ما هو تقصف الشعر وانواعه

كتابة خلود صلاح آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 05:39

إن الشعر تاج المرأة، هذا هو المثل القديم الذي انتشر بين الناس ليدل على أن الشعر يُضفي للمرأة جمالًا، إذا كان بصحة جيدة وقوي، ولهذا تعمل العديد من النساء على اكتشاف مشكلات شعرهن ومحاولة علاجها بكافة الطرق، ومن أجل ذلك تم ابتكار أدوات لتجفيفه وتمليسه والتي بالطبع تقوم بإعطائه مظهر رائع وتصفيفات مختلفة، فاتجهت جميع النساء لامتلاك تلك الأجهزة واستخدامها بكثرة، ولكن هذا له العديد من الآثار الجانبية كالجفاف، التساقط، والتقصف وبخاصة في نهاية أطراف الشعر، ومن الجيد أن يتم تعريف الفتيات الصغيرات بمعنى تقصف الشعر وأنواعه حتى يستطعن تجنب الحدوث وكيفية علاج تقصف الشعر.

ما هو تقصف الشعر

الأطراف المتقصفة هي ناتجة عن تلف الشعر بحيث تبدأ نهايات جذع الشعرة في الانقسام والتلف، وسيتم التعرف عليه عند ملاحظة أنه يقوم بالانقسام إلى قطعتين وربما أكثر، كما أن الطريقة الأمثل لمعرفة ما إذا كان متقصفًا أم لا هي القيام بفحص الشعر، وهذا من خلال ثني خصلة واحدة على الإصبع، ثم النظر بدقة لاكتشاف حقيقة كون الشعرة ممزقة، بالإضافة إلى أنه عند الشعور بزيادة تشابك الشعر فيكون هناك إحتمالية أن نهاياته متقصفة، كما يمكن استشارة أحد أخصائي الشعر وطلب القيام بفحص الأطراف مع إمكانية وصف فيتامينات للشعر. [1]

أنواع تقصف الشعر

هناك العديد من انواع الشعر المتقصف المختلفة، بداية من الانقسام المعروف والتقليدي وصولًا إلى ما يعرف بانقسام الريش، وفي الآتي بعض أنواع تقصف الشعر:[1]

  • التقسيم التقليدي: هذا النوع من التقسيم يكون فيه الشعر منقسم إلى قسمين ويأخذ شكل الحرف (Y).
  • التقسيم الثلاثي: يتم في ذلك النوع من التقصف انقسام الشعر إلى ثلاث قطع.
  • انقسام غير كامل: يكون التشقق الكامل للشعرة لم يتم بعد، ولكن يصبح الجذع ضعيف في منطقة محددة.
  • الانقسام الطويل: يبدأ جذع الشعرة في الانقسام من منطقة محددة، وهو شكل من أشكال بداية النهاية المتقصفة للشعرة.
  • انقسام عميق: مع ارتفاع شكل الحرف (Y) في عمود الشعرة ينقسم الشعر إلى قسمين، ومن ثم يبدأ تقشر الجلد، وفي الغالب يرجع السبب في ذلك إلى التلف الكيميائي.
  • الشعرة السميكة: في ذلك النوع تكون أطراف الشعر بحالة صحيحة، والذي يبدأ في الاختلاف يكون نسيج الشعر الفعلي.
  • البقع البيضاء: من الممكن أن تظهر بقع بيضاء واضحة في الشعر، ويكون السبب في ذلك الحروق الكيميائية الشديدة.
  • الزاوية اليمنى: يأخذ الشعر في هذا النوع شكل الانحناء بزاوية تجاه اليمين.
  • تجعد: تظهر الأطراف مجعدة بطريقة واضحة، وفي الغالب يحدث ذلك نتيجة المواد الكيميائية أو درجات الحرارة العالية.
  • تقسيم الشجرة: شكل الشعرة هنا متماثل مع اسم نوع التقصف ذلك، حيث يتفكك العمود إلى الكثير من القطع المختلفة، فتصبح متشابهة مع فروع الشجرة.
  • العقدة: تنتشر هذه المشكلة بين العديد من الفتيات اللاتي تمتلكن شعر مجعد، وتكون هذه العقدة ليست تقصف في نهاية الشعر، ولكن يمكن أن تصل إلى المزيد من التشابك.
  • انقسام الريش: يكون مظهر الشعرة يبدو مثل الريشة، وتأتي بأشكال مختلفة بطول الجانب الواحد من الجذع.

أسباب تقصف الشعر

بالإضافة إلى معرفة الطريقة التي يتم بها علاج تقصف أطراف الشعر، تحاول العديد من النساء معرفة السبب وراء هذا التقصف، حيث إنه هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك الضرر، وفي التالي الأكثر انتشارًا منها:

  • تتسبب الحرارة المستخدمة في فرد الشعر، تجفيفه، أو تنعيمه في تلفه.
  • الأضرار الكيميائية الناتجة عن التلوين أو تمويج الشعر.
  • لا يجوز استعمال منتجات الحماية من الحرارة كنوع من معالجة تقصف الأطراف.
  • تمشيط الشعر بأداة خشنة، أو النوم وهو في حالة رطوبة.

تقوم الأدوات الساخنة بالقضاء على الرطوبة الموجودة في الشعر بشكل طبيعي، مما يحوله إلى خصلات ضعيفة وسهلة الكسر، كما أن العلاج بطرق كيميائية مثل منتجات الفرد الاحترافية وتسليط الضوء يؤدي إلى ضعف الأطراف، وكذلك يُنصح بالتحدث إلى مختصين الشعر عن مشكلاته وأنواع العلاجات الكيميائية الغير ضارة، وقد ينصح المختص بوصفات منزلية لعلاجه، حتى تصبح الخصلات بحالة أفضل.

علاج تقصف الشعر من الامام وجفافه

هناك العديد من العوامل التي قد يكون لها أضرار كبيرة تقضي على نضارته وحيويته، حيث تعاني الكثير من السيدات من ضعف نموه، تكسره، وتقصفه، مما يجعل شكل الشعر من الأمام يبدو في حالة تقصف وجفاف، والمعروف أن أوميغا 3 للشعر هو أفضل أنواع العلاج له، ومن الطرق التي يمكن من خلالها علاج تقصف الشعر من الأمام التالي:

الزيوت الطبيعية

يتم خلط زيت الخروع وزيت الزيتون بكميات متساوية، وتسخينها حتى تصل إلى درجة فاترة، ومن ثم يُدلك بها أطراف الشعر تمامًا بطريقة جيدة، حيث يساعد ذلك في تدفق الدم وصولًا إلى الرأس، وبالتالي علاج بصيلات الشعر والقضاء على تقصفها من الخارج والداخل.

الأفوكادو وزيت اللوز

في هذه الوصفة يجب القيام بهرس ثمرة الأفوكادو لتصبح ناعمة، ومن ثم يتم خلطها مع القليل من زيت اللوز، ووضع الخليط على الشعر مع الاهتمام بالجزء الأمامي منه، ولا يُشطف قبل مرور 15 دقيقة.

العسل

وضع 6 ملاعق صغيرة من العسل، على كمية قليلة من الماء حتى يصل إلى خليط ناعم الملمس، ويتم توزيعه على الجذور والأطراف وتدليكه خلال بضع دقائق، ثم شطفه بالماء الفاتر، وتُكرر هذه الوصفة بشكل يومي حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تقصف الشعر بدون قص

لا يكون الحل الوحيد لعلاج تقصف أطراف الشعر عن طريق قصه، بل هناك العديد من الطرق للقضاء على النهايات المتقصفة، ولكن يجب أن يتم نوع من التشذيب حتى تقل أو تنتهي، ويمكن البدأ في علاج ترطيبي في صالون العناية بالشعر مثلًا، أو من الممكن القيام بوصفات لعلاجه مثل وصفة الأفوكادو والبيض التي تُحضر عن طريق خلطهم مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

أو يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر بعد شطفه بالشامبو، من خلال وضعه على الجذور إلى منتصف الخصلات تقريبًا، ثم لفه بمنشفة لمدة من الزمن من الممكن أن تصل إلى نصف ساعة قبل غسله، كما أنه من المفضل إعداد هذه الطريقة العلاجية مرة كل إسبوعين.

وبذلك تكون تلك الخلطات المنزلية بسيطة ولها دور فعال في التخلص من تقصف أطراف الشعر، وكذلك يجب استبدال الشامبو بنوع آخر مخصص للأطراف المتقصفة، وهذه الأنواع من الشامبو تحتوي في الغالب على زيت المكاديميا أو زيت الأرجان، ويفضل استخدام نوع خالي من الكبريتات، التي قد تقلل من رطوبة الشعر فيحدث المزيد من الضرر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق