كيف ينتهي الإعصار

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 07 ديسمبر 2020 , 10:40

ما هي الأعاصير وكيف تتكون

الأعاصير تعد أقوى حدث على وجه الأرض يمكننا معرفة الأعاصير بشكل أوضح من خلال الصور ، كما يمكننا القول أن الإعصار يتكون عندما يوجد ضغط جوي منخفض مع توافر رياح حلزونية تدور هذه الرياح الحلزونية عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي النصف الجنوبي تدور مع عقارب الساعة  ، وأكثر منطقة يمكنها أن تقوم بعملية استقطاب الرياح من مناطق أخرى هي المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض وبهذا يتضح مراحل تكون الاعصار التي تتكون من أربع مراحل أساسية ، يكون مركز الإعصار هو المنطقة التي يكون فيها الضغط الجوي أكثر انخفاضا ، والعاصفة هي مرحلة البداية للأعصار بعدها تتحول الرياح إلى إعصار عند زيادة سرعة الرياح بها عن مائة وتسعة عشر كيلو متر في الساعة وهذا هو الإجابة على سؤال كيف تتكون الأعاصير ، ومثال للأعاصير هو إعصار تورنادو الذي قد يستمر لنصف ساعة أو أكثر.

أسباب انتهاء الإعصار 

ينتهي الإعصار بأحد الأسباب التالية:

  • السبب الأول لانتهاء الإعصار هو أن  تنتهي طاقة الإعصار بسبب الاحتكاك السطحي وانقطاع ما يستمد من طاقة من المياه الدافئة للمحيط وهنا بالتبعية تضعف سرعة الرياح .
  • السبب الثاني لانتهاء الاعصار إنخفاض تيارات الرطوبة التى تعمل على تغذية الإعصار وذلك عن طريق تحريكه فوق مياه محيط باردة نسبيا أو سطح مائي  تقل وقتها قوة الاعصار ، ويمكن أن يعود الاعصار مرة اخرى ويستعيد ما فقد من قوتة بمجرد مروره فوق مياه دافئة.

متى يفقد الإعصار قوته 

تختلف درجات قوة الاعصار حسب قوته وقوة الرياح  وكما ذكرنا إن الماء الساخن يعتبر هو المحرك للإعصار  ، و عندما يقترب الإعصار من سطح الأرض هنا يختفي الماء الساخن  فيفقد الاعصار قوته تاركا وراءه مياه قد جلبها من السواحل مسببة تلك المياه اضرار بالغة ، قد تصل إلى فيضانات تؤثر على الأجزاء الداخلية للبلاد.

متى تكون سرعة الرياح مدمرة

ببلوغ سرعة دوران الرياح 62 كيلو متر في الساعة تكون أصبحت الرياح هنا مدارية و ببلوغ سرعتها مائة وتسعة عشر كيلو متر في الساعة تتحول إلى أعاصير  ، وإذا بلغت سرعة الرياح من 65 إلى 75 كيلو متر في الساعة هنا تبدأ خطورة الرياح وتقتلع الأشجار ويستحيل معها هنا السير في اتجاه معاكس للرياح .

وإذا بلغت سرعة الرياح  من 76 إلى 88 كيلو متر في الساعة تزداد خطورة الرياح حيث يمكنها إلحاق الضرر بالمباني الغير قوية .

وإذا بلغت سرعة الرياح من 89 إلى 105 كيلو متر في الساعة يقع ضرر جسيم على البيوت وخاصة تلك المصنوعة من الخشب.

أما إذا بلغت سرعة الرياح 106 كيلو متر في الساعة إلى 119 كيلو متر في الساعة هنا يحدث دمار كامل.

وببلوغ سرعة الرياح 120 كيلو متر في الساعة تتحول وقتها لإعصار مخلفة الدمار في كل شئ.

تصنيف سرعة الرياح 

تصنيف سرعة الرياح بحسب حركتها في الساعة و درجات قوة الاعصار تتحد أحيانا بسرعة الرياح ويتم ترتيبها بشكل التالي:

  • سكون دون رياح وفي حالة وجود أدخنة ترتفع إلى أعلى ، وتكون سرعة الرياح من صفر إلى 1 كيلو متر في الساعة.
  • الهواء الخفيف يعرف فيه إتجاه الرياح من حركة الدخان  ، وتكون سرعة الرياح من 1 كيلو متر في الساعة إلى 5 كيلومتر في الساعة.
  • النسيم الخفيف وهو ما يمكن أن يشعر به الفرد ويلاحظ في الأشجار من خلال حركة أوراقها، وتكون سرعة الرياح من 6 كيلو متر في الساعة إلى 11 كيلو متر في الساعة.
  • نسيم لطيف تتحرك الأعلام ولا تتوقف حركة أوراق الشجر وكذلك الصغير من الاغصان ، وتكون سرعة الرياح من12 إلى 19 كيلو متر في الساعة.
  • النسيم المعتدل الذي يسبب في حدوث إثارة للأتربة ، وتكون سرعة الرياح من 20 كيلو متر في الساعة إلى 28 كيلو متر في الساعة .
  • النسيم العليل أهم مظاهره هي الموجات فوق أي سطح مائي ، وتكون سرعة الرياح من 29 كيلو متر في الساعة إلى 38 كيلو متر في الساعة .
  • سماع صفير وأصوات من خلال الحواجز ، وتكون سرعة الرياح من 39 كيلو متر في الساعة إلى 49 كيلو متر في الساعة .
  •  رياح يصعب معها المشي في الأتجاه المعاكس لها ، وتكون سرعة الرياح من 50 كيلو متر في الساعة إلى 64 كيلو متر في الساعة .
  • الرياح الهوجاء والتي يستحيل معها المشي عكس اتجاه الريح ، وتكون سرعة الرياح من65 كيلو متر في الساعة إلى 75 كيلو متر في الساعة .
  • ريح عاصفة حيث تقتلع معها لأشجار و اللوحات الإعلانية ، وتكون سرعة الرياح 76 كيلو متر في الساعة إلى 88 كيلو متر في الساعة .
  • العاصفة ومعها يحدث تدمير للبيوت الضعيفة ، وتكون سرعة الرياح من89 كيلو متر في الساعة إلى 105 كيلو متر في الساعة .
  • العواصف الشديدة تدمير لأجزاء من المنشآت القوية ، وتكون سرعة الرياح من 106 كيلو متر في الساعة إلى 112 كيلو متر في الساعة .
  • المرحلة الأخيرة وهي الإعصار والتي تسبب دمار شديد لكل شئ ، وتكون سرعة الرياح من 120 كيلو متر في الساعة إلى ما فوق .

إعصار تورنادو Tornado

هو إعصار يحدث بسبب الرياح القوية التي ترتفع مع هواء دافئ فتدور إما حول نفسها أو حول نقطة مركزية مع تيارات دافئة و تصل معها غيوم و سحب غابرة وتكون أمطار وقد يحدث ذلك ايضا فوق سطح المسطحات المائية  ، في القرن الماضي وقبل بداية التسعينات وتحديدا قبل بداية عام 1990 بستة عشر يومآ حدث إعصار التورنادو في إحدى المقاطعات البريطانية ،  وكانت القوة التدميرية لهذا الإعصار شديدة حتى أنها جعلت السيارات والأشجار تطاير في الهواء وكأنها قطع من مكعبات الأطفال وألعابهم ، وقبلها بست وثلاثون عام كان إعصار أسوأ غرب لندن دمر وخرب وأصاب المواطنين بجروح ، بعدها بحوالي ثلاثون عام كان هناك إعصار كلف بريطانيا في عدة ثواني أضرارا إقتربت من 100 ألف جنيه  وهذا الإعصار يسمى الإعصار القمعي ونجد فرق بينه وبين غيره و الفرق بين الإعصار القمعي و الاعصار الحلزوني كبير وهو  أن الاعاصير القمعية أشد وتختلف بذلك أنواع الأعاصير. [2]

وفي كل عام تتعرض بريطانيا لهذا الأعصار الشديد حيث يضرب الجزر بقوة أضعاف سرعة الريح القوية. 

أضرار الإعصار

من الصعب وجود قوة مدمرة في الكون مثل قوة الإعصار لذلك أطلق عليه اسم أعظم قوة مدمرة على وجه الأرض ، فيمكن للإعصار في خلال دورة حياته أن يدمر بنفس الطاقة التدميرية لعشرة آلاف قنبلة نووية . [1]

تختلف قوة الأعصار من الخفيف الذي يمكنه تحريك أشياء خفيفة أو حتى ينقلها من مكانها أو القوي شديد السرعة الذي يمكنه اقتلاع الأشجار والأعمدة و يدمر المنازل وشبكات الكهرباء والمنشآت ويمكنه كذلك تحطيم المركبات و إصابة البشر  هذا فيما يخص الأماكن البعيدة عن السواحل والشواطئ ،  أما فيما يخص الشواطئ فيمكن للإعصار أن يدمر المباني والرصيف ومستودعات السفن وقد يحدث بسبب الإعصار أمطار تؤدي بدورها إلى تعظيم حجم الكوارث حيث يسبب فيضانات تؤدي لقطع طرق المواصلات و تدمر المحاصيل .

غرائب الإعصار 

من الأمور الغريبة والغامضة للإعصار والتي صعب تفسيرها هي وجود ضفادع وكائنات بحرية وسلاحف في أماكن غير مكانها وبيئتها المعروفة وكان من الصعب تحديد السبب إلا أن أغلب الاستنتاجات قد اتجهت إلى تفسير ذلك بسبب عملية جذب شديدة تمت لهذه الكائنات أثناء وجود الاعصار في بيئتها ، وعلى الأغلب هو سطح المسطحات وبشكل عمودي ثم تحرك الأعصار حاملا معه هذه الكائنات ، وألقاها بعيدا فظهرت في بيئة غير بيئتها المعتادة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق