علاج الغازات بعد الولادة القيصريه

الولادة القيصرية يعقبها الكثير من الأعراض التي بالطبع تعاني الكثير من السيدات منها، ومن بين تلك الأعراض زيادة الغازات التي تتسبب في بعض الآلام في منطقة البطن وبهذا تبحث الكثيرات عن علاج لتلك المشكلة بدون أي آثار جانبية على صحتهن.

علاج الغازات بعد الولادة القيصريه :
الولادة القيصرية هي عملية معقدة إلى حد ما وعلى هذا تعد الولادة القيصرية مثلها مثل العمليات الجراحية التي لها الكثير من الآثار الجانبية والتي من بينها الألم الشديد والغازات وغيرها من الأشياء ويمكنكم التخلص من الغازات بعد الولادة القيصرية من خلال الخطوات التالية :

1- بداية لابد من توفير المزيد من الرعاية للأم بعد العملية القيصرية حيث أنها من الممكن أن تظل في الفراش لعدة أسابيع ولا تقدر سوى على المشي البطيء عملا على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من الجلطات والغازات.

2-  يمكنها في البداية وعقب الولادة القيصرية من الاعتماد على المسكنات التي يوصفها الطبيب لكم حيث تعمل تلك المسكنات على مساعدة الأم على التحرك والمشي بين الغرف حتى وإن كان ببطء فالحركة تعمل على التخلص من تلك الغازات حيث أن قلة الحركة وكثرة النوم سوف تؤدي إلى تراكم تلك الغازات داخل البطن وستتسبب في حدوث ألم شديد للمرأة.

3-  يتوجب على المرأة تناول الكثير من المشروبات ولكن بعد أن يسمح لها الطبيب بذلك الأمر فلابد من تناول المشروبات التي تعمل على طرد الغازات من البطن من بينها النعناع والقرنفل والقرفة والكثير من السيدات تفضل تناول مشروب القرفة بعد الولادة حيث أنها تعمل على زيادة تقلصات الرحم تساعد في نزول الدم الذي يلي الولادة القيصرية سريعا كما يمكنكم اللجوء إلى الكثير من الأعشاب المتوفرة لدى الصيدليات للتخلص من الغازات.

4- يمكنها أيضا تناول الخليط المكون من كل من التمر مع حبه البركة وهو فعال جدا في طرد الغازات من البطن.

5-  السوائل والماء على وجه التحديد حيث أنها من الأشياء الهامة جدا التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وبالتالي تعمل على طرد الغازات من البطن.

6-  لابد من اللجوء إلى الطعام السهل جدا بعد الولادة على الفور حيث أن الأعشاب والخضروات الهامة يتم تناولها مسلوقة في الشوربة والتي تحسن من وظائف الهضم والتخلص من الغازات.

7-  لابد من الابتعاد عن الأطعمة التي تظل فترة طويلة داخل الجسم حتى لا تتسبب في حدوث غازات في البطن وتزيد من الأمر سوءا.

8-  يمكنكم اللجوء إلى الحقن الشرجية التي تتوفر في الصيدليات من أجل التخلص من الغازات التي تتراكم في البطن عقب العملية القيصرية.

9-  من الممكن أن يتم اللجوء إلى الأقماع التي تعمل على تسهيل عملية الهضم والإخراج ومن بينها أقماع الجلسرين وهي آمنه على الرضاعة ولا يوجد بها خطر ولابد من استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج.

لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج على الفور حال حدوث أي من المشاكل بعد عملية الولادة القيصرية خاصة إن استمرت المشكلة التي تعاني منها المرأة لفترة حتى تتأكد من أنه لا يوجد مشاكل خاصة بالعملية وإنها مجرد أعراض جانبية لعملية القيصرية والتي ستزول مع الوقت، ولابد من الاهتمام بالتغذية المتكاملة مع المشي المستمر دون مجهود في جري أو حمل أشياء ثقيلة مع مراعاة تجنب الافراط في الأطعمة الدهنية والسكرية لأنها من أكثر الأطعمة المسببة للغازات.

في حالات زيادة معدلات الغازات مع تحجر في منطقة البطن يكون الأمر معقد ويحتاج لزيارة فورية للطبيب وهذا يرجع إلى الاهمال في النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ميرفت عبد المنعم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *