مشاهير ادارة الاعمال

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 01:16

العثور على الشهرة والثروة بعد الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ليس هو القاعدة المنتشرة بشكل كبير . يسعد معظم الخريجين بأن يصبحوا مديرين تنفيذيين أو يفتحون مشارعهم الخاصة أو ينتقلون إلى فرص أكبر في الشركات المختلفة . ومع ذلك ، كما أن هناك العديد من الشخصيات الكبيرة وجدت شغفها في هذا المجال ونمت نفسها به . هناك بضع و عشرات من الأسماء الكبيرة من عالم الرياضة والشاشة الفضية وما وراءها ممن يحملون شهادات ماجستير إدارة الأعمال وشهادات أعمال أخرى . [1]

ما هي تخصصات ادارة الاعمال

فيما يخص تخصص ادارة الاعمال ، هي تصبح مؤهل لعدد من الوظائف التي تتطلب خلفيتهم ومعرفتهم. يوفر تخصص إدارة الأعمال للطلاب خلفية عامة في موضوعات تشمل المحاسبة والتمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية والأعمال الدولية والإدارة. يأخذ الطلاب في العديد من الكليات بضع دورات في كل من هذه المواد ، لكن بعض المدارس تطلب من طلابها التركيز في واحد أو أكثر منها. [2]

الدرجات العلمية في مجال ادارة الاعمال

من خلال الحصول على درجة جامعية في إدارة الأعمال ، يمكن لأي شخص العثور على وظائف على مستوى المبتدئين تسمح لهم بوضع أقدامهم في باب عالم الأعمال . تشمل فرص العمل وظائف مثل مساعد تنفيذي أو متخصص بالرواتب أو مساعد بمجال التسويق.

  • درجة البكالوريوس: يمكن أن تفتح درجة البكالوريوس فرص عمل على مجموعة متنوعة من المهن . تصبح المناصب الإدارية مثل مدير المبيعات أو مدير المشروع أو مدير التدريب أو مدير الأعمال أو مدير التحول متاحة. إلى جانب هؤلاء ، يعمل الأشخاص الحاصلون على درجة البكالوريوس في وظائف تهدف إلى تحسين العمليات التجارية. على سبيل المثال ، يقوم محلل عمليات الأعمال بدراسة كفاءات الشركات ويوصي بطرق لتحسينها. إن الحصول على وظيفة في المحاسبة هو أيضًا مسار يختاره الكثيرون.
  • درجة الماجيستير: مع ماجستير في إدارة الأعمال وهي تعادلها شهادة الـ mba ، يتأهل الشخص للعديد من الأدوار الإدارية والقيادية . قد تشمل هذه وظائف مثل مدير الأعمال أو محلل الأعمال الأول أو مدير تحليل الأعمال . أولئك الذين يحملون ماجستير في إدارة الأعمال يواصلون العمل في مناصب نائب الرئيس في مناصب مثل نائب الرئيس لتطوير الأعمال ونائب الرئيس للعمليات الاستراتيجية ، والتي تتكون من تنفيذ خطط لتحسين العمليات التجارية. يمكن للأشخاص المتخصصين في تركيزات مثل التمويل أن يواصلوا العمل في منصب المدير المالي أو المدير المالي. تشرف هذه الأدوار على الأنشطة المالية للشركة وتتأكد من تحقيق أهدافها وتوقعاتها المالية. على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يتخرجون بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال ينتقلون إلى عالم الشركات ، إلا أن عددًا صغيرًا منهم قد يتحول إلى مدرسين في كلية المجتمع أو أساتذة مساعدين.
  • درجة الدكتوراه: في بعض الأحيان ينتهي الأمر بالأفراد الحاصلين على DBA في الأوساط الأكاديمية ، ولكن هذه الدرجة موجهة أكثر نحو الشخص الذي يريد في المساهمة في نظرية الأعمال وممارسة الإدارة أثناء تطوير المهارات المهنية والمساهمة بالمعرفة المهنية ، وفقًا لخبير كلية الأعمال كارين شفايتزر. أولئك الذين يقررون الذهاب إلى الأوساط الأكاديمية عادة ما يأخذون أدوارًا كأساتذة في الجامعات. من خلال الخبرة المتخصصة المكتسبة في دراسات الدكتوراه ، يمكن للخريجين أيضًا أن يصبحوا استشاريين للشركات التي تحتاج إلى مساعدتهم. بصفته محلل استراتيجي للعملاء ، يوفر الأفراد للشركات الإشراف الاستراتيجي والمعرفة التي يحتاجونها لتحسين العمليات .

الفرق بين دراسة ريادة الاعمال وادارة الاعمال

أما الفرق بين ريادة الاعمال وادارة الاعمال ،  فهم يقوم على النقاط التالية :

  • اولاً إدارة الاعمال: من خلال السعي للحصول على شهادة إدارة الأعمال ، سيعمل الاشخاص على الحصول على لمحة عامة عن المهارات والمفاهيم الأساسية اللازمة للنجاح في إدارة الأعمال. يعمل هذا النوع من الدرجات العلمية عن طريق تقسيم عمليات الأعمال التجارية بمنظور علمي تقريبًا من أجل تعليم الطلاب التقنيات والمهارات والمفاهيم المناسبة اللازمة لإدارة مجموعة من الأشخاص داخل الشركة بنجاح وللمساعدة في توجيه الأعمال نحو النجاح . سيعمل الطلاب في هذا النوع من البرامج على اكتساب فهم أعمق للمفاهيم بما في ذلك الاقتصاد والمحاسبة والتمويل والتسويق والإدارة والقيادة التنظيمية وغير ذلك الكثير. من خلال هذا البرنامج ، سيقضي الطلاب أيضًا وقتًا في التعلم عن ريادة الأعمال ولكنها لن تكون محور التركيز الرئيسي لبرنامج الشهادة.
  • ثانياً ريادة الاعمال: بينما يمكنك التفكير في درجة دراسية في إدارة الأعمال على أنها درجة الأعمال “العلمية” بدرجة أكبر ، فإن درجة البكالوريوس في ريادة الأعمال تشبه إلى حدٍ ما درجة “الإبداع”. من خلال دراسة البكالوريوس في ريادة الأعمال ، سيتعلم الاشخاص كيفية تطوير المفاهيم والأفكار للأعمال التجارية الجديدة أثناء تعلم المهارات اللازمة لبدء عمل تجاري جديد والمزالق الشائعة التي تواجهها الشركات الجديدة. من خلال درجة رجال الأعمال ، سيركز الطلاب بشكل أساسي على ما يتطلبه الأمر لبدء عمل تجاري جديد. سوف يتعلمون كيفية التواصل ، والحصول على التمويل لفكرتهم الجديدة ، وبيع فكرتهم ، وتشكيلها إلى شركة مستقلة بالكامل. [3]

أبرز مشاهير ادارة الاعمال

تيم كوك

كوك هو الرئيس التنفيذي لأهم شركة في العالم ، Apple. تولى منصب شركة آبل بعد وفاة مؤسس الشركة ، ستيف جوبز ، بالسرطان في عام 2011 . ساعد كوك في التنقل في شركة أبل خلال الفترة الانتقالية بعد وفاة جوبز ، بالإضافة إلى تطوير خطوط منتجات جديدة وفتح متاجر أبل للبيع بالتجزئة في الصين. كما قاد معركة ضد مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ومطالبتهم بأن تنشئ شركة Apple بابًا خلفيًا لأجهزة iPhone الخاصة بالمستخدمين.

شيريل ساندبرج

 تشغل ساندبرج منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في Facebook منذ عام 2008 . وقد أسست منظمة غير ربحية تدعى Lean In ، سميت على اسم كتابها الأكثر مبيعًا . كانت مناصرة مؤثرة للمرأة في عالم الأعمال. لقد نجحت في الانتقال من العمل الحكومي في وزارة الخزانة إلى صناعة التكنولوجيا في Google و Facebook.

بوب إيجر

 إيجر هو الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي السابق لشركة ديزني. لقد قاد عمليات الاستحواذ على شركات كبرى مثل Marvel و Pixar ومؤخراً Lucas Films. كما أدت قيادته إلى توسيع حدائق ديزني الترفيهية في شنغهاي وهونج كونج.

ريد هاستينغز

 هاستينغز هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Netflix . والذي بدأ في الأصل كخدمة اشتراك بدون رسوم متأخرة وبدون تواريخ استحقاق سرعان ما انتقل إلى البث عبر الإنترنت ، مما هز أساس الترفيه الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم هاستينغز باستمرار موقعه المؤثر لتعزيز التغيير والإصلاح في مجلس التعليم بولاية كاليفورنيا ومن خلال المدارس المستقلة.

ماري بارا

 بارا هي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز. قبلها في عام 2014 ، شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي لتطوير المنتجات العالمية والمشتريات وسلسلة التوريد في جنرال موتورز . تتنافس حاليًا على مساحة في سوق السيارات الكهربائية . في عام 2016 ، أطلقت سيارة شفروليه بولت EV الكهربائية ببطارية تدوم أكثر من سيارات تسلا . اعتبارًا من أواخر عام 2017 ، تم انتخاب بارا لعضوية مجلس إدارة ديزني مع روبرت إيجر. [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق