طريقة صبغ الشعر بالبيت

كتابة علا علي آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 03:56

الشعر هو تاج الجمال لأي سيدة، وشكل الشعر وطبيعته قد يؤثر تماًمًا على المظهر العام وحتى الشخصية، فالشعر إذا كان مظهره رائع فهذا قد يمنحك مزيد من الثقة بالنفس، وتحاول جميع السيدات تقريبًا في مرحلة ما من حياتهن أن تغير لون شعرها الطبيعي عن طريق صبغات للشعر ، إما لإخفاء الشيب أو لأنها تحاول أن تحصل على لون يكون مناسب أكثر للون بشرتها أو لشخصيتها، أو حتى من باب الفضول حيث ترغب في تجريب ألوان شعر غريبة لترى كيف سيكون مظهرها.

اسرار صبغ الشعر بالبيت مثل المحترفين

إذا كان شعرك غامق وتريدين صبغة بدرجة من درجات البني في البيت كالمحترفين، فيجب أن تعرفي سر المحترفين، وهو الأكسجين أو الأمونيا (مظهر اللون)، حيث يقوم المتخصصين بتشقير الشعر أولًا قبل استخدام لون الصبغات البنية، حتى تعطي اللون المطلوب بدقة كما هو مرسوم على العبوة.

ويتوافر الأكسجين في الصيدليات في شكل جل  أو سائل، ولكن عند الصبغ استخدمي الجل، وهو يتوافر في الصيدليات ومحلات بيع أدوات التجميل بتركيزات مختلفة منها 6% أو 9% أو 15% أو حسب الدولة التي تعيش بها يمكنك أن تجد تركيزات أخرى.

ولمعرفة أهمية الأكسجين أكثر في عملة الصبغ، يجب أن تعرفي أن الصبغة هي عملية كيميائية في الأساس، والأمونيا مادة كيميائية قلوية قوية، تعمل على تغيير حموضة الشعر، وشعر الإنسان حمضي بشكل طبيعي، واستخدام المادة القلوية على الشعر يسمح للشعر بامتصاص الصبغة مما يسبب تغير لون الشعر في النهاية.

وبالرغم من أهمية الأكسجين لعملية الصبغ، إلا أن له بعض الأضرار التي يجب أن تعرفيها قبل الإقدام على خطوة الصبغ في المنزل :[1]

  • الأكسجين مادة قوية، لذلك فإنها قد تسبب حكة وتهيج في فروة الرأس أو أي جزء من البشرة تقوم بملامسته، وقد تسبب مشاكل في التنفس عند البعض أو تهيج في العيون.
  • إن الأمونيا تحول الشعر للون الأشقر، وقد يظل كذلك بعد استخدامها، لأن لون الشعر قد يفقد رطوبته والبروتين الطبيعي  وهذا يؤدي لفقدان لون الشعر الطبيعي أيضًا، لذلك بعد زوال الصبغة قد تلاحظين ظهور شعر أبيض أو أفتح في رأسك بشكل طبيعي.
  • قد تكون الأمونيا ضارة بالصحة، وفي الحقيقة فإن هذا الأمر يسبب جدل منذ وقت طويل، لكن الأفضل إذا كنت حامل أن تتجنبي استخدامها أو استشيري الطبيب قبل استخدامها.

بعض الصبغات تأتي ومعها عبوة منفصلة من الأمونيا، وتكون طريقة مزج صبغات الشعر موجودة على العبوة بحيث تعطيكي النسبة المطلوبة من كل مادة، على سبيل المثال إذا كانت النسبة المطبوعة على العبوة 1:1، فهذا يعني أخذ مكيال من الصبغة مع نفس المكيال من الأمونيا.

طريقة صبغ الشعر بني فاتح

اغسلي شعرك جيدًا ولا تستخدمي البلسم أو الشامبو، واتركيه يجف تمامًا (يفضل قبل الصبغ ب24 ساعة)، ولا تضعي أي زيوت أو كريمات ترطيب على شعرك قبل الصبغ.

قومي بشراء عبوة صبغة بدرجة البني التي تفضلينها، لكن لاحظي أن الصورة على العبوة قد تكون أفتح قليلًا من درجة اللون داخل العبوة.

امزجي 2 ملعقة كبيرة الأكسجين الجل مع ملعقتين من بودر التشقير الزرقاء (متوفرة في الصيدليات).

ارتدي قفارزات في يديك، وابدأي في توزيع الأكسجين على خصلات شعرك بالتساوي، مع تركة مسافة حوالي 1 بوصة من جذور الشعر بدون أكسجين.

بعد مرور 10 دقائق، ضعي أكسجين على الجزء المجاور للجذور، وبعد مرور 5 دقائق اشطفي شعرك بالماء الفاتر.

قومي بوضع طبقة من الفازلين أعلى جبهتك، وفي كل مناطق البشرة المجاورة لشعرك.

قسمي شعرك لخصلات صغيرة حتى يتم توزيع الصبغة بشكل متساوي.

وزعي الصبغة على الشعر مع تجنب اقتراب الصبغة من عينيك وأيضًا حاولي الابتعاد قليلًا عن جذور الشعر.

انتظري حتى تنتهي مدة بقاء الصبغة على الشعر وعادة سوف تجديها مطبوعة على العبوة، ثم اشطفي شعرك مرة أخرى بالماء الفاتر.

أثناء الغسل احضري كمية أخرى من الصبغة وضعيها على شعرك بالقرب من الجذور وأتمي الشطف.

يفضل بعد الصبغة استخدام نوع مخصص من الشامبو والبلسم للشعر المصبوغ، ولا تستخدميهم مباشرة بعد الصبغة.

طريقة صبغ الشعر بالبيت اشقر رمادي

ربما يمكنك الاستغناء عن الأكسجين عند صبغ شعرك بأي لون، لكن إذا كنت تريدين الحصول على إحدى درجات اللون الأشقر، فلا غنى عن الأكسجين أو الصبغات التي تحتوي على الأمونيا ، لكن قد يكون الحصول على بعض درجات الأشقر في المنزل صعب، لأن اللون الأشقر له درجات كثيرة.[2]

للحصول على اللون الأشقر الرمادي بالمنزل سيكون ماء الأكسجين كافي بدون الحاجة لأي صبغات أخرى، ولعمل ذلك اتبعي الخطوات التالية:

احضري ماء اكسجين وامزجيه مع الماء العادي بنسبة 1: 1، والماء العادي يستخدم حتى لا يسبب الأكسجين تلف كبير لشعرك.

ضعي المزيج في زجاجة رذاذ ، ورشي شعرك بها بحيث يصل الماء لكافة خصلات شعرك.

يمكنك استخدام المجفف لتسريع عملية الصبغ أو إذا كان الجو مشمس، فيمكنك البقاء تحت الشمس لمدة ساعتين.

اشطفي شعرك بالشامبو، وإذا كان شعرك يحتاج للترطيب، فاستخدمي حمامات الزيوت أو الكريمات بعد الأكسجين.

يمكنك إعادة وضع الأكسجين على شعرك كل 2-3 أيام حتى تصلي للدرجة المطلوبة.

ملاحظات :

  • إذا سقط بعض الأكسجين على جلدك فاغسليه بكمية وافرة من الماء.
  • يمكن إضافة ماء البابونج إلى الأكسجين بدلًا من الماء العادي لتسريع عملية التشقير.
  • يمكنك استخدام الأكسجين على يديك لتشقير الشعر بهما ويبدو كأنه غير موجود.

طريقة عمل ميش الشعر

ميش الشعر عبارة عن عمل خصلات من الشعر بلون مختلف وليس الشعر كله، ويمكنك استخدام صبغات للشعر تحتوي على الأمونيا لعمل الميش، ويمكنك أيضًا استخدام الأكسجين للحصول على درجة الأشقر.[3]

يحتاج الميش لتقسيم الشعر لخصلات رفيعة جدًا، وهناك طرق عدة لعمل ذلك، إحداها هو استخدام قبعة خاصة بها ثقوب لاستخراج خصلات رفيعة وصبغها بعيدًا عن باقي الشعر.

الطريقة الأخرى هو استخدام مشط ذو أسنان ضيقة ويتم تقسيم الشعر بالمشط بحيث نأخذ مجموعة صغيرة من الخصلات على خط أفقي واحد بحيث نأخذ خصلة ونترك الخصلة المجاورة لها.

يجب أن نحضر كمية من ورق الألمونيوم مقطعة على شكل مستطيلات.

عند البدء نضع ورق الألمونيوم أسفل خصلات شعرك.

وزعي الصبغة على الخصلات، ثم لفيها بورق الألمونيوم، وكرري ذلك حتى تنتهي من جميع الخصلات.

بعد مرور المدة المطبوعة على عبوة الصبغة، اشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.

يمكنك وضع كمية من الصبغة في يديك، ودلكي شعرك بها أثناء الشطف، ولا تستخدمي الشامبو أو البلسم مباشرة على شعرك.

يمكن عمل نفس الخطوات باستخدام الأكسجين الجل للحصول على درجة أشقر، لكن لا تتركيه أكثر من 10 دقائق.

طريقة عمل الهايلايت بالمنزل

إن طريقة الهايلايت لا تختلف عن طريقة الميش سوى في شيء واحد هو أنك ستحتاجين لاستخدام درجتين من اللون على شعرك، وتطبيق الدرجتين على خصلتين متجاورتين بحيث تحصلين على ظلال من الدرجتين بشعرك.

وبالطبع افضل صبغة للشعر يمكنك استخدامها هي الخالية من الأمونيا وينصح الخبراء باستخدامها لأنها صحية، لكن إذا كان لون شعرك داكن جدًا وتريدين صبغة بلون فاتح جدًا، فقد لا تعطي النتيجة المرغوبة في المنزل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق