معلومات عن ماجستير ادارة الاعمال mba

وجود المال ليس كافيًا وحده حتى تصبح صاحب عمل مميز فرأس المال هو فقط نقطة البداية لأي مشروع سواء كان مشروع صغير أو كبير، إنما النجاح والتقدم والتوسع وتحول المشروع من مجرد مشروع يدر الربح إلى صرح كبير أو ضياعه تمامًا إنما يعود إلى مهارة هامة وهي مهارة إدارة الأعمال، فإن كنت تمتلك تلك المهارة وقمت بصقلها بالدراسة المناسبة استطعت النهوض بالمشروع والعكس صحيح، ولا يكون ذلك قاصرًا فقط على أصحاب المشاريع حيث أنه يمكن أن يقوم بهذا الدور أشخاص آخرين يقومون بمهنة الوكالة عن أصحاب المشاريع أو المساعدة في إدارتها لتحقيق أقصى استفادة.

ما هو تخصص إدارة الأعمال ؟

هو واحد من التخصصات الدراسية المعروفة والتي يتخصص بها الكثير كل عام، حيث يتعلم بها الدارس الحنكة والفطنة والذكاء وتختلف مسميات الأماكن التي يتم دراسة هذا التخصص بها من منطقة إلى أخرى حول العالم، إلا أنه في المنطقة العربية يتم دراستها داخل كلية التجارة حيث تمثل واحد من أقسامها.

مجالات العمل لخريجي إدارة الأعمال

العمل الرئيسي لخريجي هذا التخصص هو العمل كموظف إداري والتدرج حتى الوصول إلى المدير سواء في هيئة حكومية أو شركة خاصة.

إلا أنه مع بعض الدراسات الإضافية كأخذ دورات في الموارد البشرية فإنه يتم فتح مجال جديد للعمل في إدارة الموارد البشرية، ومع أخذ بعض الدراسات الإضافية في المحاسبة فإن صاحب هذا التخصص يمكن أن يصبح محاسب معترف به ويعمل في مجالات تخص المحاسبة.

بشكل عام دراسة تخصص إدارة يجب على الحاصل علي شهادة بها حتى يحصل على ميزة في سوق العمل أن يعمل على تكملتها بنوع من الدرجات العلمية العليا والتي تتمثل في الحصول على ماجستير إدارة الأعمال mba (Master of Business Administration ).

معلومات عن ماجستير إدارة الأعمال mba

-يمكن الحصول على ماجستير إدارة الأعمال mba من الجامعة أو من أي مركز تدريبي عالمي معترف به إلا أنه يفضل أن يتم الحصول عليها من جامعة مرموقة.

-ماجستير إدارة الأعمال mba ليس كغيره من درجات الماجستير إذا أنه يمثل مؤهل دراسات عليا إلى جانب خبرة وظيفية.

-المواد الأساسية التي يتم دراستها في mba

* الإحصاء وتطبيقاتها في الإدارة.

* مبادئ التسويق.

* مبادئ المحاسبة.

* مبادئ التمويل وتقييم الشركات.

* مبادئ تنظيم الشركات.

* مبادئ الموارد البشرية.

*مبادئ إدارة العمليات.

* التخطيط الاستراتيجي.

* علم الإدارة أو بحوث العمليات.

* المسئولية الاجتماعية للشركات.

شروط الحصول على ماجستير إدارة الأعمال

-شروط الحصول على ماجستير إدارة الأعمال mba تتحدد حسب الجامعة فلكل جامعة أو مركز تدريبي شروطه الخاصة، إلا أن كل الجامعات والمراكز توجد بينها بعض الشروط المشتركة والتي على رأسها، أن يكون المتقدم للحصول على درجة الماجستير قد حصل على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها أيًا كان التخصص الذي حصل على الشهادة به، كما يشترط للحصول على الماجستير سنوات خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات، وكذلك القيام بكتابة مقالة يقوم فيها المتقدم للحصول على الماجستير بإيضاح الهدف من هذه الدراسة، إلى جانب خطابات التوصية سواء من الأساتذة أو المديرين، وكذلك طلب الألتحاق.

-تساعد دراسة mba في العمل على تطوير المهارات الإدارية، حيث يتم من خلالها تعليم الدارس كيفية معاملة الأفراد أو الموظفين، والمحافظة على دفعهم للعمل، والمحافظة على قدر الشركة أو المؤسسة، وتحديد والمحافظة على مصادر التمويل، واستخدام أحدث الوسائل والخطط في عملية الإدارة.

-دراسة mba تساعد الدارس على التواصل مع أصحاب عمل محتملين، والتعرف على زملاء جدد سواء زملاء للدراسة أو زملاء عمل محتملين، مما يساعد في الوصول إلى العديد من الشبكات التجارية.

-الحصول على ماجستير إدارة الأعمال يرفع من فرص الدارس في الحصول على مرتب أعلى من نظراءه ممن لم يحصلوا على تلك الدرجة.

– تساعد دراسة mba صاحبها على اكتساب مجموعة من المهارات والقدرات والمعرفة، التي تسمح لصاحبها بإمكانية تأسيس نشاط تجاري خاص به على أرض صلبة.

-فرص العمل حيث يصبح لحاملي تلك الشهادة في إدارة الأعمال الأفضلية سواء في القبول في الوظائف الجديدة أو فرص الترقي وبالتالي الحصول على رواتب أعلى.

-الحصول على ماجستير إدارة الأعمال mba وبخاصة في حال حصولك عليه من جامعات خارجية يتيح لك فرصة السفر إلى الخارج، مع وجود إمكانية عالية بحصولك على عمل مناسب وبأجر جيد.

لماذا تعتبر دراسة إدارة الأعمال مهمة؟

للتعرف على أهمية إدارة الأعمال دعونا بداية نعرف ما هي الإدارة، فهي بالمختصر فن اتخاذ القرار السليم، ودراسي إدارة الأعمال بحكم ما يقومون بدراسته في ذلك التخصص الدراسي من المفترض أن يمتلكون القدرة على التبوء مما يتيح لهم القدرة على وضع الخطط المستقبلية أو خطط بديلة لمواجهة أي تغيرات محتملة.

أصبح تخصص إدارة الأعمال من التخصصات التي ستجدها في أي مؤسسة حتى المؤسسات غير الهادفة للربح، كما أن هذا النوع من الدراسة يضطر البعض إلى دراسته إجبارًا في بعض الحالات حتى وإن كان بعيد عن تخصصهم الأصلي، فمثلًا عندما يصل مهندس أو طبيب إلى منصب المدير فهو هنا بحاجة إلى دراسة جديدة تتناسب مع منصبة حتى يستطيع القيام بمهام هذا المنصب، وهنا في تلك الحالة تظهر الحاجة إلى دراسة ادارة الأعمال، لذا فإن هذا التخصص من التخصصات المتشعبة في الهيكل الوظيفي لاي مؤسسة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *