متى يكون فيتامين د ناقص

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 01:05

ما هو نقص فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د، يعني أن جسمك لا يملك ما يكفي من فيتامين د، حيث أن فيتامين د فريد من نوعه، لا بشرة الإنسان بالفعل تفرزه مستخدماً ضوء الشمس، يحول فيتامين د الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة، وأيضا الأشخاص الأصغر سناً أشعة الشمس إلى فيتامين د بصورة أفضل، بكثير من الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، والذي تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

متى يكون هناك نقص في فيتامين د

من أجل الحصول على ما يكفي، ولكن ليس الكثير من فيتامين د ضروري، ليحافظو على أداء جسمك بشكل طبيعي وجيد، حيث يمكن أن يساعد فيتامين د فى تقوية عظامك، مما قد يساعد جسمك في منع بعض أنواع السرطان.

يحدث نقص في فيتامين د عندما لا يتعرض الإنسان لقدر كافي من أشعة الشمس ولا يتناول الكمية الكافية من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وعندما يكون هناك نقص في فيتامين د يحدث ضعف في العضلات والألم والتعب، والاكتئاب، لضمان الحصول على ما يكفي من الاهتمام ببعض الأطعمة والمكملات وأيضاً أشعة الشمس المخطط لها بعناية والتي لها أهمية كبيرة، فى زيادة فيتامين د فى الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

قد يكون من الصعب قليلاً إكتشاف، نقص فيتامين د، لا أعتقد أن معظم الأشخاص، يلاحظون أنهم يعانون من نقص فيتامين د فبعض الأشياء قد تبين لنا، أن هناك نقص فى فيتامين D ومن ضمن هذه الأعراض هي:

  • ضعف جهاز المناعة، أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال، الذين يعانون من التهابات، الجهاز التنفسي السفلي لديهم، مستويات فيتامين د، مقارنة بالأشخاص الأصحاء، لاحظ وجود صلة بين مستويات فيتامين د والالتهاب الرئوى.
  • إعياء، يمكن أن تبدو أعراض نقص فيتامين د مثل آثار التعب في الحياة اليومية، حيث أن معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص فى فيتامينات د فقد لا، يستطيعون معرفة ما إذا كان هذا نقص فى فيتامين د.
  • آلام العظام، أكثر أعراض نقص فيتامين د شيوعا وشدة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن من المحتمل، أيضًا أن يتم اختباره على وجه التحديد وآلام الظهر، حيث تم فحص أكثر من 9000 شخص وجود أن هناك علاقة بين الألم الظهر ونقص فيتامين د.
  • ضعف العضلات يمكن لعوامل أخرى، أن تختلط بين بعض العلامات نقص فيتامين د، فإنك يمكن أثناء ممارسة التمارين الرياضية تشعر بضعف في عضلات الجسم، أو ربما لم تنام جيداً، ولكن إذا كنت تشعر أن قوة عضلاتك تعاني من ضعف فتذكر أنه يمكنك استشارة اخصائي طبي، خاصة وإذا كنت تعاني من أعراض أخري بجانب ضعف العضلات.
  • كآبة،  يكون من الصعب معرفة هل الاكتئاب اضطراب عاطفي أم نقص فى فيتامين د، حيث وجد الباحثون أن علاقة بين القلق والكآبة ونقص فيتامين د، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، بتخفيف أعراضهم عند أخذ مكملات فيتامين د.
  • فقدان العظام فهو أن تدعم صحة العظام عن طريق، منع فقدان العظام من خلال، إذا كان هناك دورا واحداً لفيتامين د، بعرفة معظم الناس، وهو أنه يعالج هشاشة العظام، ذلك لأن فيتامين د يعزز امتصاص الكالسيوم، فى أمعائك، وأيضاً يلعب دوراً أساسياً في كيفية إعادة تشكيل العظام، حيث وجدو الخبراء ارتباطا قوياً بين إنخفاض فيتامين د فى الدم وانخفاض كثافة المعادن، فى العظام، حيث يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أيضا تليين العظام لدى كبار السن.
  • تساقط الشعر يبدو أن المستويات المنخفضة، من فيتامين د، مرتبطة تساقط الشعر، وداء الثعلبة وهو مرض مناعي مرتبط بالكساح وهناك ارتباط بين انخفاض فيتامين د وتساقط الشعر وتحديداً، فى مرضى الثعلبة، حيث أظهرت البحوث أنه كلما، زاد تساقط الشعر، أدى إلى إنخفاض مستوى مستويات فيتامين د.
  • عدم القدرة على التئام الجروح  اذا استغرقت الخدوش والجروح الصغيرة وقتا طويلاً، للشفاء فقد تكون هذه علامة على نقص فيتامين د، فيتامين د يحافظ على توازن نسبة الجلوكوز، ويساعد أيضا بشكل غير مباشر على التئام الجروح، فوجود خلل أو نقص فى فيتامين د قد يؤدي إلى صعوبة التئام الجروح، ويمكن أن تكون هذه إشارة عن وجود نقص به، فأدى فيتامين د أشعة الشمس إلى زيادة التحكم فى نسبة السكر فى الدم، مما يؤدي إلى تهدئة الالتهابات ومعالجة قرحة القدم.
  • القلق،  فالاشخاص الذين يعانون من اضطرابات، القلق لديهم مستوي دم أقل من فيتامين د، قد يتطلب الحصول على كمية كافية من فيتامين د، بعض التخطيط ويمكن للقلق أن يؤثر على كمية فيتامين د.
  • زيادة الوزن قد يظهر نقص فيتامين د على نطاق واسع، فهناك ارتباط قوياً بين انخفاض مستوى فيتامينات د وزيادة دهون البطن ومحيط منطقة الخصر.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي يؤثر نقص فيتامين د على الالتهاب والمناعة، فأثبت تجارب الباحثين، قدرة فيتامين على تقليل مخاطر الاصابة، بالزكام والانفلونزا و الإصابة بالربو، وان مكملات الفيتامين د يمكن أن تقلل حتي من بعض أعراض، مرض الانسداد الرئوي المزمن.

أهمية فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أحد الفيتامينات، التي يحتاج إليها جسم الإنسان ليبقى بصحة جيدة، حيث أن فيتامين د له وظائف عديدة منها:

  • المحافظة على قوة العظام، إذا كان جسمك يتمتع بقوة عظام جيدة، فهذا يحميك من الكثير من الأمراض، بما فيهم الكساح، فالكساح عبارة عن اضطراب يتسبب فى ضعف العظام، لدي الأطفال فينتج الكساح لدى الأطفال ينتج عن نقص فيتامين د في الجسم، فالجسم بحاجة الى فيتامين د حتى يتمكن، من استخدام الكالسيوم والفوسفور لبناء العظام، في البالغين بوجود عظام ناعمة، هي حالة تسمى لين العظام.
  • امتصاص الكالسيوم، يساعد فيتامين د مع الكالسيوم على بناء العظام وتقويتها والحفاظ عليها، وجعلها صحية وقوية، ويمكن أن يؤدي ضعفها العظام، إلى هشاشة العظام، وفقدان كثافة العظام وقوتها، مما قد يساعد فى حدوث كسور، يتم تحويل فيتامين د، سواء عن طريق الفم أو من التعرض لأشعة الشمس التي تنشط الفيتامينات، فهذا هو الشكل النشط الذي يعزز الامتصاص الأمثل للكالسيوم من نظامك الغذائي.
  • العمل مع الغدد الجار الدرقية، حيث تعمل الغدة الجار الدرقية من دقيقة إلى دقيقة، حتى توازن الكالسيوم في الدم، ويتم ذلك عن طريق التواصل مع الأمعاء والكلي والهيكل العظمى، فعندما يكون فى نظامك الغذائي ما يكفي من الكالسيوم، فيتم امتصاص الكالسيوم الغذائى، واستخدامه بشكل جيد فى جميع أنحاء الجسم، فإذا كان تناول الكالسيوم غير كاف، أو كان هناك نقص فى فيتامين د، فإن هذا سيؤدي الا أن الغدة الدرقية سوف تأخذ الكالسيوم من الهيكل العظمي، وذلك من أجل الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الدم في المعدل الطبيعي.

طرق الحصول على فيتامين د

يتوفر فيتامين د في كل ما يلي :

  • يجب التعرض لأشعة الشمس، فترة تصل من 15 إلى 20 دقيقة ثلاثة أيام، فى الأسبوع.
  • تنوع الأطعمة التي تتناولها، والتركيز على الأطعمة و الفواكه التي تحتوي على فيتامين د
  • المكملات الغذائية.

تحليل فيتامين د الطبيعي

عندما نقوم بتحليل فيتامين D فيوجد، عدة مستويات، ويمكننا قراءة نتيجة تحليل فيتامين د بالمقال،  فإذا كان الشخص نسبة فيتامين د أقل من 12 فهذا الشخص يكون مصاباً بنقص فى فيتامين د، وقد يؤدي ذلك إلى مرض الكساح، وإذا كانت النسبة بين 12 إلى 20، وتعتبر هذه النتيجة غير كافية لصحة العظام، فإذا كانت النسبة أكثر من أو تساوي 20 وتعتبر هذه النتيجة المناسبة الطبيعية، وإذا كانت النسبة أكثر من 50، وتعتبر هذه النتيجة عاليا جدا، وتؤثر على حياة الإنسان بطريقة سلبية.[1]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق