تمارين تمزق الأربطة

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 23:52

تمزق أربطة الكاحل

يعتبر تمزق أربطة الكاحل من أكثر حالات التواء الكاحل، ويتعرض الانسان لمثل هذه التمزقات بسبب التعرض لحادث قوي في السيارة أو إصابات التمارين الرياضية، ومن المحتمل أن تحدث بسبب وجود كسر في كاحل القدم.

غالبًا ما يُنظر إلى إصابات الكاحل على أنها إصابات رياضية، ولكن ليس عليك أن تكون رياضيًا لتسبب أذى لكاحلك، من المحتمل أن يتسبب شيء بسيط مثل المشي على سطح غير مستوٍ في حدوث التواء مؤلم وموهن، مما يسبب تمزق في الأربطة.

وإذا سألت نفسك هل تمزق الأربطة خطير ، فمن الممكن أن تحدث إصابات الكاحل لأي شخص في أي عمر، ومع ذلك، فإن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا لديهم معدلات أعلى من التواء الكاحل، مقارنة بالنساء الأكبر من 30 عامًا اللائي لديهن معدلات أعلى من الرجال.

تحدث نصف حالات الالتواء والتمزق في الكاحل أثناء ممارسة نشاط رياضي، ويزور أكثر من مليون شخص غرف الطوارئ كل عام بسبب إصابات الكاحل.

أكثر إصابات الكاحل شيوعًا هي الالتواءات والكسور، والتي تشمل الأربطة والعظام في الكاحل، ولكن يمكنك أيضًا تمزيق الوتر أو إجهاده. [3]

أنواع تمارين تمزق الأربطة

فيما يلي بعض الأمثلة على تمارين إعادة التأهيل النموذجية لحالة التواء وتمزق الكاحل، ابدأ كل تمرين ببطء، ومن المهم أن تخفف من التمرين إذا بدأت تشعر بالألم.

سيخبرك طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي متى يمكنك بدء هذه التمارين وأيها سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك، وهذه التمارين هي:

تمارين نطاق الحركة

تمثل هذه التمرينات من التمارين الأولية والتي تستطيع أن تبدأ بها، من خلال تطبيقها لأكثر من 4 أوقات خلال اليوم، فهي تساهم في أن تجعلك محافظًا على مرونة عظام الكاحل وتحريكه بسهولة.

  • تمارين تتبع الأبجدية

يمكنك تطبيقها من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، وهي:

  1. تحتاج إلى وجود كرسي أو مكان تجلس عليه وبعدها مد قدمك.
  2. اجعل حركة القدمين بنفس شكل الأحرف الأبجدية وتتبعها وكأنك ترسمها بأصابع قدميك على الأرض.
  3. في حال لم شعر بأي وجع وقتها تستطيع تطبيق هذا التمرين ثلاث مرات في نفس الوقت، وهذا التمرين البسيط من شأنه أن يساهم في جعلك تحرك الكاحل في كل الجهات، كما وأنّه ويقلل من مدة شفاء تمزق الأربطة .

  • تحريك الركبة

وأنت في وضعية الجلوس، على الكرسي واجعل قدميك على الأرض، وابقى محافظًا على أن تُبقي قدميك معًا على الأرض، وهنا ستبدأ بالتمرين من خلال تحريم الركبتين بشكل بطيئ يمينًا ويسارًا وابقى على هذا الوضع لمدة ثلاث دقائق، مما سينتج عنه شد أربطتك الموجودة حول الكاحل.

  • تمرين للأنسجة باستخدام القماش

قم بوضع أي قطعة قماش على الأرض واجعلها في مقدمة جسمك مع اتخاذ وضعية الجلوس على الكرسي بنفس التمرين السابق، ولكن بالتأكيد ستكون بدون لبس الحذاء، وحتى الجوارب، وستقوم بكل بساطة بمحاولة إمساك قطعة القماش، من خلال ثني أصابع قدميك.
ومن بعدها اسحب قطعة القماش إلى الأمام وأعادها مرة أخرى إلى مكانها وكرر هذا التمرين حسب قدرتك، وفي كل مرة تسحب فيها قطعة القماش يتوجب عليك تثبيتها في مكانها لبضع ثواني.

تمارين التمدد

من خلال هذه التمارين ستتمكن من إطالة الأوتار الموجودة حول الكاحل، ويكون هذا النوع من التمارين في المرحلة الثانية من بعد تمارين الحركة، ومباشرة تكون بعدها دون أن تترك مسافة بينهما، وهذه التمارين هي:

  • تمرين التمدد باستخدام منشفة

سنكرر استخدام قطعة القماش ولكن بطريقة أخرى ومختلفة نوعًا ما، سيتوجب عليك أن تجلس ولكن ليس على الكرسي لأنّ التمرين يتطلب أن تكون قدميك ممتدتين.
وقم بلف قطعة القماش حول قدميك، وشدها إلى الخلف إلى أنْ يصبح إتجاه أصابع قدميك باتجاهك، مع البقاء على هذه الوضعية لمدة تصل إلى 30 ثانية أو تستطيع أنْ تُطيل حسب حاجتك، ولكن دون التفريط، والهدف هو احساسك بنوع خفيف من الاطالة.

  • تمرين تمدد الساق بمواجهة الحائط

أساس التمرين هو الوقوف بعكس اتجاه الحائط أي أنْ تُعطي وجهك للحائط، ومن بعدها تقوم بتثبيت اليدين على الحائط، ومن ثم أبقِ كاحل قدمك المريض بعيدًا قليلًا إلى الخلف والقدم السليمة تكون أمامها.

من الواجب أن تُبقي كعب القدم مستوية على سطح الأرض، والخطوة التالية هي ثني قدمك السليمة وفردها مرة أخرى بشكل بطيء حتى تشعر بتمدد الأوتار الموجودة في الكاحل المصاب، وقم بتكراره في الأسبوع ثلاث مرات.

  • رفع الكعب

ستقف في هذا  التمرين على قدميك وتحاول أن ترفع كعب القدم عن الأرض كرر التمرين 15 مرة أو حسب قدرتك مع تطبيق التمرين بانتظام وبشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
لدعم جسمك والمحافظة على توازنك قم بتثبيت يديك على الحائط أو على أي شيء من شأنه أن يسند جسدك أثناء رفع الكعب.

  • توازن الساق الواحدة

سوف تقوم برفع الساق المصاب عن الارض وثني الركبة الى الخلف، وتثبيت القدم السليمة على الأرض ومثل التمرين السابق يكون من الجيد لو قمت بالاتكاء على كرسي للمحافظة على توازن جسمك.
بعد رفع القدمين قم بالبقاء على نفس الوضعية لمدة من الزمن، وعندما تتقن التمرين وتتعود عليه افعله دون أن تسند جسمك على أي شيء.[1]

تمارين التقوية

بعد اتقان تمارين الحركة والتمدد، الآن جاء الدور لتمارين تقوية الكاحل، فقد أصبح بامكان قدمك أن تتحمل أكثر من قبل، ويتطلب اجراء هذه التمارين مجموعة من الأدوات البسيطة وهي شريط مطاطي مرن، والذي يمكنك أن تشتريه من أي مكان أو قد تجده لديك في المنزل دون استخدام.

وهذه التمارين هي كالتالي:

  • دفع الشريط المرن

كما قلنا ستحتاج إلى الشريط المرن وتطبق التمرين باستخدامه وهذا يتشابه نوعًا ما مع تمرين قطعة القماش، ولكن هنا ستحتاج إلى مقاومة منك.
من المفترض أن تأخذ وضعية الجلوس ومد قدميك وارفع كاحلك عن الأرض.
لف الشريط المرن من باطن القدم لديك، وقم بشد طرفي الشريط المرن، ومن بعدها ستقوم ببعض المقاومة بعد شد كاحل قدمك بعكس اتجاه يديك، وقم بالثبات على هذا الوضع أطول فترة ممكنة.

  • سحب شريط مرن

قم بتثبيت جسم مادي ذو وزن عالي نوعًا ما ولكن ليس الى درجة كبيرة واربط الشريط المرن فيه وستقوم بشده باستخدام أصابعك على أقصى قوة ممكنة منك.

تمارين التوازن والسيطرة

تتضمن هذه التمارين زيادة قوة علاج الأربطة لديك، وهي خطوة أساسية من عملية الاستشفاء والعلاج، وبها ستتمكن من تقوية العضلات بالإضافة إلى زيادة التحكم بالعضلات.

  • التوازن الأساسي

بقاءك على وضعية التوازن ووصولك الى هذه المرحلة من مراحل العلاج هو بحد ذاته أمر جيد، ولكن سيتوجب عليك الاستمرار في عمل التمرينات حتى لو شعرت بأنّ قدمك قد أصبحك سليمة تمامًا.

سيكون هذا نافعًا في حال تعرضت لمواقف مشابهة والتي من شأنها أن تضعف قوة الأربطة لديك، وهذا التمرين بسيط جدًا فقط كل ما عليك هو أن تقوم برفع قدمك السليمة عن الأرض ووقوفك وتوازنك سيكون على القدم المصابة.

  • التوازن مع عيون مغلقة

هذا التمرين هو نفسه التمرين السابق ولكن هنا على درجة أعلى قليلًا بحيث يتطلب منك أن تقوم باغلاق العينين.
والتأكيد ستتغلب وتواجه بعض الصعوبة في البداية ولكن الأمر سيكون أسهل مع الاستمرار في تطبيق التمرين.

خاصة بعد اتقانك للتمرين الأول سيعتمد التمرين على قدرتك على التركيز في جعل جسمك متوازنًا. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق