بماذا تشتهر القصيم

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 16 نوفمبر 2020 , 22:43

ما تشتهر به القصيم في الزراعة

تعد القصيم أكبر  منطقة ، و مدينة زراعية في السعودية ، وذلك لتوافر المقومات ، والمميزات النسبية من حيث التربة الخصبة ، والمناخ المناسب لمختلف الأصناف الزراعية ، فضلا عن الخبرات الزراعية لدى قاطنيها من المزارعين ؛ [1]

  • تعد القصيم رائدة في إنتاج أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية ، الا وهي التمور ، كما تعتبر منطقة القصيم الحاضنة ، لآلاف الحيازات الزراعية ، مصدر مهم من إنتاج الأغذية ، والفواكه والخضروات في المملكة.
  • وكما أن التمور بجميع انواعها من أهم المحاصيل الزراعية في القصيم ، والمملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى العديد من المحاصيل الزراعية ، كالخضروات بأنواعها ؛ مثل الخيار ، والطماطم ، والباذنجان ، والكوسة ، والفاصوليا ، والخس ، وغيرها.
  • وتنتج القصيم كذلك العديد من الفواكه الموسمية والحمضيات ، مثل الموز ، والبرتقال ، والليمون ، وغيرها الكثير.
  • كما يتم إنتاج الأسماك ، والدواجن ، والبيض إلى جانب ما تنتجه القصيم من مزارع النخيل من أجود أنواع التمور بأنواعه السكري، والخلاص، والبرحي، والونانانه وغيرها.

بماذا تشتهر القصيم سياحيا

لا تقتصر شهرة منطقة القصيم على الزراعة والمحاصيل الزراعية فقط ، حيث تعد القصيم واحدة من مناطق السعودية ومحافظاتها التي تتسم ، وتتميز بمناطقها التاريخية ، والأثرية المتعددة ، التي تجذب السياح المحليين ، والدوليين ، فيما تمثل تجربة الصناعات الحرفية في القصيم إنجازاً مهماً للمنطقة ، ومثالا على المناطق التاريخية ، ما يلي ؛ [2]

  • برج الشنانة بمحافظة الرس.
  • صخرة عنترة بن شداد بمحافظة عيون الجواء.
  • القصيباء.
  • بلدة المذنب التراثية.
  • بلدة عيون الجواء التراثية.
  • بلدة رياض الخبراء التراثية.

كما يوجد بالقصيم ، العديد من المتاحف العامة ، والمتاحف الخاصة ، وكذلك المواقع التراثية ، مثل ؛

  • سوق المسوكف الشعبي بمحافظة عنيزة.
  • متحف القصيم الإقليمي.
  • متحف مدينة بريدة.
  • متحف قصر الدبيخي التراثي ببريدة.
  • قلعة جدعية بالرس.

كما وتتخذ منطقة القصيم ، عدد من مزارعها ، وحلولها الريفية ، رائعة الجمال ، المتواجدة في بريدة ، وفلايح ، وعنيزة القديمة ، كمنتج سياحي ، وذلك من خلال النزل الريفية.

وتشتهر منطقة القصيم كذلك ، بفنادقها ونزلها التراثية ، والتي توفر الكثير من فرص العمل ، وبشكل خاص في موسم الصيف.

الأماكن السياحية في القصيم

كما ذكرنا أن القصيم ، تشتهر بالمناطق التاريخية ، والأثرية ، وغيرها من المزارات الزراعية السياحية ، فإليك عزيزي القارئ بعض الوجهات سياحية في القسيم ؛ [4]

ميدان الفروسية في البريدة

يعتبر من أهم الوجهات السياحية في منطقة القصيم ، حيث يقع ميدان الفروسية في شرق البريدة ، ويعتبر هذا الميدان من أكبر ميادين سباقات الفروسية ، والإبل ، وسباق الهجن ، ويستوعب ميدان الفروسية في البريدة أكثر من 3000 مشاهد ، مع التجهيزات اللازمة لاحتواء هذا العدد الكبير من المشاهدين.

مركز الملك خالد الحضاري

يعتبر أحد أهم الأماكن السياحية الجاذبة للسياح ، في منطقة القصيم ، وتم افتتاح هذا المركز عام 1604 هجريا ، في مدينة البريدة تخليدا لذكرى الملك الراحل ، خالد بن عبد العزيز آل سعود ، ويحتوي مركز خالد الحضاري على عدد من المسارح ، وقاعات الطعام

كما ويتميز المركز بموقع متميز ، حيث يقع في وسط المدينة ، كما وتقام في مركز الملك خالد الحضاري ، العديد من المهرجانات ، والندوات ، وغيرها من الأحداث الاجتماعية المختلفة.

متحف بريدة

وقد أنشئ هذا المتحف على الطراز الإسلامي القديم ، في عام 1999 ، ويقع المتحف على تقاطع طريق الملك فهد ، وطريق الملك عبد العزيز

وما يميز هذا المتحف وجود المكتبة ، التي تدعو إلى تراث وتاريخ السعودية وثقافتها ، وتواجد لأنشطة التراثية ، والفلكلور الشعبي ، كما يوجد بالمتحف العديد من القطع الأثرية التاريخية النادرة ، وأمهات الكتب التراثية التي تخص أهل المنطقة

ويتم عرض مقتنيات المتحف على شاشات عرض كبيرة الحجم بالمتحف ، كم ويضم المتحف قسما خاصا بممتلكات الملك الراحل خالد عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

محمية جاردن تلنتس للطيور

والتي تعتبر أكبر حديقة للطيور في منطقة القصيم ، كونها تحتوي على ما يقارب من خمسمائة طائر من حوال أربعين نوع مختلف من الطيور النادرة ، ذات الأشكال ، والالوان الجذابة ، والرائعة ، والعجيب كذلك ، مما يجعلها مكان ممتاز للقيام بالرحلات المدرسية ، والعائلية.

تطعيس عسيلان

والذي يعتبر ، من أكثر المزارات السياحية في منطقة القصيم ، والذي يقع في دين البريدة ، وفيه يمكنك تجربة المغامرات المثيرة ، في سباق السيارات ، وغيرها من المركبات.

مهرجانات تشتهر بها القصيم

بالإضافة إلى أهمية منطقة القصيم الزراعية ، ومحاصيلها الزراعية المتنوعة ، وكذلك وجهاتها السياحية الرائعة ، إلا أن منطقة القصيم كذلك ، تعد وجهة لاكبر مهرجان تمور على مستوى العالم ، كما ويعد هذا المهرجان السنوي من أحد مقومات السياحة الزراعية ؛ [3]

  • يقام مهرجان التمور في مدينة بريدة ، بمنطقة القصيم ، وجدير بالذكر أن هذا المهرجان ، يضم آلاف الأطنان من أنواع التمور المختلفة ، في وقت جمع التمور ، وموسمها السنوي.
  • يشكل موسم التمور ، بعداً غذائياً ، وأيضا اقتصادياً مهماً ، والذي يؤكد المكانة الجوهرية لمهرجان بريدة للتمور ، ذلك الذي سجل الموسم الماضي نشاطاً اقتصادياً ملموساً ، قد تجاوز حاجز الـ51 ألف طن من التمور ، التي تتم في ساحة السوق بمدينة التمور وحدها ، وتمثل 40٪ من نسبة إجمالي البيع والشراء خلال الموسم كله.

وجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية ، قد جاء تصنيفها في المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج التمور بنسبة 17% ، من مجمل الإنتاج العالمي. مشيراً إلى أهمية دور لجنة مهرجانات مدينة بريدة تجاه مهرجان التمور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق