حواديت قبل النوم لسن اربع سنين

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 01 أكتوبر 2020 , 00:25

الأطفال يحبون سماع حواديت مشهورة . إنهم يحبون بشكل خاص سماع قصة من والدتهم أو والدهم ، قبل النوم مباشرة . قراءة قصص ما قبل النوم للأطفال طريقة رائعة للتواصل معهم وتشجعهم على حب القراءة . القراءة للأطفال تجعلهم يحبون الكتب ويصبحون هم أنفسهم قراء . كما أنها تقوي الذاكرة وتحسن اللغة وتقوي التفكير الإبداعي . فيما يلي بعض من أفضل قصص ما قبل النوم للأطفال . [1]

قصص اطفال 4 سنوات 

البطة القبيحة

هذه إحدى قصص ما قبل النوم الكلاسيكية للأطفال . تبدأ القصة في مزرعة ، حيث تجلس بطة على مجموعة من البيض حتى تفقس . يفقس البيض واحدا تلو الآخر ، وسرعان ما يكون هناك ستة فراخ بط صفراء الريش ، تزقزق بحماس . لكن تستغرق آخر بيضة وقتًا أطول حتى تفقس ، ومن ثم تظهر بطة غريبة الشكل ذات ريش رمادي . الجميع يجد البطة الرمادية قبيحة ، بما في ذلك والدتها .

فتهرب البطة المكتئبة وتعيش بمفردها في مستنقع حتى يأتي الشتاء . عند رؤية البطة تتضور جوعًا في الشتاء ، يشفق المزارع على البطة القبيحة ويمنحها الطعام والمأوى في منزله . ومع ذلك ، فإن البطة تخاف من صخب أطفال المزارع وتهرب إلى كهف بجوار بحيرة متجمدة . وعندما أتى الربيع ، نزل قطيع من البجع الجميل على البحيرة ، فأقتربت البطة ، التي نمت بالكامل الآن ، لكنها وحيدة ، من البجع ، متوقعة تمامًا أن يتم رفضها . ولكن بالعكس ، البجعات ترحب بها . وتنظر البطة إلى انعكاس صورتها في الماء ويدرك أنه لم يعد بطة قبيحة ، بل هي اصبحت بجعة جميلة . ينضم البجعة إلى هذا القطيع ويطير مع عائلته الجديدة .

النملة والجراد

هذه قصة أخرى من الأساطير ، وتتحدث عن أهمية العمل الجاد والتخطيط للمستقبل . تحكي القصة عن جرادة تقضي الصيف تغني وتستمتع بوقتها . في غضون ذلك ، يقوم جيرانه من مستعمرة النمل ، العمل بجد طوال الصيف لتخزين الطعام لفصل الشتاء .

تضحك الجرادة على النمل وتخبرهم أنه ينبغي عليهم الاستمتاع بالصيف . فيخبر النمل الجرادة أنه يجب أن تخزن الطعام لفصل الشتاء وإلا ستضور جوعاً عندما يتجمد كل شيء . عندما يأتي الشتاء ، يكون النمل في عشه ، ويستريح ويعيش على الطعام الذي يخزنه . تأتي الجرادة إلى بابهم جائعة وباردة . وتتوسل النمل للحصول على الطعام وتقول إنها أدركت خطأ تفكيرها . فيشارك النمل طعامه معها ويجعلها تعدهم بالعمل الجاد في الصيف المقبل لجمع الطعام
وتخزينه .

قصص اطفال قبل النوم عمر سنتين

أميرة الغناء

وهي من حواديت كان يا مكان ، وجدت أميرة ذات مرة خاتمًا في حديقتها ، وقد أعطى لها قوى مذهلة ، وهي فقط من يستطيع الاستمتاع بها . كانت القوى الممنوحة لها هي: النوم دون جهد ، وإشعال النار بدون صوان ، والاستحمام بدون غيوم في السماء ، وتنمية المحصول ، والغناء مثل صفارات الإنذار المسحورة . ذات يوم ، ألقت ساحرة تعويذة في جميع أنحاء المملكة . وأخذت الساحرة النوم والنار والمطر والمحاصيل والأغاني من الجميع في المملكة . كل هذا جعل الأميرة تبكي على الأشخاص العاجزين . ركضت إلى شرفتها وواصلت الغناء لشهور معًا . غنت عن الخير والشر والمطر والنار وما إلى ذلك . لقد غنت لمدة عام . ذات يوم ، عادت المملكة إلى حالتها الأصلية . لم يتم رؤية الاميرة مرة أخرى ولكن تم سماعها . كل عام ، ويحتفل بها أهل مملكتها الطيبون. [2]

خطة كبيرة للنملة الصغيرة

نملة صغيرة تحب القراءة ، بينما يجمع النمل الآخر الطعام لفصل الشتاء ، استمرت النملة الصغيرة في القراءة طوال اليو م. عندما طلبت الملكة المزيد من الطعام لتخزينها ، صرخت النملة الصغيرة حول المكان الذي قرأت عنه . قالت إن “المطعم هو المكان الذي نحتاجه .لأن يأكل الناس هناك “. ذهب جميع النمل في مسيرة بحثًا عن مطعم . النملة الصغيرة وجدت مطعما . فدخلوا ووجدوا الكثير من الطعام. حمل عدد قليل من النمل البرجر ، بينما حمل البعض الآخر كعكة . عندما عادوا ، شعرت الملكة بالسعادة وأشاد الجميع بالنملة الصغيرة وبثقافتها .

قصص اطفال قبل النوم قصيرة جدا

السمكة والديناصور

تعيش سمكة صغيرة مع عائلتها في بركة . كان والدها ملك الأسماك في البركة . في أحد الأيام جاء ديناصور ضخم إلى تلك البركة وشرب نصف الماء . كانت الأسماك قلقة إذا عاد الديناصور مرة أخرى لشرب الماء المتبقي . ذهبوا جميعًا إلى ملك السمك وطلبوا المساعدة . خطرت للسمكة الصغيرة فكرة وقالت ، “سأتحدث مع الديناصورات غدًا .” انتظر في اليوم التالي مجيء الديناصورات . بعد قدوم الديناصورات ، طلبت السمكة الصغيرة منه الذهاب بعيدًا والعثور على بركة أخرى . لكن الديناصور رفض ، لكن لم تفقد السمكة صبرها وإرادتها . وأخيرًا ، وافق الديناصور على المغادرة إذا فازت السمكة بسباق معهl . كان التحدي هو معرفة من يذهب أولاً من طرف إلى آخر في البركة .

الفأر الجائع

هذا من بين حواديت زمان لما قبل النوم للأطفال . يتحدث عن كيف يمكن للجشع أن يضع الناس في مواقف سيئة. كان هناك فأر يتضور جوعا ولم يأكل منذ أيام. لقد نما حقا. بعد الكثير من البحث ، وجد الفأر سلة مليئة بالذرة. كان هناك ثقب صغير في السلة ، يمكن أن يدخل من خلالها. لذا تسلل إلى السلة وأكل حشوته من الذرة. لكنه لم يتوقف عن الأكل بمجرد أن شبع. أكل الفأر أكثر فأكثر ، رغم أنه كان يشعر بالشبع. الآن ، نما الفأر بشكل أكبر من كل هذا الطعام ولم يعد بإمكانه الدخول عبر الفتحة للخروج. كان قلقًا وتساءل كيف يهرب. سمع الجرذ الذي كان يمر بجانب الفأر وأخبره أنه يجب عليه الانتظار حتى يصبح نحيفًا مرة أخرى ، من أجل الخروج من تلك الحفرة. ندم الفأر على الجشع والإفراط في تناول الطعام .

سرد قصص ما قبل النوم للأطفال

حدوتة قبل النوم هي إحدى الأنشطة البسيطة التي يمكنك القيام بها لطفلك . لا يتطلب مهارة أو معدات خاصة . فقط بعض الكتب الجيدة والبيئة السلمية هي ما نحتاجه . فيما يلي بعض النصائح لجعل طفلك يتطلع إلى قصص قصيرة قبل النوم .

  • كن مرتاحًا ومرنًا: كن جالسًا بشكل مريح وردد ببطء في وتيرتك. ارتكاب الأخطاء أمر جيد. قد يتحول الأمر إلى أمر مضحك ، حيث يدرك طفلك الصغير الخطأ ويحاول تصحيحه .
  • اجعله روتينًا: يمكن خلال سرد القصة يومياً أطلق أصواتًا وشجع طفلك الصغير على الانضمام إليك . كرر العبارات في القصة. لا تقلق إذا كان طفلك يركض في المنتصف . قد يكون في حالة عمل لكن أذنيه معك .
  • لا تقيد نفسك بالكتب: يمكنك أيضًا قراءة المجلات والصحف وما إلى ذلك قبل النوم .
  • التكرارات جيدة: كرر نفس القصة إذا طلبها الطفل . فيتعلم الأطفال الصغار من خلال التكرار . اطرح عليه الكثير من الأسئلة واجعله يشارك . يمكن أن يكون وقت قصص ما قبل النوم هو بمثابة لقاء عائلي ، لذا اشرك جميع أفراد الأسرة الآخرين أيضًا .
  • وبالمثل ، لا تمانع إذا كان طفلك الصغير يستوقفك في منتصف القصة . تذكر ، قد لا يكون طفلك الصغير في حالة مزاجية في بعض الأحيان ، أو قد تبدو القصة مملة . كما يمكن أن يكون متقلب المزاج في بعض الأحيان . او لا يحب مثلا حواديت جحا وانت مصمم سردها له .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق