اعراض التصاقات الرحم

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 05:04

قد تؤدي إصابة بطانة الرحم بالالتهابات إلى تلف البطانة مما قد يتسبب في تكوين التصاقات بين الجدران الداخلية للرحم حيث تلتصق الجدران ببعضها البعض بشكل غير طبيعي، مما قد يظهر اعراض التصاقات الرحم وهو ما يُعرف أيضًا باسم متلازمة أشرمان، وهو مصطلح يستخدم لوصف الالتصاقات داخل الرحم، ويمكن أن تختلف التصاقات الرحم من امرأة لأخرى في شدتها ونوع العلاج.

ما هي التصاقات الرحم

التصاقات الرحم أو متلازمة أشرمان هي حالة مرضية مكتسبة أي لا تولد المرأة بها، وتشير إلى وجود أنسجة ندبية في الرحم أو في عنق الرحم، وهذا النسيج الندبي يجعل جدران هذه الأعضاء تلتصق ببعضها البعض ويقلل من حجم الرحم، تُعرف متلازمة أشرمان أيضًا بالتصاحب داخل الرحم أو تصابُغ الرحم.[1]

اعراض التصاقات الرحم

في بعض الحالات لا تسبب الالتصاقات داخل الرحم أي أعراض على الإطلاق، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل:

  • فترات الدورة الشهرية تكون قصيرة جدًا، وقد لا توجد أي دورة شهرية أي يمكن أن تلاحظين انقطاع الطمث، ويمكن أن يحدث هذا إذا كان النسيج الندبي يحل محل بطانة الرحم، وهو النسيج الذي يتحلل وينزف خلال الدورة الشهرية العادية، في بعض الأحيان، يسد النسيج الندبي فتحة عنق الرحم، مما يوقف تدفق دم الحيض.
  • آلام الحوض وتقلصات الدورة الشهرية الشديدة، وقد تكون فوائد المشي بعد الولادة القيصرية مهمة في تلك الحالة .
  • صعوبة الحمل أو الإجهاض المتكرر، حيث يقلل تندب الرحم من قدرة المرأة على الحمل لأنه يقلل تدفق الدم إلى بطانة الرحم.

أسباب ظهور أعراض الرحم الملتصق

  • عادة ما تحدث التصاقات الرحم بسبب تلف أنسجة الرحم، ولكن في بعض الأحيان يكون السبب الدقيق لالتصاقات الرحم لدى المرأة غير معروف.
  • وقد يكون السبب الأكثر شيوعًا لالتصاقات الرحم هو الإصابة التي تتبع إجراء جراحي يشمل تجويف الرحم، مثل التوسيع والكحت وهو إجراء جراحي شائع في العيادات الخارجية للأطباء يتم خلاله شد عنق الرحم وإزالة محتويات أنسجة الرحم.
  • قد تتكون التصاقات الرحم بعد مضاعفات الحمل، مثل نزيف الرحم بعد الولادة أو الإجهاض.
  • في بعض الأحيان، تكون الأسباب المحتملة لتشكيل الالتصاق هي التهابات بطانة الرحم، والإزالة الجراحية للأورام الليفية في تجويف الرحم، أو أعراض التصاقات الرحم بعد القيصرية التي تظهر للأم، واستئصال بطانة الرحم وهو إجراء جراحي يستخدم لإتلاف بطانة الرحم عمدًا لجعل فترات الحيض أقصر أو منع فترات الحيض نهائيًا.

تجارب علاج التصاقات الرحم

لابد من ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية أما إذا كانت الالتصاقات لا تسبب لكِ أي ألم ولا تخططين للحمل في المستقبل، فقد لا تحتاجين إلى علاج على الإطلاق، ويمكنك التحدث مع الطبيب الخاص بك حول خياراتك والآثار المترتبة لحالتك في حالة عدم اللجوء لإجراء أي علاج، ويتضمن علاج التصاقات الرحم عمومًا تفتيت النسيج الندبي ومحاولة منع النسيج الندبي من أن يتطور في المكان الذي ينمو فيه.

ولإزالة النسيج الندبي، قد يقوم طبيب أمراض النساء بإجراء إزالة الالتصاقات بمنظار الرحم، وهذا إجراء يستخدم فيه الطبيب منظار الرحم لمشاهدة بطانة الرحم وتحريك النسيج الندبي الموجود، وإذا كان النسيج الندبي متناثرًا وغشائيًا، فقد يتمكن الطبيب من استخدام منظار الرحم نفسه لتفتيته، وفي حالات أخرى يقوم الطبيب باستخدام المقص الجراحي إذا كان النسيج أكثر كثافة.

ويمكن منع النسيج الندبي من النمو مرة أخرى بعدة طرق مختلفة:

  • العلاج بالهرمونات: قد يتم وصف المكملات الغذائية لمدة 30 يومًا من هرمون الاستروجين عن طريق الفم لمساعدة الرحم على تنظيف نفسه من أنسجته القديمة وإعادة نمو بطانة الرحم الصحية.
  • بالون داخل الرحم: يمكن أن يساعد بالون طبي منفوخ أو اللولب الذي يوضع في تجويف الرحم على إعادة نمو الأنسجة الطبيعية.
  • استخدام منظار الرحم باستمرار: عادةً ما يحدد طبيبك موعدًا لإجراء منظار الرحم الثاني أو الثالث بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين بعد الإجراء السابق، ويستخدم هذا لتفتيت أي نسيج ندبي متبقي والتأكد من إزالة جميع الأنسجة المتندبة.[2]

أعراض التصاقات الرحم بعد القيصرية

فيما يلي بعض اعراض التصاقات الرحم التي تظهر بعد الولادة القيصرية:

  • إذا كنت تواجهين مشكلة في ممارسة الرياضة أو تواجهين مشكلة في الوقوف مستقيمة، فقد يكون ذلك من الأعراض التي تظهر عند حدوث التصاقات الرحم بعد القيصرية.
  • ستلاحظين ألم غير مبرر في بطنك بعد سنوات من خضوعك لعملية قيصرية.
  • قد تعانين من انتفاخ في البطن، وقد تلجئين إلى علاج الغازات بعد الولادة القيصريه.
  • الشعور بألم خفيف أو شديد أثناء العلاقة الزوجية.
  • الشعور بألم شديد في الندبة التي تشكلت بعد العملية.
  • قد تعانين من آلام الدورة الشهرية الشديدة، خاصة بعد الخضوع لعملية قيصرية.
  • قد تسبب الالتصاقات ألم شديد في الحوض.
  • قد تسبب الالتصاقات أيضًا عقم غير دائم.

كيفية الوقاية من الالتصاقات بعد القيصرية

بعد أن تعرفنا على اعراض التصاقات الرحم يجب أن نعرف كيفية الوقاية منها، فيمكن الوقاية من الالتصاقات بعد القيصرية بأكثر من طريقة، فمن المهم معرفة أن جميع الجراحين والأطباء يدركون حقيقة أن الالتصاقات قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذلك فإن عددًا من الإجراءات التي اعتمدها الجراحون تهدف إلى تقليل مخاطر التصاقات الندبات بعد الولادة القيصرية، ويمكن إجراء الخطوات التالية للوقاية من حدوث أي التصاقات:

  • قد يقلل استخدام بعض الأدوية من فرص حدوث التصاقات.
  • يمكن إنشاء حاجز بين الأنسجة التالفة لمنعها من الالتصاق، وقد يقلل ذلك من حدوث التصاقات.
  • واحدة من أكثر الطرق فعالية وأفضلها لتقليل أو منع مخاطر الالتصاقات بعد إجراء عملية قيصرية أو أي أنواع أخرى من المضاعفات هي اختيار الولادة المهبلية إن أمكن.
  • يمكن أيضًا أن تمارسين رياضة المشي لكي تحصلين على فوائد المشي.
  • يعد تقليل مخاطر الالتصاقات من أفضل الطرق لإنقاذ نفسك من هذه الحالة بدلاً من إزالتها جراحيًا في مراحل لاحقة من حياتك.
  • ولمزيد من المعلومات حول حالتك أو إذا كنتِ تحتاجين إلى المزيد من الاستشارات، يجب أن تتحدثي مع طبيبك وتتعرفين على المخاطر والخيارات المحتملة التي يمكنك الحصول عليها.[3]

هل تظهر التصاقات الرحم بالسونار 

كيف يمكن اكتشاف اعراض التصاقات الرحم ؟ أشارت الكثير من الأبحاث العلمية أنه يمكن أن توفر الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد معلومات مفيدة حول موقع ومدى خطورة الالتصاقات في الرحم، وبالتالي تساعد في تصنيف شدتها، وقد تسمح الموجات فوق الصوتية بالتنبؤ بشكل أكثر دقة بنتائج الخصوبة لدى الأم، ويمكن القيام بذلك بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى لزيادة تحسين دقة التشخيص.

وقد يكون التطور المستمر للموجات فوق الصوتية عالية الدقة، مع وضع دراسات علمية مطورة لهذه الحالات البسيطة، يمكن أن تجعلها أداة قيّمة للغاية في تقييم هؤلاء النساء الذين يعانون من التصاقات الرحم، فالعواقب والتأثير على الخصوبة والمضاعفات المحتملة في الحمل في المستقبل تتطلب المزيد من البحوث والمنشورات العلمية.[4]

علاج التصاقات الرحم بالاعشاب

قد تسبب اضرار الجلوس بعد العمليه القيصريه التصاقات الرحم، ولكن هناك بعض الأعشاب النادرة التي قد تساعد في حل هذه المشكلة، فقد قامت منظومة أيروفيدا باستخدام الطبي التقليدي وبعض الأعشاب لحل هذه المشكلة، ومن هذه الأعشاب:

أعشاب أشوك: إذا ظهرت اعراض التصاقات الرحم لديكِ يمكنكِ تناول أعشاب أشوك، فاللحاء الخاص بهذه الأعشاب له خصائص علاجية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وهو يعالج ويفيد الدورات الشهرية غير المنتظمة، والحيض المؤلم، ومتلازمة ما قبل الحيض، ويساعد على جعل عضلات الرحم وبطانة الرحم تتآكل أثناء الدورة الشهرية والإجهاض.

أعشاب لودرا: وهي عشب ممتاز في حل مشكلة التصاقات الرحم، فاللحاء الخاص به له تأثير فعال وله سيطرة فعالة على الإفرازات المفرطة والحيض المؤلم، وغالبا ما يوصف للأمهات المرضعات بعد وقت قصير من الولادة، كما أن لها خصائص تساعد في التخلص من السموم.

شاتافاري: هذا عشب طبيعي غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة، ويقدم شاتافاري نتائج ممتازة كلما تم استخدامه في تحسين الصحة الإنجابية وهو ينظم الخلل الهرموني، ويجدد الجهاز التناسلي عند النساء ويقوي الرحم أيضًا.

أرجونا: عشب آخر مفيد في علاج متلازمة أشرمان أو علاج التصاقات الرحم، وهو يقوم بدعم الرحم وتنظيم الهرمونات عند الإناث، كما أنه يتحكم في غزارة الطمث.[5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق