اغنى مصادر الريتينول الطبيعية

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 20 ديسمبر 2020 , 00:15

افضل مصادر الريتينول الطبيعية

  • الحليب: هذا العنصر الغذائي اليومي الغني بالفيتامين “أ ، د” وبالتأكيد الكالسيوم. على الرغم من أنه من الهام بالذكر أن كمية سيروم الريتينول في الحليب تتأثر بكمية الدهون. فكلما ارتفعت الدهون ، انخفض مستوى فيتامين أ . لذا ، يجب البحث عن الحليب الخالي من الدسم وهو عكس المعروف وتجنب الحليب كامل الدسم. كذلك ، التأكد من الملصقات التي توضح ان الحليب مدعم بفيتامين أ وقد تكون هذه اضافة ثانوية الا انها هامة.
  • الجبن: قد تختلف كمية فيتامين (أ) التي يحتويها الجبن يكون بحسب النوع الذي ترغب فيه ، ولكن من المعروف عن احتواء كل من الشيدر والجبن القريش وجبن الماعز على كميات كبيرة وصحية من الفيتامين أ.
  • سمك السلمون والماكريل: وهي من الأسماك الزيتية ، وليس غريب أن الأسماك الزيتية هامة جداً للبشرة والجلد . كما تحتوي أيضًا على كميات عالية من الريتينول ، بجانب إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية والبروتين. وكذلك الامر بالنسبةل سمك التونة والسلمون المرقط والرنجة والقد أيضًا للحصول على كمية إضافية من الفيتامينات الجيدة.
  • زيت كبد سمك: على غرار الاسماك الزيتية ، ثبت أن زيت كبد سمك القد يعمل على تقوية القلب ويحد من الاصابة بمرض الزهايمر ويغزي البشرة بمساعدة الريتينول المفيد للبشرة.الحصول على ملعقة صغيرة واحدة هي 90٪ من الكمية التي تحتاجها من فيتامين أ.
  • البطاطا الحلوة المشوية: لا تشتمل هذه البطاطا على مستويات عالية من البوتاسيوم أكثر من الموز ، بل إنها غنية بالفيتامينات وثبت أنها تدعم الرؤية الصحية والوظائف العقلية . وهي غذاء مثالي للنباتيين الذين يريدون في رفع مستوى طاقتهم .
  • البيض المسلوق: بصرف النظر عن احتواء البيض المسلوق على كمية ضخمة من الريتينول ، أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول بيضتين في اليوم يمكن أن يحد من مقاومة الأنسولين ، وبالتالي يقلل من اخطار الإصابة بمرض السكري.
  • اللحوم والدواجن: تمنح كبد الدجاج ولحم البقري ولحم الخراف احساس بالامتلاء بينما لا تزال غنية بالفيتامينات ، خاصةً فيتامين  أ. وتعد اللحوم مصادر غنية للبروتين وفيتامين ب والحديد وفيتامين د أيضًا مفيدة للعظام والجلد والبشرة.
  • القريدس: أحد ابرز مصادر فيتامين (أ) هو الروبيان. يمد الجسم بمستويات كبيرة من الريتينول ، بصرف النظر عن كيفية تناوله . كما أنه غني بالمعادن والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية لدعم صحة القلب والدماغ.[1]

الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ

  • القرع: تشتمل هذه الفاكهة المفيدة على حوالي 170٪ من فيتامين أ ، أي 8،500 وحدة لكل 100 جرام من القرع وهو ما يقرب من نصف الكمية الموجودة في الجزر ولا تزال هذه الفائدة عالية في ثمرة فاكهة واحدة.
  • البابايا: فاكهة غنية ومفيدة لصحة الشعر بسبب مستويات فيتامين أ المهم للمحفاظة على ترطيب الشعر بسبب القدرة على إنتاج الدهون.
  • المانجو: تعد المانجو فاكهة موسمية ومصدرًا غنيًا لمادة البيتا كاروتين الذي يعد مصدر كيميائي وحيوي للريتينول اي فيتامين أ .
  • مشمش مجفف: يحتوي المشمش المجفف على مستويات كبيرة من فيتامين أ في شكل كاروتينويد بيتا كاروتين. وبه مجموعة من الكاروتينات هي مضادات الأكسدة ، ولكن يمكن للجسم ان يحول بيتا كاروتين إلى فيتامين أ. ومن هنا، فإنه يقوي الرؤية الليلية زيدعم تكوين خلايا الدم الحمراء. ويقوم فيتامين أ أيضًا في المحفاظة على تقوية المناعة وتعزيز صحة الجلد.[2]

أضرار فيتامين A

  • تُفرز عادةً الفيتامينات الزائدة القابلة للذوبان داخل الماء في البول ، اما الأنسجة بالجسم تخزن الفيتامينات التي تذوب داخل الدهون والتي لا يتم استخدامها.
  • تناول كميات كبيرة من فيتامين أ تؤدي لتسبب في مخاطر على الصحة. على سبيل المثال ، تشير الابحاث إلى أن المستويات العالية بشكل غير طبيعي من فيتامين (أ) في الدم تقلل من إعادة بناء العظام ، وتزيد من كسور العظام ، وتزيد من خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • تشتمل الأعراض للجرعة الزائدة المفاجئة من فيتامين (أ) ارتفاع الضغط داخل فراغ الجمجمة والدماغ ، والشعور بالغثيان ، وحدوث آلام بالمعدة ، والميل للقيء ، وقشور الجلد.
  • اعراض التسمم من فيتامين أ على الامد الطويل هو خشونة الشعر وخفة شعر الحواجب وجفاف الجلد وتشقق بالشفاه والضعف العام والصداع الشديد.
  • احد العلامات الاساسية لاضرار فيتامين (أ) هي الكاروتين ، وهي اصابة تظهر على راحة اليدين وعلى باطن القدمين بظهور لون أصفر أو برتقالي داكن . [3]
  • وقد تظهر احد هذه الاعراض: تليف الكبد ، الغثيان والقيء الشديد ، النعاس ، سرعة الانفعال والعصبية تغير الحالة المزاجية ، صداع بالراس ، الاحساس بالدوخة. قد تصل للغيبوبة ، تغييرات بالرؤية ، تضخم الجبين عند الأطفال.

فوائد الريتينول للجلد

  • يمنع التجاعيد: من اهم فوائد الريتينول قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين داخل الجلد ، أثبت أن الريتينول فعال في علاج التجاعيد وخطوط الدقيقة واي خطوط دقيقة أخرى. هذه الكمية العالية من الكولاجين في الجلد تعزز الخلايا الليفية التي تعمل على المحافظة على نضارة البشرة.
  • تفتيح البشرة الباهتة: ان الريتينول له قدرة على تعزيز وتجديد الكولاجين يمكن أن يساعد أيضًا في إزالة خلايا الجلد الميتة ، مما ينتج عنه بشرة مشرقة التي تسعى لها .
  • يزيد مرونة البشرة: الريتينول يحفز على إنتاج الإيلاستين في البشرة مما يساعدك على حصول البشرة على ملمس اكثر تماسكًا. فلا داعي للتوتر بخصوص ترهل البشرة لان الإيلاستين يمكن أن يحفظ البشرة بشكله الطبيعي.
  • تحسين شكل البشرة ذات المسام الكبيرة: قد يكون ظهور المسام المرئية في البشرة امر مخجل لهذا يمكن أن يؤدي وضع الريتينول على الوجة إلى تقليص حجم المسام مع مرور الوقت.
  • التقليل من حب الشباب: عادة ما يكون سد المسام هو السبب الاساي لظهور حب الشباب. ولكن مع الريتينول يتم  فتح المسام بنجاح ، ويمكن ملاظة  التحسينات في حالة البشرة المعرضة لحب الشباب في وقت بسيط.
  • القضاء على الهالات السوداء: إذا كنت تتعرض لظروف تجعل نومك مضطرب فقد تبدأ في ملاحظة ظهور الهالات السوداء تحت العين . يمكن أن يسبب تطبيق كريم Retinol إلى تحسين الهالات من خلال إعادة بناء الكولاجين الجلدي والمساعدة في ليونة الجلد وثباته.
  • تقليل علامات الشيخوخة: مع التقدم في العمر ، والتعرض الدائم لأشعة الشمس والتلوث والعوامل الخارجية الأخرى التي قد تمنع من الظهور كالشباب. ومن إحدى فوائد الريتينول الكثيرة لحماية البشرة من هذه العوامل الضارة. يساعدك هذا في النهاية على الاستمتاع ببشرة أكثر شبابًا. [4]

هل يمكن لأي شخص استخدام الريتينول

يمكن للجميع تقريبًا الاستمتاع بفوائد الجرعة اليومية من فيتامين أ سواء كان الشخص يعاني من بشرة باهتة أو مترهلة أو بها حب الشباب. ومع ذلك ، ولكن قد لا يعمل بنفس الكفاءة بالنسبة لبعض الأشخاص.

على وجه التحديد ، يُنصح للاشخاص الذين يعانوا من الأكزيما والوردية ومشاكل فرط التصبغ الأخرى بالابتعاد عن هذا المكون المضاد للشيخوخة. هذا يرجع إلى أن الريتينول قد يسبب اكثر الالتهاباً وبالتالي تفاقم الأعراض للحالة الجلدية المعينة التي قد يعاني منها المرء.

يجب على النساء الحوامل والمرضعات الابتعاد عن منتجات الريتينول. لان يمكن ان يؤثر على المكون الحاجز المشيمي الذي يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق