انواع زهرة الروز

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 04 نوفمبر 2020 , 23:11

معنى زهرة الروز

زهرة الورد كثيرا ما تعبر عن الرومانسية والحب كما من الممكن أن تعبر عن السرية ، وهي المصطلح الخاص بروزا الفرعية وهو ما يكون تحت الوردة المقصود بمعناه ، وقد كان الرومان يعلقون الورود على الأسقف في قاعة المأدبة ، والورود على حسب ألوانها قد يكون له عدد من المعاني [1] .

  • الوردة الحمراء هي التي تعبر عن الرومانسية والحب .
  • الوردة البيضاء هي تعني النقاء والبراءة .
  • الوردة البرتقالية فهي تعبر عن العاطفة والحماس .

ولكن الورد غالبا ما يشير عن الحب في معظم الأحيان وقد تعبر الرسالة الرومانسية عن الاحساس على حسب العدد المرسل من الورد ، ولروز الورد أهمية ثقافية ففي أنجلترا كان هناك لون الوردة يمثل تنافس على حسب لون الوردة على من يحكم انجلترا ، كما أن الوردة هي من ألهمت شكسبير في عمله الفني .

كما أن روز الورد له عدد من الاستخدامات المتنوعة مثل منتجات التجميل وصناعة العطور ، والتي تعطي رائحة رائعة ومميزة كما أنها قد تعمل على التصدي للتهيج ، من خلال ما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة وتعمل على ترطيب البشرة ، والثمرة الموجودة بالورد يوجد بها فيتامين سي عند أكلها .

أنواع الزهور الروز بالصور

هناك العديد من انواع الزهور الروز ومنها [2] :

Floribunda Roses

  • وهي التي تكون عبارة عن الخليط من الشاي الهجين كما أن الساق به ينتج عدد من الأزهار ، كما أن الورود الكبيرة فهي تشبه شكل الشاي الكلاسيكي الهجين .
  • كما يمكن أن توجد على شكل له عدد مميز من الألوان مثل الأصفر والبرتقالي والأورجواني والوردي  وكذلك اللون الأبيض منها و معاني الوان الورد وختلفة عن بعضها .
  • كما أنها تقاوم مجموعة كبيرة من الأمراض وهي له شخصية قوية من حيث تحملها للمخاطر ، وكذلك يسهل على الفرد أن يعتني بها
  • كما أن الشجيرات الخاصة بها صلبة وممتلئة وهي في الغالب يتم الإستعانة بها واستخدامها في الأماكن العامة والحدائق العامة .

 ورود أرضية 

وهي من انواع الورد المعروفة بأنها ورود للمناظر الطبيعية ، وقد تطور هذا النوع ويستخدم في ورد الحديقة ، ووفر عدد مميز من العطر والشكل واللون، كما يسهل العناية به .

 ورد غرانديفلورا

وهو نوع من الورد الممتزج بين أزهار ممتعة للشاي الهجين ودورة النمو للأزهار المتكررة ، وهي تنتج على السيقان الطويلة ، ورغم قوتها فأنها تميل مما يقلل من شعبيته عن الورد والشاي الهجين وعن كيف تزرع الورد في المنزل سهلة وبسيطة  .

اسماء ورود الروز

ومن  اسماء الورود روز الآخرى

  1. والتي يكون منها ورد الشاي الهجين وورد بوليانثا والورد المصغر  ، وهي عبارة عن نسخ مصغرة من ورد الشاي الهجين .
  2. وورد الشجيرة وهي بها مجموعة من الورد تكون غير مناسبة مع الأنواع الأخرى .
  3. والورد المتجول والتي تعبر عن مجموعة مميزة من الورد الصغير والمتوسط .
  4. كما يعتبر منها ورد الحديقة القديمة ، وهي معروفة بأنها ورود تاريخية أو تراثية وورد ألبا روزيز  ويعتبر هذا النوع من أقدم أنواع الورد الموجود في الحدائق
  5. وورد سنتيفوليا ويعرف بأنه ورد ملفوف وورد البوربون وهو تقاطع بين الورد الصيني والدمشقي
  6. والمسك الهجين وهو نوع من الورد أيضا
  7. كما يدخل ورد الهجينة الدائمة من ضمن أنواع روز الورد ، وكذلك هجين رجوزا روزس وموس الورد والبوتلاند وشاي الورد .

زهرة الليلك

هي له معان متنوعة في مختلف العصور وترجع نشأتها لجنوب شرق أوربا وتمثل جزء من ثقافة البحر الأبيض المتوسط ، وهي شائعة بعطلة عيد الفصح وغالبا ما تظهر في وقت زروة ازدهار الزهور ، وهذه الزهره سحرية وله عطر مسكر بدرجة لا تصدق ، وله تذكير بالحب القديم في العصر الفيكتوري [3] .

وفي روسيا قد يعبر الليلك على الحكمة التي سجلبها للمولود الجديد ، وإنما داخل المجتمع الأمريكي فيعبر عن زهرة رسمية في ولاية هامبشاير ويشير لطبيعة شعبها القاسية .

وله عدد من الألوان التي تعبر عن مجموعة من المعان فالليلك الأبيض قد يرمز للبراءة والنقاء ، والأرجواني الفاتح منه يشير للحب الأول ، والأزرق منه تعبير ورمز عن الهدوء والسعادة ، والبنفسجي يشير للروحانية أما الأرجواني يرمز للحب والعاطفة فلكل لون منه  رمز واشارة معينة ويعتبر افضل انواع الورد للبلكونه .

معلومات عن زهرة الليلك

  1. يمثل الليك عنوان للذكرى الثامنة من تاريخ الزوجية ، وهي مايميزها بأنها أقصر أوقات الإزهار ويستمر إزهارها لمدة ثلاثة أسابيع عند بداية الربيع .
  2. وتمثل تلك الزهرة عند كل من توماس جيفرسون وجورج واشنطن ، التقارب في الأوراجواني والنمو داخل الحدائق ، وهي منتمية لعائلة شجرة الزيتون .

استخدامات زهرة الليلك

من أهم ما يميز زهرة الليلك رائحتها القوية الجميلة ، كما أنه يشيع استخدامها غالبا في مستحضرات التجميل والعطور ، كما من الممكن أن تستخدم كزيت بشكل أساسي ، ويمكن أن تستخدم في علاج الاضطراب في الجلد ومعالجة الالتهاب الفطري والذي ينتج عن البكتريا .

كما من الممكن أن تعالج الاضطراب الذي يحدث في المعدة ، ويساعد على تخفيف الحمى، وهي علاج عند استخدام الروائح ، كما تساعد على الاسترخاء ومعالجة الاكتئاب .

زهرة اللوتس

وهي من أبرز الرموز المستخدمة بثقافة الشرق لدى البوذين والهندوس ، وهي زهرة مقدسة  وظهر منها الهيروغليفية عند المصريين القدماء ، وهي تمثل زهرة رقيقة عند الفراعنة والكهنة ، وتظهر في التماثيل الخاصة بالبوذيين والرهبان ويربط بها البعض مع الآلهة مثل الحضارة الهندية و يعتبر من افضل انواع الورد للمنزل في المناسبات.

ما ترمز له أزهار اللوتس

تتمتع أزهار اللوتس بحياة فريدة ويومية للبعث والموت والحياة وظهر المعنى له في الولادة الجديدة ، وله ارتباط كبير بالروحانية ويرمز هذا النبات للجمال والنعمة والنقاء ، كما قد تعني في بعض الأحيان للجلالة والصفاء والثروة والخصوبة والمعرفة وما يترسخ من الإيمان داخل الفرد [4] .

وقد يشير اللوتس الوردي لجوهر بوذا، واللوتس الأحمر قد يعني للرحمة والحب وزهرة اللوتس وما فيها من الروحية الرمزية يكون له عدد مميز من الاستخدامات المتنوعة ، والتي لا تقتصر على التماثيل والأساطير عند استعمالها .

استخدامات زهرة اللوتس

  • وهي له عدد من الرموز المعينة وأيضا الاستخدامات المتعددة فهي تشير لمشاهد مألوفة لعدد من الثقافات في الشرق
  • كما من الممكن أن تستخدم في الفن والطعام والطب وعدد اخر من الاستعمالات النافعة ، وتستخدم بصورة واسعة للزينة .
  • وجذورها عطرة وتحتوي  على الفيتامينات والنشا ويمكن أن تأكل بحالتها أو توضع بالشاي ، وتخخلط في سلطة الطعام وتستخدم كمسحوق أيضا
  • وهناك أجزاء أخرى من اللوتس تصلح للغذاء ، وتستخدم البتلات منه لخلق النكهة المميزة في الكونجي واللحوم ، وتستعمل عند عملية انقاص الوزن وقد تتحكم في ضغط الدم عند ضبطه ، وتستخدم مع عدد من الأدوية الأخرى .

وله استخدام نافع في مستحضرات التجميل والمادة الخام للمنسوجات ومواد التغليف الصديقة للبيئة وذلك استخدام أمثل لبذورها ، ولا يمكن أن ترى اللوتس رغم شيوعه وانتشاره موجود بطريقة واسعة لدى الغرب وقد لا يمكن للفرد أن يزرعه .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق