خريطة العالم العربي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 04 يناير 2021 , 17:39

خريطة الوطن العربي

إن اسهل طريقة لمعرفة ما هي الدول العربية التي يتألف منها الوطن العربي هي النظر إلى الخريطة لنجد 22 دولة وهم من اعضاء جامعة الدول العربية. وتشتمل الدول الـ22 فلسطين التي تعامل كعضو في جامعة الدول العربية كذلك ، وإن لها نفس حقوق اي دولة رسمية وهي تكو واضحة اما على خريطة الوطن العربي صماء  او الملونة او ثلاثية الابعاد.

يتكون قلب الوطن والعالم العربي من ستة دول هامة او رئيسية وهم : مصر والعراق والأردن ولبنان والمملكة العربية السعودية وسوريا . قامت هذه الدول الست بتكوين جامعة الدول العربية عام 1945.  اما الدول العربية الأخرى في الشرق والتي قد نالت استقلالها . وهذه الدول وهي بهذا الترتيب: اليمن وليبيا والسودان والمغرب وتونس والكويت والجزائر والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر وعمان وموريتانيا والصومال وفلسطين وجيبوتي وجزر القمر.

هذا الى جانب الدول الاخرى التي تقع في منطقة شمال إفريقيا ،والتي يعتبر العديد من التونسيين والمغاربة أنفسهم من البربر بشكل او اخر ، وليسوا عربًا ،كما تكثر الفروق الأخرى في مناطق متنوعة داخل العالم العربي. [1]

خريطة العالم العربي السياسية

سواء كنت تبحث عن خريطة العالم باللغة العربية او خريطة العالم العربي باللغة العربي بالتفصيل، من أهم الخرائط الي يمكن التحدث عنها وهي خريطة الوطن او العالم العربي لعام 2020 الجديدة،  فهي تمتاز بشكلها الدقيق والواضح، وذلك لأن خريطة العالم العربي التي ذات أهمية ضخمة في العالم كله ، كما أن خريطة العالم العربي الحديثة تساعد في معرفة وتوضيح كل المواقع والمناطق المتنوعة في كل أنحاء العالم العربي، وتتمتاز خريطة العالم العربي بأنها ذات طبيعة جذابة وجميلة وتتسم بمنظهرها التفصيلي والرائع من بين خرائط العالم ككل ، وفي هذه السطور سيتم معرفة أبرز المعلومات عن خريطة العالم العربي بكل تفاصيلها وأهم البيانات اللازمة للايضاح الكامل .

خريطة العالم باللغة العربية

في  خريطة العالم مكان الوطن العربي داخل قارة إفريقيا وقارة آسيا، وهو يشتمل على البلدان النتحدثة بالعربية، التي تمتد من المحيط الأطلنطي او الأطلسي ناحية الغرب وحتى البحر العربي في الشرق، والبحر الأبيض المتوسط في الشمال حتى القرن الأفريقي والمحيط الهندي في الجزء الجنوبي الشرقي.

كما عدد دول العالم العربي كما سبق ذكره 22 دولة وإقليم، ويبلغ عدد السكان حوالي 325 مليون نسمة  وبحسب مصادر اخرى 423 مليون نسمة ، ويشتمل العالم العربي على أكثر من 12.9 مليون كيلو متر مربع وهو حوالي 5 ملايين ميل مربع ، وهذه المساحة تعد أكبر من أوروبا،وكندا، والصين، والولايات المتحدة  وحتى البرازيل.

الجانب الآسيوي في العالم العربي يطلق عليه المشرق، والجزء الشمالي الأفريقي يمتد إلى الغرب من مصر والسودان وتعرف باسم المغرب العربي.

خريطة العالم بالانجليزية

تُظهر الخريطة شكلاً لكل العالم والأرض و القارات والمحيطات . كما لا تعد خريطة ليست دليلاً على أن الارض كروية . الخريطة العالمية تتوفر بشكل إسقاط ثنائي الأبعاد ومسطح ويوضح الكتلة اليابسة للعالم او المحيطات التي تكسي سطح كوكب الارض الكروي. توضح الخريطة القارات والمحيطات وتظهر الدول الكبرى مع شبكة من الخطوط المعروفة بـ graticules وهي تمثل خطوط الطول والمتوازيات ، ونظام الإحداثيات الجغرافي.
كما أن هناك الخريطة السياسية التي توضح الحدود السياسية فيما بين الدول ذات السيادة. وهذه الدول التي تم تحددها في القانون الدولي . تُظهر الخريطة العالم ايضاً الدول ومالها من توابع أو المناطق لها سيادة خاصة عليها وهي تفسر الحدود الدولية والمحيطات والبحار والجزر الكبيرة والأرخبيل وغيرها . [2]

ما اهمية استخدام الخرائط

  • تعمل الخرائط على تبسيط المعلومات المعقدة: تبسط الخرائط مجموعات البيانات المعقدة وتعرضها في شكل مبهج ، ويمكن استخدامها للإجابة على أسئلة حول العالم المحيط . كما ان الخرائط تعد تمثيل مرئي لاي بيانات جغرافية معقدة. قد يعتقد البعض أن استخدام الخرائط امر غير ضروري ومعقد ، ولكن في الحقيقة الخرائط تبسط الحياة وتشرح المعلومات الجغرافية بسلاسة .
  • الخرائط تعمل مع الأدوات وظيفية: في نظام تحديد المواقع العالمي المعروف بـ(GPS) أن ينقل الشخص من المنطقة (أ) إلى المنطقة (ب) كما انه يقوم بوصف الاماكن المحيطة بالشخص . يعرف معظم الناس كيف يستخدم الGPS. وهو يعثر على الموقع ويخبر الشخص إلى أين سيذهب . نظام تحديد المواقع (GPS) جيد جدًا إلى الموقع التالي ولكنه لا يخبرك بأي شيء عن هذه الأماكن التي ستمر بها على طول الطريق. كما ان أفضل مسار ليس دائمًا هو الطريق الأسرع ولا يمكن اختيار أفضل طريق لك .
  • تساعد الخرائط الأطفال في اكتساب المهارات الحياتية: تساعد الخرائط على معرفة التفكير المكاني عن طريق مساعدة الأطفال على تصور هذه الأماكن والأشياء والأماكن والمدن والبلدان فيما يخص ببعضها البعض. يتم ربط التفكير المكاني بنجاح أكبر سواء في الرياضيات والعلوم . سيكون الأطفال الذين يتطورون في مهارات التفكير المكاني القوية امتياز في المجتمع العالمي والتكنولوجي. عند بداية تشكيل التعليم وإعداد مستقبلهم ، تدعم مهارات قراءة الخرائط الأطفال على معرفة الكفاءة في علم الجغرافيا.
  • توفر الخرائط السلامة: كانت هناك احداث متعددة في حالات بعض الحوادث المتعلقة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS). ومن خلال دراسة تمت في جامعة كورنيل عن تأثير نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على السائقين وانتهت إلى أن استعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ما يجعلهم يهتمون بالأشياء في الطرق التي يسلكون بها لوجهتهم ولكن الباحثين أيضًا  عرفوا دليلاً على الغاء المشاركة البيئية . خريطة تفسير العالم ، تضيف قيمة إلى ان تكون المساحة اقل إلى حد معين ويظل السائقون منفصلون عن البيئات غير المباليةبما يحيط بهم .
  • يمكن للخرائط أن تنقذ حياتك: وبحسب خدمة المتنزهات الوطنية (NPS) ، هناك عدد اكبر من 300 مليون شخص يذهبون للمتنزهات الوطنية وللغابات وللمناطق البرية كل عام.وقد لا تنتشر الإشارات الخلوية إلى كل هذه المناطق وقد تكون في هذه الحالة الخرائط هي المرجع الوحيد الذي يوفر لك بحالات الطوارئ . فمثلاً إذا كان هناك فيضان بالقرب منك ، فيحتاج إلى معرفة كيف يصل إلى أقرب ارتفاع ممكن . في حالة اي إصابة ، ستحتاج إلى معرفة أقرب مكان ذات حركة مرور عالية لايجاد المساعدة. إذا قطع حيوان مفترس الطريق ، فستحتاج إلى إيجاد طريق بديل. [3]

تاريخ الخرائط بالعالم العربي

لقد عرف البشر منذ فترة طويلة مدى أهمية وقيمة الخرائط لحياتهم اليومية . في الواقع ، يمكن إرجاع هذا الامر للتاريخ حيث بدأ رسم الخرائط من حوالي اكثر من 5000 عام. الخرائط هي في الأساس تعد كأدوات: بالنسبة لصانع الخرائط ، فهي تسجل مواقع الأماكن التي لها أهمية. بالنسبة للآخرين ، هي مصدر تعليمي حول معلومات جغرافية لمناطق محددة على الخريطة.

في العالم العربي و الإسلامي ، ظهرت دراسة علم الخرائط والجغرافيا. وخير مثال على ذلك هو ما عمله الإدريسي ، وهو الباحث العربي في بلاط الملك روجر الثاني وهو ملك صقلية. في حوالي سنة 1154 صنع عددًا من خرائط للعالم وكانت رائعة ووضعت بالكتب الجغرافية. كان عنوان أول كتاب لهذا الشأن هو “تسلية من يرغب في اجتياز الأرض”. يُعتقد أن تأثير اعمال الإدريسي كان بعيد الامد مع أجيال من صانعي الخرائط الإسلاميين الذين استخدموا تصاميمه كأساس لرسم خرائطهم .[4]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق