كيفية تعليم أطفال الحضانة القراءة والكتابة

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 10:23

هل تعلم أن الأطفال يبدؤون طريقهم إلى القراءة وهم أطفال عندما يسمعون ويستجيبون لصوت الإنسان؟ ، تبدأ معرفة القراءة والكتابة منذ القدرة على الفهم والتواصل ، الاستماع و التحدث و القراءة و الكتابة كلها أجزاء من التعلم المبكر للقراءة والكتابة وكلها متصلة.

يحتاج الأطفال الصغار  العديد من الفرص لسماع وفهم اللغة المنطوقة ، هذا يساعدهم على إدراك الأصوات المختلفة للغة ، يحتاجون أيضًا إلى التعرف على الحروف المطبوعة والكلمات الموجودة في الكتب وما حولهم في المنزل وفي مجتمعهم ، يحتاج الأطفال الصغار إلى الكتابة لمساعدتهم على اكتساب  المهارات الأساسية للقراءة ، و لمساعدتهم على تعلم الكتابة ، ومع ذلك ، فهم بحاجة إلى  التحدث والاستماع قبل التعرف على كليهما.

يمكن للأطفال الصغار تعلم القراءة والكتابة من خلال الأنشطة اليومية في المنزل ، من المهم بشكل خاص للعائلات تشجيع حب القراءة وإظهار كيفية استخدام الكتابة لتوصيل المعلومات والأفكار.

كيف تعلم طفلك القراءة

يمكن أن تنقسم مراحل تعليم القراءة إلى عدة مراحل من خلال الآتي :

القراءة لطفلك بصوتٍ عالٍ

تعليم طفلك القراءة هو حقًا عملية تبدأ منذ الطفولة ، لا يقتصر وقت القراءة المستمر على بناء وقت خاص للترابط بينكما, بل إنه يغرس فيه حب الكتب ، يُعد الاستمتاع بالقراءة أحد أكبر العوامل التي تنبّئ بنجاح القراءة لدى الأطفال في سن المدرسة ،إذا لم يتعلم الأطفال في سن مبكرة الاستمتاع بالقراءة , فمن المرجح أن يعيق ذلك قدرتهم على القراءة فيما بعد ، ولن يتم اكتساب مهارات القراءة .

اطرح الاسئلة

توجد العديد من أنواع القراءة مثل مهارات القراءة الصامتة والجهرية ، إن طرح الأسئلة أثناء القراءة لطفلك ليس أمرًا رائعًا فقط لتشجيع طفلك على التفاعل مع الكتاب ، ولكنه أيضًا فعال للغاية في تطوير قدرته على فهم ما يقرأه ، إذا كان هدفنا الرئيسي في “القراءة” هو جعل طفلنا “ينطق” الكلمات ، فقد فاتنا القارب تمامًا ، حتى الأطفال الذين يستطيعون فك تشفير الكلمات و “القراءة” بطلاقة كبيرة قد لا يتمكنون من فهم ما يقرؤونه ، إذا لم يستطع الطفل فهم ما يقرأه ، فلا فائدة من القراءة على الإطلاق!

عندما يكون طفلك رضيعًا ، اطرح عليه أسئلة مثل ، “هل ترى القطة؟” أثناء الإشارة إلى صورة القط ، لن يؤدي ذلك إلى تطوير مفرداته فحسب ، بل سيشجعه أيضًا على التفاعل مع الكتاب الذي يقرأه ، مع تقدمه في السن ، اطلب منه الإشارة إلى الأشياء الموجودة في الكتاب بنفسه وإصدار أصوات الحيوانات التي يراها.

كُن قدوته في القراءة

حتى لو كان طفلك مفتونًا بالكتب في سن مبكرة ، فسوف يتضاءل افتتانه سريعًا إذا لم يرى القراءة على غِرار في منزله. إذا لم تكن أنت نفسك قارئًا ابذل جهدًا واعيًا للسماح لأطفالك برؤيتك تقرأ لبضع دقائق على الأقل كل يوم اقرأ مجلة ، كتاب طبخ ، رواية ، الأمر متروك لك ، لكن أظهر لطفلك أن القراءة شيء يحتاج حتى الكبار للقيام به ، يمكننا أحيانًا أن نختتم بما يجب أن يفعله أطفالنا بالضبط ليكونوا ناجحين ، لكننا غالبًا ما ننسى أن الأطفال غالبًا ما يتعلمون بالقدوة.

دمج مجالات التنمية المتعددة

 من اهداف القراءة تعلم الأطفال بشكل أفضل عندما يتم تضمين حواس متعددة أو مجالات نمو  ، هذا هو السبب في أن التعلم العملي ينتج عنه استبقاء أطول وتطبيق أكثر فائدة ، بمجرد أن يُظهر طفلك اهتمامًا بالحروف وبدأت بالفعل في استخدام الإعدادات الطبيعية لتحديد تلك الحروف ، ابدأ في تنفيذ الأنشطة التي تتضمن أكبر عدد ممكن من الحواس.

هناك عدد كبير من الطرق لدمج مجالات متعددة للتنمية فيما يتعلق بالتعرف على الحروف ومهارات القراءة المبكرة ،  تسمح الأحرف الأبجدية لطفلك بتعلم شكل الحرف مع ارتباط الصوت الذي يصنعه طوال الوقت باستخدام المهارات الحركية ، إن ممارسة الألعاب التي تتضمن مهارات حركية كبيرة (مثل رمي كرة صغيرة على الحرف المناسب) هي أيضًا طرق رائعة لتضمين الحركة ، قُم بعمل جرد لنقاط القوة لدى طفلك ومجالات اهتمامه والأنشطة المستهدفة لتناسبها.[1]

كيفية تعلم طفلك الكتابة

 قد يكون حمل قلم رصاص وتشكيل الحروف أمرًا صعبًا للأطفال الذين يتعلمون الكتابة حديثًا ، والذين قد يعانون من المهارات الحركية الدقيقة  ، إليك بعض النصائح لـ تعليم الطفل الكتابة :

تدعيم وتعزيز اليدين

أصعب مهمة في تعليم الأطفال الكتابة هي تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم ، وللأسف فى هذه السن المبكرة تكون عضلات يد الطفل ضعيفة ويكون غير قادر على التحكم في إمساك القلم  ، ولذلك فإن أفضل طريقة لتعليم الطفل الكتابة هى البدء في تدعيم يد الطفل للإمساك بالقلم ، والبدء في الكتابة معًا بشكل غير منتظم ، فالمهم هو تعويد الطفل على الإمساك بالقلم فإذا تمت هذه المهمة سوف يكون من السهل تعليم الطفل الكتابة بسهولة .

ترك مساحة للطفل للشخبطة

لايمكن أن نكذب على أنفسنا ونقتنع أن الطفل الذى يبلغ 3 سنوات سوف يكون قادر على كتابة الحروف بشكل صحيح وأن يكتب كلمة كاملة بخط جميل فالمهم عند تعليم الأطفال الكتابة هو عدم الضغط عليهم ، فهذا سوف يجعل الطفل ينفر من التعليم ولذلك يجب ترك مساحة لكي يشخبط الطفل أو يرسم أشكال مبهمة وغير مفهومة ، فكل هذا يصب فى مصلحة تعليم الطفل الكتابة عن طريق تمكنه من الإمساك بالقلم ولكن الضغط المستمر على الطفل هو أمر خاطئ تمامًا تكون عواقبه وخيمه بعد ذلك عند تعليم الطفل أمور أخرى .

تعليم الأطفال الكتابة بالتنقيط

من الطرق الرائعة عند تعليم الأطفال الكتابة هى استخدام طريقة التنقيط ، وهى أن تقوم الأم بكتابة الحروف على هيئة نقط وجعل الطفل يصل هذه النقط ببعضها فهذا سوف يجعل تعليم الأطفال الكتابة أشبه باللعبة المسلية  ، كما أنه سوف يساعد الأطفال على تمرين أيديهم على منحنيات الحروف وبعد قليل من الوقت يكون الطفل قادر على كتابة الحرف وحده دون أن يتم وضع نقاط له .

 استخدام أساليب مسلية

يسهل تعليم الأطفال الكتابة عندما يتم تحويل الأمر إلى لعبة لطيفة يمرح الطفل فيها ولا يشعر بالملل أو التعب وبالفعل هناك العديد من الأساليب المسلية التي تساعد في تعليم الأطفال الكتابة ، على سبيل المثال يمكن أن نضع للطفل طبق من الرمال أو الأرز ونجعله يكتب بإصبعه  كل هذا سوف يجعل مهمة تعليم الأطفال الكتابة مسلية وظريفة ، ولا يشعر الطفل أنه عليه أداء مهمة سوف يعاقب إن لم ينجزها .

المكافآت والتشجيع

كلمات التشجيع والتقدير والمكافآت طريقة سحرية في تعليم الأطفال الكتابة ، و أي شيء آخر ففي الحقيقة أن الأطفال لديهم رغبة حقيقية في التعلم لأنه يريد أن يكتشف العالم كما أنه يريد أن يثبت نفسه ولذلك عند استخدام كلمات التشجيع والثناء وإعطاء الطفل مكافآت صغيرة سوف يصبح تعليم الأطفال الكتابة أمر غاية في السهولة لايستدعي الصراخ أو الوعد بالعقاب فدائمًا قبل التفكير في عقاب الطفل لكي يتعلم علينا أن نفكر كيف نشجعه ونحفزه ونكافأه لكي يتعلم أفضل .

تعليم الطفل كتابة اسمه

جميع الأطفال لديهم فضول ورغبة في معرفة كيف تكتب أسمائهم وأسماء آبائهم وأمهاتهم ، ويجب استغلال هذا الفضول حتى يسهل تعليم الأطفال الكتابة فبمجرد أن يتم تعليم الأطفال كتابة الحروف ، نبدأ مباشرة في تعليم الأطفال كتابة أسمائهم بداية عن طريق تعريفهم من أي الحروف يتكون اسمهم  ،والبدء في وضع أشكال الحروف التي يتكون منها اسمائهم أمام أعينهم وعلى الحائط ، عن طريق قص هذه الحروف ووضعها بشكل جذاب حتى ينحفر شكل الاسم في عقل الطفل ، بعدها سوف يكون من السهل أن يتم تعليم الطفل كتابة اسمه وبالتدريج سوف يكتب أسماء أصدقائه وأفراد أسرته .

استخدام الألعاب والالغاز

هناك عدة ألعاب تساعد في تعليم الأطفال الكتابة مثل لعبة الصور المفقودة ، فهناك أيضا لوحات يكون بها أسماء الحروف بالتسلسل ، ويبدأ الطفل في وضعها كما يمكن عمل هذه الألعاب في المنزل بسهولة وبتكلفة بسيطة ، فالمهم في النهاية أن تظل أشكال الحروف أمام الطفل باستمرار حتى يعتاد عليها ، ويبدأ في تقليدها ومن هنا يتم تعليم الأطفال الكتابة ، الاهتمام بتعليم الأطفال مهارات مختلفة في سن مبكرة أمر غاية في الأهمية ويساعد فى تكوين شخصية الطفل.[2]

 صعوبة الكتابة عند الأطفال وعلاجها

 للتمكن مع علاج صعوبة الكتابة عند الأطفال يجب أولاً معرفة بعض الأمور التي تتسبب في صعوبة الكتابة منها مدى فهم الطفل للكلمات والمعلومات التي يشرحها المعلم في الصف الدراسي، كما ينبغي استشارة الطبيب لمعرفة فيما إذا كانت المشكلة فيزيائية مثل ضعف البصر للمساعدة في تحديد سبب المشكلة ،  الكتابة أحد أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال، حيث تعتبر الكتابة صفةً مكتسبة يتعلمها الطفل في أولى مراحل التعلم، لكن البعض يواجه إحدى صعوبات التعلم أو جميعها والتي من ضمنها صعوبة الكتابة  .

فيما يلي بعض النصائح والطرق للمساعدة في علاج صعوبات الكتابة عند الطفل:

  •  التعلم قدر المستطاع عن صعوبات الكتابة للتعرف على المشكلة والقدرة على التعامل معها.
  • مراقبة الأطفال وتدوين بعض الملاحظات عن تصرفاتهم ومحاولة تقسيم الأعمال الورقية والواجبات إلى فترات زمنية لا تزيد عن عشر دقائق.
  • محاولة جعل كتابة الطفل في البيت  ، نظراً لأنَّ الضغط النفسي على الطفل في البيت أقل من المدرسة ، تشجيع الطفل بشكلٍ دائم لدعم ثقته بنفسه.[2]

أنشطة تعليمية لطفلك

توجد عدد من انشطة لتعليم الطفل القراءة والكتابة ، وهي : 

  • استخدام أغاني الأطفال لبناء الوعي الصوتي ،  إن أغاني الأطفال وقوافي الحضانة ليست مجرد الكثير من المرح  فالقافية والإيقاع يساعدان الأطفال على سماع الأصوات والمقاطع في الكلمات ، مما يساعدهم على تعلم القراءة .
  • العب ألعاب الكلمات مع طفلك: قم بتقديم ألعاب الكلمات البسيطة بشكل منتظم ، ركز على ممارسة الألعاب التي تشجع طفلك على الاستماع والتعرف على الأصوات في الكلمات والتلاعب بها ، على سبيل المثال ، ابدأ بطرح أسئلة مثل “ما الصوت الذي تبدأ به هذه الكلمة المعينة  ؟” “ما الصوت الذي تنتهي به هذه الكلمة المعينة  ؟” “ما الكلمات التي تبدأ بالصوت؟” و “ما هي القوافي مع هذه الكلمة المعينة ؟”.
  • اقرأوا معًا يوميًا واطرحوا أسئلة حول الكتاب: لا يدرك الكثير من الناس عدد المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال فعل القراءة البسيط للطفل ، لا تُظهر لهم كيفية نطق الكلمات فحسب ، بل تقوم أيضًا ببناء مهارات الفهم الأساسية ، وتنمية مفرداتهم ، والسماح لهم بسماع صوت القارئ بطلاقة. الأهم من ذلك كله ، أن القراءة المنتظمة تساعد طفلك على تنمية حب القراءة ، وهي أفضل طريقة لإعداده لنجاح القراءة.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق