كيف أحمي نفسي من السحر

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 21:50

طرق الحماية من السحر

أولا وقبل كل شيء ، يجب على المسلم الحق أن يكون عنده حسن ظن بالله سبحانه وتعالى ، بأنه سوف يحميه من كل شر ، ولا يصيبه الا الابتلاء من رب العالمين.

ومع ذلك فقد ذُكِر السحر في القرآن الكريم ، وقد نزل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، الكثير من الآيات القرآنية الدالة على وجود السحر ، وكذلك ايات ابطال السحر .

ويعتبر السحر من الكبائر ، وذلك بما يسببه من أذى للغير ، ويمكنك التعمق أكثر في معرفة فوائد القسط الهندي للسحر كطريقة من طرق التخلص منه [1]

التقرب من الله بالطاعات والنوافل

وهذه اقصر الطرق للحماية من السحر ، والحسد ، والعين ، وكل ما يصيب الإنسان من شر.

فعليك اخي المسلم / اختي المسلمة ، التقرب إلى الله جل وعلا ، بإطاعته ، والقيام بقروض الله التي فرضها من ، صلاة ، وزكاة ، وقراءة القرآن الكريم ، واتباع سنة رسول الله.

التحصن بالآيات القرآنية

ولا تقتصر الآيات القرآنية على الحماية من السحر فقط وانما هي علاج لعديد من الامراض ، كما أن طريقة الرقية الشرعية على الماء ، واحدة من طرق الحماية ، وكذلك العلاج من السحر ، وأيضا الحسد.

الدعاء لله تعالى

لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الهديد من الأدعية ، والتي من شأنها أن تساعد المسلم على حماية نفسه ، وبيته ، وكذلك أولاده من السحر وقراءة ادعية تحصين الاطفال.

بناء على ما جاء ذكر في القرآن الكريم ، والسنة النبوية ، فإن السحر حقيقي ، وموجود بالفعل ، وليس في الأزمان السابقة فقط ، بل في أيامنا هذه أيضاً.

وجدير بالمعرفة أن ، السحر لا يحدث حقيقة ، بل يُخيل للمسحور الأشياء التي يراها ، كما حدث في قصة سيدنا موسى عليه السلام ، فكان يهيأ للناس أن عِصِي السحرة تتحول الى افاعي.

وان كان السحر في موضعه لشخص ما ، فعليه العلم بأن لا يمسه سوء إلا بإذن الله تعالى ، فهوقادر على كل شيء. [2]

الحماية من السحر بالقرآن الكريم

لقد ذُكِر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن الله جل وعلا ، أنزل عليه المعوذتين ، للحماية من السحر ، والحسد وعلاجهم كأحد سبل الوقاية من السحر

وقد كان المصطفى صلى الله عليه وسلم ، يقرأ المعوذتين ؛ سورة الفلق ، وسورة الناس ، ويقرأ سورة الإخلاص في كفيه وينفخ فيهم ، ويمسح على جسده.

وجدير بالذكر أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، كان الله قادرا أن يعصمه من كل حسد ، وسحر ، ولكن ، ما هذا إلا من أجل أن يعلم الناس كيفية الحماية من السحر ، والحسد ؛ [2] ، [3]

  • ويمكن قراءة آيات الرقية الشرعية في الماء ، وشربها ، او رشها في أركان المنزل ، وهذا من شأنه أن يحمي البيت وأهله من كل سحر وحسد بإذن الله.
  • واتباعا لما ذكر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، فإن قراءة سورة البقرة تحمي من السحر ، وتعمل على تحصين المنزل ، وأهله.
  • كما أن قراءة المعوذتين ، ثلاثا بعد كل صلاة ، يحمي من السحر ، والعين ، والحسد.
  • وقراءة آية الكرسي ، من المحصنات ، وكذلك أواخر الآيات من سورة البقرة ، وزيادة على ما ذكر ، فإن القرآن الكريم ، خير علاج ، وتحصين من كل اذى.

أدعية الحماية من السحر

بالذكر وقراءة القرآن الكريم ، يتم التحصين من كل شر ، وسحر ، فعن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، أنه كان يتعوذ بالله صباحا ومساء ، ويدعوا بأدعية التحصين و دعاء فك السحر ، كما وبأمر به أصحابه ، وزوجاته ، وأبنائه ، وفيما يلي بعض من أدعية التحصين من السحر ؛

  • التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، ومن شر كل عين ، ثلاث مرات صباحا ، ومساء.
  • التسمية ، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ، ولا في السماء ، وهو السميع العليم ، ثلاث مرات قبل النوم ؛ فلا يمس الإنسان ضر حتى يصبح ، وثلاث مرات عند الاستيقاظ ، فلا يمس الإنسان ضر حتى يمسي.
  • الحمد لله ، ودعائه ؛ اللهم أهلك أهل السحر ، وأعوانهم ، اللهم ابطل سحرهم ، إن كان مأكولا ، او مشروبا ، اللهم ابطل كل سحر معقود ، او مدفون ، اللهم ابطل سحرهم ، واجعل كيدهم في نحورهم ، اللهم ابطل كل ما يفرق بين المرء ، وزوجه ، وأبطل بعزتك وجلالك كل ما يغير القلوب.

أنواع السحر

متفق عند العلماء ، وعن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، أن السحر من الكبائر ، وهناك نوعين من السحر ؛ السحر الأبيض ، والسحر الأسود ، وكلاهما من الكبائر ، لما فيه من ضرر يصيب البشر.

ويختلف السحرة في استخدام الطرق لعمل السحر ، كما هو موضح فيما يلي ؛ [3]

استخدام علم الفلك في السحر

وهنا يتم الاستعانة ، بالكواكب ، مثل سحر أهل بابل ، ممن كانوا يعبدون الكواكب ، ويقومون باستخدام الكواكب في السحر عن طريق ؛

  • نقش بعض الطلاسم ، وتعليقها بطريقة ما بالكواكب ، وعلم الفلك.
  • اعتماد النظر في حركة الكواكب ودورانها ، ووقت اقترانها.
  • اعتماد أوجه القمر ، اعتقادا منهم أن القمر يقترن بالحدود.
  • استخدام الارقام ، لحروف الهجاء.

استخدام الأرواح السفلية في السحر

وهنا يستعين الساحر ، بالجن ، والأرواح السفلية ، والتي يسخرهم لأمره ، وبالطبع سوف يدفع الثمن مقابل هذه الخدمة.

الشعبذة في السحر

وهي تخيل الأشياء ، كما في قصة سيدنا موسى عليه السلام ، فكان يخيل للناس أن عصي السحرة ، تتحول الى افاعي.

العقد والنفث في السحر

وفي هذا النوع يقوم السحرة ، بالنفس ، والنفث في العقد ، او في وجه المسحور مباشرة إن كان موجودا ، فكما يقول تعالى : ” من شر النفاثات في العقد ” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق