خريطة القارات والمحيطات

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 09 فبراير 2021 , 16:10

خريطة القارات والمحيطات

تظهر تلك الخريطة قارات العالم من الأكبر للأصغر ، وكذلك المحيطات والمناطق في العالم ، حيث تبلغ مساحة سطح الأرض الإجمالية 510 مليون كيلومتر مربع ، و 149 مليون كيلومتر مربع أراضي جافة ، وما تبقى من سطح الكوكب مغطى بالمياه بنسبة 70.8% .

منذ 6 ملايين عام من من مغادرة البشر للأشجار والحياة البدائية ، بدأوا في تسمية بيئتهم بالعديد من الأسماء المختلفة مثل بلاك روك ، وحقل الربيع ، والجبل الأزرق ، والخشب الداكن ، وبحر العشب ، وغيرها من الأسماء الأخرى .

ثم قاموا بتسمية الكوكب كله بعد ستة ملايين عام وأطلقوا اسماء القارات أيضاً ، وذلك لأن البشرية لم يكن لديها أدنى فكرة عن شكل الأرض لفترة طويلة ، وقد بدأ عصر الاستكشاف ، والبحث الجاد عن المعلومات ، والموارد في القرن الخامس عشر ، عندما قام المستكشفون الأوروبيون بالإبحار ، ورسم معظم أنحاء العالم .

مع بداية القرن العشرين تم استكشاف معظم سطح الأرض ، وأصبح لا يوجد هناك مناطق فارغة باستثناء أعماق البحار . [1]

World map with the names of the continents

خريطة قارات العالم

تعتبر خريطة قارات العالم هي خريطة طبوغرافية للعالم تظهر القارات والمحيطات ، حيث تظهر الخريطة أكبر مناطق اليابسة المتجاورة على سطح الأرض ، وكذلك قارات العالم ، والمناطق الفرعية ، والمحيطات المحيطة بها .

القارات السبع بالترتيب

  1. اسيا
  2. افريقيا
  3. امريكا الشمالية
  4. امريكا الجنوبية
  5. انتارتيكا
  6. اوروبا
  7. استراليا
قارات العالم السبعه

تغطي القارة الأوروبية الآسيوية الكبيرة والعملاقة الكتلة الأرضية القارية لأوروبا ، وأسيا بمساحة 51 مليون كيلومتر مربع ، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية والهند ، ولكن ليس جنوب شرق آسيا البحري . [1]

تضم قارة آسيا 50 دولة وفي ترتيب القارات من حيث عدد السكان تعتبر هي القارة الأكثر سكاناً ، حيث يعيش بها حوالي 60% من إجمالي سكان الأرض ، وتضم إفريقيا 54 دولة ، وتعتبر هي القارة الأكثر حرارة وسخونة ، وبها أكبر صحراء في العالم ، حيث تحتل الصحراء 25% من إجمالي مساحة إفريقيا .

ونجد أن أمريكا الشمالية تضم 23 دولة تقودها الولايات المتحدة باعتبار إنها أكبر اقتصاد في العالم ، وتتألف أمريكا الجنوبية من 12 دولة ، وبها أكبر غابة ، وهي غابات الأمازون المطيرة ، والتي تغطي 30% من إجمالي مساحة أمريكا الجنوبية .

تعتبر قارة أنتاركتيكا أبرد قارة في العالم ؛ فهي مغطاة بالجليد بشكل كامل ، ولا يوجد بها سكان دائمون ، ويوجد بها علماء الذين هم مسؤولون عن إدارة محطات أبحاث في أنتاركتيكا ، وتضم قارة أوروبا 51 دولة ، وتعتبر القارة المتطورة اقتصادياً مع الاتحاد الأوروبي  بالنسبة لباقي القارات .

تضم قارة استراليا 14 دولة، وتعتبر أقل قارة بها سكان بعد القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا ، حيث يعيش بها 0.2% فقط من إجمالي سكان الأرض . [2]

محيطات العالم الخمسة

  1. المحيط الهادي
  2. المحيط الاطلسي
  3. المحيط الهندي
  4. المحيط الجنوبي
  5. المحيط المتجمد الشمالي

يتكون سطح الأرض من 71% تقريباً من المياه ويحتوي على خمسة محيطات ، بما في ذلك القطب الشمالي ، والمحيط الأطلسي ، والهندي والمحيط الهادئ ، والجنوب ، ونجد أن حدودها موضحة على خريطة العالم باللغة العربية ، أو بالإنجليزية بدرجات مختلفة من اللون الأزرق .

وقد تم الاعتراف رسمياً بأربعة محيطات فقط ، وذلك منذ سنوات عديدة ، حتى عام 2000 قامت المنظمة الهيدروغرافية الدولية بإنشاء المحيط الجنوبي ، وقامت بتحديد حدوده ، حيث تشمل تلك الحدود كل المياه التي تقل عن 60 درجة في الجنوب وبعضها ، مثل المحيط المتجمد الشمالي . [2]

قارة أفريقيا

تعتبر ثاني أكبر قارة بعد آسيا ، حيث تغطي حوالي خمس إجمالي مساحة اليابسة على الأرض ، ويحدها المحيط الأطلسي غرباً والبحر الأبيض المتوسط شمالاً ، والبحر الأحمر ، والمحيط الهندي شرقاً ، والمياه المختلطة بين المحيطين الأطلسي ، والهندي جنوباً ، ويظهر ذلك واضحاً على خريطة العالم .

يرتبط عدد من الجزر بقارة إفريقيا، حيث تعتبر مدغشقر من أكبر الجزر في العالم ، وهي الأكثر أهمية ، وتشمل الجزر الأصغر جزر سيشل ، وسقطرى ، والعديد من الجزر الأخرى شرقاً ، وجرز القمر وموريشيوس في الجنوب الشرقي، وأسنسيون ، وسانت هيلانا إلى الجنوب الغربي ، والرأس الأخضر ، وساو تومي إلى الغرب ، وجزر الازور ، والكناري إلى الشمال الغربي .

ونجد أن خريطة العالم صماء بدوائر العرض وخطوط الطول توضح أن القارة مقسمة بشكل متساوي من قبل خط الاستواء ، بحيث تقع معظم أفريقيا داخل المنطقة الاستوائية ، حيث يحدها مدار السرطان شمالاً ، ومدار الجدي جنوباً ، وبسبب الانتفاخ الذي قد شكله غرب إفريقيا يقع الجزء الأكبر من أراضي إفريقيا شمال خط الاستواء .

نجد أنه يتم عبور قارة إفريقيا من الشمال إلى الجنوب من خلال خط الزوال الرئيسي خط الطول صفر درجة ، والذي يمر على مسافة قصيرة شرق أكرا غانا ، يمكننا أن نعتبر قارة إفريقيا بأكملها عبارة عن هضبة شاسعة ترتفع بشكل حاد من الشرائط الساحلية الضيقة ، وتتكون من صخور بلورية قديمة . [3]

الخرائط السياسية

تعتبر الخرائط السياسية من بين الخرائط الأكثر استخداماً ، حيث يتم تثبيتها على جدران الفصول الدراسية في مختلف أنحاء العالم هي ، و خريطة العالم صماء أيضاً ، حيث تظهر الخرائط السياسية الحدود الجغرافية بين الوحدات الحكومية كالبلدان والولايات ، وتقوم بإظهار المدن والمعالم المائية ، مثل الأنهار ، والمحيطات ، والبحيرات .

ونجد أن خريطة العالم تظهر لنا خطوط الطول ودوائر العرض بشكل واضح ، ومعرفة أماكن القارات ، والمحيطات ، و من ناحية أخرى تساعد الخرائط السياسية الناس على فهم جغرافيا العالم ، وعادة تعتبر هي أول نوع يتعرف عليه الطلاب في المدارس ، وتعرف أيضاً باسم الخرائط المرجعية ؛ لأن الناس يرجعون إليها بشكل متكرر عندما يرغبون في الإجابة على العديد من الأسئلة الجغرافية المتعددة .

ونجد أنه غالباً ما يتم طبع خريطة العالم و الخرائط السياسية على الورق ، أو على أي وسيلة مادية أخرى ، ولكن يمكن أيضاً أن تنتج في شكل رقمي مناسب من أجل العرض على الإنترنت ، حيث إن الإقبال على البحث عن الخرائط المرجعية السياسية على الإنترنت كبير بشكل يومي .

ومن الجدير بالذكر أن أكثر عمليات البحث المتكررة هي عن خريطة الولايات المتحدة ، وخريطة أوروبا ، وخريطة العالم ، وخريطة فلوريدا ، يوجد العديد من الخرائط المرجعية السياسية التي تظهر الجغرافيا الحالية للولايات المتحدة ، حيث يوجد خرائط للأمة بأكملها ، وخرائط خاصة لكل ولاية من الولايات الخمسين ، وخرائط للمقاطعات التي تتكون منها الولايات . [4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق