انواع المكسرات بالصور

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 23 مارس 2021 , 15:36

انواع المكسرات

هناك العديد من انواع المكسرات المعروف لدى الجميع ، وكذلك هناك العديد من المكسرات التي لا يعرفها بعضنا ، ولم يتناولها من قبل ، لذلك فسوف نسرد انواع المكسرات المعروفة والغير معروفة ، وهي كما يلي :[1]

  • اللوز
  • الجوز
  • البندق
  • الفستق
  • عين الجمل
  • الفول السوداني
  • البقان
  • الكاجو
  • المكاديميا
  • الجوز البرازيلي
  • بذور عباد الشمس – اللب الابيض
  • بذور الكتان
  • بذور السمسم

لكل نوع من هذه الانواع محتوياته الخاصة من المعادن والفيتامسنات المفيدة ، والضرورية لصحة جسم الانسان ، مثل فيتامينات ب المتعددة ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وكذلك اوميجا 3 ، وغيرها من العناصر المغذية والمفيدة للصحة العامة ، والحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم ، وتنظيم ضربات القلب ، والحفاظ على الوزن.

من انواع المكسرات بالصور

فيما يلي سوف نوضح انواع المكسرات بالصور من اجل ان نساعدك في معرفة الفرق بين كل نوع واخر من انواع المكسرات :

اللوز

يعد اللوز واحد من اشهر انواع المكسرات التي تحتوي على العديد من الفوائد المستخدمة من خلال تناوله في الحلويات ، او استخدام الطجين المصنوع منه بديلا لطحين القمح ، فضلا عن زيوت اللوز الحلو والمر لصحة الشعر والبشرة والجسم ، ومع ذلك يعتبر من اخطر انواع المكسرات للانسان.

وجدير بالذكر ان ملعقة واحدة من اللوز تحتوي على 161 سعرة حرارية ، بالاضافة الى 14 جرام من الدهون ، و 6 جرامات من الكربوهيدرات ، و 6 جرامات من البروتين ، وما يقارب من 3 جرامات ونصف من الالياف ، فضلا عن احتوائها على 37% من فيتامين هـ ، و 19% من الماغنيسيوم ، فاحتواء اللوز على هذه العناصر وتناوله مع نظام غذائي منخفض السعرات ، يجعله مفيد في ؛

  • تحسين مستويات الكوليسترول في الدم
  • انقاص الوزن
  • خفض ضغط الدم للمصابين بالسمنة او زيادة الوزن
  • دعم نمو البكتيريا المفيدة في المعدة

الجوز برازيلي

هناك الكثيرين لا يعرفون الجوز البرازيلي ، الذي ينشأ بشكل رئيسي في منظقة نهر الامازون ، وما يميز هذا النوع من المكسرات انه يعتبر مصدر غني بالسيلينيوم ، حيث يمد الجسم بنسبة 100% من السيلينيوم الذي يحتاجه في اليوم ، ويعمل السيلينيوم كمضاد للاكسدة ، فضلا عن تعزيز اجهزة الجسم المختلفة>

الفستق

يعتبر من انواع المكسرات المعروفة لدى الناس ، ويحمل أهمية كبيرة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، ويعمل الفستق على تحسين الصحة العامة للإنسان ، وذلك من خلال رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم ، كما يساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ، فضلا عن دوره في خفض الوزن ، إلا ان تناوله بعد الوجبات قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

وتحتوي ملعقة واحدة من الفستق على الفيتامينات والعناصر الغذائية ، حيث تحتوي على 12 جرام ونصف من الدهون ، و 8 جرامات من الكربوهيدرات ، ، و6 جرامات بروتين ، و3 جرامات من الألياف ، بالإضافة إلى قدرة الفستق على إمداد الجسم بنسبة 3% من فيتامين ه و 8% من الماغنسيوم الذي يحتاجه الجسم يوميا.

الجوز – عين الجمل

يعتبر الجوز او عين الجمل مصدر ممتاز الأحماض اوميغا 3 ، وكذلك حمض الالفا لينولينك ، ما يجعله مفيدا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، فضلا عن قدرة الجوز في تحسين الدورة الدموية ، وضغط الدم ، وكذلك تقليل الالتهابات المؤدية إلى الأمراض المزمنة ، والأمر شديد الأهمية هو الدراسات التي توصلت إلى قدرة الجوز على تحسين التركيز لدى الطلاب ، ورفع القدرة الاستدلالية لديهم.

الكاجو

يعتبر الكاجو من عائلة الجوز ، ويتميز بخصائصه الغذائية المفيدة مع تنوعه فيمكنك اختيار افضل انواع الكاجو لتناوله ، حيث ان ملعقة واحدة من الكاجو تحتوي على 155 سعرة حرارية ، بالإضافة إلى البروتين ، والدهون ، وفيتامين ه ، والماغنسيوم ، والالياف كذلك.

ويحمل الكاجو أهمية كبيرة من حيث تحسين التمثيل الغذائي ، وتحسين أعراض متلازمة التمثيل الغذائي ، بالإضافة إلى قدرة الكاجو على تحسين ضغط الدم ، وزيادة مضادات الأكسدة.

كما يعمل الكاجو كباقي المكسرات على خفض مستويات الكوليسترول الضارة بالدم ، وزيادة الكوليسترول الجيد ، فضلا عن مساعدته على انقاص الوزن الزائد.

البقان

يحتوي جوز البقان على العديد من الفوائد الغذائية التي تجعله عنصر مغذي عند تناوله وحده ، لذلك كثيرا ما يستعمل في الحلويات ، فتحتوي ملعقة واحدة من جوز البقان على 193 سعرة حرارية ، فضلا عن الدهون والبروتين والالياف ، وفيتامينات هـ والماغنسيوم.

ويساعد البقان على خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم  كما يعمل على تحسين مضادات الأكسدة في الجسم.

المكاديميا

المكاديميا هي نوع المكسرات التي قد تكون مجهولة لدى البعض ، وهي احد المكسرات التي تعتبر مصدر غني للدهون الاحادية غير المشبعة ، بالاضافة الى عناصرها الغذائية المتعددة مثل ، البروتينات ، والالياف ، والكربوهيدرات ، وفيتامينات هـ والماغنيسيوم كذلك.

يساعد تناول مكسرات المكاديميا على تحسين صحة القلب بسبب محتواها من الدهون الاحادية غير المشبعة ، فنجدها تساعد في خفض كوليسترول الدم الضار والكلي ، ويعتبر النظام الغذائي الغني بالمكاديميا موصي به من اجل مرضى القلب.

البندق

يعتبر البندق من المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة ، حيث وجدت الدراسات الحديثة ان تناول نظام غذائي غني بالبندق يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم ، وزيادة فيتامين هـ به ، لذا يعنتبر البندق من الاطعمة المغذية بشكل كبير ، حيث ان ملعقة صغيرة من البندق تحتوي على 176 من السعرات الحرارية ، فضلا عن الدهون والبروتين والالياف والكربوهيدرات وفيتامين هـ والماغنيسيوم.

الفول السوداني

بالرغم من كون الفول السوداني يتم تصنيفه على انه من البقوليات ، الا ان له خصائص المكسرات الاخرى الغذائية ، فنجده يحتوي على الدهون والالياف والبروتينات والكربوهيدرات بالاضافة الى الماغنيسيوم وفيتامين هـ ، كما ان ملعقة صغيرة من الفول السوداني تحتوي على 176 سعرة حرارية.

ويعد تناول الفول السوداني من الاشياء المفيدة لتعزيز الصحة العامة ، حيث يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري ، كما انه يساعد في تقليل خطر اصابة الاطفال بالربو وامراض لحساسية ، اللائي يتناولن امهاتنهن الفول السوداني مرة اسبوعيا في الشهر الثاني من الحمل.

ويفضل تناول الول السوداني بدون تمليح لتجنب مخاطره ، كما يفضل اختيار زبدة الفول السوداني الخالية من الاضافات التي تقوم بها بعض الشركات ، مثل الزيوت والدهون وغيرها.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى