فوائد البندق للمبايض

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 11:22

فوائد ومضار البندق 

البندق نوع من أنواع المسكرات ينتمي للفصيلة القضبانية التي تضم 11 نوعًا من أشجار البندق ويتراوح طول شجرة البندق ما بين 3 إلى 8 أمتار وأوراقها كبيرة الحجم على شكل دائري في نهايتها حواف مُسننّة، وتٌعد تركيا من أكبر الدول المنتجة البندق كما يوجد أنواع عديدة من البندق وأكثرها شيوعًا البندق الأوربيّ، والبندق الأمريكيّ، والبندق ذو المُنقار. 

يعتبر البندق من المواد الغذائية  الغنية بالعديد من العناصر والفيتامينات الصحية حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والبروتين، كما تحتوى على نسبة مرتفعة من الستيرولات والدهون النباتية أيضًا، كما تحتوي على نسبة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تحافظ على صحة القلب وتساهم في التخلص من الكولسترول الضار. 

بالإضافة إلى ذلك تُعد جميع أنواع المكسرات بما فيهم البندق من المواد الغذائية التي تساعد في علاج مشكلة تكيس المبيض عند السيدات حيث تعمل على توازن الهرمونات ونسبة الأنسولين كذلك.  

حيث أكد العلماء والباحثين أن البندق يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول والأنسولين والأندروجين للنساء التي تعاني متلازمة تكيس المبايض، ومن فوائد البندق الصحية أيضًا ما يلي: 

دعم حركة الأمعاء الصحية 

يحتوي البندق على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء مما يساهم في الحد من الإصابة بالإمساك، كما يوصي العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة تناول ما يقارب من 25.2 جرام من الألياف يوميًا للنساء التي تتراوح أعمارهم ما بين 31 إلى 50 عامًا أما الرجال من نفس السن يجب تناول ما يعادل 30.8 جرام من الألياف يوميًا، كما تحتوي 28 جرام من البندق على نحو 2.7 غرام من الألياف. 

تقليل زيادة الوزن  

لقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين تناول المكسرات عمومًا والبندق بشكل خاص في الحفاظ على الوزن المثالي والوقاية من خطر التعرض للإصابة بمرض السمنة، حيث يحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الأمر الذي يساعد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لانقاص الوزن من إدخال البندق إلى نظامهم الغذائي. 

حماية ضد تلف الخلايا 

البندق من المسكرات الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من نمو الجذور الحرة وتخفض من تعرض الخلايا للتلف مما يحمي الجسم من خطر التعرض للإصابة بمرض السرطان، كما يساعد على نمو خلايا الدم الحمراء، يحتوي البندق أيضًا على الكثير من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم مثل:  فيتامين ب المركب، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 حيث تعمل هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعي للجسم ووقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى فيتامين E ، ونسبة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون ويُعد فيتامين E من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على غشاء الخلية من مخاطر الأغشية المخاطية والجلد أيضًا. 

خفض الكولسترول

لقد أثبتت إحدى الدراسات العلمية على البندق قدرته في خفض مستوى الكولسترول الضار ونسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة في جسم الإنسان، لذا يساعد تناول البندق في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من مرض تصلب الشرايين أيضًا. 

تحسين حساسية الأنسولين

لقد أُجريت إحدى الدراسات على مجموعة من الأشخاص ملاحظة وجود تحسن في نسبة الأنسولين في الدم الذي يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني. 

دعم صحة القلب 

وجد أن إضافة البندق إلى النظام الغذائي للإنسان يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، كما يحتوى الفندق على عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم لذا يقي من التعرض لإصابة بأمراض القلب أيضًا، كما يساهم البوتاسيوم في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من خطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام خاصة للسيدات في سن اليأس، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الفلورايد الذي يقوي الأسنان ويحميها من خطر التسوس، لذا يدخل البندق في صناعة العديد من أنواع معجون الأسنان.

كما يساعد تناول المكسرات عمومًا والبندق بصفة خاصة على الشعور بالاسترخاء وتخفيف التعب والإرهاق ويحسن الحالة المزاجية ويقلل من التوتر، كما يساعد على التخلص من الأرق والنوم المنتظم، كما يعالج الصداع. 

تقليل الالتهابات 

وجدت إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها في عام 2013م أن إضافة البندق للنظام الغذائي أثبتت فاعليتها في التخفيف من الالتهابات في الجسم، كما يساعد في بناء العضلات، ويخفف من ألم الدورة الشهرية عند النساء ، كما يحتوي البندق أيضًا على نسبة عالية من الحديد التي تعالج نقص الأنيميا ويقي من التعرض للإصابة بمرض فقر الدم. 

تحسين عدد الحيوانات المنوية 

أكدت الأبحاث الحديثة أهمية تناول المكسرات والبندق بصفة خاصة في تحسين الخصوبة عند الرجال وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية. 

فوائد البندق للمبايض

يعمل البندق على تنشيط المبايض لدى النساء وزيادة الخصوبة ولا يقتصر الأمر على النساء فقط فقد يعتبر منشط للخصوبة أيضًا عند الرجال، وفي المجمل يعد تناوله مرتين يوميًا محفز لزيادة القدرة الجنسية.

فوائد البندق للحامل 

تُعد جميع أنواع المكسرات من المواد الغذائية الصحية والمفيدة لصحة الحامل والجنين لما تحتويه من فيتامين هـ، وحمض الفوليك، والدهون المشبعة والغير مشبعة، وأحماض الأوميغا 3، وأوميغا 6، الستيرولات النباتية، والبروتينات والعديد من العناصر المفيدة.[1][2] [3]

القيمة الغذائية للبندق 

سوف نوضح من خلال الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البندق المحمّص وغير المملح.

العنصر الغذائي الكميّة
الماء  2.52 مليلتر
السعرات الحراريّة 646 سعرةً حرارية
البروتين  15.03 غراماً
الكربوهيدرات  17.6 غراماً
الألياف9.4 غرامات 
السكريات 4.89 غرامات
الدهون المشبعة4.511 غرامات
الدهون الأحادية غير المشبعة46.608 غراماً 
الكالسيوم123 مليغراماً
الحديد 4.38 مليغرامات
المغنيسيوم 173 مليغراماً
المنغنيز  5.55 مليغرامات
البوتاسيوم755 مليغراماً
الفسفور 310 مليغراماً
الزنك  2.5 مليغرام 
النحاس  1.75 مليغرام
السيلينيوم 4.1 مليغرام
فيتامين ج 3.8 مليغرامات
فيتامين ب1 0.338 مليغرام 

محاذير استخدام البندق 

يوجد بعض الحالات التي لا بد من الانتباه إليها في حالة تناول البندق أو المكسرات ومنها ما يلي: 

  • الحامل والمرضع: يعتبر البندق آمنًا على صحة الحامل الموضع في حالة تناوله بكميات معتدلة، ولكن لم يَثبت حتى الآن مدى درجة أمانة تناول الجرعات الدوائية خلال فترات الحمل والرضاعة.   
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية: الأشخاص المصابين بالحساسية من الفول السوداني، والجوز البرازيلي، وحبوب اللقاح لديهم حساسية من البندق أيضًا حيث يتسبب تناول البندق في هذه الحالة ظهور العديد من الأعراض منها ما يلي :
    1. آلام البطن. 
    2. الشعور بالغثيان والتقيؤ. 
    3. التهاب الملتحمة التحسسي في العين. 
    4. السعال. 
    5. الإصابة بالإكزيما.
    6. طفح جلدي. 
    7. سيلان الأنف. 
    8. تورم الشفاه واللسان والأنف. 
    9. الصفير. 
    10. الإصابة بالصدمة التحسسية عند تناول البندق الأمر الذي يستدعي مراجعة الطبيب على الفور في حالة حدوثها. 

 ما هو زيت البندق وفوائده

زيت البندق يتم استخراجه من حبات البندق باستخدام آلات معينة ويعتبر من الزيوت الطبيعية الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية أيضًا، ولكن يجب الحذر على الأشخاص الذين يعانون حساسية البندق من الامتناع عن استخدامه، كما يستخدم زيت البندق في الكثير من وصفات الطبخ والصلصات.[4][5] [6]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق