وصفات منزلية للتخلص من تقصف الشعر بدون قص

كتابة: samah osman آخر تحديث: 20 مايو 2021 , 10:34

وصفات منزلية لعلاج تقصف الشعر

قناع البيض

أقنعة البيض هي علاج لتقصف الشعر وذلك لأن البيض غني بالكبريت والفوسفور والسيلينيوم واليود والزنك والبروتين والذي يساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته ومنع التقصف.

  • لتحضير القناع افصلي بياض بيضة في وعاء.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والعسل ثم قومي بالخفق جيداً لعمل الماسك.
  • ثم قومي بوضعه في جميع أنحاء الشعر من الجذور إلى الأطراف ثم اتركي 20 دقيقة ثم قومي بالشطف بشامبو خفيف ومناسب لنوع شعرك.

جذر عرق السوس

جذر عرق السوس هو علاج لتقصف الشعر حيث تعتبر هذه العشبة علاج يمنع تساقط الشعر وتقصفه كما يساعد على تهدئة فروة الرأس والتخلص من أي قشرة جافة، اصنعي هذا الماسك عن طريق:

  • إضافة ملعقة كبيرة من جذر عرق السوس المطحون.
  • وربع ملعقة صغيرة من الزعفران إلى كوب من الحليب.
  • ثم ضعيه على فروة رأسك وطول شعرك بأكمله واتركيه طوال الليل وفي صباح اليوم التالي اغسلي شعرك وكرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند يعزز نمو الشعر ويمنع تقصفه وذلك لأنه يحتوي على البروتين والدهون الأساسية الموجودة فيه والتي تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه وتقصفه.

  • لتحضير حليب جوز الهند ابشري ثمرة جوز هند متوسطة الحجم واتركيها على نار هادئة لمدة خمس دقائق.
  • ثم يصفى ويترك ليبرد ثم أضيفي ملعقة كبيرة من فلفل أسود مطحون وبذور الحلبة إلى الحليب.
  • ثم ضعيه على فروة رأسك وشعرك ثم اتركي لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالشامبو المناسب لشعرك.

عصير الشمندر

عصير الشمندر هو علاج لتساقط الشعر وتقصفه وذلك لأن جذر الشمندر غني بفيتامينات C و B6 وحمض الفوليك والمنغنيز والبيتين والبوتاسيوم وكلها ضرورية لنمو الشعر الصحي ولمنع التقصف إلى جانب أنه يعمل كعامل إزالة السموم من خلال المساعدة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.

  • لعمل الماسك يجب سلق 7 أو 8 أوراق من الشمندر وطحنها مع 5 أو 6 أوراق حناء.
  • ضعي العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة من 15إلى20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.

اللبن والعسل

اللبن والعسل علاج قوي لتساقط الشعر ومنع تقصفه ولعمل الماسك اتبعي الخطوات الآتية:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة من العسل والليمون في وعاء.
  • ثم استخدامي فرشاة الصبغة لوضع العجينة على فروة الرأس والجذور ثم اتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد ضعي هذه العجينة مرة واحدة في الأسبوع.

أسباب تقصف الشعر

  • نقص التغذية

من الممكن أن تكون العناصر الغذائية الأساسية المفقودة في الوجبات الغذائية اليومية مثل الحديد والنحاس والزنك والبروتينات ونقص فيتامين د هم أسباب أساسية لتساقط الشعر وتقصفه ولتجنب ذلك الضرر للشعر يجب التأكد من التعرض الشعر إلى أشعة الشمس.

  • عدم التوازن الهرموني

بعد الوصول لسن الثلاثين يمكن للمرأة أن تعاني من عدم التوازن الهرموني لديها الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر ويحدث هذا عادة بسبب التحويل المفرط للديهدروتستوستيرون (DHT) وعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين هو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه النساء إلا أن هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى مثل هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ينتج أيضًا في جسم الأنثى وذلك عندما تصل النساء إلى سن معينة وهو بعد الثلاثين من العمر فقد يبدأن في تحويل هذه الأندروجينات إلى DHT.

  • مشاكل الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية التي تقع في مقدمة العنق تنتج كمية زائدة أو غير كافية من هرمون الغدة الدرقية فقد تتغير دورة نمو الشعر ومع ذلك إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة في الغدة الدرقية فسوف تلاحظ أعراضًا أخرى إلى جانب تساقط الشعر مثل زيادة الوزن أو فقدانه والحساسية للبرد أو الحرارة والتغيرات في معدل ضربات القلب .

  • متلازمة تكيس المبايض

تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) من خلل هرموني ينتج عنه مستويات أعلى من الأندروجينات عن المستوى الطبيعي وقد يؤدي هذا غالبًا إلى نمو الشعر على الوجه والجسم بينما ينمو شعر الرأس بشكل  أرق أو أقل من الطبيعي ويمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضًا إلى مشاكل التبويض وحب الشباب وزيادة الوزن.

حبوب منع الحمل يمكن أن يسبب تساقط في الشعر ويمكن أن تتسبب الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل التي تساعد في التبويض على ترقق نمو الشعر وتقصفه خاصة عند النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي لتساقط الشعر بصورة مرضية وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث تساقط الشعر أو تقصفه عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل والأدوية الأخرى المرتبطة بتساقط الشعر وأدوية مميعات الدم والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل والاكتئاب.

  • الإجهاد

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد تساقط الشعر وتقصفه بشكل مفاجئ والذي قد يستمر لعدة أشهر والعمل على تقليل التوتر من خلال ممارسة اليوجا والتأمل والتدليك سيقلل من فرص الإصابة بتساقط الشعر وتقصفه

  • منتجات تصفيف الشعر

يمكن أن يؤدي الإفراط في معالجة الشعر وخاصة عند استخدام المنتجات غير المفيدة إلى تساقط الشعر بسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة في الأصباغ ومنتجات التصفيف وأيضاً الشامبوهات التي تحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) التي لها تأثير سام على جهاز المناعة لديك وقد ثبت أنها تقوم بتآكل بصيلات الشعر وتعيق نمو الشعر لذلك ينصح بالالتزام بالشامبو والأصباغ الطبيعية.

  • الشامبو

من المهم للغاية مبدئياً لعلاج تقصف الشعر هو فهم نوع فروة رأسك حتى يتم اختيار الشامبو المناسب للشعر وأيضا تحتاج في خطوات العلاج إلى غسل شعرك حسب فروة رأسك فعلى سبيل المثال الإفراط في غسل الشعر لفروة الرأس الجافة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر وتقصفه وأيضاً عدم غسل الشعر الدهني ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة وهي تساقط وتقصف الشعر.

علاوة على ذلك يجب التأكد من عدم احتواء الشامبو بمواد كيميائية بما في ذلك الكبريتات والبارابين والسيليكون التي يمكن أن تجعل خصلاتك هشة وبالتالي عرضة للكسر والتقصف

  • النظام الغذائي وممارسة الرياضة

يحتاج الشعر الصحي إلى تغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الصحية وخاصة الكثير من البروتين والحديد ومع ذلك بالإضافة إلى تناول نظام غذائي متوازن يفضل أن تمارس الرياضة مثل ممارسة رياضة اليوجا والتأمل فهم فعالان في الحد من تساقط الشعر وتقصفه

نصائح للتحكم في تقصف الشعر

  • المعالجات الكيميائية

إن الخضوع لعلاجات الشعر الصارمة مثل التمليس والتجعيد والتلوين والفرد ووضع المواد الكيميائية على الشعر بالتأكيد هذا ليس لطيفًا مع خصلات شعرك علاوة على ذلك يجب أن نتجنب استخدام مجففات الشعر القاسية وأيضاً عدم استخدام وسائل التجعيد خاصة على الشعر الرطب لأنها تغلي الماء في جذع شعرك وتجعله هشًا.

إذا كنت حقًا بحاجة إلى استخدام مجفف الشعر فاحتفظي على استخدامه في أقل درجة حرارة ممكنة إذا كنت تستخدم منتجات أخرى تسخن شعرك فابدئي قبلها بوضع البلسم المقوي الذي يترك على الشعر كوسيلة واقية للشعر.

  • التزييت

يحسن استخدام التزييت على الشعر الدورة الدموية كما انه يغذي الجذور لعدم تقصف الشعر ويجب التأكد من تدليك خصلات شعرك مرة واحدة في الأسبوع بالزيت الذي يناسب فروة شعرك ثم قومي بتغطيته بغطاء ساخن لفترة وجيزة ثم قومي بغسل الشعر بشامبو خفيف بعد ساعتين.

  • منتجات التصفيف

قد يؤدي الاستخدام الكثير من منتجات التصفيف المحملة بالمواد الكيميائية إلى ضرر في الشعر على المدى الطويل لذلك من الأفضل منحهم استراحة من هذه المنتجات المضرة وتجربة وصفات منزلية الصنع طبيعية بدلاً من ذلك[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق