كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 17 ديسمبر 2020 , 07:42

كيف اعرف ان كيس المبيض نزل

يلاحظ بعض السيدات والفتيات مجموعة من الاعراض التي تُثير القلق و الاكتئاب لهن وهي اعراض تكيس المبيض مثل الآم البطن ، مشاكل التمثيل الغذائي،  التبول باستمرار ، الالم عند الجماع، زياده الشعر على الوجه و زيادة الوزن و تختلف الاعراض حسب حجم الكيس الدموي المُتجمع على احدى المبيضين او كلاهما .

حيث أن الأكياس الدموية الصغيرة بسيطة ولا ينتج عنها أي اعراض ولا تلاحظه السيدة المصابة به . و معنى علامات نزول الكيس مع الدوره الشهرية هو ذوبان وتحلل الكيس من تلقاء نفسه في الحوض وليس نزول الكيس نفسه حيث لا يمكن ملاحظته اثناء الدورة.

والتأكد من  هذا الذوبان لكيس المبيض يجب مراجعة و زيارة الطبيب المختص للكشف بالموجات الصوتية (السونار) حيث انها الوحيدة التي تساعدنا في معرفة ما إذا كان الكيس  ما زال موجوداً ام لا. وفيما يلي نستعرض بعضاً من هذه العلامات :

زوال آلام البطن

تشعر المرأة المصابة بتكيس المبيض بآلام بسيطة او حادة في جانبي المبيض اسفل البطن في منطقه الحوض و هذه الالآم يمكن  تتطلب اخذ العقاقير المسكنة اللازمة لها وسيكون سهل على المرأة معرفة ان هذه الآلام تبدو غريبة بعض الشيء وعند زوالها او نقصانها بالتدريج ستعلم انها سوف تتعافي .

زوال اعراض التبول باستمرار

تشعر السيدة بالحاجة إلى التبول باستمرار شديد جدا وهذا العرض شائع ظهور اكثر في الفتيات عن السيدات حيث يضغط الكيس الدموي وبطانه الرحم الملتهبة علي المثانة و عند زوال هذا العرض تدرك انه قد زال وقل مع الوقت تدريجياً.

زوال الآلام اثناء الجماع

يعتبر زوال هذا العرض من اهم الدلالات على اختفاء ونزول كيس المبيض . حيث ان السيدة المصابة تشعر بالآم  شديدة وحادة للغاية اسفل البطن اثناء الجماع وذلك لوجود الالتهابات الشديدة في بطانه الرحم الذي يسببه الكيس الدموي الموجود على المبيض.

انتهاء اضطرابات الدورة الشهرية

تعتبر من اشهر الاعراض لتكيس المبايض هي اضطراب الهرمونات على اثرها اضطراب وتاخير في الدورة الشهرية عن المعتاد او وجود ألم شديد جدا اثناء نزولها او حدوث نزيف شديد جدا او قليل جدا وهذا يؤثر بدوره السلبي على الحمل .

حدوث الحمل

قديماً كانت المرأة المصابة بتكيس المبايض تفقد الأمل في الحمل نهائياً وذلك لوجود اضطرابات في الهرمونات في جسمها و اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية ولكن مع تقدم العلم اصبح ممكناً .حيث انه من المعروف انه يسبب تأخر في الحمل ولكن مع الإلتزام بمجموعة من العقاقير المناسبة وعلاجات الخصوبة والتلقيح الصناعي اصبح ممكناً  لها ان تحمل وعلى اثرها يمكن ان يذوب كيس المبيض تلقائيا ويحدث الحمل.

انتهاء مشاكل الجهاز الهضمي

يبدو فقدان الشهية واضحاً في حالات تكيس المبيض بشكل ملحوظ للغاية. و يسبب وجود آلام بالامعاء والقولون ويأتي بسبب إنشغال خلايا الجسم بمواجهة الاعراض لزيادة واضطراب الانسولين الذي يكون نتيجه وجود الكيس  الدموي على المبيض مما يؤدي الى وجود الإلتهابات في الامعاء والقولون وحدوث الغثيان والألم.  وعند زوال الكيس يزول هذا العرض ايضاً.

التعافي من الإمساك

يُعتبر الامساك عرض لوجود مشكلة مرضية في الداخل . و يؤثر تكيس المبيض علي المستقيم حيث يضغط  الكيس الدموي عليه مسبباً الامساك و الشعور بألم عند  حدوث عملية الإخراج .

و عادةً ما لم يكن كيس المبيض الدموي كبيراً جداً او ينمو بسرعة ايضاً. فينصح الأطباء المريضة بالإنتظار و المتابعة ما اذا كان الكيس سيختفي ويذوب دون الحاجة الى علاج او تدخل جراحي .

ولا بد ان تعرف عزيزي القارئ ان الاطباء لا يعرفون بالضبط سبب حدوث هذا الإضطراب الذي يحدث لكن يعتقد بعض الباحثين ان المستويات العالية من الانسولين هي السبب الجذري للمرض فاذا كنتى تعانين من زياده الوزن و السمنة فانت اكثر عرضه لحدوث تكيس المبايض.

مضاعفات تكيس المبايض

كان تركيز العلماء والاطباء في حالات تكيس المبايض ان التأثير فقط سوف يكون علي الدورة الشهرية و خصوبة المرأه وقدرتها علي الحمل. ومع تطور العلم تم التوصل إلى ان متلازمة تكيس المبايض هي إضطراب هرموني معقد يمكن ان يؤثر على العديد من الأجهزة والاعضاء ان لم تتم معالجتها بشكل كبير  وايضاً يمكن ان تؤدي الى مضاعفات خطيرة على المدى الطويل في العمر الا وهي :

سرطان بطانة الرحم

يؤثر تكيس المبايض على الرحم بشكل عام فإن النساء المصابات به يكون لديهن فرصه اكبر قليلاً للاصابة بسرطان بطانه الرحم مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين منه. كلما زادت فترات عدم انتظام الدورة الشهرية كلما زادت مخاطرها ففي اثناء الدورة الشهرية العادية تتعرض بطانه الرحم للهرمونات انوثة التي تساعدها تساعدها على النضج . ولكن في هذه الحالة تزيد من فرصة نمو الخلايا السرطانية .

امراض القلب

يزيد من وجود تكيس المبايض من فرص المرأة  في الاصابة  بإرتفاع ضغط الدم او امراض القلب ناهيك عن امراض الاوعية الدموية. و يرجع ذلك الى وجود اضطراب في الانسولين المرتبط بمتلازمه تكيس المبيض . وهذا الاضطراب يمكن ان ينتج عنه الالتهابات وتصلب الشرايين والنوبات القلبية.

مرض السكر

حيث تعاني السيدات المصابات من مقاومة اجسامهن للانسولين فيما يعني ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم و إنتاج المزيد من الانسولين و تؤدي مع الوقت الى الاصابة بداء السكري المزمن . ونظراً لارتباط تكيس المبايض بالسمنة و مقاومه الانسولين فالنساء المصابات لديهم فرصه اكبر للتعرض للتمثيل الغذائي وهو ضغط الدم المرتفع و ارتفاع في نسبة السكر في الدم .

اذا كنتِ تعانين من مرض تكيس المبايض فيجب عليكِ زيارة الطبيب و إتباع الاساليب والنصائح الطبية التي يوصى بها وذلك من اجل الشفاء .

حيث  يقوم الطبيب ايضاً بإجراء العديد من الكشف بالموجات فوق الصوتية السونار على مدار بضعة اشهر لمراقبة الكيس الدموي الموجود على المبيض والتأكد من اختفائه او عدم نموه بشكل كبير.

التخلص من تكيسات المبيض طبيا

يعتمد شفاء تكيسات المبايض على اساس شكوى المريضة. حيث لا يوجد علاج نهائي حتى الان لتكيسات المبيض.  فالعلاج فقط لتقليل الاعراض التي تظهر على المريضة . ويتم مع العلاج المتابعة دورياً بالسونار :

  • وسائل منع الحمل الهرمونية  : اذا كانت المريضة تعانى باضطراب في الدورة الشهرية. فهرمونات الوسائل الخارجية مثل حبوب منع الحمل  تساعد على إتزان الهرمونات الى حداً كبير و تقلل من الالام المزمنة للدوره الشهرية .
  • علاج السكر : اذا كلنت المريضة تشتكي من داء السكري بسبب تكيس المبيض
  • ادوية للخصوبة : اذا ادت التكيسات إلى تأخر الحمل.
  • اتباع نظام غذائي سليم : اذا كانت المريضة تشتكي من زيادة الوزن والسمنة .كالحد من الاطعمة المواد النشوية و السكرية
  • علاج مشكلة الشعر الزائد اذا كانت المريضة تشتكي من زيادة في الشعر
  • الجراحة : ويعتبر التدخل الجراحي لاستئصال الرحم او المبيض هو اخر حل يلجأ إليه الاطباء.

التخلص من تكيسات المبيض في المنزل

ويقصد فيها هي تخفيف الالام الشديده التي تاتي في اثناء موعد الدورة الشهرية  ومنها ما يلي :

  • التدليك : تؤدي آلالام التكيس الى توتر العضلات المحيطة في منطقه الرحم والحوض وقد يكون هذا غير مريح للعضلات بالمره بشكل كبير . فيمكنك التدليك اسفل الظهر و الفخدين و الارداف و المعدة .
  • التمرين والتمدد : بعض النساء يشعرن بالراحه في بعض التمارين مثل الجري واليوغا
  • الحرارة :  تزيد الحرارة من تدفق الدم مما يساعد على تقليل الألم من خلال وضع ضمادات دافئة على المعده او اسفل الظهر.
  • فقدان الوزن : اذا كانت المراه تعاني من زياده الوزن فقد يساعد في فقدان وزنها على تنظيم الهرمونات بشكل افضل و تحسين الألم والإرهاق .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق