الأشياء التي تطرد الثعابين

كتابة: huda hussein آخر تحديث: 04 مارس 2021 , 14:30

ما هو الشيء الذي يطرد الثعابين من المنزل

هناك العديد من الطرق المنزلية والمنتجات الطبيعية وبعض آيات قرانية لطرد الثعابين من المنزل ، وتنقسم كالتالي :

قم بالتخلص من الإمدادات الغذائية ، لأنه في الغالب ما تتواجد الثعابين في الضواحي التي توجد بها القوارض ، لأنها أحد مصادر الطعام الحيوية لها ، ومن المعروف أيضًا أن الثعابين تتغذى على الضفادع والطيور والشامات والفئران والحشرات وحتى الأسماك ، وإذا كانت لديك ورطة مع أي من هذه الحيوانات ، ففكر في الفكاك من هذه المشكلة أولاً ، وبمجرد القضاء على مصدر الغذاء ، ستنتقل الأفاعي بحثًا عن مصدر آخر للغذاء.

قم بالقضاء على أماكن الاختباء ، حيث تفضل الثعابين المواقع المظلمة والرطبة ومن المشهور أنها تعيش وتتوارى في الشقوق والثقوب ، ويمكن أن يساعد القضاء على أماكن الاختفاء هذه في منع الثعابين من الإقامة في ممتلكاتك ، ولذا افحص بحرص السطح الخارجي لمنزلك وممتلكاتك ورمم أي شقوق أو ثقوب تجدها ، وقم بإصلاح أي مزاريب وأنابيب وقنوات تهوية تالفة ، حيث تتواجد الثعابين غير السامة في الأماكن القريبة للبشر ، وهذا هو  الفرق بين الثعبان السام والغير سام.

قم بترميم أو تبديل أي شاشات تالفة على الشبابيك والأبواب ، لأنه سوف تتوارى الثعابين أيضًا في ركام الخشب والسماد ، وإن أمكن ، قم بتخزين الحطب في حاويات خشبية وثيقة الغلق وقابلة للقفل ، وحاول الخلاص من أي ركام من نشارة الخشب ، ونشارة القش ، والأوراق ، وما إلى ذلك من الأشياء التي قد تتجمع في ممتلكاتك ، وهذه من أهم  طرق التخلص من الثعابين.

قم بإشعال النار ، وذلك لأن الثعابين تتمتع بحاسة شم مرتفعة وهي شديدة الحساسية للروائح والأبخرة ، وأكثر  روائح تكرهها الثعابين بشكل خاص هي الدخان ، ويعتبر أحد العلاجات لوجود الثعابين هو حفر حفرة نار وتركها تدخن لعدة أيام ، مع تغطية الجمر بالطحالب والأوراق يمكن أن يمنحك أفضل تأثير.

دائما قم بتغيير المناظر الطبيعية الخاصة بك ، وإذا كانت حديقتك معرضة للثعابين ، ففكر في إجراء تغييرات من شأنها ردع هذه الآفات من الدخول ، رتب الحديقة بانتظام لإزالة أي جاذبات للثعابين مثل الحطام والثقوب والنمو الزائد ، وحافظ على قص العشب لإزالة أماكن اختباء الثعابين.

ضع في حسابك تركيب سور مقاوم للثعابين مصنوع من شبكة فولاذية أو صفائح بلاستيكية أو شبكة صيد ، وإذا قمت بترسيخ سياج ، فتيقن من تدفقه مع الأرض ومن الركن الخارجي ، وأنه لا ينقص علوه عن 3 أقدام وعمقه 4 أقدام ، وتستطيع كذلك استخدام الأدوات التي تجعل من العسير على الثعابين الانزلاق مثل أوراق هولي وأقماع الصنوبر وقشور البيض والحصى ، ويمكنك أيضًا التفكير في زراعة نباتات طاردة للثعابين توفر مانعا طبيعيًا ، وبعض الأمثلة الشائعة تشمل القطيفة والليمون والأفسنتين. [1]

كيفية طرد الثعابين

هناك العديد من المنتجات الطبيعية التي تشتغل بشكل ممتاز كطارد للثعابين ، وتضم بعض أكثرها انتشارا ما يلي :

النفثالين

يعد النفتالين مكونًا رائجا يوجد في النهير من المنتجات التجارية الطاردة للأفاعي ، وإذا كنت لا تريد صرف الأموال على منتج تجاري ، فإن النفثالين هو أيضًا المشكل الأساسي الموجود في كرات العثة.

رائحة النفثالين تهيج الثعابين دون إيذاءها ، ضع كرات النفتالين في الفتحات أو الشقوق أو أي دوائر أخرى حول ملكيتك حيث قد تكون الثعابين معضلة ، وأحد التنبيهات لاستخدام كرات العثة هو أنها يمكن أن تكون سامة ومهلكة للأطفال أو الحيوانات الأليفة إذا تم أخذها ، لذا كن متيقظا أو تجنب استخدامها إذا كان لديك حيوانات أليفة أو أطفال في منزلك.

كما يتساءل العديد  لماذا تكره الثعابين الشيح ، وذلك لأنه يمكن استخدامه كبخور يضايق الأفاعي ، وإنها واحدة من أكثر  فوائد الشيح في طرد الحشرات.

الكبريت

مسحوق الكبريت هو اختيار ممتاز لردع الثعابين ، ضع مسحوق الكبريت حول مسكنك وممتلكاتك وبمجرد تزحلق الثعابين عليه ، فإنه يلهب جلدهم حتى لا يعودوا ، حيث يصدر من الكبريت رائحة قوية ، ولذا ضع في حسابك ارتداء قناع يحجب أنفك وفمك عند وضعه.

زيت القرنفل والقرفة

زيت القرنفل والقرفة طاردان إيجابيان للثعابين ، ويتحتم خلطها معًا في زجاجة رذاذ ونثرها مباشرة على الثعابين لتوفير أقصى قدر من المفعول ، وكن متيقظا لأن الثعابين غالبًا ما تعمل في المسار المعاكس للرذاذ ، ويقدر أيضًا استغلال هذا الخليط  كمبخر أيضًا.

الثوم والبصل

حمض السلفونيك المتواجد في الثوم والبصل يدفع الثعابين ، ولذا اخلطها بالملح الصخري وانشرها حول بيتك والفناء لضمان التأثير ، ويمكنك أيضًا نقع الثوم في أي زيت أساسي واستغلاله في تبخير العوارض الخشبية والسراديب وغيرها من المواقع التي يصعب الوصول إليها.

الأمونيا

تمقت الثعابين رائحة الأمونيا لذا فإن أحد الخيارات هو نثرها حول أي ضواحي مصابة ، وخيار ثان هو نقع السجادة في الأمونيا ووضعها في كيس غير مقفل بالقرب من أي دوائر تسكنها الثعابين لمنعها.

الخل

الخل فعال في ردع الثعابين بالقرب من المسطحات المائية بما في ذلك حمامات السباحة ، ولذا أفرغ الخل الأبيض حول محيط أي مسطح مائي ليكون طاردًا طبيعيًا للأفاعي.

الجير

أعد مزيجًا من طارد الأفاعي والليمون والفلفل الحار أو النعناع ، واسكبه حول محيط مسكنك أو ممتلكاتك ، وذلك لأن الثعابين لا تهوى رائحة الخليط كما أن الأبخرة تسبب حكة في جلدها.

وإذا لم تنجح العلاجات المنزلية لإبعاد الثعابين ، ففكر في الاتصال بشركة مراقبة الحياة البرية لإزالة الثعابين ، أو توصيات لمنع الثعابين ، أو قم بتربية حيوانات آكلة للثعابين. [2]

متى تخرج الثعابين

من أهم ال معلومات عن الثعبان ، أنه مخلوق متقشر بلا أرجل ينزلق في فناء منزلك وأحيانًا داخل منزلك ، بينما قد تكون ردة فعلك الأولى هي الجري في الاتجاه الآخر ، إلا أن هناك العديد من الفوائد للحفاظ عليها ، حيث تبقي الثعابين مجموعات القوارض تحت السيطرة ، حيث إن ثعبان واحد قادر على أكل 3 إلى 4 فئران في وقت واحد ، وهذه  اخطر انواع الثعابين ، وكما أنها تأكل حيوانات الخُلد والفئران والحشرات وحتى الأسماك.

تكون مواجهة الثعابين أكثر شيوعًا عندما تتراوح درجات الحرارة بين 80 و 90 درجة فهرنهايت ؛ عادة خلال الربيع وطوال الصيف ، وهم أكثر نشاطًا في الصباح الباكر وفي وقت متأخر بعد الظهر ، حيث غالبًا ما يكون الطقس في الصيف شديد الحرارة بحيث لا يمكنهم الخروج خلال الأوقات الحارة من اليوم.

ويعود نشاط الأفعى مرة أخرى في أواخر الصيف وأوائل الخريف قبل أن يدخلوا في حالة السبات أو التأمل ، وتنتشر الأفاعي في الولايات الجنوبية حيث يكون المناخ أكثر دفئًا ويقل احتمال تساقط الثلوج.

تتكيف أجسام الثعابين مع درجات الحرارة المنخفضة ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ، وجعلها أقل نشاطًا ، وفي أيام الشتاء الدافئة ، تخرج الثعابين المتضخمة مثل  الثعبان الاسود أحيانًا للاستمتاع بأشعة الشمس ، وغالبًا ما تفاجئ الأشخاص المطمئنين بوجودها.

فوائد الطرق المنزلية للتخلص من الثعابين

بينما يعد الاتصال بشركة محترفة لمكافحة الآفات طريقة مضمونة وآمنة لمعالجة مشكلة الثعابين ، فهناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها لصد الثعابين ، حيث تقدم العلاجات المنزلية لإبعاد الثعابين العديد من الفوائد بما في ذلك الآتي

  • التوافر حيث تحتوي معظم العلاجات المنزلية لإبعاد الثعابين على مكونات أو طرق متاحة بسهولة ويسهل للحصول عليها ، ويمكن العثور بسهولة على إرشادات استخدامها على الإنترنت
  • القدرة على تحمل التكاليف ، وذلك لأن معظم العلاجات المنزلية لإبعاد الثعابين أرخص بكثير مقارنة بتكلفة المنتجات والخدمات المهنية في السوق
  • سهولة الاستغلال ، فمن اليسير صنع أو تطبيق غالبية العلاجات المنزلية لإقصاء الثعابين ، وذلك ممكن من خلال استخدام نبات الأرتيميسيا ، وهو من  اسماء عشبة الشيح.
  • السلامة ، فمعظم العلاجات المنزلية لإقصاء الثعابين غير سامة للإنسان والحيوانات الأليفة مقارنة بالمنتجات الاحترافية في السوق. [1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق