كيف يمكن تعويض نقص فيتامين د بدون أدوية

كتابة: ليمار محمد آخر تحديث: 23 نوفمبر 2021 , 20:10

طرق علاج نقص فيتامين د بدون أدوية طبية

فيتامين د من الفيتامينات المهمة في الجسم والتي يحتاج إليه الجسم، وعندما يكون هناك نقص فيتامين د الشديد فيكون هناك أثر على الجسم ولذلك يجب تعويض النقص الذي يحدث فيه ومن الطرق التي يمكن بها علاج نقص فيتامين د بدون أدوية:

  • التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يجعل الجسم يقوم بتكوين فيتامين د في الجسم، لأن الشمس تعتبر من المصادر الطبيعية لفيتامين د، ويجب الجلوس في أشعة الشمس في وقت مبكر في الصباح أو قبل غروب الشمس، لكي لا يتم التعرض لأشعة الشمس البنفسجية الضارة،  ويجب التعرض لأشعة الشمس لوقت لا يقل عن 20 دقيقة كل يوم حتى يستطيع الجسم إنتاج فيتامين د بالكمية التي يحتاج إليها.

ويجنب استخدام واقي شمس أثناء الجلوس في أشعة الشمس لأنه يعمل على منع وصول فيتامين د إلى الجسم، والحرص على ارتداء ملابس مكشوفة حتى تتمكن أشعة الشمس من الوصول إلى الجسم بالكامل.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين  د

 الطعام  التي تحتوي على فيتامين د بنسبة كبيرة ويمكنها تعويض نقص فيتامين د في الجسم ويتوفر فيتامين د في ومنها التالي:

  1. سمك التونة.
  2. البرتقال.
  3. الألبان ومنتجاتها.
  4. السردين وسمك السلمون.
  5. زيت كبد الحوت.
  6. الفطر.

فوائد فيتامين د للجسم

  • يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر ي.
  • يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدم وية، وكذلك يساهم في الحماية من التعرض لأمراض ضغط الدم والسكتات الدماغية.
  • له دور كبير في تنظيم معدلات الكالسيوم في الجسم وكذلك مستويات الفوسفور ويمنح العظام القوة والصحة.
  • المحافظة على صحة كل من الطفل الرضيع والجنين من التعرض لبعض الأمراض مثل الربو.
  • يساعد الحامل في الوقاية من الإصابة بسكر الحمل أو التعرض لولادة مبكرة.
  • يخفف من فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا الشديدة.
  • يقي الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. 

علاج نقص فيتامين د بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي يمكن أن تعوض النقص من فيتامين د بالاعشاب مثل:

  • بذور سنط فكتوريا: حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، كما أنها تنمو في أستراليا، وهي عبارة عن شجرة كثيفة تدخل بذورها في علف الحيوانات وفي بعض أنواع الطعام .
  • الكومبو: عبارة عن أعشاب تنمو في البحر وتكون على شكل شرائط طويلة سوداء اللون، وهي مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية ومنها فيتامين د، يمكن إضافتها إلى الطعام حيث أنها تحسن من عملية الهضم لأنها تحتوي على إنزيمات هاضمة.
  • فطر الشيتاكي: حيث أنه من أنواع الفطر التي يتم استخدامها في الطعام، ويزيد استخدامها داخل الأطباق الأسيوية، كما أنها تحتوي على فيتامين د.
  • أوراق اس الليمون أو مرتل الليمون:  هي عبارة عن شجرة عطرية صغيرة يتم استخدامها بدلاً من نكهة الليمون أو بديلاً عنها في الطعام، وهي عبارة عن مصدر جيد لفيتامين د.
  • الريحان الأفريقي:  يتم استخدامه في بعض العلاجات مثل علاج البرد وبعض اضطرابات الهضم، والريحان الأفريقي يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين د.
  • ملكة النهار: هي عبارة عن شجرة خشبية خضراء معظم الأوقات، وتم اكتشاف أن أوراق هذه الشجرة غنية بفيتامين د، ولكن فواكهها سامة لها تأثير كبير على الجهاز العصبي للإنسان وكذلك الثدييات الأخرى.

أعراض نقص فيتامين د عند النساء

  • زيادة الوزن : فلقد أكدت الدراسات أن الزيادة في الوزن والسمنة تؤثر على الجسم وتجعله غير قادر على استخدام فيتامين د من الطعام أو أشعة الشمس وذلك لأن كثرة الدهون في الجسم تجعل فيتامين د يظل محفوظا ً في الجسم ولا يتم استخدامه.
  • الشعور بالتعب طوال الوقت: بسبب نقص فيتامين د في الجسم فإن الإحساس بالتعب والإرهاق يزداد وذلك لأن النقص الذي يحدث بسبب فيتامين د يكون له تأثير على مستويات الطاقة في الجسم، ويمكن أن يزيد من كسل الأشخاص وعدم قدرتهم على النهوض من السرير والنوم أغلب الأوقات.
  • الولادة المبكرة: من الدراسات التي تم إجراؤها أيضاً أن نقص فيتامين د في الجسم يعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة، على العكس إذا كانت نسبة فيتامين د طبيعية في الجسم فلن يتم التعرض للولادة قبل الموعد المحدد.
  • مرض السكري : إذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن ونقص في فيتامين د فذلك يعرضها بنسبة كبيرة إلى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن السمنة والزيادة في الوزن تقوم بالاتحاد مع نقص فيتامين د و يزيدان من خطر التعرض للإصابة بالسكري.
  • الدورة الشهرية: تعتبر الآلام الشديدة التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية أو قبلها هي دليل على أن الجسم يعاني من نقص في فيتامين د، لأن الدراسات أثبتت أن النساء اللاتي نسبة فيتامين د في اجسامهم طبيعية ينخفض لديهم فرصة التعرض لأعراض الدورة الشهرية.
  • تساقط الشعر: يسبب نقص فيتامين د في الجسم تساقط في الشعر بشكل كبير، ويمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بمرض الثعلبة حيث أنه عبارة عن مرض مناعي ذاتي يعمل على مهاجمة بصيلات الشعر ويسبب تساقطها.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

التمر: حيث أنه من الأطعمة المفيدة جداً للجسم، وكذلك فإنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين د بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية، ويمكن أن يتم تناول حبة واحدة من التمر بشكل يومي لتعويض نقص فيتامين د في الجسم.

زيت كبد الحوت: لقد أثبتت الدراسات قدرة زيت كبد الحوت الرهيبة في الوقاية من التعرض لمرض الكساح وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين د الذي يكون له تأثير كبير على العظام ويجعلها ضعيفة ولينة.

البرتقال: من الفواكه التي لها قيمة غذائية كبيرة ومفيدة الجسم فالبُرتقال بجانب احتوائه على فيتامين سي فهو أيضاً مصدر غني بفيتامين د، ويمكن تناول عصير البرتقال بمقدار كوب واحد يومياً لإمداد الجسم بفيتامين د وفيتامين سي، ويعد من الفواكه التي تحتوي على فيتامين د

الحليب: يمكن تناول الحليب وكذلك منتجات الألبان الأخرى لتعويض الجسم نقص فيتامين د، كما أن كوب من حليب البقر الخام يمثل حوالي 24% من القيمة الذي يحتاج إليها الجسم من فيتامين د يومياً.

الشوفان: فهو عبارة عن مصدر جيد لفيتامين د بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الأخرى المهمة للجسم لكي يستطيع القيام بوظائفه بشكل سليم، كما أن نصف كوب من الشوفان يعطي الجسم ما يقرب من 39% من فيتامين د الذي يحتاج إليه الجسم.

السردين المعلب: فهو من الأطعمة الغنية بفيتامين د الذي يعمل على تقوية العظام، وكذلك يساعد في علاج الالتهابات، بالإضافة إلى أن فيتامين د يحافظ على اعتدال مستويات السكر في الدم، ويضا يكمنك من خلال موقعنا قراءة نتيجة تحليل فيتامين د .[2][1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق