أفكار لحفظ جدول الضرب لجميع الاعمار

كتابة: Esraa Gado آخر تحديث: 22 أبريل 2021 , 14:25

طرق حفظ جدول الضرب

الضرب هو إضافة متكررة، لأن خوارزميات جدول الضرب تجعل من السهل إضافة نفس العدد مرارًا وتكرارًا  لذلك  في المدرسة الابتدائية، فيتم تدريس جدول الضرب بالعربي على أنه تكرار لعدد معين حتى يتمكن الشخص من تصور المشكلة ثم حلها، على سبيل المثال مسابقات جدول الضرب عن طريق الاسئلة.

ومثال على ذلك، يوجد 6 صناديق بها أقلام في علبة و 4 صناديق في كل صندوق، كم عدد الأقلام الموجودة في الصندوق؟ ثم يربط الجمع المتكرر بالضرب عند حل مشكلة، موضحًا أن 6 + 6 + 6 + 6 = 24 ، ثم يعبر عنها بالضرب على النحو التالي: 4 * 6 = 24. [1]

البدء بحفظ الجداول الأسهل

يوصى بالبدء في تعلم جداول الأرقام السهلة لزيادة ثقة الطفل بنفسه مما يدفعه إلى دراسة باقي الجداول بحيث يكون الطفل مهيأ نفسياً لحقيقة أن تعلم باقي الأرقام سيكون سهلاً وبسيطًا، لذا فإن طرق لحفظ جدول الضرب عن طريق عملية الانتقال إلى باقي جداول الأرقام ستكون أكثر سلاسة، حيث يوصى باتباع الترتيب التالي لتدريب جدول الضرب بدءًا من أبسط جدول، بالنسبة للرقم 10، ثم الجدول رقم 5، ثم 11، ثم 2، ثم 4، ثم 9، ثم 6، ثم 3، ثم 12، ثم 8، ثم 7.

ويمكنك أيضًا  تعليم جدول الضرب باستخدام لحن أو إيقاع معين يتم فيه عرض النتائج لضرب جداول معينة من الأرقام، من الضروري أيضًا مراعاة الخاصية التبادلية للضرب، مما يعني أنه يمكنك التبديل بين عددين مضروبين دون اختلاف في النتيجة5 * 3 = 3 * 5. [1]

الحفظ عن طريق الحيل

يوجد الكثير من حيل رياضية التي يمكن استخدامها عند تعليم جداول الضرب لأرقام محددة، ومنها ما يلي:

  • جدول الضرب للرقم 2،ما يجعل جدول الرقم 2 مختلفًا هو ضرب رقم مضروبًا في 2 مرتين، مما يعني أن أي رقم مضروبًا في 2 ينتج عنه نتيجة مساوية لحاصل ضرب الرقم مرتين، على سبيل المثال 6 * 2 = 6 + 6 = 12.
  • جدول الضرب لـ 4، حاصل ضرب الأرقام في الرقم 4 يتم إيجاده بضرب الرقم مرة ثم ضرب النتيجة مرة أخرى، على سبيل المثال، لإيجاد حاصل الضرب 9 * 4، 9 + 9 = 18 يساوي الجمع ثم اضرب مرة أخرى في 18 + 18 = 36 واحصل على النتيجة.
  • جدول الضرب 9، يتم الحصول على حاصل ضرب الرقم 1 مضروبًا في 9 عن طريق ثني الإصبع الصغير لليد اليمنى، على يسار الإصبع المنحني، تبقى 9 أصابع  وهي النتيجة.
  • جدول الضرب في رقم 11، هو أحد الجداول البسيطة، لذا فإن نتيجة ضرب أي رقم في الرقم 11 ستكرر شكل الرقم مرتين، والتكرار لصورة الرقم، وليس من أجل قيمته، على سبيل المثال 6 * 11 = 66، ب معنى آخر، الرقم 6 تكرر مرتين ليصبح 66. [3]

تعليم خصائص التجميع والتوزيع

يعد تعلم خصائص جدول الضرب من الأمور المهمة التي توسع إدراك الأطفال وتحسن فهمهم للعمليات الرياضية المختلفة، مثل خاصية التوزيع وخاصية التجميع، والتي يمكن شرحها للطفل بدءًا من الصف الرابع من المدرسة الابتدائية، بالطريقة الآتية: [2]

خاصية التجميع

 تشير هذه الخاصية إلى ترتيب المصطلحات، أي أن ترتيب الأرقام مضروبة ببعضها البعض لا يهم، لأن النتيجة ستكون هي نفسها، على سبيل المثال، 5 * 2 * 8 = 2 * 8 * 5 = 8* 2 * 5.

الخاصية التوزيعية

 تتم هذه الخاصية عن طريق ربط عملية الجمع بعملية الضرب، حيث أن إضافة رقمين ثم ضرب النتيجة برقم آخر يعطي نفس الإجابة، ضرب كل رقم على حدة ثم إضافة النتيجتين، على سبيل المثال (3 * 2) + (3 * 7) = (2 + 7) 3 لأن يمكن استخدامه لتبسيط عملية ضرب الأعداد الكبيرة عن طريق تثبيت أحد الرقمين وتحليل الرقم الآخر، على سبيل المثال (26 * 6) = (13 * 6 + 13 * 6) = (2 * 26 + 4 * 26).

ألعاب لحفظ جدول الضرب

يمكنك استخدام تقنيات مرحة ومسلية تزيد من حماس الطفل وتشجعه على تعلم جدول الضرب، مثل: [2] [3]

أغطية الزجاجات المعدنية

نقوم بأستخدامها لتسجيل عملية الضرب على الجزء الخلفي من الغطاء وكتابة الإجابة على الجزء الداخلي من الغطاء، ثم لف جميع الأغطية حتى تصبح عملية الضرب مرئية للأطفال، ثم الطلاب يتم تجميعها ويبدأ كل منهم باختيار غطاء والرد على عملية الضرب المكتوبة عليه، ثم يتحقق من الإجابة عن طريق قلب الغطاء، إذا أجاب الطالب بشكل صحيح، يمكنه الاحتفاظ بالغطاء لنفسه، أما إذا كانت إجابته خاطئة فيعيد الغطاء إلى باقي الأغطية، وفي نهاية اللعبة يفوز الطفل صا حب أكبر عدد من الأغطية.

إنشاء المصفوفات

باستخدام أدوات منزلية بسيطة  على سبيل المثال، الأزرار أو قطع الزبيب أو المقاطع لإنشاء مجموعة من الأعمدة والصفوف، مما يضيف إلى متعة التعلم ويسمح للطفل بتصور جدول الضرب بشكل أفضل على سبيل المثال، عند تكوين مصفوفة من 4 أعمدة و 6 صفوف، تعبر المصفوفة عن ضرب 6 في 4، ويمكن تعديل المصفوفة بحذف وإضافة أعمدة وصفوف لتمثيل باقي جداول الضرب.

لوحة اللعب

 يتم رسم المربعات باستخدام النقاط في زوايا كل مربع دون ربط النقاط، مما يعني أن كل مربع يتكون من 4 نقاط في أركانه دون ربط الجوانب، ثم تتم كتابة حاصل ضرب كل المربعات داخل المربعات، ويتم رمي النرد، ثم يجد حاصل ضرب أرقام الضرب الظاهرة، ثمّ التوصيل بين زوايا المربع الذي يحتوي على الناتج بلون مختلف لكلّ واحد حتّى ينتج مربعاً مغلقاً بداخله الإجابة، والذي يُغلق مربعات أكثر بلون قلمه يكون هو الفائز.

لعبة بناء البرج

 استخدم أكواب من الورق المقوى واكتب عملية الضرب من الخارج واكتب الإجابة على داخل كل كوب، حيث يمكن استخدام الكوب الذي يجيب على المشكلة المكتوبة عليه لبناء برجه الخاص والفائز هو صاحب أعلى برج.

لعبة ذات أسماء متغيرة

 تُوزع بطاقات يُكتب عليها ضرب معين دون تسجيل النتيجة، ويصبح اسم كل شخص نتيجة عملية ضرب الورقة التي يحملها، ويجب على جميعهم تسميته باسم جديد ” ضرب “حاصل الضرب” خلال النهار فيكون الشخص الذي يحمل عليها قطعة من الورق مكتوبًا عليها 6 × 7، اسمه 42.

رسم زهرة الضرب

يتم رسم زهرة تتكون من ثلاثة أجزاء على النحو التالي، مركز يوضع فيه أي رقم من 1 إلى 9، ثم بتلات مرقمة من 1 إلى 12، ثم البتلات الخارجية الأكبر بالترتيب أعلى البتلات الصغيرة بحيث ما بداخل كل منهما هو حاصل ضرب، الرقم الموجود على البتلة الصغيرة هو الرقم الموجود في المنتصف.

لعبة النرد

 يتم لعب لعبة النرد في أكثر من جولة حيث يقوم كل لاعب برمي نرد، ثم يجد مضاعفة الرقمين اللذين يظهران ويسجل نتيجة كل لاعب في كل جولة.

أوراق اللعب

 تستخدم مجموعة من الأوراق لكتابة الأرقام من 1 إلى 10 بحيث يتم كتابة كل رقم عدة مرات ويتم خلط الأوراق وتجميعها فوق بعضها البعض، ثم يأخذ كل لاعب ورقتين ويعثر على النتيجة بضرب رقمين، ويحصل اللاعب صاحب أعلى الدرجات على بطاقتين من زميله، وفي النهاية يربح اللاعب صاحب أكبر عدد من البطاقات.

نصائح لحفظ جدول الضرب

من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند حفظ جدول الضرب ما يلي: [1]

  • اختيار الوقت المناسب لتعليم جدول الضرب، حيث يجب على الشخص أن يكرس نفسه بالكامل لتعليم جدول الضرب وبذل الطاقة والحماس فيه لضمان سرعة وكفاءة التعلم.
  • ارجع إلى المنهج المقرر لفهم المادة التي ستدرسها والتعرف على آلية التعلم المستخدمة في المنهج.
  • استخدام خط الأعداد، أتعلم جدول الضرب من خلال الإشارة إلى جميع عمليات الضرب للرقم 9، على سبيل المثال، برمز أو لون معين.
  •  نشر جدول الضرب في المنزل، وتذكيرك بالنظر إليه من وقت لآخر، وتثبيت طاولة فارغة حتى تتمكن من كتابة ما تتذكره من الجدول الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق