أنواع الجبال في الوطن العربي

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 17:30

جغرافيا وتقسيم الجبال

تعد الجبال واحدة من أكثر الأشياء الجغرافية المثيرة للاهتمام ، حيث تؤثر سلاسل الجبال الرئيسية في الشرق الأوسط ، على البشر ممن يعيشون حولها.

قد تمثل الجبال حدود طبيعية تقسم المناطق ، والامبراطوريات ، بما تخلق من صعوبات في التنقل ، والاتصالات ، كما يصعب على الحكومات المركزية السيطرة عليها ، لذا فهي غالبًا ما تحمي الأقليات وثقافاتها التي تلجأ إلى التضاريس الوعرة.

يمكن للجبال أيضًا تقسيم المناطق المناخية ، فعلى سبيل المثال ، قد تهطل الأمطار على جانب واحد من سلسلة جبال أكثر بكثير من الأخرى ، مما يخلق مناطق زراعية خصبة على جانب واحد ومناطق قاحلة تصلح ، في أحسن الأحوال ، لرعي الحيوانات على الجانب الآخر. [1]

الجبال في الوطن العربي

تنقسم انواع الجبال في الوطن العربي وفقا لنشأتها وتطورها ، وكذلك أصلها إلى ثلاثة أنواع رئيسية ؛

جبال التعرية

وهي الجبال الناتجة عن الكتل المتصدعة ، حيث تكون هذه الجبال عبارة عن بقايا سلاسل جبلية كانت موجودة في الأزمان الماضية ، وقد تأثرت بعوامل التعرية مما أدى إلى ظهور بقايا منها على شكل كتل جبلية.

من أمثلة جبال التعرية في الوطن العربي ، جبل العوينات ، جبال تييستي ، جبل ايغاي ، جبل طومو ، جبل النجار.

جبال التوائية حديثة

والتي تكونت منذ أواخر الزمن الجيولوجي الثاني ، وبلغت ذروتها خلال الزمن الجيولوجي الثالث.

تتكون الجبال الالتوائية فى الوطن العربي من ؛ جبال أطلس ، وجبال الدورسال التونسي ، وجبال أطلس الصحراء ، وجبال زاغاروس وكردستان ، وجبال طوروس ، وجبال عمان[2]

جبال أطلس

جبال الأطلس هي سلسلة جبال تقع في شمال غرب إفريقيا ، وتمتد حوالي 2500 كيلومتر عبر الجزائر ، والمغرب ، وتونس.

تعد جبال أطلس سلسلة من النطاقات تفصل بينها مساحات واسعة من الأرض ، وتسمى هذه المساحات الهضاب.

تفصل جبال أطلس بين سواحل البحر الأبيض المتوسط ، والمحيط الأطلسي من الصحراء الكبرى ، حيث تحتوي على عدد من الممرات التي تعمل على توفير طرق بين الساحل والصحراء.

يمكن تقسيم سلسلة جبال أطلس إلى مناطق كما يلي ؛

الاطلس المتوسط

وهو جزء من سلسلة جبال أطلس الواقعة بالكامل في المغرب ، حيث تمتلك أكثر النباتات وفرة في نظام أطلس ، مع مدرجات شاسعة من خشب التنوب والأرز على ارتفاعات عالية.

الاطلس الكبير

الذي يمتد لحوالي 560 كيلومترًا عبر وسط المغرب ، ويبلغ متوسط ارتفاعه حوالي 3050 مترًا ، حيث تكون العديد من قمم الأطلس الكبير مغطاة بالثلوج في معظم أوقات العام.

اطلس الصغير

تقع سلسلة جبال الأطلس الصغير بين هضبة كبيرة ، وسهل ممتد ، ويكون هذا الجزء من سلسلة جبال الأطلس هو أقصى الحدود الغربية ، حيث يصل إلى الشواطئ المغربية للمحيط الأطلسي.

أطلس الصحراء

أطلس الصحراء الجزائري هو الجزء الشرقي من سلسلة جبال الأطلس. في حين أن متوسط ارتفاعه ليس قريبًا من الارتفاع المهيب للأطلس الكبير ، إلا أنه يقف في تناقض صارخ مع جيرانه ، سلسلة تيل المنخفضة نسبيًا.

تل أطلس

يمتد نطاق تل أطلس على طول الحافة الشمالية للقارة الأفريقية ، ويحد البحر الأبيض المتوسط من الشمال وسلسلة من بحيرات المياه المالحة إلى الجنوب.

جبال أوراس

تقع في الجزائر وتونس ، وهي أقصى جزء شرقي من سلسلة جبال أطلس ، في حين تتميز بالمنحدرات شديدة الوعورة على الجانب الشمالي من النطاق ، فهي مكان مضياف للتنمية الزراعية. [3]

جبال طوروس

وتمتد جبال طوروس عبر جنوب تركيا حتى الحدود العراقية والإيرانية ، ويقع جبل أرارات الشهير ، في الجزء الشرقي من النطاق ، وهو أعلى قمة في جبال طوروس على ارتفاع 5137 متر.

على الجانب الشمالي من قمم طوروس تقع هضبة الأناضول القاحلة ، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها من 500 متر الى 1000 متر ، حيث تقع العاصمة أنقرة.

ينشأ نهرا دجلة والفرات من جبال طوروس الشرقية ، ويتغذى عليهما ذوبان الثلوج أثناء تدفقهما نحو العراق.

تقدم لنا جبال طوروس مثالاً جيدًا على الترحال ، أو البدو الموسمي ، في شعب اليوروك ويمكنك استطلاع أسماء الجبال عند البدو ، فعلى مدى آلاف السنين ، قضى الرعاة الرحل مثل يوروك حيواناتهم في الشتاء على الجانب الجنوبي من برج الثور بالقرب من البحر الأبيض المتوسط ، بعيدًا عن البرد القارس للجبال والهضبة ، ثم نقلوها إلى المراعي الصيفية في المرتفعات الباردة الهروب من الحرارة الشديدة وحشرات السهول.

عملت جبال طوروس أيضًا كحدود سياسية طبيعية بين الدول على مر القرون ، لقد رسموا الحدود ، على سبيل المثال ، بين الإمبراطورية البيزنطية والدولة الإسلامية التي تأسست بعد ظهور الإسلام من القرن السابع حتى معركة ملاذكرد في عام 1071 ، عندما هزم الأتراك السلاجقة البيزنطيين وانتقلوا بشكل حاسم إلى الأناضول. [1]

اشهر الجبال في الوطن العربي

جبل سانت كاترين

وهو أعلى جبل في مصر ، حيث يبلغ ارتفاعه 2650 متر ، ويقع بالقرب من سانت كاترين ، في سيناء.

جبل توبقال

وهو أعلى قمة في جبال أطلس ، والذي يبلغ ارتفاعه 4167 متر ، وتكون المنطقة المحيطة بجبل توبقال هي مجموعة من الجبال الأصغر الأخرى.

جبل أم الدامي

والذي يقغ في وادي رم ، وهي أعلى قمة في الأردن ، حيث يبلغ ارتفاعها 1،845 متر ، ويحتوي على إطلالة بانورامية على وادي رم وصحراء المملكة العربية السعودية.

جبل رم

وهو ثاني أعلى قمة في جبل الاردن ،بفارق 100 متر فقط ، ويقع هذا الجبل على ارتفاع 1754 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبل جيس

يقع جبل جيس في إمارة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة ، وهو جزء من سلسلة جبال الحجر المقسمة بين عمان والإمارات ، يعتبر جبل جيس أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يبلغ ارتفاعها 1934 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبل قرنة السوداء

يعد جبل قرنة السوداء في لبنان ، أعلى قمة في بلاد الشام ، وليس لبنان فقط ، حيث يبلغ ارتفاعها 3،093 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبل السوداء

وهو جزء من سلسلة جبال تسمى جبال السروات ، فيكون جبل السوداء هو أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 2900 متر فوق مستوى سطح البحر.

تمتد سلسلة الجبال بموازاة جبال البحر الأحمر ، بدءًا من خليج العقبة وحتى الأردن في الشمال واليمن في الجنوب.

جبل شمس

يعد جبل شمس أحد الأماكن التي تندرج مباشرة في قائمة أي شخص في عمان ، فهو أعلى قمة في البلاد على ارتفاع يزيد عن 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

الجبل الأخضر

الجبل الأخضر ليس بارتفاع جبل شمس ، لكنه يقترب من ثاني أعلى قمة في البلاد وهو جزء من نفس سلسلة الجبال ، جبال الحجر.

لال خديجة

وهي جزء من جبال الأطلس التي تمر عبر تونس والجزائر والمغرب ، وتكون لال خديجة هي ثالث أعلى قمة في الجزائر بارتفاع 2308 أمتار. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: