طريقة تحصين الرسول للاطفال

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 02:15

دائمًا ما تشعر الأم بالخوف على الطفل ؛ لهذا السبب فإن الوسيلة الصحيحة هي تحصين الاطفال للمحافظة عليهم من أي شيء يمكن أن يؤثر عليهم وذلك ما جاء على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .

طريقة تحصين الأطفال مكتوبة

لابد من تحصين الطفل ويوجد العديد من الطرق التي جاءت في ذلك ، ولكن لابد من إتباع الطريقة التي جاءت على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ، ونظرًا لكثرة السؤال على كيف يحصن النبي الحسن والحسين ؟ فإننا سوف نعرض لكم الطريقة التي جاءت على رسول الله

فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ ) صدق رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .

المقصود بها بكملة وهامة هي الهموم التي ينتج عنها الكثير من السموم التي تؤثر على الإنسان ، أما المقصود بقوله : (( ومن كل عين لامة )) هي جميع الآفات التي يمكن أن تصيب الإنسان .

تحصين الأطفال بالاذكار

كما أنه من الأمور المستحبة عند ترقية الأطفال أن يتم قراءة المعوذتين ، ومسح أجاسمهم بعد القراءة ، أو يمكن قرائتها على الماء وتغسيها أو مسح أجسامهم بها ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا)) .

كما أنه لابد من قراءة البقرة للأطفال ولجميع من في المنزل على الماء والشرب منها حيث أن فضل سورة البقرة كبير ويحفظ الإنسان من كل شيء في الحياة ، والقراءة في الكفين ومسح الجسم بها أمر لابد أن نأخذه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أن رسول الله قبل النوم كان يقرأ بين كفيه ويقوم بسمح جسمه الطاهر بهما ، وعندما كان مريض فإن السيدة عائشة رضي الله عنها كانت تقوم بذلك ، وهذا دليل على أنه يمكن للأم أن تقرأ في يدي الطفل وتقوم بسمح جسده بها ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ((  كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِـ ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعاً ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ  )) ، وبالنسبة إلى الأذكار فإنه لم يأتي ذكر يدل على أنه يمكن قراءة أذكار الصباح والمساء لرقية شخص ؛ لهذا فإنه ما عليك سوى إتباع ما جاء عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه . [1]

تحصين الأطفال من بعيد

إن تحصين الطفل من أهم الأمور التي يجب على الأم أن تقوم بها حيث أنها تعتبر وسيلة للوقاية من اعراض المس وكذلك لمعرفة الفرق بين السحر والعمل والعين حيث أنه من الأشياء التي يمكن أن تصيب الطفل ، كذلك فإنه يعتبر سبب في التخلص من الهم والغم الذي يصيب الأطفال ، ولابد من أن يتم الاعتماد على شروط التحصين ، ومن ضمن الآيات القرآنية التي يمكن أن يتم قرآتها على الطفل من بعيد ما يلي :

  • (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ*وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ).
  • (وَيَنصُركُم عَلَيهِم وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ).
  • (يَخرُجُ مِن بُطونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ).
  • (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).
  • (فَاللَّـهُ خَيرٌ حافِظًا وَهُوَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ).
  • (وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ).
  • (الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَـنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ*ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ).
  • (وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ).
  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا).
  • (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ).
  • (لَهُ مُعَقِّباتٌ مِن بَينِ يَدَيهِ وَمِن خَلفِهِ يَحفَظونَهُ مِن أَمرِ اللَّـهِ).

رقية الأطفال على نهج الرسول

كذلك فإنه لابد من قراءة الأذكار على الطفل بجانب القرآن الكريم حيث أن الذكر له العديد من الفوائد المختلفة وتكون وسيلة لأطمئنان القلوب ، إضافة إلى أنها تكون سبب في نشر الرائحة النفسية والهدوء في النفس ، ومن ضمن الأدعية التي يمكن أن يرقي بها الإنسان  طفله ما يلي :

  • (( ُأعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ )) وهي وصية عن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه.
  • أيضًا في البداية يمكن أن تقرأ المعوذتين وأيضا سورة الإخلاص.
  • لابد من أن تقوم بوضع الأيدي على رأس الطفل والدعاء له.
  • دعاء (( اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك )) .
  • بسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عين.
  • قراءة آية الكرسي ونهاية سورة البقرة ، وسورة الفاتحة .

رقية الأطفال الرضع

يوجد العديد من الأدعية المختلفة للرقية الشرعية من ضمنها دعاء ابو الدرداء للتحصين وغيرها من الرقى حيث أن قراءة الرقية على الأطفال وتحصينة تعتبر من الأمور الضرورية، ويجب أن تقوم الرقية الشرعية بإسم من أسماء الله الحسنى ، ومن ضمن الأدعية التي يجب ذكرها للطفل الرضيع بشكل مستمر للرقية ما يلي :

  • أعيذك بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ، ومن شر ما ينزل من المساء ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما يخرج من الأرض ومن شر ما يكمن فيها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمان .
  • اللهم اصرف عنا حر العين ، وبرد العين ، ووصب العين .
  • اللهم رب الناس أذهب البأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .
  • بسم الله أرقي نفسي ، من كل شيء يؤذيني ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيني ، بسم الله أرقي نفسي.
  • اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عافنا و المسلمين من أنفس الجن وأعين الإنس يارب العالمين . [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق