وضعيات تخفف الم الدوره

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 01:20

وضعيات للتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة

هناك عدد من الوضعيات ، التي قد تساعد المرأة في تخفيف ألامها أثناء الدورة هي [1]  :

  • المستلق

حيث تساعد تلك الوضعية على تخلص الجسم من السموم ، فتقوم المراء بالاستلقاء على ظهرها،  وفرد ذراعيها بجانب جسمها، واسحبي ساق واحد على جسدك ، مع ثني الركبتين لعدم حدوث التوتر العضلي .

وكذلك يجب ثني الجسم ناحية الساق ويكون الذراع ممدود كما في وضعيته الأولى ، ويتم النظر باتجاه الذراع الذي يقابل الساق ، وبذلك قدد تتخلص من توتر أعصابك وتخفيف ألمك .

  •  الجلوس كالطفل

وهي من الوضعيات التي تساعد في تخفيف ألم الدورة ، عن طريق قيام المرأة بالجلوس على ركبتيها وإراحة جسمها العلوي من الذراعين والفخذين الذين يكونا في حالة امتداد أمامك ، وتلك الاستقامة تخفف ألم الظهر ويكون العقل فيها مسترخي .

  •  الوقوف كالجمل

على الرغم من صعوبة تأديتها أثناء الدورة الشهرية ، لكنها قد تخفف من التقلصات ، وتحتاج للاستعداد القوي والمرن من جانبك فقومي بالجلوس على الركبتين وأبق ظهرك مستقيما ، ومددي بنفسك تجاه الظهر مع الإمساك بالكعبين .

ومن الجائز أن تستخدمي كرسي لتحقيق التوازن للظهر ، مما يمدد عضلات الرحم والبطن نتيجة تلك الوضعية وقد تخفف أي ألم قد ينتج عن الحيض الشهري .

  •  ثني الركبتين لمنطقة الصدر

وهي يستفاد منها عند حدوث التشنجات التي تقع في فترة الحيض ، ووضعيتها تكون عن طريق إرخاء العضلات الموجودة بأسفل عضلات بطنك وظهرك ولابد أن تستلقي على الظهر واسحبي الركبتين ناحية البطن .

وهي من الوضعيات التي تساعد في تدفق سريان الدم داخل الجسم وبخاصة بمنطقة بطنك ، وبذلك قد تنشط الأعضاء الداخلية للجسم وتعمل على تهدئة التوتر والألم .

  •  الجثة المريحة

وهي الوضعيات الشائعة التي قد تستخدمها المرأة للاسترخاء أثناء فترة الحيض ، وقد تمارسها عند ختام التمرين باليوجا وهي عبارة أن تستلقي على ظهرك دون أي استدارة لجسمك أو انحناء .

مما يساعد في راحة الجسم والعقل وعدم تركيزك مع الألم الذي يصاحب فترة الدورة .

طرق تساعد على تخفيف ألم الدورة

يمكن للمرأة أن تواجه تلك الآلم عن طريق قيامها بالتالي[2] :

  •  شرب جرعة زائدة من الماء

فالدورة قد يحدث عنها انتفاخ، والشعور بالتقلصات في منطقة البطن وشرب كميات من الماء وخاصة ما إذا كان ساخنا يعمل على تدفق الدم ومقاومة الشعور بالتقلص في الرحم .

  • تناول مكمل غذائي

فهو قد يساعد في تقليل الالتهابات،وامتصاص الكالسيوم والتي يكون من ضمنها فيتامين د، فيتامين ه والمغنيسيوم وأوميغا3 ، مما يجعل الدورة الشهرية ألامها بسيط ولكن يجب الرجوع للطبيب في ذلك .

  •  مواجهة التوتر

يجب على المرأة أن تقلل من قلقها في تلك الفترة ، وتتنفس بعمق ويمكن أن تقوم بعدد من الأفعال البسيطة مثل أن تغلقي العينين والجلوس بأماكن هادئة وتساعد على ذلك .

  •  القيام بتدليك الجسم

فهو من الأفعال البسيطة التي يمكن أن تقوم المرأة بها أثناء فترة الدورة ، وتدلك مكان الألم الذي يحيط بالبطن فقد يؤدي ذلك للشعور بالراجة وتخفيف أي تقلصات .

  • تحديد النسل الهرموني

فقد تكون هرمونات الجسم غير منضبطة مما ينتج عنها الكثير من التقلصات والشعور بالوجع أثناء تلك الفترة لذا فيجب إعادة التوازن لهرمون البروجسترون والاستروجين الذي يساعد في تحسن البطانة المحيطة بالرحم .

والقيام بتحديد النسل الهرموني قد يقضي على كافة الأوجاع التي تحدث أثناء فترة الدورة ، ولكن يجب الرجوع للطبيب المختص في ذلك فقد يحدد جرعات الدواء المناسبة لذلك .

  •  الطب البديل

فيمكن للمرأة أن تستخدم الطب البديل لتخفيف أوجاعهن طريق وخز أجزاء من جسمها عن طريق الإبر ، فقد يترتب على ذلك الشعور بالاسترخاء وتخفيف الألم.

  •  تحسين حرارة الجسد

عن طريق درجة الحرارة البسيطة التي تتعرض له العضلات ، فقد تؤدي لتقليل حدة التوتر والعمل على تنشيط الدم بالجسد ويكون ذلك عن طريق القيام بحمام ساخن أو الوسادة الدافئة .

مشروبات تقلل آلام الدورة الشهرية

هناك العديد من ال مشروبات تخفف ألم الدورة ومنها [3] :

  • شاي النعناع: حيث أثبتت بعض الدراسات العلمية بأن النعناع قد يحتوي على مادة المنثول التي تعمل على راحة عضلات رحم المرأة ومواجهة أي تشنجات قد تحدث للبطن ، كما أنه لذيذ أثناء شربه ومفيد ولا يدخل فيه الكافيين .
  • الكركم والزنجبيل: فقد يساعد تناولهما على تهدئة الالتهابات ومقاومتها ، وقد يضاف لهم الليمون مما يعمل على تخفيف التقلصات بالبطن والقضاء على مجموعة من مشكلات جهازك الهضمي .
  • الشاي الأخضر: فهو عنصر مضاد للأكسدة وهو قد يستخدم بدلا من الإسبريسو ، كما يعمل على تهدئة جسمك وله فائد حتى في حالة ما إذا كان رحمك يعاني من نزيف .
  • سموثي: يعتبر العصير له دور بارز في مقاومة الشعور بالتقلص ، بالإضافة لأنه قد يكون مقبول أثناء شرابه ومن تلك الأنواع الزنجبيل الأخضر وعصير البقدونس فهو عنصر فعال ضد الالتهابات .
  • مرق العظام: وهو عنصر فعال وحيوي وقد يكون له دور في تهدئة القلق الذي يرتبط بالدورة ، كما يحتوي على بعض الأحماض التي تواجه التهابات الجسم، ويقلل شعورك بالتقلصات .
  • عصير أناناس: فالأناناس له دور جيد في تقليل الشعور بوجع العضلات في مناطق الجسم ، ويعمل على مواجهة الشدة الموجودة بالرحم .

كما أن فاكهة التفاح والموز يساعد في تخفيف ألم الدورة ، وبالإضافة لذلك يمكن أن تتناول المرأة الزبادي اليوناني أو حليب الصويا وقد يستخدم معه الكاجو عن طريق الرش فيقلل من تقلصات البطن ، وهناك عناصر أخرى يمكن تناولها مثل اللفت والسبانخ ولهما دور بارز في مقاومة الوجع .

أكلات تخفف ألم الدورة

  • تناول عدد من الشوفان بوجبة الفطار

حيث أنه مغذي وله طعم مميز، كما تناول يجعلك تشعرين بالشبع لفترات زمنية طويلة ، كما يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يحسن من صحة الأوعية ، كما يوجد ماده به قد تقاوم شعورك بالاكتئاب [4] .

ويمكن أن تتناوله في صورة مجموعة جرانولا الصحية والتي قد تصنع بوسائل بسيطة ، كما يتم تناوله كدقيق وهو عنصر غني بالألياف .

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم

حيث أن الكالسيوم يساعد على تخفيف التقلص بمنطقة البطن ، ويوجد هذا العنصر بالألبان والخضروات الداكنة الورقية مثل السبانخ واللفت ، وشريحة اللحم الجيدة ويوجد بالشبت الطازج .

  •  تناول كمية بسيطة من البيض

فالبيض يحتوي على عدد من الفيتامينات التي تهدئ أعراض الدورة ، ويوجد فيه أيضا البروتين الذي يمد الجسم بفائدة غذائية كبيرة .

  •  عدد أخر من الأطعمة المناسبة

والتي يكون من ضمنها سمك السلمون وغير من أنواع الأسماك التي تكون غنية بالحمض الدهني ، كما أن فاكهة الكيوي قد يكون له دور مميز في تخفيف التقلص .

كما أن الزنجبيل يعمل على تهدئة الغثيان وآلام المعدة، وزبدة الفول السوداني والشوكلاته الداكنة قد يكونا مناسبان في تهدئة الوجع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق