ماهو اعصار “تورنادو؟”

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 14 مارس 2021 , 20:56

ما هو الإعصار

إن الإعصار هو من أحد الظواهر المناخية التي تتكون من تشكّل نظام دائري من الغيوم بالإضافة إلى العواصف الرعدية التي تكون ذو دوران  مغلق ومستواها منخفض، وإن أنواع الأعاصير جميعها تتشكل فوق المياه المدارية أو المناطق شبه استوائية، وتختلف تسميات الأعاصير في الكثير من الدول ولكن جميعها تشير إلى الظاهرة المناخية نفسها .

تعريف إعصار تورنادو

هو عبارة عن مسارات عامودية من الهواء يعمل على الدوران بشكل عنيف، ويمتد من عاصفة رعدية إلى الأرض، ونظراً بأن الرياح غير مرئية فإننا لا نستطيع رؤية إعصار تورنادو مالم يتشكل قمعاً للتكثيف والذي يكون متكون من قطرات لماء والغبار والحطام، وقد تصل سرعة الرياح في تورنادو إلى 250 ميل في الساعة، ويصبح فيه تجمع للغيوم وتكون ذو اللون الأسود ويطلق عليها اسم سحاب المزن الركامي، وقد يرافقه سقوط بَرَد بحجم لعبة البيسبول، ويكون على شكل قمع ويظهر فجأة وكأنه ينزل من السماء، ثم يصطدم هذا القمع بالأرض ويصدر صوتاً مثل صوت قطار الشحن، ويستطيع اعصار تورنادو أن يمسح مساراً بعرض ميل وطوله خمسون ميلا .

أين يحدث إعصار تورنادو

إن اعصار تورنادو يحدث في جميع بلدان العالم، ولكن إن الولايات المتحدة تعتبر النقطة الساخنة الرئيسية لحدوث اعصار تورنادو فيها، وإن بعض المناطق أيضاً التي تعتبر موطناً لهذه العواصف القوية وهي المناطق التي تعتبر ممتدة في منطقة زقاق التورنادو والتي يُحدث فيها تدميراً كبيراً وهي منطقة في ولاية ساوث داكوتا الشرقية، ونبراسكا وكنساس وأوكلاهوما بالإضافة إلى شمال تكساس وشرق كولورادو، وإن تكساس تحمل الرقم القياسي في تعرضها للأعاصير فمعدلها السنوي يبلغ 120.

بالإضافة إلى أنه تم الإبلاغ عن الأعاصير القوية في بريطانيا العظمة والهند والأرجنتين ودول أخرى من العالم، وأيضاً في أستراليا وأوروبا وافريقيا وآسيا، حتى نيوزيلاندا فإنها تبلغ عن عشرين إعصاراً في كل عام.

سبب حدوث إعصار تورنادو

يحدث إعصار تورنادو بواسطة أعنف الأعاصير التي تأتي من الخلايا العملاقة ومن العواصف الرعدية الكبيرة التي تكون رياحها في حالة دوران، فإن كل واحد من ألف عاصفة تكون قوية جداً ومدمرة، وإن واحدة من كل خمس أو ست خلايا عملاقة تستطيع أن تولد الإعصار العنيف، وإن إعصار تورنادو ممكن أن يحدث في أي وقت من العام ولكن وقته الشائع هو أوائل الربيع وهذا بالنسبة للولايات المتحدة التي تقع على طول خليج المكسيك، ويحدث الإعصار في أبريل في المناطق الشمالية، ويكون الاعصار ذو درجات قوة الاعصار في الليل أو ممكن أن يكون في النهار، إلا أن معظم الأعاصير تتشكل في وقت متأخر من الظهر، ويكمن السبب في أن في هذا الوقت تكون الشمس قد قامت بتسخين الأرض والغلاف الجوي بدرجة تناسب لإنتاج العواصف والأعاصير.

تشكل إعصار تورنادو

نجد أن إعصار تورنادو يمر بــ مراحل تكون الاعصار والسؤال المطروح هنا كيف تتكون الأعاصير و كيف ينتهي الإعصار، فسنشرح في هذا المقال كيفية تشكل اعصار تورنادو وتبدأ خطوات تشكله في:

  • إن اعصار تورنادو يتشكل عند اصطدام الهواء الدافئ الرطب بالهواء البارد والجاف.
  • ثم يتم دفع الهواء البارد الذي يكون الأكثر كثافة فوق الهواء الدافئ وعادة في هذه المرحلة تنتج العواصف الرعدية ولكن اعصار تورنادو يتشكل من عواصف رعدية وظروف أخرى فهو أكثر خطورة من العواصف الرعدية.
  • ثم نجد بعد أن نتجت العواصف الرعدية بناء على دفع الهواء البارد فوق الهواء الدافئ، يغدو الهواء الدافئ بالارتفاع عبر الهواء البارد مما ينتج عنه تيار صاعد.
  • ثم سيقوم هذا التيار الصاعد في الدوران خاصة عند وجود اختلاف بين سرعة الرياح الشديدة واتجاهها.
  • مع العلم أن التيار الصاعد الذي يدور والذي يسمى mesocycle يقوم بسحب المزيد من الهواء الدافئ من العاصفة الرعدية المتحركة، مما يؤدي إلى زيادة سرعة دورانه.
  • يعمل الهواء البارد الذي تتم تغديته من قِبل التيار النفاث وهو الذي يُعرف بأنه شريط قوي من الرياح في الغلاف الجوي على انتاج المزيد من الطاقة.
  • إن قطرات الماء من الهواء الرطب تغدو بالتشكل في الميزوكلون وهي السحابة القمعية والتي ينتج عنها أيضا الاعاصير القمعية.
  • وإن هذا القمع يستمر بالنمو ويميل إلى الانحدار في النهاية من السحابة.
  • فعندما يلامس هذا القمع الأرض يغدو إلى إعصار تورنادو.[1]

ما هو زقاق تورنادو

Tornado Alley هو الاسم المستعار الذي تم اختراعه من قِبل وسائل الإعلام حتى يتم الإشارة إلى منطقة واسعة من حدوث إعصار حيث أنه يكون مرتفع نسبيًا في وسط الولايات المتحدة، و تبدو خرائط “Tornado Alley” مختلفة وإن سبب الاختلاف هو أن اعصار تورنادو نستطيع قياسه بعدة طرق وهي:

  • من خلال جميع الأعاصير.
  • من خلال أجزاء المقاطعات.
  • من خلال الأعاصير القوية والعنيفة .
  • بالإضافة إلى قواعد البيانات ذات الفترات الزمنية المختلفة.

ومع ذلك، فإن فكرة “زقاق تورنادم” تكون مضللة، ونلاحظ أن تهديد الإعصار الأمريكي ينتقل من الجنوب الشرقي في الأشهر الأكثر برودة من العام ، متجهاً إلى السهول الجنوبية والسهول الوسطى في شهري مايو ويونيو، والسهول الشمالية والغرب الأوسط في أوائل الصيف ونلاحظ أن الأعاصير العنيفة تحدث خارج “زقاق تورنادو” كل عام.[2]

خطورة إعصار التورنادو

إن اعصار التورنادو خطر جداً وذلك بسبب قوته وعنفه ويسبب أضراراً جسيمة في المكان الذي يحدث فيه حيث أنه يعتبر من أخطر الأعاصير بسبب:

  • حيث أنه سبب اعصار التورنادو بأضرار في الولايات المتحدة تبلغ 400 مليون دولار.
  • وإن رياحه الشديدة تعمل على تمزيق المنازل والبنايات، وتدمر الجسور والسيارات والشاحنات حتى الأشجار فهو يبتلع كل الأشياء التي تعترض طريقه.
  • وأيضاً تكمن خطورة التورنادو في أن رياحه تعمل على امتصاص المياه في قاع النهر.
  • يسبب في قتل الأشخاص أو إنزالهم من مرتفعات خطيرة، ومنهم من يصيبوا بسبب الحطام المتطاير مثل الأبواب والزجاج المكسور وغيرها.

أنواع أعاصير التورنادو

إن الأعاصير تعتبر واحدة من أكثر قوة الطبيعة تدميراً وهناك العديد من أنواع الأعاصير و امثلة عن الاعاصير القمعية وغيرها من الأنواع وفي هذا المقال سنتطرق إلى أنواع أعاصير التورنادو حيث أننا نستطيع أن نراه بأشكال متعددة وهي:

  • حبل التورنادو وهنا نستطيع أن نراه على شكل حبل ويعتبر هذا الشكل هو من أصغر أنواع الأعاصير وأكثرها شيوعاً وقد تم اشتقاق اسمها من مظهرها الذي يشبه الحبل.
  • التونادو المخروطي فهي على غرار حبل التورنادو ولكنها تكون أضيق عندما تلامس الأرض حيث أنها تلتقي بقاعدة العاصفة الرعدية المصاحبة لها.
  • إسفين التورنادو وتسمى أيضاً أعاصير الوتد وتظهر على نطاق أوسع مما هي عليه وتترك وراءها أثراً كبيراً من الدمار.
  • التورنادو متعددة الدوامات والأعاصير الساتلية وهنا نجد انتاج العديد من الأعاصير في وقت العاصفة نفسه.[3]

ما هو الإعصار القمعي

الإعصار القمعي هو العاصفة الهوائية العنيفة التي تحتوي على غيمة مخروطية وتكون في حالة دوران بالإضافة إلى احتوائها على قمع متكثف وغيمة من الغبار الدوار.

ماهو الإعصار الحلزوني

نجد أن هناك الفرق بين الاعصار القمعي والاعصار الحلزوني حيث أن الاعصار الحلزوني هو شكل من أشكال العواصف الدوامة ويكون في منطقة ضغط جوي منخفض حيث أن تتناقص قيمة الضغط فيه على الأطراف باتجاه المركز لهذا يسمى أيضاً بالمنخفض الجوي، ونجد أنه كلما ازداد فارق الضغط بين مركز الاعصار وأطرافه كلما اشتد عمقه وتعاظمت فعاليته.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق