طريقة ازالة الدهان القديم عن الحائط

كتابة: Reem Muhammed آخر تحديث: 08 أبريل 2021 , 18:30

طريقة إزالة الدهان القديم عن الحائط

توجد العديد من الطرق لإزالة الدهانات القديمة من على حائط المنزل، وتعددت المنتجات المستخدمة لذلك الغرض لكن معظمها عديمة الفائدة لأنها تعد منتجات دعائية، لكن أيضًا هناك العديد من المنتجات القيمة وذات  الفائدة في هذه الأمر لكنى معظمها له العديد من الإعلانات والحملات الترويجية لكنها عديمة الفائدة في النهاية لأن المنتج عديم النفع.

وفي الكثير من الأحيان، عند القيام  بعملية تصليح المزل أو تجديده، نجد أن خطوة طلاء الأسطح تتأخر كثيرًا، وخطوة المعجون تتأخر أيضًا ونقوم بهذه الخطوة بسبب حاجتنا إلى القيام بتنظيف الطلاء القديم، كان من المألوف قديمًا القيام بطلاء الجدران، ولا سيما في أماكن مثل الحمام أو المطبخ أو المرحاض، ولكن إذا كنت تهدف إلى القيام بإصلاح مثل هذه الشقة القديمة، فإن عملية إزالة طلاء قديم  عالي الجودة  قد تكون مشكلة كبيرة جدًا قد تواجهها في بعض الأحيان، حتى أنها تُصبح أصعب من عملية الطلاء ذات نفسها، وفي بعض الحالات يقوم البعض بالطلاء الجديد فوق القديم، لكن هذا خطأ شنيع ، لأن سرعان ما سيتساقط الطلاء الجديد بسبب عدم ثباته على الحائط بسبب وجود طبقة الطلاء القديم والتي تُشكل طبقة عازلة، بالتالي سنرى نتيجة عدم توافق مواد الطلاء معًا، ومن ثم سيصبح كل الجهد المبذول عديم القيمة.

أشهر أنواع الدهانات

هناك العديد من الطرق للقيام بإزالة الطلاء عن الجدران، لكن لا تُجدي جميع هذه الطرق نفعًا مع جميع أنواع الطلاء لذلك عليك التعرف على نوع الطلاء المستخدم جيدًا قبل أن تبدأ في إزالته، حتى لا تستهلك وقتًا وجهدًا ومواد وتكاليف على لا شيء، وتتوافر معظم أنواع الدهانات التي سنأتي بذكرها لدى دهانات الجزيرة و دهانات همبل، ويمكنك التعرف منهم على الوان دهانات غرف النوم الرائجة.

  • الدهان المائي

هو طلاء عديم الرائحة، يجف عن الحوائط سريعًا، ويترك دهانًا قويًا يصعب إزالته عن أي سطح،  ومن أجل هذا النوع من الدهانات تحتاج إلى قفازات، ملابس مخصصة للعمل، جهاز تنفس، شريط لاصق، ملوق، أسطوانة، وتحتاج قبل أن تبدأ إلى تفريغ الغرفة من الأثاث، وفتح النوافذ، وتقوم بوضع مادة البولي إيثيلين على الأرض، ومن المهم ترطيب الجدران بالماء العادي قبل عملية الإزالة.

مرحلة الترطيب هذه ستجعل الجدار رطبًا بالتالي يمكن إزالته بالملعقة الخاصة بذلك أو ما تُعرف بالمكشطة، وإذا بدأ الطلاء بالسقوط فأعرف أنك قد نجحت، لكن إن لم يقم الجدار بامتصاص الماء فيمكنك وضع محلول اليود وإذا لم يمتصه أيضًا فيجب أن تقوم باستعمال المكشطة والمطرقة معًا، وإذا كان الأمر صعبًا استخدم مجفف الشعر على المنطقة المراد إزالة الطلاء منها على درجة حرارة مرتفعة.

يجب أن تقوم بحماية نفسك جيدًا أثناء العمل، لأن استنشاق الدهانات له عدة مخاطر خاصة على الحوامل والأطفال ومرضى الحساسية، فلا تتخلى عن جهازك التنفسي واستخدمه جيدًا، وأعلم أن استخدام مجفف الشعر يزيد من خطر استنشاق أبخرة الطلاء الضارة من الجدران.

  • دهان الاكريليك

إن أسهل وأسرع طريقة هي طريقة إزالة طلاء الاكريليك، فقط ستحتاج إلى قطعة صنفرة صلبة فإن لم تجدها يمكنك لف ورقة الصنفرة على قطعة خشبية، ثم يمكنك كحت الجدران لوقت من الزمن حتى تسقط طبقة الطلاء، لكن سيتبقى بعض بواقي الطلاء والتي يمكن إزالتها عن طريق استخدام مقشرة الحائط وهي سهلة الاستخدام ويمكنك الإزالة عن طريق وضعها على مكان الدهان المتبقي ثم ادفعها باتجاه الحائط وهكذا يزول الدهان.

ستجد أن هناك غبار يتطاير من الدهان أثناء الإزالة لذلك يجب أن تنتبه إلى عينك وجهازك التنفسي كي لا يتأثرَ بذلك.

  • الدهان الزيتي أو دهان النفط

هو نوع عالي الجودة من الدهانات لكنه صعب الإزالة، يتطلب لإزالته العديد من الأدوات والخطوات التي سنتعرف عليها في الطريقة الكيميائية لإزالة الدهان.

إزالة الدهان باستخدام المواد الكيميائية

تعتبر طريقة التنظيف الكيميائي هي الطريقة الأكثر شيوعًا والتي يستخدمها العاملين، وهي مناسبة للطلاء الزيتي وطلاء الاكريليك، وذلك بسبب كونها طريقة سهلة ولا تتطلب مجهود بدني كبير، فقط كل ما عليك فعله هو شراء سائل مناسب لإزالة الطلاء القديم، وقم بوضعه على الجدران المراد إزالة طلائها وأترك المزيل لبعض الوقت حتى تتكون أمامك فقاعات هوائية بين الطلاء والجدران يمكنك إزالة الطلاء عن طريق الكشط أو الكحت باستخدام المكشطة أو سكين الجدار أو حتى ملعقة معدنية.

وعلى الرغم من أن هذه الطريقة هي الأسهل والأسرع إلا أنها ضارة على الحوامل والأطفال والمسنين، ومرضى حساسية الصدر، ولا يمكن استخدام هذا المزيل الكيميائي بدون ارتدائك للقفازات وجهاز التنفس الصناعي وعدسة للعينين.

إزالة الدهان باستخدام الحرارة المرتفعة

يمكنك إزالة الطلاء عن الجدران عن طريق استخدام مجفف شعر قوي ذو حرارة مرتفعة وهواء قوي، إذا توفر ذلك فيمكنك إزالة الدهان بكل بساطة، وإليك خطوات إزالة الدهان باستخدام الحرارة كما يلي:

  • نقوم بارتداء قفازات العمل، وقناع التنفس الصناعي وعدسة العينين حتى لا يتطاير علينا الدهان أثناء العمل.
  • نقوم بتسخين المنطقة المراد إزالتها باستخدام حرارة مجفف الشعر المرتفعة.
  • نقوم بإزالة الدهان باستخدام أداة واسعة وحادة بسرعة قبل أن يبرد الدهان.
  • إن لم يتوافر مجفف شعر يمكنك استخدام حديد ساخن وذلك كما يفعل معظم الحرفيون، ولكن لهذه الطريقة العيوب لأنه لا يمكنك دائمًا تسخين الحديد بنفس درجة الحرارة المطلوبة، وهناك بعض الأماكن التي لا تستطيع تطبيق ذلك عليها مثل المنافذ والأبواب الخشبية لأن طريقة تنظيف الخشب من الطلاء تختلف عن الحوائط والجدران.

إزالة الدهان باستخدام الطريقة الميكانيكية

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الأكثر شيوعًا لدى الحرفيين خصيصًا، ويجب أن تختار بدقة الأداة التي ستعمل عليها مثل طريقة الكشط أو باستخدام المثقاب الكهربائي الذي سيولد لك قوة دفع، عن طريق تثبيت عجلة الطحن الدائرية في مقدمة المثقاب، ثم  تقوم بتثبيتها على الحائط و ستعمل حركة الطاحونة الدائرية على تقشير الجدار، والطاحونة هي أنسب أداة لجميع أنواع الجدران ومواد الطلاء.

أشهر الطرق الشعبية لصنع مزيل الدهان

هناك العديد من الطرق التي اكتشفها الفنييون والحرفيون وتعتبر بالنسبة لهم أقوى مزيل للبويه أو الدهان، وسنتعرف على بعضها كما يأتي:

  • جرعة من مادة البوطاس المخفف بنسبة 70% إلى 30%، ويخلط بالماء حتى نحصل على خليط لزج ثم نقوم بوضع هذا المزيج على الحائط ونتركه لمدة 12 إلى 24 ساعة ثم نقوم بعملية الكحت. 
  • نأخذ 5 كيلو جرام من مزيج الطباشير والجير، ثم نضيف لهم 2 إلى ملم من الصودا الكاوية، ثم نضعها على الجدار لمدة ساعة أو ساعتين على الأكثر، ثم تبدأ عملية التنظيف.
  •  وضع قطعة من ورق الحائط اللاصق على الجدار، ثم قم بكحت ورق الحائط باستخدام ملعقة أو مكشطة.
  • مزج 10 لتر من الماء مع 250 جرام من اليود، ثم ضع السائل على الحائط وانتظر حتى تتشقق الجدران وابدأ بالتنظيف.
  • نقوم بمزج كوب من مادة الأمونيا مع 2 كيلو من الطباشير ثم نذوبهم في لتر من الماء، ضع الخليط على الحائط واتركه لمدة 2 إلى 3 ساعات حتى يتقشر الطلاء ثم قم بالتنظيف بلطف.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق