طريقة عمل البروكلي

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 23:01

يعتبر البروكلي من الوجبات السهلة ورغم بساطة طريقة طبخ البروكلي إلا أنه يحتاج لعدد بسيط من الكربوهيدرات ، وقد يكون جزء من وجبات الغداء الجاهزة ، وهذه الوجبة تعتبر سهلة العمل مع جميع المأكولات ، ويمكن أن تضاف لوجبات اللحم والدجاج ، وبذلك يجعل الفرد يحصل على وجبات كاملة من المأكولات المحببه له ، وهو لذيذ للغاية وكلما أتقنت تحضير البروكلي ، مع القليل من التوابل والثوم والملح ستصبح مهووسا بتلك الوجبة.

طريقة عمل البروكلي المشوي

 المكونات

  1. رطل من البروكلي .
  2. ملعقة كبيرة من الصلصة رسيستيرشاير ، وملعقة كبيرة من صلصة الصويا منخفضة الصوديوم .
  3. كمية من زيت الزيتون الممتاز البكر .
  4. ملعقة كبيرة من العسل ، ملاعق كاتشب كبيرة ، وملعقة صغيرة من الملح الكاشير وضع منه مزيدا للرش .
  5. فصوص مفرومة من الثوم ، والفلفل الأسود الطازج المطحون ، وملعقة صغيرة من رقائق الفلفل الأحمر .
  6. كمية من جبن البارميزان مبشورة حديثا ، وكمية من الليمون لتقديمها .

 التحضير

  1. قم بتسخين الشواية بالنار المتوسطة، وقلم النصف الأسفل الليفي من الجذع بالبروكلي ، وربع البروكلي بالأشجار الصغيرة .
  2. وفي الوعاء الكبير ضعي صلصة الصويا ، والزيت ورشيستر شاير والعسل والثوم والكاتشب وتبليه بالملح ورقائق الفلفل الأحمر ، والفلفل ثم قمي بإضافة البروكلي واستمري بالتقليب حتى يتم تغطيته ، ويتم تركه لمدة قد تصل ل10 دقائق .
  3. يتم وضع البروكلي في الشواية ، ورشي عليه عدد قليل من الملح ، ويتم شوي البروكلي حتى يتفحم قليلا وينضج سكينا ، واستمري بالتقليب مع كل دقيقتين وغطيه بالصلصة الباقية في مدة زمنية قد تصل من ثماني عشرة دقائق .
  4. وأخيرا رشي عليه جبن البارميزان ومزيدا من شرائح الفلفل الأحمر ، وقدميه مع قطع الليمون التي تم تقطيعها بشكل معين [1] .

طريقة عمل البروكلي سوتيه

يمكن عمل بروكلي سوتيه بالثوم و تحتاج للتحضير لأقل من 15 عشر دقيقة ، وهي سريعة التحضير وحتى يصبح الطبق مثالي عليك جمع المكونات الأتية وطريقة تحضيرها الآتية [2] :

  1. قومي بتقطيع البروكلي لزهور، وتقطيعه مع الحجم الذي تريده ، لكن يفضل تقطيعه في الزهيرات لنصفين لأن ذلك سيمنحك مزيدا من الحواف ، من اللون البني كما يسهل عملية الطهي بطريقة سريعة .
  2. يتم قلي الثوم وتسخين زيت الزيتون بمقلاة كبيرة  واعدادها على النار المتوسطة ، ويضاف له الثوم المقلي الذي تظهر رائحته ، ولكن لا تحرق الثوم وعند تحوله للون البني يتم رفع المقلاة بعيدا عن النار ويضاف له البروكلي .
  3. قلي البروكلي وتضاف زهوره للمقلاة ، ويتم طهيها لمدة مابين 3 ل 4 دقائق ، وصولا لتحويل لونه للاخضر الفاتح ويميل للبني قليلا .
  4. يتم إضافة الماء للمقلاة ويغطى للمدة الزمنية تصل ما بين ثلاثة لخمسة دقائق إضافية  للطهي وصولا لنضجه .

ويجب مراعاة بأن البروكلي قد يقلص لنسبة تصل ل25 بالمائة في الطهي فقد يعطي 4 أكواب من البروكلي قبل الطهي 3 أكواب من البروكلي الذي تم طبخه .

طريقة عمل البروكلي للأطفال

حيث يستطيع كافة الأطفال أن يأكلوا من طبق البروكلي ، ولكن يجب تجهيزه وتحميصه بطريقة متقنة ، وإعداده بنكهه مميزة وإضافة الليمون المبشور وجبن ريجيانو بارميجيانو المبشور من أعلاها بعد تحميصه ، واخلط به الكشمش بالنهاية .

المكونات

  1.  تجهيز رطل من زهور البروكلي ويتم تقطيعها لقطعة واحدة إنش.
  2. ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، و الملاعق الكبيرة من جبن ريجيانو بارميجيانو الطازج المبشور .
  3. ملاعق كبيرة من المشمش المجفف ، وملاعق صغيرة من قشر ليمون مبشور .
  4. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون ، وملعقة صغيرة من ملح كوشير .

التجهيز

  1. وضع المقلاة الكبيرة بالفرن ويتم تسخين الفرن حتى يصل لدرجة حرارة 500 درجة ، ويتم إزالة المقلاة التي تم تسخينها من الفرن ، وضف له الزيت والبروكلي، مع التقليب الجيد له ، ويتم خبزه في درجة الحرارة الـ 500 درجة ، للمدة الزمنية التي تصل ل8 دقائق وتحريكه بعد 6 دقائق .
  2. يتم مزج الجبن والبروكلي وجميع المكونات الباقية ، بالوعاء ويتم رميها بلطف وتقديمها على الفور .
  3. لكن في حالة شرائك رؤوس من البروكلي الكاملة ، يتم تقطيع الزهيرات وقص نصفها العلوي من سيقانها لشكل العملات المعدنية لمقاس من ال 3 بوصة ، ويتم إلقائها مع الزهور للتحميص وستكون لذيذة للغاية .

طريقة طبخ البروكلي مع الدجاج

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت الجوز الهند المنكه الخفيف ، وبصله حجمها متوسط ويتم تقطيعها لشرائح رفيعة ، ويضاف له كوب ونصف من الماء .
  2. رطل من أفخاذ الدجاج المنزوع الجلد ، من 2 ل11 قطعة مثلا وتقطع لعدد 2 إنش ، و فصوص الثوم المفرومة .
  3. كوب صلصة من الصويا قليلة الصوديوم من 1 ل3 ، وملعقة صغيرة من نشا الزرة وملعقة كبيرة من معجون الفلفل الحار .
  4. وتجهيز عدد من زهيرات البروكلي التي تكون صغيرة الحجم ، ويتم إعداد الأرز المطبوخ حتى يتم تقديمه مع الوجبة بصورة اختيارية إذا كنت تفضل ذلك .
  • التجهيز
  1. سخني المقلاة الكبيرة من الفولاذ الذي يقاوم الصدأ مع تجهيزها على الحرارة المتوسطة مع تعليتها تدريجيا ، ويضاف له نصف ملعقة كبيرة من زيت وتركه دافئا لعدد من الثواني ، ويضاف له شرائح البصل ويتم تركها لدقيقتين لطهيها ، وقلب الثوم ويدفع البصل والثوم بخارج المقلاة .
  2. يصب كمية الزيت الباقية بوسط المقلاة ، ويضاف له الدجاج ويوزع بالمقلاه ويرش بنشا الذرة ، ويطهى على النار دون تقليبه لدقيقتين ، حتى يأخذ اللون البني ويتم رفع قطعة الدجاج التي تطهي بالملعقة الكبيرة المتينة .
  3. وعند طهي الدجاج يضاف له العسل ومعجون الفلفل الحار وصلصة الصويا في نفس الوقت ، وضع الصلصة للمقلاة وتقلب حتى تمتزج .
  4. يتم إضافة البروكلي من فوق المكونات الأخرى ، ويتم تغطية الغطاء عليها، ويتم طهيها لدقيقتين ، ويكون البروكلي طريا وأخضر فاتح يزال الغطاء من عليها وتقلب ويقشط لحم الفراخ والصلصة من قاع المقلاة ، وتترك على النار الضعيفة مع استمرار تحريكها وتقدم مع الأرز أو بمفردها .

طريقة عمل سلطة البروكلي

يجهز البروكلي مع الفلفل الحلو كالأتي :

مكوناتها

  1. فلفل وملح أسود عند الرغبة في ذلك مع رأسان من البروكلي .
  2. ملعقتان كبيرتان من الخل الأحمر ملعقتان صغيرتان من الخردل .
  3. حبتان فلفل حلو الملون يتم تقطيعها لشرائح رفيعة وثلث كوب من زيت الزيتون .

التجهيز

  1. يقطع البروكلي لزهرات ذات الحجم الصغير ويسلق البروكلي بماء مملح في النار العالية ويمكن استغلالها في عمل شوربة البروكلي لكن لا تبالغ في سلقه ويتم تخريج البروكلي من الماء والعمل على تجفيفه .
  2. يتم خلط الملح والفلفل الأسود والخل والخردل والعمل على تذويبه في الملح ويضاف له الزيت بالتدريج ويخفق فيه .
  3. يوضع البروكلي مع الفلفل الحلو مع تتبيلها وتقليبه بصورة جيدة و يرش عليه كمية الفلفل الأسود والملح ، ويتم دخول السلطة في الثلاجة عند الإنتهاء من إعدادها وتقدم بصورتها الباردة يمكنك معرفة تحضير .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق