علاج تهيج الجلد بعد الليزر

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 ديسمبر 2020 , 11:53

تسعى كل سيدة للحصول على بشرة مثالية وصحية وذات مظهر مشرق، وقد انتشرت العديد من التقنيات الحديثة التي تستخدم، لتحسين البشرة وأهم علاج مشاكلها مثل الشعر الزائد وبقع الشمس والكثير من المشاكل الأخرى، ومن أهم تلك التقنيات الليزر.

وغالبًا ما يوصي الاطباء باستخدام العلاج بالليزر لعلاج علامات الشيخوخة أو لعلاج الأمراض الجلدية مثل فرط التصبغ وتندب حب الشباب، وكلمة ليزر هي اختصار لتضخيم الضوء بالانبعاثات المحفزة للإشعاع، وهذا بالضبط يصف الطريقة التي يعمل بها الليزر، حيث يتم إنشاء شعاع ليزر والتحكم به لاستخدامه في اختراق الأنسجة لتصحيح عدة مشاكل طبية وتجميلية.

ببساطة يتم معالجة المناطق في الجلد التي تعاني من مشاكل باستخدام ضوء عالي الطاقة، وهذا الضوء يتحول إلى حرارة تعمل على المنطقة المستهدفة، وهناك أنواع من الليزر تعمل على الطبقة السطحية من الجلد والتي تسمى البشرة، وعلاجات أخرى تخترق الطبقات الأعمق من الجلد.

ويستخدم الليزر لعلاج:

 أنواع العلاج بالليزر

هناك أنواع مختلفة من العلاجات بالليزر التجميلية ، لكن يمكن تقسيمها جميعًا لفئتين رئيسيتين، وهما:

  • الليزر الاستئصالي
  • الليزر غير الاستئصالي.

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين علاجات الليزر الاستئصالية وغير الاستئصالية في أن الليزر الاستئصالي يزيل الطبقة العلوية للجلد بينما يعمل الليزر غير الاستئصالي عن طريق تسخين الطبقة الجلدية الوسطى أو الأدمة ، دون الإضرار بالطبقة العليا من بشرة الجلد. عن طريق تسخين الطبقات العميقة من الجلد ، يتم تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد.

الليزر غير الاستئصالي أقل توغلاً من الليزر الاستئصالي ، ولكنه قد يكون ضروريًا لعلاج التجاعيد العميقة أو لأضرار أشعة الشمس الشديدة. 

وفي النهاية الطبيب هو من يقيم بشرتك ويحدد لك نوع الليزر المناسب لبشرتك وحالتك ومدى الضرر الحادث بها .

كيف اعتني ببشرتي بعد الليزر

بعد الليزر تصبح البشرة حساسة جدًا لأشعة الشمس، لذلك يجب الحرص على استخدام كريم ذو عامل حماية عالي من الشمس حتى في الأيام غير المشمسة.

ويمكن استخدام كريم مرطب ومضاد للالتهاب بعد تطبيق الليزر  ، لكن لا يجب استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب، وغالبًا بعد الجلسة سوف يخبرك الطبيب افضل كريمات بعد الليزر  في حالة حدوث تهيج في الجلد.

تختلف بشرة كل شخص عن غيرها وستتعرض لردود فعل مختلفة للعلاج بالطع، ويعد الاستحمام بالماء الساخن طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم طويل ، ولكن لا تجعله شديد السخونة لبضعة أيام بعد علاج بشرتك، لأن الحرارة والبخار قد تسببان تهيج الجلد وتؤدي إلى مشاكل أخرى، وبدلًا من ذلك بعد العلاج بالليزر، خذ حمامًا باردًا وكن لطيفًا مع المناطق التي تم علاجها بالليزر.

المكياج المعدني هو النوع الوحيد الآمن الذي يمكن استخدامه فورًا بعد إجراء إزالة الشعر بالليزر، بخلاف ذلك ، حاولي تجنب وضع المكياج على المنطقة المصابة لمدة يوم أو يومين على الأقل بعد ذلك.

علاج تهيج الجلد بعد الليزر

من الطبيعي الشعور بتهيج أو حكة أو احمرار في الجلد بعد الليزر سواء لإزالة الشعر أو التقشير أو إزالة التاتو أو غيرها، فهو رد فعل طبيعي، وقد تكون هناك مناطق في الجسم أكثر حساسية من غيرها، وعلى وجه الخصوص ، إذا كنت تعاني أيضًا من نمو الشعر تحت الجلد ، فقد تكون تلك المناطق التي تسبب الحكة بشكل خاص.

إذا كنت قد قمت بعمل الليزر عند طبيب متخصص، فإنه سوف يعطيك مجموعة التعليمات وروتين للعناية بالبشرة ل علاج تهيج الجلد بعد الليزر، فعليك اتباعه بدقة حتى تحصل على أفضل النتائج من الليزر، وبوجه عام يجب أن تتبع النصائح التالية بعد الليزر:

  • إذا كان لديك أي نوع من التهيج ، استخدم كيس ثلج أو أي شيء بارد آخر للمساعدة في تقليل بعض الانزعاج.
  • من المهم جدًا ألا تخدش المنطقة المتهيجة لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث ندبات.[2]
  • بدلاً من ذلك ، تأكد من استخدام منتج للمساعدة في تهدئة الجلد وتعزيز الشفاء مثل فيوسيدين إتش، وغالبًا سيوصي العديد من المتخصصين في العناية بالبشرة بشراء كريم مهدئ لتطبيقه على الجلد بعد الخضوع لعملية الليزر، يمكن أن يساعد الكريم المهدئ في تقليل العديد من الآثار الجانبية ، مثل الاحمرار والتورم والحكة وعدم الراحة بشكل عام.
  • إذا كنت تستخدمي الليزر المنزلي فإن كريم ميبو قد يكون مفيد في التهدئة وتلطيف آثار الليزر.
  • يمكن أن يساعد النوم مع رفع رأسك على تقليل التورم بعد العلاج بالليزر، قد تحاول دعم نفسك بالوسائد في السرير والنوم على ظهرك لبضعة أسابيع، خلال النهار ، حاول تجنب الانحناء للأمام أو خفض رأسك لأسفل تحت مستوى قلبك.
  • إذا كنت تستخدم عادة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الريتينول أو أي مكونات قوية أخرى ، فتوقف عن استخدامها في الأيام والأسابيع التي تلي العلاج بالليزر، فعندما تتعافى بشرتك من علاج متخصص ، فإن أي نوع من المكونات القاسية أو القوية يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.، وسيخبرك الطبيب عندما يحين الوقت لبدء روتينك المعتاد للعناية بالبشرة مرة أخرى.[3]
  • يفضل تجنب طرق إزالة الشعر الأخرى بعد الليزر مثل الشمع، أو نتف الشعر لأن هذه الطرق يمكن أن تؤدي إلى تدمير بشرتك وبصيلات شعرك.
  • يجب أن تجد أن الجلد يهدأ في غضون أسبوع من العلاج بالليزر، إذا استمرت الحكة والتهيج ، استشر طبيب الليزر أو الصيدلي.

كريمات تستخدم بعد الليزر

يمكنك استخدام الكريمات المهدئة بعد الليزر، لكن يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من عدم وجود مانع استخدامه، ومن أنواع الكريمات التي يوصي بها الخبراء:

كريم سودو

يحتوي كريم سودو على الزنك، لذلك يعتبر مفيد لتهدئة الحكة والتهيج ، وهو آمن للاستخدام في المناطق الحساسة، وهو مفيد لتخفيف الالتهابات الطفيفة، ويمكن أن يستخدم دون وصفة طبية، وبالرغم من أنه آمن تمامًا لكن يفضل أن تجربه أولًا على منطقة صغيرة من راحة اليد قبل تطبيقه في المناطق الحساسة للتأكد من أنك لا تعاني من وجود حساسية ضد أي من مكوناته.

فازلين

من الشائع جدًا أن يوصي الخبراء باستخدام الفازلين بعد الليزر وخاصة بعد الفراكشنال ، لأنه يهديء الجلد كما أنه مرطب ويشكل حاجز وقائيًا على طول الجلد الذي يتعافى بعد الليزر ، مما يبقي الجراثيم بعيدًا ويقلل خطر الإصابة بالعدوى أو الالتهاب، مع مراعاة تطبيقه بلطف وعدم حك البشرة بقوة أثناء وضعه حتى لا يزيد التهيج.

كريم يوسيرين eucrine

المرهم المرمم من يوسيرين ينصح بعض الخبراء باستخدامه بعد الليزر لأنه قد يكون مفيدًا في تخفيف التهيج بعد الليزر، فهو كريم مرطب يحبس الرطوبة داخل البشرة، كما أنه يحتوي على البانثينول الذي يساعد في تسريع عملية شفاء الجلد، ومع ذلك يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه بعد الليزر.

ديكسبانثينول Dexpanthenol

ديكْسبانْثينول هي اسم المادة الموجودة في مجموعة من افضل كريمات بعد الليزر والتي تساعد في تخفيف التهيج والحكة بعد الليزر، وهو يعمل على اختراق طبقات الجلد الداخلية مما يساعد في تسريع عملية الشفاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق