شكل النحل الغنامي وصفاته

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 00:43

شكل النحل الغنامي

النحل الغنامي من فصيلة Apis mellifera ويكون لونها أحم او بني مع وجود شرائط سوداء وبها حلقات برتقالية وصفراء على البطن. ولهم شعر على الصدر وأقل عند البطن. لهم أيضًا سلة من حبوب اللقاح على الارجل الخلفية. أرجل نحل الغنامي هي في الغالب لونهابني داكن لأسود.

هناك نوعان من الإناث ، وظيفة العاملات في خلية النحل وهم الصغيرة والبالغات ويبلغ الطول من 10-15 ملم ، والملكات الخصبة الكبيرة من 18-20 ملم. اما طول الذكور ، الذين يسمى الطيار وطوله 15-17 ملم عند النضج. بالرغم من أن العمال من النحل أصغر حجمًا ، إلا أن أجنحتهم أطول من الطائرات غير الطيار.

كلتا النوعين من الإناث لها شكل مكون من هياكل حاملة للبيض. العمالات لهم لدغة شائكة . وتكون هذه اللسعة سامة من الغدد الموجودة في البطن. الذكور لهم عيون أكبر بكثير من الإناث ، ربما للدعم في تحديد موقع الملكات أثناء رحلات التزاوج.

متاح حاليًا 26 نوعًا فرع به من عائلة Apis mellifera ، مع وجود اختلافات في الشكل واختلافات في التشكل والخصائص الجزيئية. فالبعض لهم القدرة على التعامل مع المناخات الدافئة أو الباردة. قد تتنوع الأنواع الفرعية  في سلوكها الدفاعي وطول اللسان والجناح ولونها. تتنوع أنماط ربط البطن أيضًا – فبعضها داكن والبعض الآخر يعد مزيج بين أنماط الأغمق والأفتح. نحل العسل يمكنهم تدفئة أجسامهم عن طريق تمرين عضلات طيرانهم.

النحل الغنامي بالصور

مواصفات العسل الغنامي

وظائف النحل والملكات بالاخص هم من يعيد تكوين العش وتتركز كل أنشطة المستعمرة حول سلوكهم الإنجابي وبقائهم على قيد الحياة. الملكة تعتبر الأنثى الخصبة الوحيدة في الخلية . فهي تضع البيض بشكل شبه دائم  طوال السنة ، وقد تتوقف في أواخر الخريف في الطقس البارد .

قد تضع الملكة بشكل خاص ما قد يصل إلى 1000 بيضة باليوم ، و 200000 بيضة في كل حياتها. وتأخذ الملكة حوالي 16 يومًا لتبلغ ، وأسبوع أو أكثر لبداية وضع البيض. اما الذكور تحتاج حوالي 24 يومًا للبلوغ ، ثم يغادر العش لمناطق التجمع بعد أيام قليلة من هذه الفترة.

يمكن لملكة النحل التحكم في تخصيب البويضة او لا . تنمو البويضات غير المخصبة لذكور وتكون أحادية العدد اي بها مجموعة واحدة فقط من الكروموسومات. البويضات المخصبة ثنائية الكروموسومات ، وتنمو لتكون عاملة أو ملكة جديدة ، وهذا بناء على تغذيتها وتكون بشكل يرقات. قد ترفع الملكات نسبة الذكور عن الإناث من البويضات التي يضعونه إذا كانوا مرضى أو مصابين ، أو بسبب مشكلة بالخلية .

اما مستعمرات نحل العسل السليمة والمغذية جيدًا تتكاثر من خلال التطهير . العمالات في المستعمرة ينتجن الكثير من يرقات الملكة . قبل زمن قصير من وجود الملكات الجدد ، تغادر الملكة المقيمة التي اباضت البويضات بالخلية وهنا نعرف كم يستغرق بناء خلية النحل ، وتأخذ معها ما يقرب من نصف العمال.

مشكلة سرب وهي مجموعة مؤقتة تكون بشجرة قريبة ، بينما تبحث العمالات عن موقع ملائم لخلية جديدة. بمجرد العثور على الخلية ، ينقل السرب ، ويبدأ في بناء الخلية والبداية في عملية تجميع الطعام والتكاثر من جديد.

في هذه الفترة داخل الخلية القديمة ، تخرج الملكات الجديدة في حالة كان عدد العمالات كبير بما يكفي ، وكان هناك مجموعة قليلة من الملكات الناشئة ، فقد تذهب أول واحدة أو اثنتين . بعد ان يتم الاحتشاد ، تحاول الملكات الجديدة المتبقية أن تلسع وتقتل بعضها البعض ، ويدوم القتال حتى يموت الكل باستثناء واحدة.

وتبدأ الملكة الباقية في وضع البويضات . في العادة تمنع الفيرومونات التي تفرزها ملكة العمالات من التكاثر ، ولكن إذا بقيت الخلية بلا ملكة لفترة طويلة ، سيبدأ بعض العمال في وضع البويضات . هذه البويضات تكون غير مخصبة ، وبالتالي تكون ذكور. ومن هنا نعرف من كيف يستفيد الإنسان من مجتمع النحل .[1]

أفضل أنواع النحل في السعودية

يتم توفير الكثير من انواع النحل في المملكة العربية السعودية. في المجموع ، يوجد 22 جنسًا حاليًا في البلاد ، ويوجود 17 جنسًا معروفين ، ولكن نتيجة للتنوع البيولوجي في الحيوانات تغيرت اجناس النحل حاليًا.

يعتبر تعريف مجتمع النحل انه من ابرز الملقحات داخل النظام البيئي الطبيعي والزراعي في كل أنحاء العالم. مع اختلاف ظهر ان حوالي هناك 20000 نوع ، فهي أيضًا متنوعة بشكل مدهش . يتم تصنيف هذا التنوعات الرائعة حاليًا في ست أو سبع عائلات من كل انواع النحل . نظرًا لأهمية النحل ، فليس من الغريب أن يتم التحقق من النحل في المناطق المختلفة من حيث تنوع الأنواع ودورات التلقيح لأنواع مختلفة .

كما  أن دور التلقيح في مجتمع النحل لغير الغنامي قد حظي بجزء من الاهتمام في المملكة العربية السعودية  على سبيل المثال في العجلان بعام 2004 ، لا تزال النحلات الصغيرة غير معروفة من الناحية التصنيفية او البيولوجية ، وبالتالي الانواع الكاملة للنحل الأصلي غير مفهومة او غير مستغلة بالقدر الكافي.

لذا تم وضع قائمة بأجناس النحل المسجلة علمياً والمعروفة بانها موجودة محليًا في المملكة العربية السعودية. ومن المرجو أن يكون ذلك الخط الأساس الأولي لبيانات في التنوع البيولوجي للحيوانات البحرية ايضاً في البلد ، وأن يشجع البحث التصنيفي والبيولوجي .[3]

أنواع النحل

  • نحل العسل: وهو يجيب عن تساؤل ماذا نتعلم من النحل بالرغم من أن نحل العسل هو من أنواع النحل الاكثر  شهرة ، إلا أنه لا يشكل الا مجموعة صغيرة تبلغ حوالي 20000 نوع معروف من النحل. كما انهم ينتمون إلى مجموعة الـApisare.
  • نحل العسل الغربي: هذا النوع ، الذي يسمى بنحل العسل الأوروبي ، هو من أكثر الأنواع انتشاراً في كل أنحاء العالم ، وبسبب امكانياته على إنتاج العسل ، فهو من الأنواع المفضلة للنحالين لمعرفة لادراكهم كم مرة ينتج النحل العسل في السنة ودورات التلقيح.
  • النحل الأوروبي الداكن:هو نوع فرعي من نحل العسل ويسمى باسم النحل الأسود الألماني. على الرغم من أن هذا النحل ليس خطر مثل أنواع الأخرى ، إلا أنه عدواني ومن المعروف أنه يلسع دون أي استفزاز.
  • النحلة القاتل: النحل القاتل هو نوع يرتبط بنحل العسل الأفريقي. يعد هذا النوع انه هجين وظهر كنتيجة لتهجين نحل العسل الأفريقي مع الكثير من نحل العسل الأوروبي. هذه الأنواع تعد دفاعية بالمقارنة مع نظيراتها ومن المشهور أنها تهاجم البشر. يتم هجوم النحل القاتل خلال مجموعة .
  • النحلة الطنانة: وقد يمتاز هذا النحل الصغير بجسمه المستدير وشعره الناعم الذي يسمى بالوبر. في حين أن النحل الطنان تعد من الحشرات الاجتماعية وليس معلوم كيقية بدء هجومها الغير مبرر ، إلا أنها مدافعة وشرسة عندما يتم غزو الخلية فأنهم يطاردون الغزاة بلا كلل وعلى مسافات طويلة.
  • النحل النجار: وهو من انواع النحل الذي ظهر نتيجة لسلوك يعرف بالتعشيش حيث ان يعثر عليه يعد أعشاشه من مواد نباتية صلبة كالخيزران أو الخشب الميت. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين النحل الطنان ، ولكنه على عكس النحل الطنان ، فهي غير مضر نسبيًا ولا يُعرف يلسع ما لم يتم استفزازه.
  • نحل التعدين: هو نوع من النحل المنعزل الذي قوم ببناء أعشاشه تحت الأرض.[2]
الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق