الحيوانات البرية في المملكة العربية السعودية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 07 نوفمبر 2020 , 14:49

الحياة البرية في المملكة العربية السعودية 

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الحيوانات البرية المميزة وكان للمملكة العديد من الجهود  في الحفاظ عليها وايضا يوجد بها 60 نوعًا من السحالي ، و 34 نوعًا من الأفاعي ، وتسعة أنواع من السلاحف ، وسبعة أنواع من البرمائيات ، الأفعى العمياء Brahminy  ، الجحور صغيرة الحجم ، والكوبرا الصحراوية هي ثعابين نادرة أو مهددة بالانقراض .

وتعتبر المملكة العربية السعودية على مسارات هجرة مهمة بين الشمال والجنوب والشرق والغرب لذلك أثناء الهجرة ، يمكن أن تكون المملكة موطنًا لملايين الطيور ، من المعروف أن ما يقرب من 180 نوعًا من الطيور تتكاثر في المملكة ، منها 11 نوعًا مستوطنًا مثل الحبارى ، والنسور الذهبية ، والعقاب ، والصقور السخامية ، وطيور الفلامينغو ، وكان للملكة دور كبير في في تقليل اسباب انقراض المها العربي وأصبحت الآن موطن المها العربي .[2]

الحيوانات البرية المعروفة في المملكة

منذ عام 1978 بدأت المملكة العربية السعودية بتخصيص الأراضي لحماية الموائل الطبيعية والنباتات والحيوانات وساعدت في الحفاظ على العديد من الحيوانات التي كانت على وشك الانقراض ، وأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، بإنشاء العديد من المحميات الطبيعية التي تحافظ على الحيوانات البرية من الانقراض ، وتمتلك المملكة العديد من الحيوانات البرية المميزة مثل:

 الغزال

 تنتشر الغزلان في عدة مناطق محمية من المملكة مثل محمية حرة الحرة ، ومحمية الطبيق ، ومحمية جزر فرسان ، ومحمية عروق بني معارض ، وتم مؤخراً ولادة جيل جديد من الغزلان في منطقة الحلا في محمية شرعان بهدف الحفاظ على التوازن البيئي وحمايته.[4]

 الذئاب

 المملكة العربية السعودية هي واحدة من مواطن الذئب العربي ، وهو ذئب صحراوي صغير وهو نوع فرعي من الذئب الرمادي ، وتوجد الذئاب في محمية حارة الحرة ومحمية ريدة ومحمية مجاميع الحدب ومحمية جبل شدة.

القط الرملية

 القطة الرملية هي قطة ليلية ذات لون رملي ولها رأس عريض ، يمكن العثور عليها في محمية حارة الحارة ومحمية الوعل في المملكة العربية السعودية.

 الوشق

يُطلق على الوشق أحيانًا اسم الوشق العربي أو الوشق الإفريقي أو كاركال  ويمكن العثور عليه في محمية ريدة ومحمية مجاميع الحدب ومحمية جبل شدة.

 النمس في السعودية

ربما اشتهر النمس لأن بعض أنواعه تهاجم الثعابين ، مثل الكوبرا ، يمكن العثور على النمس الرمادي في المملكة العربية السعودية في محمية الوعل ومحمية الريدة ومحمية مجاميع الحدب.

الأرنب البري

المملكة العربية السعودية هي موطن لنوعين من الأرنب البري والأرنب العربي ،  يمكن العثور على الأرانب البرية في محمية الطبيق ومحمية مجاميع الحدب.

ثعلب روبل

هذا الثعلب الصغير ذو لون رملي وهو أصغر بكثير من الثعلب الأحمر المألوف ، ويمكن العثور على هذه الثعالب في محمية الطويق ومحمية مجاميع الحدب.

 الوعل 

 الوعل هو نوع من الماعز الجبلي ، الوعل هو وعل صغير نسبيًا ، له جسم رملي بني ، وبطن أبيض ، وأرجل بعلامات سوداء وبيضاء ، يمكن العثور على الحيوان في محمية الوعل ، وكذلك في محمية الطبيق ومحمية الريدة.

 النمر العربي

 النمر العربي هو أصغر نوع فرعي من النمر ، ويعتبر من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية ويمكن العثور عليه في الجبال على طول الساحل الغربي من المملكة ، وقد شوهدت في محمية جبل شادا ، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات التي تساعد على حماية النمر العربي من الانقراض ، ويوجد حوالى 50 نمر عربي على مستوى المملكة العربية.[1]

المها العربي

لم يعد المها العربي في السعودية موجودًا في البرية في سبعينيات القرن الماضي ، ولكن  المها العربي المربى في الأسر الذي يعد من افضل انواع المها العربي أعيد إدخاله إلى محمية محازة الصيد منذ حوالي 20 عامًا ، وكانت للمكلة دور كبير في الحفاظ على هذا النوع من المها ، وتمتلك المملكة عدد كبير من محميات المها العربي .

محميات السعودية 

هناك العديد من المحميات الطبيعية  في المملكة وهي تعد من ضمن جهود المملكة في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض ومن أشهر هذه المحميات هي:

محمية الوعل

تقع محمية الوعل في بلدة حوطة بني تميم جنوب الرياض في قرية صغيرة تسمى الحلوة   يوجد بها العديد من أنواع الحيوانات الصحراوية المختلفة وتحارب المحمية مشكلة الانقراض بسبب الصيد وفقدان إمدادات المياه ، وتغطي مساحة تبلغ 2369 كيلومترًا مربعًا ، الوديان شديدة الانحدار مثالية لحيوان الوعل وتوفر موطنًا للعديد من الحيوانات  البرية مثل الوبر الصخري ، والقطط البرية ، والنمس ، والنسور وهي أيضًا موقع مخطط لإعادة توطين الغزلان التي تعد من ضمن خطط حماية الحياة الفطرية في المملكة

محمية حرة الحرة

حرة الحرة هي من محميات السعودية التي يوجد بها مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية مثل غزال الريم ، والذئاب العربي والأرنب البري والنباتات المعمرة مثل الطرفا والعوسج ، وايضا مجموعة من انواع الزواحف.

وهناك طبيعة خاصة تميز هذه المحمية عن محميات المملكة العربية السعودية في أنها ذات أرض بركانية ويوجد بها عدد من الجبال البركانية المميزة.

محمية الخنفة

تقع هذه المحمية على مساحة تبلغ 20 ألف كم2 ، في شمال مدينة التيماء ، وتتميز بانتشار الأودية والجبال والتلال ، وتمتلك هذه المحمية غطاء نباتي كثيف من الأشجار ، ويعيش بها حيوانات برية مميزة مثل الأرنب البري والثعلب واليربوع وغزال الريم التي تعد من  ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة.

محمية الطبيق

محمية الطبيق تقع في شمال غرب السعودية وبالقرب من حدود المملكة الأردنية ، وهي مليئة بالطرق والهضاب الوعرة ، كما تضم جبال الطبيق ، ويعيش حيوان الوعل والأرنب البري وغزال الريم والثعالب في هذه المحمية بسبب حبهم لهذه الأماكن الوعرة ، ولكنها تختلف عن باقي المحميات بسبب افتقارها للغطاء النباتي.[3]

محمية جزر أم القماري

تعد أم القماري من أكبر المحميات في خريطة المحميات في المملكة حيث تبلغ مساحتها 182 ألف كم2 ، وتنقسم الى جزيرتين هما جزيرة أم القماري البرانية وجزيرة أم القماري الفوقانية.

وتم تسمية هذه المحمية وفقاً لطيور التي كانت تهاجر إليها بأعداد كبيرة ، يوجد بها عدد من الشعاب المرجانية الجميلة بسبب وقوعها على البحر الأحمر كما يغلب عليها المناظر الخلابة من النباتات والطيور إلى الحيوانات البرية الغير موجودة في منطقة أخرى.

محمية جزر فرسان

تقع هذه المحمية المليئة بالنباتات والأشجار النادرة في الجزء الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر من المملكة العربية السعودية ، وتوجد بالمحمية مجموعة متنوعة من الزواحف والطيور والحيوانات البرية التي بقيت بسبب جهود المملكة في الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض.

محمية روضة خريم

روضة خريم هي محمية لها أهمية كبيرة بالنسبة للهيئة السعودية للحياة الفطرية ، وتقع بالقرب من مدينة الرياض وبالقرب من مركز غيلانة ، وهي محمية تشتهر وممراتها المائية التي نشأت نتيجة صب العديد من السيول ، كما انها تتميز بكثرة المناطق الخضراء المميزة.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق