء، حيث أن فتح الأوعية المغلقة تؤدي إلى إصابة الشخص بحروق.

يجب علينا توخي الحذر عند استخدام جهاز الميكروويف لتسخين الطعام، وذلك حفاظاً على صحتنا وصحة أولادنا من تأثير الموجات الصادرة منه، إذ تسبب لنا العديد من الأمراض الصحية، فالوقاية خير من العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق