أسباب الدوخة الخفيفة

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 20 أكتوبر 2020 , 23:55

أسباب الدوخة

تعتبر انواع الدوخة واسبابها من الأعراض الشائعة التي لا تكون عادةً علامة على أي شيء خطير ، ولكن يجب فحصها من قبل الطبيب في حالات معينة، ويستخدم مصطلح الدوخة  لوصف الشعور بالدوار.

يمكن أن يحدث الدوخة أحيانًا بسبب حالة في الأذن، وممكن أن يكون سببها عدوى الأذن الداخلية التي تؤثر على السمع والتوازن.

قد تظهر الدوخة قبل أو بعد الصداع أو حتى بدون صداع، يمكن أن يكون الجفاف بسبب عدم شرب كمية كافية أثناء التمرين، قصور العمود الفقري – انخفاض تدفق الدم في الجزء الخلفي من الدماغ ، والذي قد يكون ناجمًا عن انسداد الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الدماغ من القلب.

ونظرًا لأن الأعراض غامضة تمامًا ،فقد لا يكون من السهل دائمًا تحديد السبب الأساسي للدوخة، ولأن التوازن يشمل عدة أجزاء من الجسم. يحصل الدماغ على مدخلات حول الحركة ووضع الجسم من:

  • الاذن الداخلية
  • عيون
  • عضلات
  • المفاصل
  • بشرة

دوار الوضع الانتيابي الحميد (BPPV)

هذا السبب من أسباب الدوخة  المفاجئة، ويجعلك تصاب بالدوار عند تغيير رأسك أو وضع جسمك (مثل الانحناء). عادة ما تستمر بضع ثوانٍ أو دقائق. تحدث هذه الحالة غير المؤذية عندما تتحرك بلورات الكالسيوم في أذنك الداخلية من مكانها.

قد يكون لديك BPPV نتيجة لإصابة في الرأس أو لمجرد التقدم في السن. ولحسن الحظ العلاج سهل، وذلك يكون من خلال سلسلة من الحركات البسيطة ، تسمى إجراء إعادة تهيئة وضع القناة (CRP) . تعيد هذه الحركات البلورات إلى وضعها الصحيح.

التهابات الأذن

يمكن أن تسبب عدوى الأذن الفيروسية أو البكتيرية التهابًا (تهيجًا) في الأذن الداخلية. يتداخل الالتهاب مع الرسائل التي ترسلها أذنك الداخلية إلى عقلك.

يحتوي العصب الموجود في الأذن الداخلية ، وهو العصب الدهليزي القوقعي ، على فرعين. كل فرع يتواصل مع الدماغ:

و العصب الدهليزي يرسل إشارات عن التوازن. وتحدث الإصابة بالعصب الدهليزي ، عندما يكون هناك التهاب في العصب الدهليزي .

و عصب القوقعة يرسل إشارات عن السمع. إذا كان الالتهاب يؤثر أيضًا على عصب القوقعة ، فإنك تصاب بالتهاب تيه الأذن، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث طنينًا في الأذنين وفقدان السمع.

تشمل علاجات عدوى الأذن أدوية لتخفيف أعراض الغثيان والدوار. قد تحتاج أيضًا إلى مضادات حيوية أو أدوية مضادة للفيروسات أو منشطات .

متلازمة مينير

تتضمن متلازمة مينيير وجود الكثير من السوائل في الأذن الداخلية. ولم يتأكد الخبراء من سبب تراكمها. ويمكن أن يُصاب أي شخص بمتلازمة مينيير ، ولكنها أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا. ومن أعراض الإصابة بها ما يلي:

  • فقدان السمع .
  • سمع مكتوم أو مشوه.
  • الغثيان والقيء .
  • طنين الأذن (رنين في الأذن).

عادة ما تحدث هجمات منيير فجأة. يمكن أن تستمر من 20 دقيقة إلى 24 ساعة. تشمل طرق العلاج الأدوية المضادة للغثيان والدوار. قد تساعد التغييرات في نمط الحياة أيضًا ، بما في ذلك: [1]

  • نظام غذائي منخفض الملح .
  • الحد من تناول الكحوليات والكافيين.
  • تغيير الأدوية.
  • الإقلاع عن التدخين .

إذا لم تستجب حالتك للتدابير البسيطة ، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعلاجات أكثر قوة. وتشمل هذه الأدوية حقن الأدوية مباشرة في الأذن والجراحة.

أسباب نوبات الدوار

هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب الدوار.  ومنها أسباب الدوخة عند الوقوف، تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب الدوخة أيضا:

  • داخل القلب والأوعية الدموية وتشمل:
  • عدم انتظام ضربات القلب ( الرجفان الأذيني ).
  • انخفاض ضغط الدم .
  • تضيق الشرايين ( تصلب الشرايين ).
  • الحالات المتعلقة بالدماغ والتي يمكن أن تسبب الدوخة ما يلي:
  • إصابة الرأس أو إصابات الدماغ الرضحية (TBI) .
  • الصداع النصفي .
  • التصلب اللويحي .

وهناك حالات إضافية يمكن أن تسبب الدوخة، ومنها:

  • استخدام الكحول.
  • القلق و التوتر (إذا كنت hyperventilate أو التنفس بسرعة كبيرة جدا).
  • التسمم بأول أكسيد الكربون .
  • انخفاض نسبة السكر في الدم ( نقص السكر في الدم ).
  • الأدوية.
  • مشاكل في الرؤية [2]

أسباب الدوخة والتعرق المفاجئ

أشياء كثيرة يمكن أن تسبب الدوار. يمكن أن يكون مصحوبًا أيضًا بمجموعة متنوعة من الأعراض المختلفة ، أحدها

نقص سكر الدم

يرجع نقص السكر في الدم إلى انخفاض كمية الجلوكوز في الدم . ويمكن أن يتسبب هذا الانخفاض في مستويات السكر في الدم في حدوث مضاعفات قصيرة المدى ، مثل الارتباك والدوخة، والتعرق.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو عندما  تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. هرمون الغدة الدرقية مهم لعملية التمثيل الغذائي والهضم والقلب.

زيادة التعرق هو أحد أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية. قد يحدث الدوخة أيضًا بسبب ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة . 

الإجهاد الحراري

يحدث الإرهاق الحراري عندما ترتفع درجة حرارة جسمك. قد يكون هذا بسبب التعرض الطويل للحرارة أو إجهاد نفسك في الطقس الحار.

يعتبر التعرق الشديد والدوخة من علامات الإجهاد الحراري.

نوبة قلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب. هذه حالة طبية طارئة. العرض الرئيسي للنوبة القلبية هو ألم الصدر . ومع ذلك ، يمكن أن يحدث التعرق البارد والدوخة أيضًا. 

دوار الحركة

يحدث دوار الحركة عندما يحصل دماغك على معلومات متضاربة حول حركة جسمك وموضعه. يمكن أن يحدث غالبًا أثناء السفر بالسيارة أو القارب أو الطائرة.

يمكن أن تشمل الأعراض الدوخة والتعرق البارد ، وكذلك الغثيان والقيء.

نوبة ذعر

اضطراب الهلع هو نوع من اضطرابات القلق . يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الهلع من نوبات هلع يتعرضون خلالها لمشاعر شديدة من الخوف أو القلق. تحدث نوبات الهلع عادة فجأة ويمكن أن تستمر لعدة دقائق أو أكثر.

الدوخة والتعرق كلاهما من الأعراض الجسدية لنوبة الهلع. [3]

متلازمة الإغراق

متلازمة الإغراق تحدث بعد الجراحة، التي تقوم فيها بإزالة معدتك بالكامل أو جزء منها أو بعد الجراحة لمساعدتك على إنقاص الوزن،وتكون من أعراضها الدوخة مصاحبة للتعرق، ويعاني المصابون من أعراض أخرى مثل الغثيان والتشنج البطني. تحدث هذه الأعراض لأن أمعائك الدقيقة لا تستطيع امتصاص العناصر الغذائية من الطعام الذي لم يتم هضمه بشكل صحيح في المعدة.

أسباب الدوخة والصداع

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ

 غالبًا لا تسبب تمدد الأوعية الدموية أعراضًا حتى تتمزق. عندما يتمزقون ، فإن أول علامة عادة ما تكون صداع شديد يحدث فجأة. قد تشعر أيضًا بالدوار، وهنا يجب أن تعرف متى تكون الدوخة خطيرة للذهاب إلى الدكتور الخاص بك.

سكتة دماغية

تحدث السكتات الدماغية عندما يقطع شيء ما تدفق الدم إلى جزء من الدماغ ، مما يقطع إمداد الأكسجين والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها ليعمل. بدون إمداد ثابت بالدم ، تبدأ خلايا الدماغ في الموت بسرعة. [4]

مثل تمدد الأوعية الدموية الدماغية ، يمكن أن تسبب السكتات الدماغية صداعًا شديدًا. يمكن أن تسبب أيضًا دوارًا مفاجئًا.

صداع نصفي

الصداع النصفي هو صداع شديد يحدث في أحد جانبي رأسك أو كلاهما. يصف الأشخاص الذين غالبًا ما يصابون بالصداع النصفي الألم بأنه خفقان. يمكن أن يصاحب هذا الألم الشديد دوخة.

الالتهابات البكتيرية والفيروسية

إذا كنت تعاني من صداع مصحوب بدوار ، فقد يكون لديك خطأ ما. كلاهما من الأعراض الشائعة عندما يكون جسمك مرهقًا ومحاولة مقاومة العدوى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب الازدحام الشديد وتناول أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) أيضًا صداعًا ودوخة لدى بعض الأشخاص. مثل الأنفلونزا، والتهابات الجيوب الأنفية.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما تفقد سوائل أكثر مما تتناوله. الطقس الحار والقيء والإسهال والحمى وتناول بعض الأدوية يمكن أن تسبب جميعها الجفاف. يعتبر الصداع ، خاصةً مع الدوخة ، من العلامات الرئيسية للجفاف. [5]

القلق

يعتبر هذا النوع من أسباب الدوخة النفسية او تسمى في بعض الحالات بالدوخة الوهمية، ويعاني الأشخاص المصابون بالقلق والخوف الذي غالبًا لا يتناسب مع الواقع من الصداع مع الدوخة. تختلف أعراض القلق من شخص لآخر ويمكن أن تشمل أعراضًا نفسية وجسدية. يعد الصداع والدوخة من أكثر الأعراض الجسدية شيوعًا للقلق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق