اين تقع الزائدة الدودية في جسم الانسان

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 13 يناير 2021 , 01:27

ماذا تعرف عن الزائدة الدودية

بالتأكيد قد سمعت يوما عن الزائدة الدودية و علمت أيضا أن إلتهابها قد يحتاج إلى تدخل جراحي في بعض الأحيان و إذا لم تهتم بها فمن الممكن أن  يحدث إنفجار الزائدة الدودية   . و الزائدة الدودية هي بنية عضلية مرتبطة بنهاية الأمعاء الغليظة في جسم الإنسان ، و هو عبارة عن أنبوب ضيق يشبه الدودة .

و تم تسميته على اسم الكلمة اللاتينية “vermiform” التي تعني “شكل دودة”. و تمتد الزائدة الدودية من الطرف السفلي من الأعور . حيث يتراوح قطرها عادة من 7 إلى 8 مم و يتراوح طولها بين 2 و 20 سم بمتوسط طول 9 سم.

و الغريب في الأمر أنه لم يتم تحديد  وظيفة الزائدة الدودية في جسم الإنسان بشكل كامل . حيث يعتقد العلماء أنها بقايا أثرية ، أي أنها كانت ذات يوم مفيدة للإنسان في هضم الطعام

و لكن مع تطورنا ، فقدت وظيفتها و أصبحت زائدة عن الحاجة لهذا سميت بالزائدة . و تظهر بعض الدراسات البحثية أن الزائدة الدودية غنية بالخلايا اللمفاوية ، و التي تساعد الجسم على محاربة العدوى ، وبالتالي يمكن أن يكون لها دور في وظائف الجسم المناعية.

مكان الزائدة الدودية في الجسم

يقع مكان الزائدة الدودية  عند تقاطع الأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة . و هي أنبوب رفيع يبلغ طوله حوالي أربع بوصات. موجودة في أسفل البطن في الجانب الأيمن ناحية الحوض تماما .

و يثير مكانها القلق بعض الشئ و ذلك لأن عند حدوث ألتهاب فيها قد يختلط عليك الأمر بألالام القولون أو ألالام المبيض عند النساء . لذلك لابد من التأكد من معرفة كيفية تشخيص الزائدة الدودية لأنه قد يساعد كثيراً في تحديد مكان الألم  و يأتي على رأسها إجراء تحليل إلتهاب الزائدة الدودية بمجرد معرفة الأعراض .

هل يتغير مكان الزائدة الدودية اثناء الحمل

في العموم تختلف أعراض الزائدة الدودية عند النساء  عن الرجال و ذلك لوجود بعض الاضطرابات التي يمكن أن تؤثر عليها مثل الحمل أو التبويض .

ففي حالة السيدة الحامل و نتيجة التنامي المتزايد للرحم فإن الزائدة الدودية تكون في الجهة السفلى ناحية اليمين و  تتحرك إلى الجهة العليا من البطن و هذا بدوره يساعد في حالة الألتهاب إلى حدوث إلتهاب ايضا في منطقة البريتون في البطن

هذا و يتحول الألم مع التقدم في أشهر الحمل إلى مناطق أعلى فأعلى و إلى المنطقة الجانبية اليمنى بأكملها

الفرق بين التهاب الزائدة و التهاب القولون في ناحية اليمين

غالبًا ما يصادف حدوث ألم حاد في أسفل البطن ناحية اليمين بسبب تراكم الغازات مما قد يسبب إلتهاب في القولون . و لكن يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض التهاب الزائدة الدودية. فمن المهم معرفة كيفية التمييز بين الأثنين ، لأن الزائدة الدودية الملتهبة يمكن أن تكون حالة طبية طارئة تهدد الحياة.

و أنت تعلم جيدا أن الزائدة الدودية هي كيس صغير مستطيل ينزل من القولون في أسفل البطن في الناحية اليمنى  . و قد يحدث  إنسداد للزائدة الدودية ،   بسبب بعض حالات الألتهاب أو العدوى  و هو ما يعرف بالتهاب الزائدة الدودية.

و قد يبدأ الألم أيضًا بالقرب من السرة ثم ينتقل إلى أسفل يمينك. قد يبدو الألم و كأنه تشنج في البداية ، وقد يزداد سوءًا عند السعال أو العطس أو الحركة. و لا يزول الألم عادة حتى تتم إزالة الزائدة الملتهبة جراحيًا. غالبًا ما تشمل الأعراض الأخرى لإلتهاب الزائدة الدودية ما يلي:

  •  إستفراغ و غثيان
  •  الإسهال أو الإمساك
  • انتفاخ في البطن
  • شهية قليلة أو معدومة

و هناك أكلات تسبب إلتهاب الزائدة الدودية و تزيد من فرص الإصابة بها مثل كثرة التوابل و مكسبات الطعم و غيرها

أما بالنسبة لمكان الألم الناجم عن الغازات فهو قصير الأمد و لا يتطلب علاجًا في العادة . و يمكن أن يشبه الألم الناتج عن الغازات بوجود عقدة في معدتك . و قد يكون لديك إحساس بأن الغازات تنتقل عبر أمعائك.

على عكس التهاب الزائدة الدودية ، الذي يميل إلى التسبب في  حدوث ألم موضعي في الجانب الأيمن السفلي من البطن . و قد يسألك الطبيب أيضا هل ألم الزائدة الدودية مستمر ام متقطع .

لتحديد ما إذا كان الالتهاب في الزائدة أم تخص مشكلة هضمية . حيث أنه وجد أنه ألم لا يحتمل و يكون مستمر في الجانب الأيمن مدة طويلة من الوقت على غرار القولون

فيمكن الشعور بالغازات التي تسبب آلاما في البطن بشكل عام دون تحديد المكان الخاص بالزائدة ، و الإنتفاخ في إلتهابات القولون تكون ملحوظة و يستمر ألم الغازات من بضع دقائق إلى بضع ساعات ، و عادة ما يزول دون أي علاج.

الفرق بين الم  الزائدة الدودية و الم تكيسات المبيض

قد يكون الأمر أكثر تعقيدا لدى النساء دونا عن الرجال و ذلك لوجود المبيض و لكونه قريب من مكان الزائدة الدودية يصعب التفرقة بين التشخيص الشفوي فقط فلابد من متابعة ألألم .

فيتشابه مكان الألم الناتج عن ألتهاب الزائدة الدودية مع مكان ألم  تكيسات المبيض حيث أن ألم الزائدة الدودية البسيط يحدث فجأة و يمكنه أنه يقظك من النوم العميق.

لكن ألم تكيسات المبيض يكمن في وجود بعض الأعراض فقط مثل إضطرابات الدورة الشهرية و وجود ألم في الحوض و تأخر الحمل .و يمكن معرفة و التأكد من أن الألم موجود في الزائدة الدودية من خلال

  • عمل تحليل CBC
  • عمل سونار كامل للبطن
  • تحليل سرعة الترسيب CRB

الفرق بين المغص الكلوي الايمن والتهاب الزائدة الدودية

يشترك مكان المغص الكلوي الأيمن و التهاب الزائدة الدودية الحاد في بعض الأحيان. حيث تم إجراء دراسة مقارنة لـ 188 مريضًا يعانون من حصوات الحالب و الكلى اليمنى و 188 مريضًا يعانون من التهاب الزائدة الدودية .

و تبين أن التهاب الزائدة الدودية يتسبب في كثير من الأحيان بالغثيان و الحمى و الألم الموضعي في الجزء السفلي القريب من القولون مقارنة بالألم الذي يحدثه المغص الكلوي الذي يحزم منطقة جانبك السفلي بالكامل

أما المرضى الذين يعانون من حصوات الحالب لديهم حساسية في الربع السفلي الأيمن. و كانت نتيجة البروتين المتفاعل C وكريات الدم البيضاء مرتفعة في التهاب الزائدة الدودية ، و لكن ليس في المغص الكلوي . أظهرت تحاليل البول وجود خلايا حمراء عند الذين يعانون من حصوات الحالب مقارنة مع حالات التهاب الزائدة الدودية.

الفرق بين الم الحمل خارج الرحم و الزائدة الدودية

يساعد التشخيص السليم للمرضى الذين يشتكون بوجود ألم شديد في جانبهم الأيمن السفلي في تحديد العلاج . فكم من سيدة تشتكي من وجود ألم شديد في نفس المكان و يتم تشخيصها بوجود التهاب في الزائدة الدودية و عند دخول العمليات يتضح أنه حمل خارج الرحم موجود ناحية اليمين .

مع إشتراك المكان قد يبدو الأمر ايضا مبهما من خلال إجراء السونار ، فلذلك لابد أن يقوم الطبيب بإجراء اختبار الحمل في الدم و قياس نسبة هرمون الحمل اذا اشتكت المرأة من ألم  في أسفل الجانب الأيمن حتى يتم التشخيص السليم لها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق