ما هو خط غرينتش

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 11:32

يمر خط الطول الرئيسي جرينتش بقارة

يمر خط الطول الرئيسي جرينتش في كل من قارتي افريقيا وأوروبا ولا فهو يقوم بتقسيم الكرة الأرضة إلى العديد من الأقسام المختلفة والباينة من حيث المساحة ، ويعتبر توقيت غرينتش هو المتوسط السنوي للوقت كل يوم عندما تعبر الشمس خط الزوال الرئيسي في المرصد الفلكي غرينتش ، ويعتبر في الأساس الوقت المتوسط ، هو وقت الساعة وليس الوقت الفلكي.

نجد أن التوقيت الفلكي يختلف على مدار العام ، حيث يتغير الفاصل الزمني بين عبور الشمس لخط الزوال المحدد ، ولكن كل يوم يقاس بساعة له نفس الطول يساوي متوسط طول اليوم الشمسي ، أو الفلكي .

إنها تعتبر طريقة لتوحيد وتنظيم الوقت ، حتى نتمكن من معرفة الوقت المناسب لموقعنا ، أو موقع أي شخص .

يعني توقيت غرينتش توقيت الساعة المحلي في غرينتش ، منذ عام 1884 إلى عام 1972 كان توقيت غرينتش ، هو المعيار الدولي للوقت المدني ، وعلى الرغم من أنه قد تم استبداله في وقتنا هذا بالتوقيت العالمي المنسق ، إلا أن توقيت غرينتش لا يزال هو الوقت القانوني في بريطانيا في الشتاء ، والذي يستخدمه مكتب الأرصاد الجوية ، والبحرية ، وخدمة بي بي سي العالمية .

توقيت غرينتش هو أيضاً اسم المنطقة الزمنية التي تستخدمها بعض البلدان في إفريقيا ، وكذلك أوروبا الغربية ، بما في ذلك أيسلندا على مدار السنة . [1]

كيف بدأ توقيت غرينتش

كان من الصعب معرفة العلاقة بين متوسط الساعة والتوقيت الشمسي ، حتى تم اختراع ساعة البندول في خمسينيات القرن السادس عشر ؛ فقد توصل جون فلامستيد إلى صيغة من أجل تحويل الوقت الشمسي إلى متوسط الوقت ، بالإضافة إلى نشر مجموعة من جداول التحويل في أوائل سبعينيات القرن السابع عشر .

وبعد فترة عُين كأول عالم فلك ملكي ، وانتقل إلى المرصد الملكي الجديد في غرينتش ، وكان لديه أفضل ساعات بندول مثبتة ، وتم ضبطها على التوقيت المحلي كان ذلك هو توقيت غرينتش ، أو ما يطلق عليه متوسط الوقت الذي عبرت الشمس فيه خط الزوال عند غرينتش .

في البداية وقت غرينتش كان مهم فقط لعلماء الفلك ، بتوقيت غرينتش والبحث عن خطوط الطول ودوائر العرض ؛ ففي القرن الثامن عشر الميلادي جلبت رويال نيفيل عالمة الفلك توقيت غرينتش لجمهور أوسع .

وفي عام 1767 قدم ماسكيلين التقويم البحري كجزء من السعي في القرن الثامن عشر من أجل تحديد خط الطول ، وكانت تلك الجداول لبيانات المسافة على سطح القمر بناء على الملاحظات في غرينتش ، واستخدام توقيته كمعيار زمني .

حيث مكنت تلك البيانات الملاحين من أن يجدوا مواقعهم على البحر ، وكان توقيت جرينتش حاسم للحل الكبير لمشكلة خط الطول التي يمثلها ضابطات الوقت المشهورون لجون هاريسون .

وقد بدأ البحارة البريطانيون في ضبط كرونومتر واحد على الأقل على توقيت غرينتش ، ذلك يعني أنه يمكنهم حساب خط الطول من خط الطول غرينتش ، والذي هو خط الطول صفر درجة وفقاً للاتفاقية . [1]

الفرق بين خط الأستواء وخط غرينتش

يعتبر الفرق الأساسي بين خط الاستواء وخط غرينتش ، هو أن خط الأستواء هو الخط الذي يدور حول الأرض في منتصف الطريق بين القطبين الشمالي والجنوبي ، بينما خط غرينتش ، هو الخط الذي يمر عبر جرينتش بإنجلترا .

يقوم الجغرافيون ورسامو الخرائط بتتبع خطوط خيالية أفقية ورأسية عبر سطح الأرض من أجل تحديد النقاط على الكرة الأرضية ؛ فالخطوط التي تعمل بشكل أفقي من الشرق إلى الغرب هي خطوط العرض ، بينما الخطوط التي تعمل بشكل رأسي هي خطوط الطول .

يقع خط الأستواء عند خط عرض صفر درجة بينما يقع خط الطول الرئيسي عند خط طول صفر درجة ، حيث أن كلاهما عبارة عن خطوط تدور حول الأرض ، وتقسم الأرض إلى نصفي الكرة الأرضية .

خط الأستواء هو الخط الخيالي حول منتصف الأرض ؛ فيشير مصطلح خط الأستواء بشكل عام إلى خط وهمي ، وليس حقيقي مرسوم حول الكوكب ، بينما خط الطول الرئيسي غرينتش هو الخط الخيالي المرسوم من الشمال إلى الجنوب عند خط طول صفر درجة ، تعتبر نقطة البداية من أجل قياس المسافة  بين الغرب والشرق حول الأرض .

يمر خط غرينتش خلال المرصد الفلكي غرينتش في لندن ، وذلك هو السبب الذي يجعلنا نطلق عليه خط غرينتش ، وأيضاً يمر الخط الرئيسي عبر تلك الدول ، وهي إنجلترا ، وفرنسا ، وأسبانيا ، ومالي ، وبوركينا فاسو ، وتوغو ، وغانا ، وأنتاركتيكا .

خط غرينتش في الجزائر

الدول العربية التي توجد على خط جرينتش هي السعودية ، والجزائر ، وتونس ، وليبيا ، والمغرب ، والعراق ، ومصر ، وفلسطين ، والكويت ، وعمان ، والجزائر . [4]

ونجد أن الجزائر تقع على خط عرض 28.033886 درجة ، وخط طول 1.659626 درجة ، وهي تعتبر جزء من إفريقيا ، ونصف الكرة الشمالي ، يقوم نظام الإحداثيات الجغرافية بإمكانية تحديد أي مكان في العالم عن طريق استخدام خطوط الطول ، والعرض الخاصة بذلك المكان .

حيث أن خط العرض يعتبر هو الموضع بالنسبة إلى خط الأستواء مع تحديد موقع الشمال والجنوب ، ويحدد خط الطول موقع الشرق والغرب الذي يقاس من خط الزوال المرجعي ، وعادة يكون هو خط غرينتش الرئيسي ، وقد تم حساب خط الطول والعرض للجزائر استناداً إلى المسند الجيوديسي wgs84 . [3]

أين يقع خط غرينتش على الخريطة

تمتد خطوط الطول بين -180 درجة و +180 درجة ، ولكن يوجد هناك خط طولي خاص حيث تبدأ جميع الإحداثيات عند صفر درجة ، ذلك الخط الخاص بين الشمال والجنوب هو المكان الذي نستطيع فيه قياس الشرق والغرب ، وهو خط الزوال الرئيسي .

يبدأ خط الطول بزاوية صفر درجة عند خط الطول الرئيسي وسمي بغرينتش ميريديان لأنه يمر عبر غرينتش إنجلترا ، وبعد ذلك نتمكن من قياس 180 درجة إلى الغرب ، و 180 درجة إلى الشرق .

خطوط العرض تبدأ عند خط الأستواء حيث أن كل شئ فوق خط الاستواء ، يعتبر من صفر إلى 90 درجة شمالاً ، لكن كل شئ يقع أسفل خط الأستواء من صفر إلى 90 درجة جنوباً ، وتشكل خطوط العرض والطول نظام الإحداثيات الجغرافي لدينا . [5]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق