10 أطعمة تعتبر ” أغنى مصادر الزنك “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 مارس 2021 , 03:47

أين يوجد الزنك بكثرة

يساعد عنصر الزنك علي استقرار الخلايا ويشارك في تكوين أعضاء الجسم ، كمان أنه يساهم في وظيفة الغدد الدرقية ، كما أنه مهم ل ( الرؤية ، تجلط الدم ، التئام الجروح ، الوظيفة المناعية) [1] .

وأضافت أخصائية التغذية “جيسيكا آش ،  CNC ، HHC ، FDN-P، وأيضا مؤسس Jessica Ash Wellness ” أن عنصر الزنك ضروري لانقسام خلايا الجسم ، لذلك فهو مهم في حالات الحمل وانجاب الأطفال حيث الانقسام السريع للخلايا” .

ذكر د.غروفز ( أوصي بأن يتضمن نظامك الغذائي علي المحار أسبوعيا ، بالإضافة إلى ذلك لحوم أخري خلال الأسبوع).
إذا كنت لا تتناول المنتجات الحيوانية من لحوم وغيره .

فيمكنك الحصول علي عنصر الزنك من الطعام ، وقد تحتاج أيضا إلى الحصول علي مكمل غذائي مع مراعاة العلاقه بين الزنك وحاستي الشم والتذوق .

ويقول غروفز:- ( إذا كنت ممن يتبع النظام الغذائي النباتي ، فيجب أن تركز علي البذور والمكسرات ، وقد تحتاج إلى تناول مكملات الزنك في حال عدم حصولك علي ما يكفي) ، ومن الأطعمة .

  •  المحار

يحتوي على (66,81) ملليجرام من الزنك يعد المحار من اغني مصادر الزنك ، 3 أونصات فقط من المحار يمكنك من خلالها الحصول علي (66.81) ملليجرام من عنصر الزنك .

وهذه الملليجرامات تتجاوز الكمية الموصي بها يوميا من الزنك ، وتناول المحار مرة واحدة خلال الأسبوع وسيلة لامتلاك جرعة الزنك اليومية المطلوبة .

  •  سلطعون

ملك ألاسكا يتضمن على  (6.48) ملليجرام من الزنك وأونصات من السلطعون تمكنك من الحصول علي جرعتك المخصصة يوميا من عنصر الزنك .

  •  لحم بقري مفروم

ويجب أن يكون متغذى على الأعشاب ويتضمن على ( 5.14) ملليجرام من الزنك ، حيث تعد اللحمة المفرومة من أروع المصادر لعنصر الزنك ، حيث تقدم( 4) أوقيات فقط اكبر من نصف احتياجك اليومي لعنصر الزنك .

كما أن اللحم البقري يحتوي علي البروتينات و ڤيتامينات (ب)، مما يرجح أنه الخيار الأروع لتناوله في النظام الغذائي الخاص بك اكثر من مرة خلال الأسبوع .

  • كبد البقر

يضمن ( 4.5) ملليجرام من الزنك ويعتبر كبد البقر من المصادر الكبيرة للزنك ، 3 أونصات فقط تمكنك من الحصول علي أكثر من نصف الجرعة اليومية التي يجب أخذها من الزنك .

في حال أن الكبد والبصل لا يعد كوب الشاي خاصتك فيجب أن تضيف كبد البقي إلى كل من (فطائر اللحم المفروم ، كرات اللحم، رغيف اللحم) .

جراد البحر

يحتوي على (3) ملليجرام من الزنك وتشمل حصة ( 3) أوقيات من الكركند و(3) ملليجرامات من الزنك ، أي ما جرعة الزنك (40%) من الجرعة اليومية .

  • دقيق الشوفان

يحتوي على (2.95) ملليجرام من الزنك إذا كنت ترغب في وعاء دافئ من الشوفان صباحا ، فهذا جيد لأن جرعة الشوفات تمدك بحوالي( 3) ملليجرامات من الزنك، والتي تعادل (40%) من الجرعة اليومية للزنك .

  •  بذور اليقطين

يحتوي (2.92) ملليجرام من الزنك ولا تستخدم بذور اليقطين خلال الخريف فقط،  فهي تستخدم ك ( وجبة خفيفة رائعة ، في مقدمة السلطات ، يمكن اضافتها الي المزيج المفضل لديك خلال اي وقت في السنة .

حيث إن (1) أونصة منها توفر لك ما يعادل (40%) من الجرعة اليومية للزنك .

  •  الكاجو

تحتوي على ( 1.59) ملليجرام من الزنك حيث يعد الكاجو من ألذ واخف الوجبات المليئة بالدهون الصحية ، كما أنه يعد من المصادر الجيدة لعنصر الزنك ، حيث إن (1) أونصة فقط توفر لك ما يعادل (20%) من احتايجك اليومي للزنك .

الحمص

يحتوي على ( 1.53) ملليجرام من الزنك حيث يعتبر الحمص طعاما متنوعا ، حيث يتباين من الحمص إلى معكرونة الحمص وما يفوق ذلك بكثير .

يعتمد عليه الكثير من النباتيين ، حيث يحتوي كل (100) جرام منه علي (1.53) ملليجرام من الزنك ، ويعد من الاختيارات التي تلبي احتياجك اليومي للزنك .

10 من اغنى مصادر الزنك في الطعام

أين يوجد الزنك في الطعام حيث الأطعمة التالية تحتوي على نسب زنك عالية:

  •  أفخاذ الدجاج

يعد الدجاج وخصوصاً اللحوم الداكنة منه كالساقين والفخذين وجبة رائعة لكي تتأكد من حصولك علي حصتك الكافية من الزنك في النظام الغذائي الخاص بك ، حيث تحتوي (3) أونصات منه علي اكثر من (1) ملليجرام من الزن ك.

  •  زبادي سادة كامل الدسم

لا يعد الزبادي مصدرا رائعا للبروتينات والكالسيوم فقط،  إنما يوفر أيضاً كميات مناسبة من الزنك ، حيث يوفر (8) أونصات (1.34) ملليجرام من الزنك وهذا يتناسب مع الوجبات الخفيفة كالإفطار .

  •  البازلاء

إذا كنت لا تفضل البازلاء فمن المحتمل تغيير رأيك الآن حيث إن (100) جرام من البازلاء الخضراء يوفر أكثر من (1) مجم من الزنك .

  •  حليب قليل الدسم

يعد الحليب من الوسائل الرائعة للحصول علي العديد من العناصر الغذائية ك ( الكالسيوم، فيتامين د) ، وخاصة عنصر الزنك حيث يحتوي كوب الحليب الواحد علي ( 1.17) مجم من الزنك .

  •  الجبن السويسري

إذا كنت لا ترغب في الجبن فيمنك المحاولة الآن ، حيث إنه يحتوي علي كمية مناسبة من الزنك ، حيث توفر كل شريحة ما يقارب (1) مجم من الزنك. وهذا جيد لتلبية احتاجك اليومي من الزنك .

  • اللوز

لا يعد اللوز بنفس أهمية الكاجو كمصدرا للزنك إلا أنه يحتوي علي القليل من الزنك ما يعادل (1) ملليجرام خلال (1) أونصة ، يمكنك الحصول عليها عن طريق ( إضافتها لمزيجك المفضل من الوجبات الخفيفة ، أن تقطعها فوق السلطة ، إضافة دقيق اللوز أو زبدة اللوز في وصفات الطعام) .

  •  جبنة شيدر

لا يقتصر الزنك علي الجبن السويسري فقط وإنما أيضا يضم الشيدر ، حيث تحتوي كل شريحة شيدر علي (1) مجم من الزنك أي ما يقرب جرعة الزنك اليومية .

يمكنك إضافتها إلى برجر اللحم البقري المتغذي علي الأعشاب وبذلك تحصل علي ما يقارب (75%) من جرعة الزنك اليومية الموصي بها .

  • صدر دجاج

بالإضافة إلى أن لحم الدجاج الداكن يحتوي علي الزنك ف أيضا الصدور تحتوي علي بعض الزنك ، حيث إن كل (87) جرام من الصدور يحتوي علي (0.696) مجم من الزنك .

  • الفاصوليا

(100) جرام من الفاصوليا يحتوي علي الألياف والبروتينات بالإضافة إلى الزنك ، كما أنها تتميز بمذاق جيد في ( الحساء، اليخنة ، الفاصوليا الحمراء مع الأرز ، الطبق الكلاسيكي) .

  • السمك

إذا كنت ترغب في السمك فيمكنك اختيار 3 أوقيات من سمك المفلطح ، كما أن السمك اللأبيض يقربك قليلا من احتياجك اليومي للزنك .

إذا كنت تستمتع بالسمك فحاول الابتعاد عن اختيارك المعتاد واذهب للحصول على 3 أوقيات من السمك المفلطح ، السمك الأبيض معتدل النكهة وسيقربك قليلا من إجمالي احتياجاتك اليومية من الزنك .

3 من الأعشاب الغنية بالزنك

عند تناول هذه الأعشاب فإنك ستمتلك معدل الزنك الطبيعي بالجسم:

  • الريحان المقدس أو التولسي

وظيفته تقوية الجهاز المناعي والمحافظة علي الجهاز التنفسي من التلف ، كما يلجأ العديد من الناس إلي المكملات الطبيعية كأعشاب الريحان المقدس والذي يعد ( ملكة الأعشاب) بالنسبة للنظام الشفائي القديم في الايورفيدا [2] .

وذلك نظرا لفوائده الكثيرة لعقل الإنسان وجسمه ويعد تعزيز المناعة واحدا من هذه الفوائد ، تدعم بعض الدراسات استخدام الريحان التولسي نظرا لفوائده العلاجية .

حيث إنه يحتوي علي ( نسبة كبيرة من التغذية، فيتامين Aو C ، الكالسيوم، الحديد ) بالإضافة إلى أنه يحتوي علي (7.1) ملليجرام من الزنك بنسبة (47%) من (RDA) .

  • براهمي “بينيوورت الهندي أو باكوبا مونييري”

يعد براهمي واحدا من أعشاب الايورفيدا الغنية بالزنك ، حيث إنه يتميز بعدة خصائص ك ( الراحة،  خفض الحرارة ، تقليل الإجهاد) .

كما أنه من الأعشاب المضادة للأكسدة وله القجرة علي تنشيط الذاكرة والتركيز والتعلم، والاستخدام الأهم أنه مسئول عن إنتاج هرمون ( السيروتينين) من الهرمونات التي تعمل علي استرخاء العقل والجسم .

كما انه يسبب بعض الاضطرابات الخاصة بالتوتر بما فيها اضطرابات التعب والقلق ، وأيضا غني بالعديد من المعادن ك (الصوديوم ، البوتاسيوم ، المنغنيز ، الزنك ، النحاس) .

ويتميز بأنه فعال اكثر من (5) جرعات من فيتامين( هـ) كمضاد للأكسدة .

  •  ساتافاري “نبات الهليون”

يعد واحداً من عائلة الهيلون والتي تعرف لفوائدها في تقوية الخصوبة كما أنها تعد مخزنا للفيتامينات والمعادن وأيضا مضادات للأكسدة والتي تعمل علي تعزيز المناعة ، بالإضافة إلى أنها تخفف التوتر والقلق وتحسن الهضم ، وتستخدم كعلاج مهم للكثير من الأمراض الخاصة بالجهاز التنفسي .

يعد ساتافري من مكملات الزنك لأن كل (100) جرام منه تحتوي علي (0.54) ميللجرام من الزنك بغض النظر عن العديد من المعادن.

10 من اغنى الفواكه بالزنك

يعد الزنك واحدا من العناصر الغذائية الرئيسية التي تداوي الجروح ويلزم أيضا للوظيفة المناعية الملائمة ، كما الزنك المتواجد في الطعام النباتي كالفاكهة لا يتوفر بكثر مثل الزنك المتواجد في الأطعمة الحيوانية [3] .

وبالرغم من ذلك فإن الفواكه تعد من المصادر الجيدة للزنك ولست بحاجة لأكل اللحوم أو المكملات الغذائية ، تصل الجرعة اليومية (% DV) للزنك إلى (11) ملليجرام يوميا .

ولكنه يجب علي من يتبع النظام الغذائي النباتي أن يستهلك حوالي (30) ملليجرام في اليوم من الفواكه التي تحتوي علي الزنك ما يلي:-

  1.  الأفوكادو
  2.  التوت الأسود
  3.  الرمان
  4.  التوت
  5.  الجوافة
  6.  الشمام
  7.  المشمش
  8. الخوخ
  9. الكيوي
  10.  التوت

تنتج هذه الفاكهة ما يعادل حوالي ( 2-12%) من الجرعة اليومية لكوب واحد ولكن يجب ملاحظة أعراض زيادة الزنك على الجسم حتى لا يتعرض جسمك لأي ضرر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى