عبارات عن اليوم العالمي للتعليم

كتابة: علا علي آخر تحديث: 26 يناير 2021 , 15:19

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 3 ديسمبر 2018 قرارًا بإعلان يوم 24 يناير يومًا عالميًا للتعليم ، احتفاءً بدور التعليم من أجل السلام والتنمية، فالتعليم حق من حقوق الإنسان وهو منصوص عيه في المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، حيث يدعو هذا الإعلان إلى أن التعليم الابتدائي يجب أن يكون إلزامي ومتاح بشكل مجاني للجميع، كما تذهب اتفاقية حقوق الطفل التي نشرت عام 989م إلى أبعد من ذلك حيث تنص على أن جميع الدول يجب أن تعمل على جعل التعليم العالي متاح للجميع.

وعندما قامت الأمم المتحدة في سبتمبر 2015م باعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 أدرك جميع ممثلي المجتمع الدولي أن التعليم ضروري قبل كل شيء فبالرغم من أن التعليم في حد ذاته هو واحد من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، إلا أنه في حد ذاته ضروري لتحقيق باقي الأهداف.

ونحن جميعًا على هذا الكوكب نحتاج للتعليم نحن بحاجة إلى التعليم لتقليل التفاوت في المستويات الاجتماعية بين البشر وتحسين الصحة ولتحقيق المساواة بين الجنسين ولحماية موارد كوكبنا والحفاظ عليه، ونحن بحاجة إلى التعليم لمحاربة خطاب الكراهية والتعصب ، ولتعزيز المواطنة العالمية بين جميع البشر من مختلف الأعراق.

عبارات تحفيزية عن اليوم العالمي للتعليم

  • لا يوجد أصدق ولا أبلغ ولا عبارات تحفيزية عن أهمية التعليم أعظم من حديث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام عن فضل العلم والعلماء ،وقد حثنا أيضًا ديننا الحنيف على العلم ، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي عليه الصلاة والسلام قال “قال: الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالم أو متعلم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم العلماء”من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض وحتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا درهمًا ولا ديناًرا وأورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]
  • طفل واحد ومعلم واحد وكتاب واحد وقلم واحد يمكن أن يغيروا العالم ”  مالالا يوسفنزي سفيرة الأمم المتحدة للسلام.
  • “التعليم أقوى سلاح يمكن أن نستخدمه لتغيير العالم” نيلسون مانديلا.
  • “كلما قرأت أكثر ، كلما عرفت أشياء أكثر. كلما تعلمت أكثر ، كلما ذهبت إلى المزيد من الأماكن ” دكتور سوس
  • “من توقف عن التعلم هو شخص كبير في السن ، سواء كان في سن العشرين أو الثمانين، فأي شخص يستمر في التعلم يبقى شابا، وأعظم شيء في الحياة هو إبقاء عقلك شابًا ” هنري فورد.
  • “الدراسة بدون رغبة تجعل الذاكرة تفسد، وتجعلها لا تحتفظ بأي شيء مما تعلمته” ليوناردو دافنشي.

أجمل ما قيل عن التعليم

  • التعليم شيء مثير للإعجاب ولكن من الجيد أن نتذكر من وقت لآخر أننا لا يمكننا أن ندرس كل شيء يستحق المعرفة.
  • التعليم هو المفتاح لفتح الباب الذهبي للحرية.
  • التعليم هو جواز سفر للمستقبل فالغد لمن يستعد له اليوم.
  • تتمثل وظيفة التعليم في تعليم المرء التفكير بشكل مكثف والتفكير النقدي ليحصل على الذكاء بجانب الشخصية، فهذا هو الهدف الحقيقي للتعليم.
  • الشيء الجميل في التعلم هو أنه لا يمكن لأحد أن يسلب منك ما تعلمته.
  • بالنسبة للأشياء التي يجب أن نتعلمها قبل أن نتمكن من القيام بها سوف نتعلمها حقًا إذا قمنا بها .
  • يجب أن يطور الإنسان شغف مستمر للتعليم، فإذا فعل ذلك لن يتوقف عن التطور.
  • العلم يجب أن يكون عابر للمسافات، ويسافر من العقل إلى القلب.
  • إذا كنت تعتقد أن تكلفة التعليم مرتفعة فانظر جيدًا إلى تكلفة الجهل.
  • إن الهدف من التعليم هو تقديم المعرفة ونشر الحقيقة.

عبارات عن التعليم الإلكتروني

التعلم عبر الإنترنت هو مستقبل التعليم ، وهو يحدث الآن من حولنا، والتعلم الإلكتروني أو التعيلم المتنقل أو التعليم عن بعد، كل هذه التقنيات توفر الوصول إلى المعلومات والمهارات التي كانت متاحة في السابق لقلة مختارة فقط في أي مكان في العالم، فالآن ، يكتشف قادة الصناعة ومديرو تطوير القوى العاملة والمعلمون من جميع الأنواع الأهمية الكبرى التي يحملها التعليم الإلكتروني لمستقبل التدريب والتعليم بشكل عام، وهذه أفضل العبارات عن التعليم عن بعد.

  • سيكون طالب المستقبل قادر على طلب التعلم المناسب لوضعه أو سياقه لاأكثر ولا أقل، وسيكون قادر على الحصول على ذلك في اللحظة التي تظهر فيها الحاجة إليه ليس عاجلا وليس آجلا، وستكون الأجهزة المحمولة تقنية أساسية لتوفير هذا الدعم التعليمي ” الدكتور ماركوس سبيخت ، أستاذ تقنيات التعلم المتقدمة ، جامعة هولندا المفتوحة.
  • أصبح التعلم عبر الإنترنت أحد أكثر الطرق سرعة وفعالية من حيث التكلفة لتعليم القوى العاملة سريعة النمو في العالم” جاك ميسمان ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نوفل كامبريدج.
  • لا يمكنك تعليم الناس كل ما يحتاجون إلى معرفته، لكن أفضل ما يمكنك فعله هو وضعهم حيث يمكنهم العثور على ما يحتاجون إلى معرفته عندما يحتاجون إلى معرفته ” سيمور بابيرت ، عالم رياضيات ومعلم وعالم كمبيوتر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • يمكن أن يكون هناك استخدامات غير محدودة للكمبيوتر والتكنولوجيا الجديدة في التدريب والتعليم، ولكن إذا لم يتمكن المعلمون أنفسهم من تقديمها للمتعلمين وجعلها تعمل بنجاح ، فإنها ستفشل حتمًا” السناتور الأمريكي نانسي كاسيباوم.
  • إذا كنت تريد تعليم الناس طريقة جديدة في التفكير ، فلا تهتم بمحاولة تعليمهم، لكن امنحهم أداة يؤدي استخدامها إلى ظهور طرق جديدة في التفكير لديهم ” ر. بكمنستر فولر ، مؤلف ، مخترع ، مهندس معماري ، مستقبلي.
  • “في الأوقات التي تكون فيها الفصول الدراسية الصغيرة التي يقودها المعلم هي الاستثناء ، يمكن لحلول التعلم الإلكتروني أن تقدم المزيد من التعاون والتفاعل مع الخبراء وزملاء الدراسة، فضلاً عن أنها تحقق معدل نجاح أعلى من البديل في التعليم المباشر”  كيث باتشمان ، المدير التنفيذي للتعليم الإلكتروني في الشركة ، دبليو آر هامبرشت ومساعد.
  • تهدف تقنية التلعيب Gamification إلى إلهام علاقات أعمق وأكثر تفاعلًا وتغيير السلوك ، ولكن يجب تنفيذها بعناية، حيث تفتقد حاليًا تفتقد محاولات التلعيب إلى الهدف ، ولكن يمكن أن يحول التلعيب الناجح والمستدام العملاء إلى معجبين ، أو تحويل العمل إلى متعة ، أو جعل التعلم متعة، مع وجود كل تلك الإمكانات هائلة “. – بريان بورك ، نائب رئيس الأبحاث في مجموعة جارتنر ومؤلف كتاب Gamify كيف يحفز التلعيب الناس على القيام بأشياء غير عادية.[2]

ملاحظة : التلعيب هو استيراتيجية يتم فيها تطبيق عناصر تصميم الألعاب الإلكترونية ومبادئ اللعبة في سياقات غير اللعبة من أهمها مجال التعليم، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها مجموعة من الأنشطة والعمليات لحل المشكلات باستخدام أو تطبيق خصائص عناصر الألعاب ، بمعنى أخر يتم إضافة عنصر المرح إلى العملية التعليمية فتتعلم وكأنك تمارس لعبة إليكترونية فلا تشعر بالملل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق