فوائد الياف السيليوم

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 16 يناير 2021 , 00:32

ما هو السيليوم

لقد تم استخدام قشور السيليوم في الطب التقليدي القديم ، لعدة قرون من أجل تعزيز صحة الجسم بشكل عام ، وقد قامت الأبحاث الحديثة بإثبات النظريات القديمة ، حيث أصبح يتم استعمال السيليوم في الحفاظ على صحة الجسم ، وتعزيزها.

يعتبر السيليوم – Psyllium ، نوع من الألياف تم صنعه من قشور بذور نبات لسان الحمل أوفاتا ، وهذا النبات تتم زراعته في الهند بشكل رئيسي ، حيث يزرع في حقول منطقتي جوجارات وراجستان في الهند.

وهناك العديد من الاستخدامات التي يستفاد بها من قشور السيليوم  ، حيث أن العديد من الأشخاص ستخدمونه كمكل غذائي في نظامه الأساسي ، ومن الممكن الحصول على ألياف السيليوم عن طريق القشور ، او الحبيبات ، او المسحوق ، وكذلك الكبسولات.

ولكن السيليوم معروف بأنه يعمل كملين لطيف ، حيث يمر السيليوم على غرار الألياف الأخرى ، والتي تكون قابلة للذوبان ، عبر الأمعاء الدقيقة بدون ان يتكسر ، او يتم امتصاصه كليا ، فيعمل على امتصاص الماء ، ما يجعله مركب لزج يفيد حالات مثل الإمساك ، والإسهال ، وغيرها من الحالات التي سنتعرف عليها في مقالنا اليوم. [1] ، [2]

اهمية ألياف السيليوم للجسم

هناك العديد من الفوائد الصحية لألياف ، وقشور السيليوم التي تدفعك للبحث عنه ، ومعرفة طريقة عمل قشور السيليوم بنفسك ، للاطمئنان من الاستفادة الكاملة له ، وفيما يلي فوائد استخدام ألياف السيليوم : [1] ، [2]

يعزز صحة الجهاز الهضمي

حيث أن ألياف السيليوم تعمل كملين مكون للكتل ، ما يجعلها تعمل على امتصاص الماء في الأمعاء ، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة حركات الأمعاء ، فيساعد على تعزيز انتظام دورة الاخراج دون زيادة انتفاخ البطن.

ولذلك فيمكنك استخدامه مرة واحدة من أجل تخفيف الإمساك ، حيث أن للسيلينيوم القدرة على تليين البراز ، ولكن بشرط شرب كمية كافية من الماء ما يعمل على منع مضاعفات الإمساك ، مثل البواسير والشقوق الشرجية ، كما أنه يمنع من حدوث الإسهال.

بالإضافة إلى ذلك فإن السيليوم يعتبر مادة حيوية ، وضرورية من أجل نمو مستعمرات البروبيوتيك ، وهي بكتيريا صحية ، جيدة تتواجد في الجهاز الهضمي ، تكون ضرورية من أجل وظيفة المناعة الصحية ، حيث تعمل على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى ، وتقليل الالتهاب ، والحفاظ على الأنسجة ، والخلايا السليمة.

يعزز صحة القلب

قد يساعد تناول الألياف قابلة للذوبان على إدارة مستويات الكوليسترول ، كونه أمر مهم وحيوي لكبار السن ، حيث أن تناول السيليوم لمدة ستة أسابيع ، يوميا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم مع آثار جانبية بسيطة.

كما أن تناول السيليوم في النظام الغذائي الصحي ، يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما من الممكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ، وتحسين مستويات الدهون ، وكذلك تقوية عضلة القلب.

يعمل على تقليل الشهية

قد يساعد تناول السيليوم على خفض الوزن ، حيث أنه يعمل على امتصاص السوائل من الجسم ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع ، وبالتالي يساعد على التحكم في كمية الطعام عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وتقليل الشهية ، فمع خفض الشهية ، وتناول السعرات الحرارية قد يؤدي ذلك إلى دعم فقدان الوزن. ، فهناك العديد من أطباء السمنة والنحافة ، يستخدمون الألياف من أجل انقاص الوزن.

توازن السكر في الدم

تعمل ألياف السيليوم على الحفاظ على توازن السكر في الدم ، حيث أنها تساعد في التحكم في استجابة الجسم إلى نسبة السكر في الدم ، المأخوذة من الوجبات.

حيث أن الهلاك المكون الألياف في السيليوم من الممكن أن يعمل على بطئ هضم الطعام ، الأمر الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ، ولذلك يجب تناوله أثناء الطعام ، حيث يكون تأثيره اميره بالنسبة لمستويات السكر في الدم.

تقليل مستويات الكوليسترول في الدم

تعمل ألياف السيليوم على الارتباط بالدهون ، والاحماض الصفراوية ، الأمر الذي يدفع الجسم إلى إفرازها ، ففي عملية استبدال الأحماض الصفراوية المفقودة ، يقوم الكبد باستخدام الكوليسترول من أجل إنتاج المزيد ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

جرعة السيليوم الموصى بها

هناك اختلاف في الجرعات المتناولة من ألياف السيليوم وفقا للمنتج الذي يستخدمه ، او الغرض الذي تستخدم السيليوم من أجله ، ولكن عادة ما يمكن للشخص تناوله من مرة إلى ثلاث مرات في اليوم مع كوب من الماء.

ولكن الجرعات الشائعة من ألياف السيليوم تكون ، من 5 إلى 10 جرام مع وجبات الطعام مرة واحدة على الأقل يومياً ، ولكن من المهم تناول ألياف السيليوم مع شرب كميات كافية من الماء.

جرعة السيليوم كملين سائب ، يتم استخدام 5 جرام من الألياف مع كوب من الماء ثلاث مرات يوميا ، ومن الممكن زيادة هذه الجرعة تدريجيًا إذا تم قبوله.

كما أن تناول 5 جرام من ألياف السيليوم مرتين يوميا ، يمكن أن يساعد مرضى داء السكري من النوع الثاني في التحكم في نسبة السكر في الدم.

الآثار الجانبية لاستخدام السيليوم

نظرا لأن ألياف السيليوم تعد كملين ، وتعمل على انتاج كتلة معوية ، فمن الممكن أن يتسبب في بعض الآثار الجانبية الضارة ، وخصوصا للأشخاص الذين يتناولون السيليوم بكميات كبيرة ، او الأشخاص الجدد في استخدامه ، وتشمل بعض الآثار الجانبية لاستخدام السيليوم ما يلي : [1] ، [2]

  • آلام وتشنجات في البطن
  • الإسهال
  • الغازات
  • براز رخو
  • حركات الأمعاء المتكررة
  • استفراغ وغثيان
  • آلام في المعدة

كما أن عليك الاتصال بالطبيب ، فور شعورك بايه من أعراض الحساسية تجاه استخدام ألياف السيليوم ، والتي قد تتمثل فيما يلي :

  • صعوبات في التنفس
  • الشعور بالحكة
  • ظهور طفح جلدي
  • الانتفاخ ، وبالاخص حول الوجه والحلق
  • التقيؤ

اشكال السيليوم المتاحة

يمكنك ايجاد ألياف السيليوم في العديد من الأشكال ، إلا أن الكثيرين يستخدمونه في شكل مسحوق ، كما أنه يكون متوفر في شكل كبسولات ، وحبيبات ، او سائل مركز ، كما أن ألياف السيليوم تعتبر المكون الرئيسي في العديد من الأدوية المسهلة ، والمتاحة دون وصفة طبية ، مثل :

  • ميتاموسيل
  • فايبرال
  • كيليوم
  • علاج مالوكس اليومي بالألياف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق