جميع انواع مزروعات منطقة تبوك

كتابة: Yara Refaat آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020 , 20:20

الزراعة في منطقة تبوك

منطقة تبوك تشتهر بأنها من المناطق الزراعية الكبرى داخل المملكة العربية السُّعُودية. 70 بالمئة من المساحة الزراعية توجد في هذه المنطقة المعروفة باسم منطقة تبوك، وما يحيطها من مناطق.

السبب في كثرة المحاصيل الزراعية وأنواعها في مدينة تبوك يرجع إلى وفرة المياه الموجودة داخل المنطقة. أهم أنواع المحاصيل الزراعية في منطقة تبوك التي تعد مدينة زراعية في السُّعُودية تتمثل في محصول القمح والفواكه والخضروات.

اشتهرت منطقة تبوك أيضا بزراعة الورود، التي يتم تسوقيها بشكل محلي وبشكل عالمي، وذلك لأنه يتم تصدير هذه الورود إلى جميع دول العالم المختلفة.[1]

إنتاج القمح في تبوك

بلغ انتاج القمح داخل منطقة تبوك بعد السياسة التي يطلق عليها اسم سياسة الترشيد خلال عام 2005 198627طن، وكان هذا التوسع واضح للغاية في المجال الخاص بإنتاج محاصيل الفاكه والخضروات بالإضافة أيضا إلى إنتاج الأعلاف.

زراعة الفاكهة في تبوك

فاكهة العنب

يتم انتاج فاكهة العنب بأنواعه المختلفة داخل منطقة تبوك التي تعد من أكبر المناطق الزراعية داخل المملكة العربية السُّعُودية، ويعد العنب من أهم المحاصيل الزراعية في تبوك.

فاكهة الشمام

تنتج منطقة تبوك من المحاصيل الصيفية فاكه الشمام اللذيذة وتعد أيضا من أشهر وأهم المحاصيل التي تنتجها منطقة تبوك.

فاكهة التين

التين من الفواكه الصيفية التي تتم زراعتها داخل منطقة تبوك الزراعية ويتم تناولها بشكلين مختلفين متمثلين في الشكل الأول الطازَج والشكل المجفف، ويعرف باسم التين البرشومي.

فاكهة البطيخ

من المزروعات الشهيرة أيضا في منطقة تبوك، فاكهة البطيخ الصيفية.

فاكهة الرمان

يتم زراعة فاكهة الرمان داخل منطقة تبوك بالمملكة العربية السُّعُودية، ويعد الرمان من الفواكه الشتوية التي تتمتع بفوائد عدّة، بالإضافة إلى مذاقها الرائع.

فاكهة الكمثرى

تشتهر منطقة تبوك بزراعة الفاكهة التي يطلق عليها اسم فاكهة الكمثرى، وتعد من ألذ الفواكه الصيفية التي يتم انتاجها بواسطة تبوك الزراعية.

فاكهة التفاح

التفاح من المحاصيل التي تتم زراعتها داخل منطقة تبوك التي تضم ما يعادل حوالي 70 بالمئة من إجمالي المساحة الزراعية داخل المملكة العربية السُّعُودية

فاكهة المشمش

فاكهة المشمش تعد من الفاكهة الصيفية التي تشتهر بزراعتها منطقة تبوك داخل المملكة العربية السُّعُودية.

فاكهة البرقوق

يتم زراعة محصول البرقوق مع المحاصل التي تم ذكرها في منطقة تبوك التي تشتهر بضم أكبر نسبة من المساحات الزراعية داخل المملكة العربية السُّعُودية.

فاكهة الخوخ

تشتهر منطقة تبوك بزراعة محصول الخوخ إلى جانب مختلف المحاصيل الأخرى الكثيرة.

فاكهة الدراق

يتم زراعة محصول الفاكهة المعروفة باسم فاكهة الدراق داخل منطقة تبوك الزراعية.

زراعة الورود في تبوك

تعد منطقة تبوك داخل المنافسة العالمية في انتاج الزهور والورود، وذلك لأنها تنتج حوالي 30 مليون وردة بشكل سنوي.

  • زهرة الجيبسوفيلا  يتم زراعة هذا النوع من الأزهار المعروف باسم زهرة الجيبسوفيلا بأنواعه المختلفة الكثيرة داخل منطقة تبوك بالمملكة العربية السُّعُودية.
  • أزهار القرنفل والجوري  يتم انتاج أزاهر القرنفل والجوري بمختلف الألوان العدّة والمميزة.
  • زهرة الأفالانش الأبيض  يعد هذا النوع المعروف باسم الأفالانش الأبيض من أفضل الزهور التي توجد في العالم.
  • ورد الماجيك ريد وأنجلينا وبريستيج  تشتهر تبوك بزراعة ورد الماجيك ريد وأنجلينا وبريستيج التي يتم تصنيفها داخل قائمة الورود الحمراء.
  • ورود ميليفا ورود ميليفا تعتبر من أشهر أنواع الورود التي تتميز بلونها البرتقالي.
  • ورود كرونوس تعد من أشهر الأنواع التي تقوم بزراعتها منطقة تبوك داخل المملة العربية السُّعُودية وتصنف من ضمن قائمة الورود الوردية اللون.
  • دوكات وريفيفال يتم زراعتها داخل منطقة تبوك وتتميز بأنها من نوع الورود الوردية اللون.

محاصيل الخضروات في تبوك

  • تشتهر منطقة تبوك بزراعة الخضروات أيضا، مثل الدرنات والأبصال.
  • يتم زراعة البطاطس داخل منطقة تبوك.
  • محصول الخس يتم زراعته داخل المنطقة الزراعية تبوك داخل المملكة العربية السُّعُودية.
  • منطقة تبوك تعد من المناطق المنتجة لمحصول الزيتون ،ومن خلال النسبة الزراعية الضخمة يتم معرفة بماذا تشتهر تبوك. [2][3][5]

أهم المحاصيل الزراعية في السُّعُودية

محصول القمح

يعتبر محصول القمح واحد من أهم المحاصيل الزراعية التي توجد داخل المملكة العربية السُّعُودية.يرجع منشأ محصول القمح إلى منطقة تعرف باسم منطقة الشرق الأدنى ومنطقة تعرف باسم منطقة المرتفعات الأثيوبية.

يتم الآن زراعة محصول القمح في كافة أرجاء وأنحاء العالم.مناطق زراعة محصول القمح داخل المملكة العربية السُّعُودية تختلف من سنة إلى سنة أخرى، ويرجع ذلك إلى تغيرات سياسات الحكومة داخل المملكة العربية السُّعُودية.

يستخدم محصول القمح بشكل أساسي للطعام وأيضا يتم استخدامه كعلف للحيوانات حتى يتم دعم صناعة الألبان.يتم حصد محصول القمح داخل المملكة العربية السُّعُودية بشكل ميكانيكي.

يحتاج محصول القمح ما يعادل حوالي 110 إلى 130 يوم بين عملية الزراعة وعملية الحصاد، وهذا الأمر يعتمد بشكل كامل على المناخ، بالإضافة إلى اعتماده على نوع البَذْرَة أيضا، ويجب معرفة أن أفضل فترة زراعة داخل المملكة العربية السُّعُودية تكون ما بين شهر نوفمبر وشهر ديسمبر.[4]

محصول الطماطم

يعد المنشأ الأصلي لمحصول الطماطم أمريكا الجنوبية، وتعد الطماطم من أهم الثمار التي يتم استخدامها سواء كانت طازجة أوبشكل صناعي.

تحتل الطمام المرتبة الثانية بعد المحصول المعروف باسم محصول البطاطا.زراعة محصول الطماطم في دول الشرق الأوسط بدأت منذ بداية القرن الثامن عشر.ويتوفر من محصول الطمام العديد من الأصناف بشكل تجاري.

تعتبر الطمام أكبر محصول من محاصيل الخضروات تمت زراعته تحت البيوت المحمية في المملكة العربية السُّعُودية من حيث المساحة المتوفرة.

يمكن زراعة محصول الطمام في جميع أنواع التربة المختلفة، وتحتاج إلى ما يعادل حوالي 10 ساعات من الإضاءة بشكل يومي.

تحتاج الطماطم إلى حرارة متوسطة في فترة النهار ودرجة حرارة منخفضة في الفترة الليلية، ويجب أن تكون الطوبة النسبية غير عالية.يتم قطف محصول الطماطم بشكل يدوي.

يتم زراعة محصول الطماطم داخل المملكة العربية السُّعُودية في الفترة التي تقع بين كل من شهر سبتمبر وفي نهاية شهر أبريل، وتزرع في ما يعرف باسم العروتين، وتعتد العروة الأولى هي العروة الشتوية التي تكون من بداية شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر، والعروة الثانية تعرف بأنها العروة الربيعية، ويتم الزراعة فيها من بداية شهر يناير.[4]

محصول البطاطا

يتم زراعة محصول البطاطا داخل المملكة العربية السُّعُودية في المناطق الموجودة حول الرياض، وحول البريدة وتمثل حوالي 35 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

يتم إنتاج محصول البطاطا في منقطة الجَنُوب مثل المنطقة التي تعرف باسم منطقة سلسل بنسبة تعادل حوالي 10 بالمئة فقط من إجمالي الإنتاج. محصول البطاطا داخل منطقة تبوك ومنطقة طِهران والهايل وداخل المدينة يعد قليل الإنتاج.

يفضل زراعة محصول البطاطا في التربة الخفيفة، ويجب العلم بأن كثرة المياه مع وجود كميات من الكربونات التي تعرف باسم كربونات الصوديوم من الأمور غير المرغوب بها عند زراعة محصول البطاطا. يتم حصاد محصول البطاطا خلال فترتين، الفترة الأولى في أبريل والفترة الثانية في أواخر سبتمبر.

يتم حصاد محصول البطاطا بشكل يدوي ويتم حصاده أيضا بشكل ميكانيكي.[4]

محصول التمر

تعد المملكة العربية السُّعُودية من الدول الرائدة في زراعة العديد من النخيل وإنتاج محصول التمر، ويتم إنتاجه في مختلف مناطق السُّعُودية ومحافظاتها.

يتم انتاج التمور الرطبة والجافة والتمور التي يطلق عليها اسم التمور النصف رطبة. يتم استخدام التمر طازَج وجاف وأيضا شبه جاف ورطب.

تنمو شجرة النخيل في الأراضي الشبه قاحلة والقاحلة في مختلف أنواع التربة سواء تربة رملية أو تربة ثقيلة وغيرها.

تكون الزراعة في أفضل حالاتها عندما يكون هناك توازن بين كل من الصرف الصحي واحتباس الماء. يتم حصد محصول التمر في أواخر شهر أغسطس إلى منتصف شهر نوفمبر، وهذا الأمر يتوقع على حسب نوع الصنف وحسب نوع المناخ والمرحلة التي تخص نضج التمر حسب الاحتياج. يتم قطف محصول التمر بشكل يدوي.[4]

محصول الخِيار 

الأصناف الأساسية التي يتم استهلاكها داخل المملكة العربية السُّعُودية من محصول الخِيار تتمثل في صنف يعرف باسم صنف باهي وصنف أخر يطلق عليه اسم صنف الإمبراطور.

يعد محصول الخِيار من أهم المحاصيل الصيفية.يتم حصد محصول الخِيار بشكل يدوي عن طريق استعمال ما يعرف باسم المقصات.[4]

الحمضيات

الحمضيات عبارة عن مجموعة من الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي والبوملي وغيرها. تعد ثمار الحمضيات جميعها من أهم المحاصيل التي تتمتع بقيمة مرتفعة في عملية التجارة الدولية أو الخارجية. يتم زراعة جميع ثمار الحمضيات المختلفة في المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية أيضا.

من أهم الأصناف الأساسية في المملكة العربية السُّعُودية البرتقال والليمون الحلو والنارينج و اليوسفي والليمون والجريب فروت.

يمكن زراعة ثمار الحمضيات في جميع أنواع التربة الرملية السوداء أو التربة الطينية الثقيلة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة التي تكون خالية من الأملاح.

يعد الوقت المناسب لحصاد ثمار الحمضيات في الفترة ما بين المنتصف من شهر نوفمبر إلى المنتصف من شهر ديسمبر ويوجد هناك بعض من الأنواع يتم حصادها في أخر شهر ديسمبر أو في بداية شهر ديسمبر. يتم قطف جميع ثمار الحمضيات بأنواعها المختلفة داخل المملكة العربية السُّعُودية بشكل يدوي.

وجميع ما تم ذكره من محاصيل زراعية متمثل في أنه أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السُّعُودية سواء على المستويات المحلية أو الخارجية، فإن مختلف المحاصيل المذكورة بأنواعها المختلفة مهمة بشكل كبير بالنسبة للمملكة العربية السُّعُودية.[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق