انواع الخطوط الكنتورية وخصائصها

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 05:08

الخط الكنتوري هو خط وهمي يربط بين نقاط متساوية الارتفاع، يتم رسم هذه الخطوط على مخطط منطقة بعد إنشاء مستويات مخفضة لعدة نقاط في المنطقة، يتم رسم الخطوط الكنتورية في منطقة ما مع الحفاظ على ثبات الفرق في الارتفاع بين خطين متتاليين.

خصائص خطوط الكنتور

الخصائص الرئيسية لخطوط الكنتور التي تساعد في رسم أو قراءة خريطة الكنتور هي كما يلي:

  1. يجب إغلاق خطوط الكنتور، ليس بالضرورة في حدود الخطة.
  2. تشير المسافة الأفقية بين أي خطين من خطوط الكنتور إلى مقدار الانحدار وتختلف عكسيًا على مقدار الانحدار.
  3. تشير الفترة الكنتورية متباعدة على نطاق واسع إلى سطح مستو.
  4. تشير الفترة الكنتورية المتقاربة إلى أرضية شديدة الانحدار.
  5. تشير الفترة الكنتورية المتباعدة بشكل متساوٍ إلى انحدار منتظم.
  6. ملامح غير منتظمة تشير إلى سطح غير مستو.
  7. تشير الفترة الكنتورية المغلقة متحدة المركز تقريبًا مع القيم المتناقصة نحو المركز إلى بركة.
  8. تشير المنحنيات المغلقة متحدة المركز تقريبًا مع القيم المتزايدة نحو المركز إلى التلال.
  9. تشير الخطوط الكنتورية ذات الشكل U مع التحدب نحو الأرض السفلية إلى التلال.
  10. تشير الخطوط الكنتورية ذات الشكل V مع التحدب نحو الأرض المرتفعة إلى الوادي.
  11. خطوط الكنتور بشكل عام لا تلتقي أو تتقاطع مع بعضها البعض، إذا اجتمعت خطوط الكنتور في جزء ما، فهذا يدل على وجود جرف رأسي.
  12. لا يمكن أن تتقاطع ملامح الارتفاعات المختلفة مع بعضها البعض، إذا تقاطعت خطوط الكنتور مع بعضها البعض ، فإنها تظهر وجود منحدرات متدلية أو كهف.
  13. يتم تمثيل المنحدر الأكثر انحدارًا للتضاريس في أي نقطة على الكنتور على طول الخط الطبيعي في تلك النقطة.
  14. لا تمر خطوط الكنتور من خلال الهياكل الدائمة مثل المباني.
  15. يجب أن يغلق خط الكنتور نفسه ولكن لا يلزم بالضرورة أن يكون ضمن حدود الخريطة. [1]

طريقة قراءة خطوط الكنتور

إذا كان كل خط يمثل نقطة ارتفاع متساوية، فإن أي تغيير في الارتفاع سيؤدي إلى تباعد أسطر غير متناسق، على سبيل المثال، تشير العديد من الخطوط الكنتورية المتقاربة من بعضها إلى تضاريس شديدة الانحدار، بينما تشير الخطوط المتباعدة عن بعضها إلى منحدر أكثر سلاسة.

أنواع خطوط الكنتور

  1. خطوط الفهرس: هي الخطوط الكنتورية الأكثر سمكًا ويتم تمييزها عادةً برقم عند نقطة واحدة على طول الخط، هذا يخبرك بالارتفاع فوق مستوى سطح البحر.
  1. الخطوط الوسيطة: هي الخطوط الأرق والأكثر شيوعًا بين خطوط الفهرس، عادة لا يكون لديهم تسمية رقمية، عادةً ما يحدث سطر فهرس واحد لكل خمسة خطوط وسيطة.
  1. الخطوط التكميلية: تظهر الخطوط التكميلية كخطوط منقطة، تشير إلى تضاريس أكثر انبساطًا.

فهم تشكيلات خطوط الكنتور

بعد قراءة الخطوط الكنتورية على الخريطة لفترة، ستلاحظ ظهور بعض الأشكال المميزة مرارًا وتكرارًا، سيساعدك تعلم كيفية تحديد تكوينات الخطوط الكنتورية الشائعة على قراءة خرائط توبو بسرعة، والتعرف على ميزات التضاريس المختلفة التي تمثلها على الخريطة.

  1. حلقة القمة: تمثل الحلقة الداخلية الموجودة في مركز العديد من حلقات الكنتور دائمًا قمة (أعلى ارتفاع)، في بعض الأحيان، يتم تمثيل القمة بعلامة X صغيرة ورقم يشير إلى الارتفاع.
  1. حلقة المنخفض: في بعض الأحيان، تشير الحلقة الداخلية إلى انخفاض (أدنى ارتفاع)، والذي ستظهره الخريطة بسلسلة من علامات التجزئة الصغيرة التي تشير إلى المركز (تسمى خطوط التظليل).

دائمًا ما تكون الحلقات المغلقة بدون علامات ترقيم شاقة من الداخل ومنحدرة من الخارج، يُعرف هذا باسم “Rule of O’s”،هذا يعني أن التلال والجبال ستظهر على الخريطة كمجموعة من أشكال O متحدة المركز.

  1. الجرف: إذا رأيت خطين أو أكثر يتقاربان حتى يظهروا كخط واحد، فهذا يمثل جرفًا، إذا كان الفترة الكونتورية 50 قدمًا، فقد لا يظهر منحدر يبلغ 40 قدمًا على الخريطة، نظرًا لأن الارتفاع لا يتغير بما يكفي لضمان خط الفترة الكنتورية جديد.
  1. الوادي: عندما تعبر الخطوط الكنتورية واديًا أو تيارًا، فإنها تصنع شكل V مدببًا أو على شكل حرف U، الأنهار يتم تمثيلها بخطوط زرقاء تمر عبر مركز الشكل V، يشير الشكل V لهذه الميزة دائمًا إلى ذروتها، يمكنك أيضًا استخدام خريطة طبوغرافية لتحديد اتجاه تدفق النهر، نظرًا لأن الماء يتدفق إلى أسفل، فإن الشكل V يشير دائمًا في الاتجاه المعاكس لتدفق الماء.
  1. خط القمم: فكر في خط القمم مثل قمة ممدودة، لا تصل إلى نقطة جيدة، بدلاً من الدائرة الداخلية المغلقة، يمكن أن يبدو خط القمم بيضاويًا كبيرًا.
  1. السرج: هو منطقة منخفضة تقع بين نقطتين أعلى من الارتفاع، يمكن أن يظهر لك التعرف على السروج أسرع طريق عبر مناطق التلال، تظهر على شكل ساعة رملية بين دائرتين متحدة المركز.
  1. الحافة: تظهر الحواف أو المساحات المسطحة على جانب الجبل على أنها أشكال بارزة على شكل حرف U تشير بعيدًا عن القمة. [2]

طرق رسم خطوط الكنتور

الطريقة الأساسية في رسم خط الكنتور هي الاستيفاء من مجموعة بيانات نقطية، أبسط طريقة استيفاء هي الاستيفاء الخطي الذي يستخدم بشكل متكرر في رسم خطوط الكنتور يدويًا.

عند رسم خط كنتور باستخدام الاستيفاء الخطي، يجب القيام بثلاث خطوات على الأقل:

  • ربط كل نقطة لتشكيل هيكل TIN (شبكة ثلاثية غير منتظمة).
  • قم بإجراء الاستيفاء لكل سطر في رقم التعريف الضريبي.
  • ربط نقطة الاستيفاء بنفس الارتفاع.

قم بإجراء الاستيفاء على طول خط TIN ورسم خط الكنتور عن طريق توصيل نفس الارتفاع لنقاط الاستيفاء.

إنشاء خطوط الكنتور من النقاط

لإنشاء خطوط الكنتور من النقاط، نستخدم المكون الإضافي كنتور ، كالعادة، يمكننا الحصول على المكون الإضافي من قائمة المكونات الإضافية (إدارة المكونات الإضافية وتثبيتها) في خيار البحث اكتب “كنتور”.

سترى المكون الإضافي كنتور يظهر في الشكل، تحقق منه وقم بتثبيت المكون الإضافي إذا لم يكن موجودًا في QGIS 3.

صنع خطوط الكنتور من مجموعة بيانات النقاط بالخطوات التالية:

  • أضف النقاط إلى لوحة خريطة QGIS.
  • افتح المكون الإضافي كنتور بالنقر فوق الرمز، ستظهر نافذة البرنامج المساعد الكنتور.
  • حدد اسم طبقة النقطة وحقل بيانات الارتفاع، في قائمة الكنتور، يمكننا اختيار إنشاء خط الكنتور أو فترة كنتورية ممتلئة أو كليهما، بعد ذلك علينا تحديد عدد خطوط الكنتور.
  • بعد ذلك يمكننا تحديد اسم الإخراج، ستتم كتابة المخرجات في الذاكرة، لذلك نحتاج إلى التصدير إليها إلى ملف GIS للاحتفاظ بها بشكل دائم.
  • في الإعداد التالي يمكننا تحديد الدقة والوحدة لملصق الكنتور، علاوة على ذلك، يمكن تغيير التدرج اللوني لخطوط الكنتور باختيار تدرج لوني لخطوط كفاف الإخراج.
  • عند الانتهاء، انقر فوق الزر “إضافة”، يمكن رؤية النتيجة في لوحة خريطة QGIS دون إغلاق نافذة البرنامج المساعد الكنتور، لذلك يمكننا العودة مرة أخرى لتغيير المعامل إذا كانت النتيجة لا تبدو كما نريد. [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق