علاج الضرس المتعفن في المنزل

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 07:10

علاج الضرس المتعفن في البيت

يستخدم الكثير من الأشخاص العلاجات المنزلية الطبيعية في علاج الضروس المحفور بدل من استخدام المنتجات التي بها الفلورايد بدلا من معرفة أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب تستخدم الأسهل العلاجات المنزلية ومنها   [1] :

  •  سحب الزيت

هي من الطب القديم البديل وهي الايورفيدا وهي القيام بوضع معلقة كبيرة من زيت جوز الهند أو السمسم في الفم لفترة معينه وبعد ذلك القيام ببصق ه.

حيث بعض الأبحاث تشير أن سحب الزيت برغم من أن غير مدعوم بشكل علمي إلى انه يعزز من صحة الأسنان ، وهناك دراسة تم إجراءها في عام 2009 أوضحت أن استخدام زيت السمسم يساعد في التنقية حيث يقلل من كمية البكتيريا والبلاك التي توجد في الفم .

  • الصبار

جل الأسنان بالصبر يحارب البكتيريا التي قد تسبب تسوس الأسنان وتأثير الجل المضاد للبكتيريا ، يقوم بقتل تلك البكتيريا الضارة التي توجد في الفم وهلام الصبار يمكنه القيام في مرحلة قبل التجويف بإعادة تمعدن المينا .

  • فيتامين د

تساعد مكملات فيتامين د في تقليل تسوس الأسنان وله أثر على التمعدن وتقوية ميناء الأسنان.

  • تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

تناول السكر هو من الأسباب الأساسية للتسوس لان السكر يختلط بالبكتيريا في الفم ويكون حمض يسبب تآكل مينا الأسنان ومنظمة الصحة العالمية WHO ، وتوصي الناس الخد من تسوس الأسنان من خلال تناول كميات قليلة من المشروبات والأطعمة السكرية .

  • أكل جذر عرق السوس

جذر عرق السوس لها خصائص مضادة للبكتيريا والتي تساهم في علاج التسوس ، حيث تقضي على البكتيريا التي تسبب التسوس تبعا لـ أ تجربة 2011 وفي نفس العام اقترحت دراسة أم مص مصاصة بها خلاصة عرق السوس .

حيث يحد من تسوس الأسنان وبرغم من ذلك هناك الحاجة إلى الكثير من البحث حول عرق السوس قبل أن يقوم الأطباء بوصفه بأنه يمنع التسوس .

  •  علكة خالية من السكر

هناك دراسة أجريت في عام 2015 تشير نتائجها إلى أن مضغ علكة بدون سكر بعد كل وجبة ، يساعد في تقليل مستويات البكتيريا التي قد تسبب ضرر للمينا ووجود تلك البكتيريا بكمية اقل يسبب في جعل المينا القوية تقاوم التسوس بشكل افضل .

علاج تعفن الضرس بالأعشاب

من علاج الضرس المتعفن بالأعشاب :

  • عشب المر Herb Myrrh

يستخدم للثة والأسنان في حالة ألم الأسنان فيتم وضع كمية قليلة من صبغة المر على الأسنان،  وبعد اقل من دقيقة تقوم بتقليل الألم ويساعد في شد وشفاء اللثة [2] .

ويقوم بمعالجة اللثة ومحاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة ويمكن استخدام المر كوقاية بشكل يومي .

  • عشب النيم Herb Neem

هي طريقة تقليدية يستخدم فيها عصي النيم مثل فرشاة الأسنان ولكن طبيعية ، وذلك لان لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا والأبحاث الحديثة تقوم بالتأكيد أن عشب النيم له قدرة على الحد من التسوس وتنشيط التنفس وأمراض اللثة وتقليل الترسبات ويمكن وضع مسحوق النيم بمعجون الأسنان الخاص بك .

  • عشب إشنسا Herb Echinacea

هو ليس عشب لمعالجة البرد ولكن يقوم بتقليل الالتهابات ويكافحه العدوى التي تتكون في الفم ويحسن الجهاز المناعي ويساعد على التخلص من الم الضرس .

  • عشب خاتم الذهب Herb Goldenseal

لهذه العشبة أهمية في التهاب اللثة حيث يعد مضاد للفيروسات ومضاد حيوي ومضاد للإلتهابات .

  • عشب جذر العنب أوريغون Herb Oregon Grape Root

جذر عشب عنب أوريغون يعد قابض للألم ومضاد للميكروبات ويعمل على يشد ويهدئ اللثة المتورمة .

  • عشب دنج Herb Propolis

لا ينبغي استخدام عشب دنج عندما يعاني الشخص من حساسية من النحل ولكن عشب دنج او البروبوليس جيد جدا في الوقاية من المرض ومضاد للميكروبات ولعدوي الفم ويخلصك من الم الضرس المتلهب .

  • عشب لسان الحمل Herb Plantain

عشب لسان الحمل يساعد في علاج الجروح ولعدوي وقد ينمو في الحديقة الخاصة بك فيمكنك فقط وضع أوراق هذا العشب في برطمان وتغطيته بالفودكا ويترك لـ 6 أسابيع لكي يتكون صبغة لسان الحمل .

  • عشب المريمية Herb Sage

هو عشب منتشر بشكل كبير وهو من الأعشاب القابضة الطبيعية التي تهدئ التهاب الفم وتشد اللثة .

  • عشب لحاء البلوط الأبيض Herb White Oak Bark

تساعد هذه العشبة في تقليل وتلطيف التورم .

  • عشب النعناع Herb Peppermint

النعناع يساعد في إنعاش التنفس ويساهم في تبيض الأسنان.

أسباب رائحة الضرس الكريهة

  • التجاويف وأمراض اللثة

البكتيريا التي توجد في تجاويف الأسنان تكون سبب الرائحة الكريهة للفم ، وهذا يكون من الصعب القضاء على البكتيريا أثناء تنظيف الأسنان ومثلها البكتيريا التي توجد في الجيوب العميقة التي تسبب أمراض اللثة كما الرائحة الكرية من  اضرار بقايا جذور الاسنان [3] .

  • فم جاف

اللعاب له أدوار كثيرة في الفم حيث يساهم في تكسير الطعام في الفم ، ويساعد في البلع والمضغ والتحدث ويقوم بالمحافظة على البكتيريا في الفم الذي يكون عند مستوى الذي يمكن التحكم فيه .

والمحافظة على ترطيب الفم وغسل جزيئات الطعام من الفم عندما تقوم الغدد اللعابية بإنتاج اللعاب بكميات غير كافية تسبب جفاف الفم ، وقد يسبب جفاف الفم تراكم الكثير من البكتيريا على الأسنان .

وهذا قد يتسبب في رائحة الفم الكريهة وزيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان ، وقد يتسبب أدوية كثيرة وتعاطي الكحول وتعاطي التبغ لزيادة جفاف الفم .

  • مرض الجزر المعدي المريئي

الارتجاع الحمضي المزمن أو الارتجاع المعدي المريئي هو عبارة عن اضطراب يحدث في الجهاز الهضمي ، ويؤدي ذلك في تدفق محتويات المعدة للخلف للمريء .

وقد يتسبب حمض المعدة و الطعام الغير مهضوم رائحة الفم الكريهة والارتفاع المعدي المريئي ، ويسبب حدوث حرقة للمعدة وطعم حامض أو مر في الفم .

  • الظروف الصحية الأساسية

هناك حالات صحية أساسية تسبب رائحة الفم الكريهة ويكون السبب في ذلك التغيرات الكيميائية التي تحدث في مجري الدم أو في مستويات البكتيريا في الجسم ومن هذه الحالات الصحية تليف كبدى ، فشل كلوي ، القرحة الهضمية ، داء السكري ، انسداد معوي .

  • أطعمة معينة

هناك بعض الأطعمة التي تبقى رائحتها في النفس مثل الثوم والبصل حتي ولو بعد غسل الأسنان ، ومثال على ذلك يستغرق ذلك يوم أو اكثر من يوم إلا أن تختفي رائحة الثوم من النفس عندما يصل الثوم إلى المعدة والزيوت تنتقل لمجري الدم لتصل للرئة والتنفس .

  • التنقيط الأنفي الخلفي

التنقيط الأنفي الخلفي هو المخاط الذي يتم تقطيره من مؤخرة الأنف للحلق يساعد في ظهور رائحة الفم الكريهة والمخاط يمكن أن يقوم بجذب البكتيريا التي تكون رائحة تجعل النفس رائحة كريهة ومن الأسباب الكثيرة للتنقيط الأنفي الخلفي التهاب الحلق ونزلات البرد وعدوى الجيوب الأنفية والانفلونزا.

  • التدخين

يعمل التدخين على جعل رائحة الفم كريهة من خلال ما يسببه دخان التبغ لإغلاق على جهاز التنفس ، ويجعل الفم الجاف و زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة في ظهر رائحة الفم الكريهة .

اعراض تعفن الضروس

تسوس الأسنان لا يسبب ألم ولكن هناك أعراض لتعفن وتسوس الأسنان ومنها [4] :

  1. وجع في الأسنان ويكون ألم مستمر يجعل الشخص مستيقظ ولا ينام أو يكون الألم حاد عرضي من غير سبب أةو وجود بقاء جزء من الضرس .
  2. حساسية الأسنان ويشعر الشخص في هذه الحالة بالألم أو الحنان عند تناول شيء بارد أو حلو أو ساخن .
  3. ظهور بقع على الأسنان لونها رمادي أو بني أو اسود وتستطيع من خلالها تحديد الضرس المؤلم .
  4. تكون رائحة الفم كريهة .
  5. وجود طعم في الفم كريه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق