طريقة فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 01:19

الهواتف الذكية رائعة لأن هذه التقنية قادرة على فعل كل شيء يمكننا أن نطلب منهم القيام به ، بصرف النظر عن الاتصال والمراسلة يمكن استخدام الهواتف الذكية للنقر فوق الصور ولعب الألعاب والتحقق من الطقس وتصفح الإنترنت وبث مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وغير ذلك الكثير.

تتوفر هذه التقنيات بسعة تخزين وقوة مناسبة حيث يتم التخزين بها جميع الموسيقى والصور والمحادثات الخاصة بنا ، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الجواسيس المحتملين  ، في هذه التقنية مع التوفر الواسع لأدوات التجسس المختلفة  ، هناك احتمال أن تتم مراقبة جهازك الخاص بك ، لذا يمكن فحص الجهاز اون لاين .

تُستخدم أجهزة Android على نطاق واسع هذه الأيام والعديد من الأشخاص يستخدمون هذه الأجهزة المحمولة وهذا هو السبب في أن العديد من المجرمين يستهدفون هذه الأجهزة لجني الأرباح منها ،  نظرًا لارتفاع الطلب على أجهزة Android ، يلزم استخدام فحص مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت لأجهزة Android المحمولة .

فحص الجوال من الفيروسات عن طريق النت

نحتاج إلى مساعدة هذا الفحص عبر الإنترنت لمكافحة الفيروسات لأجهزة Android المحمولة فقط في حالة عدم وجود برنامج مكافحة فيروسات مثبت على أجهزتك المحمولة ، هذا من شأنه حماية أجهزة Android الخاصة بك من الفيروسات والبرامج الضارة على Android ،  والتي تساعد في الإجابة على سؤال  كيف اعرف ان الجوال مخترق ،  تحتاج أيضًا إلى التعرف على الأنواع المختلفة لتهديدات الهاتف المحمول التي قد تواجهها على الإنترنت ، حيث تحتاج الفيروسات إلى مضيف ، لذا فهي تصيب الملفات الموجودة بالفعل على جهازك ، من ناحية أخرى ،يمكن لـ فحص الفيروسات اون لاين استخدام هذه الميزات للتعرف عليها بدقة .

على الرغم من أن تهديدات الأجهزة المحمولة قد تبدو مخيفة ، إلا أنه يمكنك بسهولة حماية أجهزتك المحمولة منها، هناك نوعان من الأدوات عبر الإنترنت:

  1.  ماسحات الثغرات الأمنية التي يمكنها التأكد من تحديث برامج الحماية الأصلية الخاصة بك.
  2. برامج فحص الفيروسات المجانية القابلة للتنزيل والتي يمكنها فحص جهازك الخاص بك بالكامل بحثًا عن البرامج الضارة. [5]

أفضل تطبيقات مكافحة الفيروس

أفضل تطبيق لمكافحة الفيروسات على Android ،  هو Bitdefender Mobile Security ، والذي يوفر حماية شبه خالية من البرامج الضارة مع مجموعة واسعة من الميزات.

يوفر كل من Avast Mobile Security و McAfee Mobile Security الكثير من الميزات مجانًا ويقومان بعمل جيد في اختبارات الكشف عن البرامج الضارة ، لكن أدوات Avast لمكافحة السرقة وحظر المكالمات لم تعمل بشكل جيد ، وكلا التطبيقين يعرضان الكثير من الإعلانات  ما لم تدفع لهم مقابل ذلك.

كان Lookout Security & Antivirus أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات الأولى للأجهزة  ولديه خيار حماية هوية مقنع ، ولكن هناك القليل من بيانات الاختبارات المعملية من جهات خارجية حول كفاءة Lookout لمكافحة الفيروسات ، لذلك لا نعرف حقًا مدى جودة الحماية من البرامج الضارة. [4]

طرق إزالة الفيروسات من الهاتف

 كيف يتم ازالة الفيروسات يدويا ، من خلال :

  • البحث عن أي تطبيق مشبوه و إلغاء تثبيته.
    افتح الإعدادات وابحث عن التطبيقات والإشعارات بالنسبة لبعض الأجهزة ستكون إدارة التطبيقات أو شيء مشابه.
  • انتقل إلى التطبيقات المثبتة أو التطبيقات التي تم تنزيلها وقم بإلغاء تثبيت أي تطبيقات مشبوهة ، قد تكون هذه التطبيقات هي تلك التي قمت بتثبيتها مؤخراً ولاحظت التغييرات في الجهاز.
    قد تجد أيضاً تطبيقات لاتتذكر تنزيلها ولكنها موجودة بالقائمة قم بإلغاء تثبيتها على الفور.
  • في بعض الحالات ، قد لا تتمكن من تثبيت التطبيقات حيث سيتحول زر إلغاء التثبيت إلى اللون الرمادي. السبب في أن هذه التطبيقات الضارة قد حصلت على حق الوصول الإداري. لإلغاء تثبيت هذه التطبيقات ، ستحتاج إلى إزالة وصول إدارتها.
  • إعادة تشغيل الجهاز في الوضع الآمن ، يعمل الوضع الآمن في Android بنفس الطريقة كما في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows ، سيقوم بتعطيل جميع تطبيقات الجهات الخارجية بما في ذلك التطبيقات الضارة وسيعمل الجهاز فقط على تشغيل التطبيقات الأصلية المرفقة مع الجهاز ، هذه أداة مفيدة لاكتشاف واستكشاف أي مشكلة على Android.

كيف تعرف أن هاتفك تحت التجسس

كيف اعرف ان جوالي مراقب ، هناك بعض العلامات التي يجب أن تدق أجراس الإنذار ويمكن أن تشير إلى احتمال إصابة هاتفك الخلوي ببرنامج تجسس يتتبع أنشطتك أو يراقبها :

 علامات النشاط في وضع الاستعداد

بصرف النظر عن المكالمات الواردة القياسية والرسائل والإشعارات القياسية الأخرى التي تؤدي إلى نشاط على هاتفك الخلوي ، يجب ألا تضيء شاشة هاتفك الخلوي في وضع الاستعداد ، أيضًا ، يجب أن تدق الضوضاء أو الأصوات غير المتوقعة أجراس الإنذار بأن هناك خطأ ما.

إعادة تشغيل غير متوقعة

هل يتم إعادة تشغيل هاتفك الخلوي بدون سبب واضح ، أو بدون قيامك بذلك ، في هذه الحالة ، من غير المحتمل أن يكون لدى شخص ما وصول غير مصرح به عن بُعد إلى هاتفك الخلوي.

أصوات غريبة أثناء المكالمات

في الماضي ، لم تكن خطوط الهاتف مستقرة دائمًا وبدون أي ضوضاء خلفية غريبة ، ومع ذلك ، عادة ما تتمتع شبكات اليوم بإشارة قوية واتصال مستقر ،  لذلك ، ليس من الطبيعي سماع أصوات نقرات غريبة أو أصوات بعيدة تقاطع محادثاتك ، إذا كنت تسمع أصواتًا عن بُعد ، وكنت متأكدًا من أنه ليس شخصًا قريبًا من الشخص الذي تتحدث إليه ، فهناك بالتأكيد احتمال أن يتم التنصت على مكالمتك.

رسائل نصية غير متوقعة

هل تلقيت أي رسائل نصية غريبة المظهر ، عادةً ما تشير الرسالة التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الرموز الغريبة أو التسلسلات الرقمية العشوائية أو الأحرف الأخرى إلى إمكانية وجود أداة برنامج تجسس محتملة على هاتفك الخلوي.

تستخدم برامج التجسس ذات الجودة الرديئة هذا النوع من “لغة الكود” للتواصل مع الميزة البعيدة الخاصة بها. وفي هذه الحالة ، فهذه علامة على أن برامجهم لا تعمل بشكل صحيح.

تدهور عمر البطارية

من المؤشرات الواضحة على وجود برنامج تجسس على هاتفك الخلوي إذا واجهت انخفاضًا مفاجئًا في أداء عمر بطارية هاتفك الخلوي.
يراقب برنامج التجسس الموجود على الهاتف جميع أنشطتك ويرسل هذه التسجيلات إلى جهاز طرف ثالث ، بالإضافة إلى الزيادة في استخدام البيانات التي تمت مناقشتها سابقًا ، إذا كان هاتفك الخلوي يفقد النسب المئوية للبطارية بمعدل مرتفع بشكل غير عادي ، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب برامج التجسس.

عندما يقوم برنامج التجسس بعمل تسجيلات بالكاميرا أو مكبر الصوت ، فإنه سوف يستنزف جزء كبير من بطارية هاتفك ،خاصًة بالنظر إلى أنه كان من المفترض أن يكون هاتفك خاملاً في ذلك الوقت.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت مجرد بطارية قديمة أو برنامج تجسس فعلي ، فما عليك سوى اختبار ذلك باستخدام مجموعة مختلفة من البطاريات أو تجربة بطاريتك الخاصة في جهاز مختلف. ثم قم بقياس استخدام البطارية.

زيادة درجة حرارة البطارية في وضع الخمول

هذه واحدة من أقل العلامات وضوحًا ، لأن درجة حرارة بطارية الهاتف الخلوي يمكن ربطها بعدد كبير من المشكلات الفنية المختلفة أيضًا.
ومع ذلك ، إذا لم تكن قد واجهت مثل هذه الزيادة في درجات حرارة البطارية من قبل ولم تستخدم هاتفك ، ولكن لا يزال الجو دافئًا نسبيًا على أي حال ، فقد يكون سبب ذلك هو برنامج التجسس الذي يرسل البيانات إلى جهاز آخر.

زيادة مدة الاغلاق

على غرار جهاز الكمبيوتر ، الذي يغلق دائمًا جميع العمليات النشطة بعد أن تقرر إيقاف تشغيله ، يتبع الهاتف الخلوي نفس الروتين بالضبط.
سيغلق هاتفك الخلوي جميع عملياته النشطة قبل أن يغلق تمامًا ، لذلك ، سيستغرق إغلاق الهاتف وقتًا أطول قليلاً إذا كان عليه أيضًا إلغاء جميع أنشطة نقل البيانات لبرامج التجسس ، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدم هاتفك بنشاط.

على سبيل المثال ، ربما أنهيت للتو عددًا من المكالمات أو الرسائل النصية ثم حاولت إيقاف تشغيل جهازك ، واستغرق الأمر وقتًا طويلاً بشكل غير عادي. قد يكون السبب في ذلك هو البرنامج الذي لا يزال يعمل بنشاط في الخلفية ، ويسجل البيانات التي تم إنشاؤها حديثاً.

صعوبة اغلاق جهازك

هل تواجه صعوبات أثناء محاولتك إيقاف تشغيل جهازك، قد تكون علامة على اختراق هاتفك الخلوي ، عادةً ما يستمر تشغيل برامج التجسس في الخلفية وقد يمنعك من إيقاف تشغيل جهازك تمامًا ، إذا كان يبدو أن الإضاءة الخلفية لهاتفك الخلوي لا تنطفئ إلى شاشة سوداء تمامًا ، فمن المحتمل أن يكون أحد تطبيقات التجسس هو سبب ذلك.

علامات انخفاض في السرعة 

تم تجهيز أحدث الهواتف المحمولة بأجهزة وبرامج قوية. يجب أن يكون هاتفك قادرًا على تشغيل العديد من التطبيقات المختلفة في نفس الوقت ،إذا شعرت أن هاتفك الخلوي يظهر فجأة علامات انخفاض كبير في السرعة ، فمن المحتمل أن يتم التحكم فيه ومراقبته عن بُعد ، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبعض المتجسسين أن يقوموا باختراق هاتفك الذكي الخاص بك .[1]

معرفة اختراق الهاتف

هل ترغب في معرفة اذا كان الجوال مخترق ، إليك أهم العلامات الآتية :

انخفاض ملحوظ في عمر البطارية

في حين أن عمر بطارية الهاتف ينخفض حتمًا بمرور الوقت ، فقد يبدأ الهاتف الذكي الذي تعرض للاختراق بواسطة البرامج الضارة في عرض عمر منخفض بشكل كبير وذلك لأن البرامج الضارة أو تطبيق التجسس قد تستخدم موارد الهاتف لفحص الجهاز وإرسال المعلومات مرة أخرى إلى خادم إجرامي.

الأداء البطيء

هل تجد هاتفك يتجمد بشكل متكرر ، أو أن بعض التطبيقات تتعطل؟ قد يرجع ذلك إلى البرامج الضارة التي تثقل كاهل موارد الهاتف أو تتعارض مع التطبيقات الأخرى ، قد تواجه أيضًا استمرار تشغيل التطبيقات على الرغم من الجهود المبذولة لإغلاقها ، أو حتى تعطل الهاتف نفسه  أو إعادة تشغيله بشكل متكرر.  [2]

كيفية معرفة أحد يتجسس على الواتس أب

احد يتجسس على الواتس ، اكتشف من خلال الآتي :

  • يمكنك التحقق من استخدام الحساب عن طريق القيام بما يلي.
  • افتح تطبيق WhatsApp.
    انقر فوق خيار القائمة المشار إليه بثلاث نقاط رأسية في الزاوية اليمنى العليا.
  • انقر هنا على خيار WhatsApp Web ويمكنك البحث عن أي جهاز أو تطبيق يمكنه الوصول إلى WhatsApp الخاص بك.
  • WhatsApp يعرض جهاز كمبيوتر لديه حق الوصول إلى حساب WA الخاص بك
  • إذا ظهر جهاز كمبيوتر واحد أو أكثر بجلسة مفتوحة ولم تسمح لك بالوصول إليها ، فسيتم اختراق حساب WhatsApp الخاص بك إلى جهاز آخر.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق